تربة غنية بالعناصر الغذائية وأصناف متعددة من أجهزة التحكم في المياه والسماد

نجاح الزراعة المائية في المزارع الإرشادية في ليوا

نظم مركز خدمات المزارعين جولة لوفد إعلامي من الصحفيين العاملين بالصحف المحلية العربية والانجليزية وذلك مساء امس الاول في ليوا اطلعوا خلالها على المزارع الإرشادية للمواطنين التي تستخدم فيها تجارب الزراعة المائية ونظم تكنولوجيا البيوت المحمية حيث يتم حاليا إرشاد المزارعين في المنطقة الغربية للتركيز على الزراعة المائية من خلال تربة خاصة غنية بالعناصر الغذائية باستخدام أصناف متعددة من أجهزة التحكم في كمية مياه الري والتسميد وأنظمة التقنية والفلترة لإنتاج مختلف المحاصيل.

واطلع الوفد على موقعين لتجارب المزارع المائية وهي مزرعة المواطن يافور الهاملي بمحضر الثروانية ومزرعة المواطن علي بخيت المزروعي بمحضر حصان واللذين يتمتعان بخبرات طويلة ومهارات عالية في استخدام نظام الزراعة المائية المستخدم في كثير من الدول الأوربية واستراليا بهدف ترشيد مياه الري واستخدامها بشكل قليل باتباع نظام تقنية الشريحة السمادية الذي يستخدم محلولا مائيا مخلوطا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها النبات.

زراعة مائية

وقال المزارع يافور الهاملي انه مقتنع بمبدأ تحويل المزرعة التقليدية الحقلية الى الزراعة المائية وان لدية 6 بيوت محمية جمع فيها بعض الأنظمة الزراعية ومنها الزراعة المائية التي يستخدم فيه نظاما متطورا عن طريق الأجهزة الالكترونية واتباع نظام الري الحديث لتوفير الماء والحصول في نفس الوقت على منتج جيد من الخضروات مثل الطماطم والخيار والفلفل بانواعة.

وقال ان الفكرة جديدة بالنسبة له ولكن بعد ان توصل الى نتائج جيدة اقتنع بإمكانية التوسع في المجال الجديد لأنه يساهم في توفير مياه الري مشيرا إلى ان الزراعة المائية وفرت كثيرا من التكاليف مع الحصول على عائد مادي أفضل ومحصول أفضل ونوعية أفضل وإنتاج أفضل من مختلف الخضروات وفي فترات طول العام.

خدمات المزارعين

وأفاد إن مركز خدمات المزارعين يقدم لنا الدعم التقني والفني ويقدم لنا المحاضرات باستمرار لإنجاح نظام الزراعة المائية ويشجعنا عليها إلى ان تصل إلى المستوى المطلوب تماشيا مع توجيهات حكومة ابوظبي ومن أهمها توفير المياه وإيجاد طرق حديثة للحد من إهدار المياه في الري في القطاع الزراعي.

الأمن الغذائي

ومن جانبه قال المزارع علي بخيت إن النظام الحديث باستخدام الزراعة المائية يحقق الأمن الغذائي وحماية المياه الجوفية وان هذا النظام يوفر 80% من المياه الجوفية للأجيال القادمة منوها إلى أهمية تطوير قدرات المزارعين وحثهم على إتباع نظام الزراعة المائية لأنه نظام امثل لتوظيف مياه الري ويحقق الاكتفاء الذاتي كما يعتبر نقلة سريعة متطورة من المستوى التقليدي إلى مستوى جديد يعمل على حفظ المياه الجوفية خاصة المنطقة لم تشهد سقوط أمطار لسنوات عديدة وقال انه على استعداد لنقل خبراته لإخوانه المزارعين للاستفادة من نظام الزراعة المائية.

وفي السياق نفسه تتمثل الأهداف الرئيسية لوحدة الزراعة المحمية بمركز خدمات المزارعين في الترويج لجملة من الممارسات الجيدة بأنظمة الزراعة المائية او الزراعة باستخدام التربة داخل البيوت البلاستيكية وذلك بتحسين وتعزيز قدرات أصحاب المزارع وعمال المزرعة وضباط الإرشاد الزراعي بالإضافة إلى الدعم الفني اللازم للمزارعين في هذا القطاع وترغيبهم فيه.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • شرطة رأس الخيمة تضبط عصابة آسيوية لتزييف عملات الإمارات

    ضبط قسم الجرائم المنظمة بإدارة التحريات و المباحث الجنائية في شرطة رأس الخيمة عصابة آسيوية تتكون من (6) أشخاص يقومون

  • أسرة الشهيد: زيارة كريمة من قادة أصلاء

    قال محمد المدحاني أخ زوجة الشهيد سيف يوسف الفلاسي إن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • محمد بن راشد ومحمد بن زايد :سيف أنار باستشهاده الدرب أمام شباب الوطن

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • حمدان بن محمد: رعايتكم محبّه قبل ما هي فرض

    ■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في حسابه عبر "إنستغرام" صورة تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بابن شهيد الواجب خلال تقديم واجب العزاء،حيث حظيت الصورة بـ40 ألف مشاهدة خلال الساعة الأولى وأرفق الصورة بأبيات من قصيدة لسموه جاء فيها:

  • زيادة الرقعة الخضراء في دبي %46.3

    بلغت نسبة الزيادة في إجمالي الرقعة الخضراء في دبي 46.3 % في النصف الأول من العام 2015، حيث تمكنت إدارة الحدائق العامة والزراعة في البلدية من إنجاز 98.8% من النسبة المستهدفة ضمن هدفها الاستراتيجي لهذه الفترة، بالإضافة إلى تنفيذ 54 مشروعاً للبستنة والتشجير في الإمارة.

  • نهيان بن مبارك يعزي في وفاة البوسعيدي والبادي

    قدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مساء أمس تعازيه الى ناصر راشد البوسعيدي مدير عمليات موانئ أبوظبي، وأخيه هلال راشد المدير المالي التنفيذي لشركة اسناد، وذلك في وفاة والدهما راشد بن هلال مدير عمليات ميناء زايد سابقا.

  • مانع المرزوقي مبادر يحب التميز

    أوقات ما بعد الدوام تحظى بالأهمية لدى مانع المرزوقي، مشرف محطة الجبيل في هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، مثلما تحظى به الأوقات المخصصة للعمل، فلأوقات بعد الدوام والإجازات الأسبوعية أهميتها البالغة في حياة المرزوقي، ويسعى لاستغلالها استغلالاً جيداً حتى تتم الاستفادة منها ولا تضيع هباءً منثوراً.

  • يوسف النقبي سيد الصورة في تعليمية رأس الخيمة

    أثبت يوسف النقبي الموظف في قسم الاتصال المؤسسي في منطقة رأس الخيمة التعليمية، ان اصحاب الإعاقات قادرون على ان يكونوا فاعلين في اي مؤسسة ينتمون إليها، وأن يمارسوا ما يحبونه من عمل مهما كان قصور حواسهم..

  • كورنيش خورفكان.. نسخة من البرازيل

    يعتبر كورنيش خورفكان الواجهة البحرية للمدينة ويمتد لعدة كيلومترات على طول الخط الساحلي. وتأتي ملامحه الحالية طبيعية منذ نشأة المدينة قديما، فهو يعتبر رئتها وعلامة فارقة لها، ويعد من أفضل المناطق للنزهة والمشي والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

  • مريم محمد تبحر في التطوع

    لا حدود للتميز، ولا معايير معينة يجب أن يخضع لها الإنسان ليصبح مبدعاً، فالمنزل والمجتمع والوظيفة والحياة بمجملها هي ميادين للعطاء والتفرد عن الآخرين، يستطيع كل شخص في أحضانها أن يعثر على مساحة ليضع بصمته الخاصة التي تميزه عن بعض أفراد مجتمعه.

  • القرى التراثية.. مجمعات اقتصادية

    تُعد القرى التراثية أحد الموارد الرئيسة للسياحة الثقافية، ومورداً اقتصادياً مهماً يعتمد عليه المجتمع المحلي، إلى جانب

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.