مستشفى المفرق يحقق إنجازاً في جراحة سرطان المسالك البولية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق فريق طبي في مستشفى المفرق بأبوظبي انجازا جديدا في مجال جراحة سرطان المسالك البولية، حيث قام فريق عيادة جراحة أورام المسالك البولية برئاسة الدكتور محسن المقرش بإجراء عملية استئصال لأورام سرطانية متعددة تطلبت تغيير المثانة الطبيعية بمثانة معوية حيث يعد مستشفى المفرق الوحيد في إمارة أبوظبي المتخصص في هذا النوع من العمليات الجراحية.

استغرقت العمليات الجراحية 6 ساعات وتطلبت بقاء المريض 10 أيام في المستشفى للمراقبة، وبعد 3 أسابيع من خروجه سيتم فحصه للتأكد من مستوى تحسنه بعد العملية، يعود بعدها للمتابعة بشكل دوري في عيادة جراحة أورام المسالك البولية.

وأشار الدكتور المقرش رئيس قسم جراحة أورام المسالك البولية الى أن حالة المريض استدعت استئصالا جذريا للكلية والغدة الكظرية والبروستاتا والمثانة وتحويل مجرى البول، بالإضافة إلى جراحة الأورام الموجودة في كل من مجرى البول والخصية.

وأوضح المقرش تفاصيل الحالة والإجراءات الطبية الأولية التي استدعت إجراء عمليات استئصال عديدة لأعضاء المريض المتضررة بسبب الورم بقوله (اشتكى المريض من تكرر نزول الدم في البول مع وجود تجلطات دموية وألم شديد، فتم عمل منظار للمثانة ليتبين وجود ورم كبير يشغل 60% من حجم المثانة، وتم أيضا فحص عينة من الورم بعد تخدير المريض، وكانت نتائج تحاليل الأنسجة تؤكد ان المريض يعاني من ورم سرطاني في المثانة، مما استدعى فريق المفرق الطبي لإجراء التحاليل المخبرية والإشعاعية اللازمة لتحديد مرحلة تطور الورم واستبعاد وجود أي أورام ثانوية خارج المثانة).

وقال: (تطلبت حالة المريض المتطورة منا اتخاذ القرار الحاسم لإجراء العملية الجراحية وذلك باستئصال جذري للمثانة والبروستاتا والحويصلات المنوية والعقد اللمفاوية في الحوض وتغيير المثانة الطبيعية للمريض بمثانة معوية.

وذلك باستخدام 40 سنتيمترا من الأمعاء الدقيقة للمريض لتعمل بمثابة مثانة بولية جديدة بعد توصيلها بالحالبين ومجرى البول، بحيث تساعد المريض في التبول بصورة طبيعية دون الحاجة إلى تحويل مجرى البول عن طريق الجلد كما كان متبعا في السابق. وتعد هذه العملية الجراحية نجاحا باهرا لفريق العمل الطبي لكونهم لم يعملوا على إنقاذ حياته فحسب بل استطاعوا بفضل الله تعالى تحقيق حياة طبيعية للمريض فتحويل مجرى البول إلى الجلد يؤثر سلباً على حالة المريض النفسية والمعنوية، وقد يؤدي إلى عزلته اجتماعيا وخسارة وظيفته في كثير من الأحيان.

أما في حالة هذا المريض فلم تتطلب العملية منه أي تغير في أسلوب حياته وبإمكانه استئناف حياته بشكل طبيعي). وقال الدكتور محمد يمن مدير الشؤون الطبية بالمستشفى: (إننا نطمح من خلال استخدام الكوادر الطبية المتميزة والتكنولوجيا لتطوير الخدمات التي نقدمها وفقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال الصحة، وتقديم الخدمات للمرضى بشكل مميز داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، للحد من معاناتهم في العلاج خارج الدولة وتوفير الراحة والطمأنينة لأهلهم).

وعبر الدكتور يمن عن سعادته لنجاح العملية، لافتا الى أن مستشفيات شركة صحة تعمل جاهدة على تحقيق المزيد من الإنجازات في التعامل مع مختلف الحالات المرضية المعقدة في سبيل تقديم العناية الطبية المميزة، ويرجع ذلك للجهود المبذولة من الطاقم الطبي في إنجاح العمليات، لافتا الى أن المستشفى يوفر خدمات طبية متكاملة، وهو مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات التشخيصية والعلاجية، ولديه كادر طبي مؤهل جاهز دائماً لمساعدة المرضى في أي وقت.

 

Email