رياح مثيرة للغبار وتدني الرؤية وفرصة لسقوط أمطار اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استمر أمس تأثير الرياح الجنوبية على أغلب مناطق الدولة، وكانت نشطة السرعة مثيرة للغبار والأتربة، مع تدني الرؤية الأفقية خاصة على المناطق المكشوفة، والبحر متوسط الموج الى مضطرب كما ارتفعت درجات الحرارة بصورة ملحوظة.

ويتوقع المركز الوطني للارصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس اليوم (السبت) مغبرا وغائما جزئيا، وتزداد كميات السحب على بعض المناطق خاصة الشمالية والشرقية مع فرصة لسقوط بعض الأمطار على بعض تلك المناطق ليلا، وتستمر الرياح الجنوبية بالتأثير على أغلب المناطق نهارا تتحول تدريجيا إلى شمالية وشمالية غربية ليلا تبدأ غربا، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية احيانا ومثيرة للغبار والأتربة، مع تدني الرؤية الأفقية، والبحر مضطرب.

ويكون الطقس مغبرا وغائما جزئيا يوم غد (الأحد) مع تزايد كميات السحب على بعض المناطق خاصة الشمالية والشرقية مع فرصة لسقوط بعض الامطار صباحا على بعض تلك المناطق، وتمتد الرياح الشمالية الغربية على اغلب مناطق الدولة بعد الظهر والمساء، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية احيانا خاصة على البحر ليلا، وتكون محملة ومثيرة للغبار والأتربة مما يؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية، مع انخفاض تدريجي في درجات الحرارة يبدأ غربا، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في ابوظبي ان الرياح الجنوبية الحارة والنشطة التي استمرت على مدار اليومين الماضيين من المتوقع أن يتبعها رياح شمالية باردة ونشطة وقوية أحيانا، حيث يتوقع أن يبدأ مرتفع جوي قادم من شمال السعودية بالتقدم تدريجيا نحو المنطقة من مساء اليوم (السبت)، يتزامن معه وجود منخفض جوي سطحي على وسط إيران، يبدأ تأثيره مع المساء والليل من اليوم السبت خاصة على السواحل الغربية، ثم تمتد هذه الرياح تدريجيا إلى باقي المناطق يصاحبها انخفاض ملحوظ وتدريجي في درجات الحرارة، تمتد حدة الانخفاض حتى صباح يوم (الثلاثاء) القادم، وتكون هذه الرياح الشمالية المصدر مثيرة ايضاً للغبار والأتربة خاصة على المناطق المكشوفة والداخلية، وتعمل أيضا على ارتفاع موج البحر ليصبح البحر مضطربا تدريجيا وشديد الاضطراب خاصة يوم الاثنين في مياه الخليج العربي.

 

كتلة هوائية

ويتوقع المركز أنه نتيجة لتزامن هذه الرياح الشمالية مع امتداد كتلة هوائية باردة في الطبقات المتوسطة والعليا من الغلاف الجوي، فسوف تتكاثر السحب وتتزايد تدريجيا على الجزر والمناطق الشمالية، وتتهيأ الفرصة لسقوط بعض الأمطار على المناطق الشمالية أقصاه يوم السبت ليلا وصباح يوم الأحد.

وأشار إلى أن الحالة الجوية ليست غريبة على البلاد لمثل هذا الوقت من السنة، حيث تشير الدراسات المناخية الى أن هذه الحالة الجوية القادمة تعتبر من الأنماط الشائعة في شهر فبراير خاصة خلال النصف الثاني منه، والتي تبدأ عادة بإثارة الرمال وتنتهي في أغلب الأحيان بسقوط الأمطار.

وطالب المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل قائدي السيارات بأخذ الحيطة والحذر على الطرقات بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الأتربة المثارة، وتجنب التعرض للغبار خاصة الذين يشكون من الربو، كما حذر من ارتياد البحر اعتبارا من الخميس الماضي وخاصة في المساء وخلال الأيام اللاحقة، نظرا للاضطراب الشديد المتوقع في عمق البحر خاصة يوم الاثنين المقبل.

 

 

إغلاق شارع الكسارات بسبب الرمال ووقوع حادث

أغلقت شرطة دبي أمس شارع جبل علي المعروف باسم شارع الكسارات، بالقرب من الجسر الخامس بالاتجاه الى أبوظبي، وذلك بعد وقوع حادث تدهور لإحدى المركبات، والذي أصيب فيه رجل وامرأة بسبب تكتلات الرمال في منتصف الشارع بفعل الرياح الشديدة. وقال العميد عمر الشامسي مدير غرفة القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات بشرطة دبي، إنه تم إغلاق الشارع في الساعة السادسة عصرا بعد وقوع الحادث عليه، وبعدما زادت سرعة الرياح، مما أدى الى وجود أكوام من الرمال تسببت في عرقلة حركة الطريق وتحسبا لوقوع المزيد من الحوادث. ولفت الشامسي الى أن بلدية دبي تعمل منذ الساعة الرابعة عصرا على إزالة الرمال من الشارع، كما تم توجيه السائقين بالإشارات الضوئية لتنبيههم وسلوك طرق بديلة.

وأكد العميد عمر أنه حتى الساعة السابعة مساء أمس لم يقع سوى حادث واحد فقط، إلا أن بعض الشوارع شهدت ازدحاما كبيرا بسبب تدني الرؤية، حيث تم إرسال بعض الرسائل التوعوية الى السائقين عبر الإذاعات وعبر لافتات هيئة الطرق والمواصلات الالكترونية.

 

سلامة

القرية أغلقت أبوابها أمس

قررت القرية العالمية غلق أبوابها أمس فقط بسبب سوء الأحوال الجوية، وأصدرت القرية العالمية أمس بياناً أشارت فيه إلى أنه حفاظاً على سلامة الجمهور وموظفيها قررت إدارة القرية العالمية إغلاق أبوابها ووقف فعالياتها كاملة ليوم الجمعة فقط بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

Email