الصحة تحذر من مضاعفات شامبيكس على مرضى القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت وزارة الصحة من بعض المضاعفات التي قد يتسبب بها عقار شامبيكس المستخدم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وذلك بعد تحذيرات أصدرتها منظمة الغذاء والدواء الأميركية. وحذرت الصحة من أن العقار الذي يتم تناوله عن طريق الفم (حبوب) قد تسبب في مضاعفات خطيرة لمرضى يعانون من أمراض القلب كالنوبة القلبية والذبحة الصدرية وأمراض الأوعية الدموية، في حين لم تسجل أي أعراض أو مضاعفات للمدخنين العاديين الذين يتعاطون الدواء.

وطالبت الصحة في تعميم أصدرته شركات الأدوية المنتجة لهذه المستحضرات تعديل التحذيرات والآثار الجانبية في النشرة الداخلية لتشمل المضاعفات السابقة، كما طالبت ممارسي الرعاية الصحية إبلاغ مرضاهم بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم والمقارنة بين فائدة استخدام الدواء ضد المخاطر المحتملة عن استخدامها لللمرضى المدخنين ممن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما طالبت المرضى التواصل مع أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وحددت وزارة الصحة التي أجازت العقار في العام 2007 العبوة البلاستيكية 56 حبة بسعر 444 درهماً للمستهلك بتركيزيه 5. 0 أو 1 ملج، وسعر العلبة 28 حبة تركيز 1 ملجرام بـ 222 درهما للمستهلك، وبسعر 165 درهماً للعبوة مختلطة التركيز والتي تحتوي على 25 حبة، ويصرف بوصفة طبية.

وكانت دراسة أجراها فريق بحث كندي ونشرت في مجلة الرابطة الطبية الكندية قد أشارت إلى أن شامبيكس يزيد احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية ومشاكل أخرى متعلقة بالجهاز الدموي.

وراجع فريق البحث 14 دراسة تتناول المشاكل المتعلقة بالدورة الدموية في 8 آلاف شخص مدخن، وأظهرت أن عدد أولئك الذين سقطوا ضحية أمراض القلب ممن تناولوا العقار أكثر ممن لم يتناولوه.

وأظهرت الدراسة أن من بين 4908 أشخاص كانوا يتناولون العقار أصيب 52 بمشاكل في جهاز الدورة الدموية مثل النوبات القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب بالمقارنة بـ27 أصيبوا بذلك من بين 3308 كانوا يعطون عقارا آخر. وتقترح الدراسة التي نشرت في مجلة الرابطة الطبية الكندية عدم تناول هذا العقار للإقلاع عن التدخين.

وأوصى الباحثون بأن «يوازن الأطباء بين خطر الإصابة بأمراض في جهاز الدورة الدموية بمزايا الإقلاع عن التدخين». غير أن الشركة المصنعة للدواء «فايزر» أعلنت عدم اتفاقها مع استنتاجات الدراسة التي وصفتها بالمحدودة.

Email