« البيان» تنشر لائحة مواصفات المباني الخضراء

اشتراط تقديم دراسة تقييم الأثر البيئي للمباني الصناعية الجديدة في دبي

تواصل «البيان» نشر لائحة «المواصفات والاشتراطات الفنية للمباني الخضراء» في دبي والتي اعتمدها المجلس التنفيذي في الإمارة لتكون اختيارية لمدة ثلاث سنوات من بدء تطبيقها وبعدها يتم تقييم السنوات الثلاث ونتائجها في إطار إمهال الشركات والمصانع وغيرها لتطوير منتجاتهم لتتطابق مع هذه المواصفات والمعايير حيث تعتبر هذه الفترة التجريبية فترة انتقالية لتطبيق الاشتراطات بشكل الزامي على جميع المباني.

 

‬305 الفصل الخامس ــ البناء بمسؤولية

 

‬305,01 تأثير أنشطة البناء والهدم

لكافة المباني الجديدة يجب الالتزام بجميع القوانين والأوامر المحلية ولوائحها التنفيذية والإرشادات الفنية والأدلة الإرشادية ذات الصلة المتبعة في الإمارة والتأكيد على الالتزام بما يلي:

‬1 ــ يجب عدم الإضرار بالأرض أو تجريف سطح الأرض أو تعرية أو ترسيب التربة خارج حدود قطعة الأرض أثناء القيام بأعمال البناء والهدم.

‬2 ــ يجب عدم تلويث مصادر المياه السطحية والجوفية بمياه الصرف الصحي. كما يجب الالتزام بشروط بلدية دبي عند تصريف المياه مباشرة إلى الأرض أو البحيرات أو المياه الجوفية.

‬3 ــ يجب اتباع أساليب تعمل على منع انتشار الغبار الناجم عن عمليات البناء والهدم بما يتوافق مع متطلبات دليل ممارسة السلامة في أعمال الإنشاءات الصادر عن بلدية دبي.

‬4 ــ يجب فصل وتخزين مخلفات البناء والهدم قبل نقلها. كما يجب أن تكون أماكن التخزين مصنفة على الأقل إلى الركام والمعادن والأخشاب والمواد الجافة القابلة للتدوير والنفايات الخطرة.

‬5 ــ يجب الحصول على تصريح من إدارة البيئة في بلدية دبي عند التخلص من النفايات الخطرة. وأن يتم نقلها حسب الإرشادات الفنية ودليل ممارسة السلامة في أعمال الإنشاءات الصادرة عن بلدية دبي.

‬6 ــ يجب عدم استخدام مياه الشرب في مواقع الإنشاءات إلا لغايات الشرب والاستخدام في الحمامات وأعمال الخرسانة وريها.

‬7 ــ يجب أن لا يتجاوز الضجيج الناتج عن عمليات البناء والهدم الحدود المنصوص عليها في الإرشادات الفنية ودليل ممارسة السلامة في أعمال الإنشاءات الصادرة عن بلدية دبي.

‬8 ــ يجب تخزين المواد الكيميائية والوقود والمذيبات والمواد الخطرة حسب الإرشادات الفنية ودليل ممارسة السلامة في أعمال الإنشاءات الصادرة عن بلدية دبي.

‬9 ــ يجب التقليل من التلوث الضوئي في موقع البناء وذلك من خلال توجيه مصادر الضوء إلى الأسفل وتحت مستوى الأفق ضمن حدود الموقع. كما يجب أن تحقق شدة الإضاءة ما هو منصوص عليه في دليل ممارسة السلامة في أعمال الإنشاءات الصادر عن بلدية دبي.

 

‬306 الفصل السادس ــ تقييم التأثير البيئي

 

‬306,01 تقييم التأثير البيئي

لجميع المباني الجديدة التي تنطبق عليها إحدى الشروط أدناه، يجب تقديم دراسة تقييم الأثر البيئي و/أو خطة إدارة بيئية لعملية البناء وذلك للحصول على موافقة من إدارة البيئة في بلدية دبي في الحالات التالية:

‬1 ــ إذا كان استعمال المبنى لأغراض صناعية.

‬2 ــ إذا كان استعمال البناء تنتج عنه نفايات خطرة أو سامة مثل المختبرات، ومنشآت إعادة تدوير النفايات، أو منشآت معالجة النفايات.

ويجب اتباع الإجراءات الواردة في الإرشادات الفنية ذات الصلة الصادرة عن إدارة البيئة في بلدية دبي عند إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي.

 

‬400 الباب الرابع: حيوية المبنى

 

‬401 الفصل الأول ــ التهوية وجودة الهواء

‬401,01 الحد الأدنى للتهوية لتحقيق جودة الهواء الداخلي

لكافة المباني المكيفة الجديدة والقائمة، يجب أن يتم تزويد المبنى بتهوية ميكانيكية أو تهوية مختلطة (ميكانيكية وطبيعية) بحيث تكون مطابقة للحد الأدنى من متطلبات التهوية الواردة في مرجع الجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء رقم (ASHRAE STANDARD 62-2007). ويتم تحديد كثافة إشغال الحيز حسب النشاط بناء على متطلبات بلدية دبي إن وجدت أو الرجوع إلى مرجع الجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء رقم (ASHRAE STANDARD 62-2007).

 

‬401,02 جودة الهواء الداخلي أثناء عملية البناء أو التجديد أو الترميم أو الديكور

لكافة المباني قيد الإنشاء أو التجديد والترميم، يجب أن تتم حماية مستخدمي المبنى وحماية معدات وتجهيزات المبنى من ملوثات الهواء التي تنشأ أو تنتشر أو تطلق أثناء عمليات البناء أو التجديد والترميم داخل المبنى. بما في ذلك المواد السامة أو المضرة لجسم الإنسان مثل الاسبستوس والرصاص والمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والعفن والغبار والأبخرة والطلاء ... إلخ.

ويجب غلق وحماية جميع فتحات أنظمة تكييف الهواء والتهوية من ملوثات الهواء. كما يجب تغطية جميع مجاري الهواء وملحقاتها بشريط من البلاستيك أو الصفائح المعدنية أو وسائل أخرى لمنع دخول الغبار أو الأوساخ إلى منظومة التهوية والتكييف. ما لم يكن مطلوبا توفير تهوية ميكانيكية أثناء الإنشاء. وفي حال استخدام نظام التكييف والتهوية أثناء عملية الإنشاء أو التجديد والترميم، يجب تركيب مرشحات مؤقتة للهواء الراجع ذات كفاءة تحقق الحد الأدنى من الكفاءة المقررة (MERV) الواردة في مرجع الجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء رقم (ASHRAE STANDARD 52.2-2007) أو ما يعادله.

يجب إزالة جميع مرشحات الهواء الراجع المؤقتة واستبدالها بأخرى دائمة ذات كفاءة تحقق الحد الأدنى من الكفاءة المقررة (MERV) الواردة في مرجع الجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء رقم (ASHRAE STANDARD 52.2-2007) أو ما يعادله مباشرة قبل إشغال المبنى.

 

‬401,03 مداخل الهواء ومخارج الهواء العادم

لكافة المباني الجديدة والقائمة، يجب أن تكون مداخل الهواء الخارجي بما فيها الأبواب والنوافذ التي يمكن فتحها على بعد مناسب من مصادر التلوث المحتملة للحد من دخول الروائح والأدخنة أو ملوثات الهواء إلى نظام التهوية حسب متطلبات بلدية دبي إن وجدت أو الرجوع إلى مرجع الجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء رقم (ASHRAE STANDARD 52.2-2007) جدول رقم (‬5,1).

كما يجب تصريف الهواء العادم بحيث يتم تجنب إعادة دخوله إلى نظام التهوية أو المبنى لضمان أن لا يصبح مصدر إزعاج لمستخدمي المبنى أو مستخدمي المباني المجاورة أو المارة.

 

‬401,04 عزل مصادر التلوث

لكافة المباني الجديدة والقائمة، يجب أن يتم تزويد الأماكن ــ التي تتضمن أنشطة يتم فيها انبعاث أبخرة أو غازات خطرة أو مواد كيميائية ــ بأنظمة طرد منفصلة لإحداث ضغط سلبي داخل الحيز وطرد الأبخرة والمواد الملوثة إلى خارج المبنى مباشرة لضمان عدم انتقال الملوثات إلى الأماكن المجاورة. كما يجب تخزين البضائع الخطرة حسب متطلبات بلدية دبي.

 

‬401,05 النوافذ التي يمكن فتحها

لكافة المباني الجديدة، يجب توفير نوافذ تفتح إلى الخارج حسب لائحة شروط ومواصفات البناء الصادرة عن بلدية دبي ما لم تكن هناك متطلبات سلامة تقيد فتح هذه النوافذ.

 

‬401,06 ضمان جودة الهواء الداخلي

في المباني الجديدة

لكافة المباني الجديدة يشترط توفر تهوية مناسبة لمستخدمي المبنى وضمان جودة الهواء الداخلي حسب الإرشادات الفنية الصادرة عن بلدية دبي. والمباني التي تقوم بالإجراءات التالية سوف يتم منحها شهادة ضمان جودة الهواء الداخلي من قبل بلدية دبي.

آ ــ فحص جودة الهواء الداخلي مباشرة قبل إشغال المبنى بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى لملوثات الهواء الداخلي الحدود المسموح بها الموضحة في الجدول رقم (‬1) ‬401,6 وتقديم تقرير عن مطابقة قياس جودة الهواء الداخلي إلى بلدية دبي.

ب ــ إجراء قياس جودة الهواء من قبل شركات ومختبرات متخصصة معتمدة من بلدية دبي وإرسال نتائج الفحوص إلى البلدية.

ج ــ معايرة أجهزة قياس جودة الهواء الداخلي معايرة أولية وبصورة دورية حسب متطلبات الشركة المصنعة على أن تتم المعايرة مرة واحدة بالسنة على الأقل وذلك من قبل شركات معايرة متخصصة معتمدة من بلدية دبي. وأن يتم حفظ شهادات المعايرة الأولية والدورية في سجل خاص للتدقيق من قبل بلدية دبي وذلك للتأكد من دقة القراءات وذلك كشرط لتجديد شهادة ضمان جودة الهواء الداخلي من قبل بلدية دبي.

 

‬401,07 ضمان جودة الهواء الداخلي في المباني القائمة

لكافة المباني والمنشآت القائمة/ الفندقية والتعليمية والصحية ومراكز التسوق والمباني الحكومية ودور الرعاية الصحية ودور العبادة والمسارح والسينمات أو أي مؤسسات ومبانٍ قائمة أخرى يتم تحديدها لاحقا من قبل بلدية دبي يشترط توفر تهوية مناسبة لمستخدمي المبنى وضمان جودة الهواء الداخلي حسب الإرشادات الفنية الصادر عن بلدية دبي. والمباني التي تقوم بالإجراءات التالية سوف يتم منحها شهادة ضمان جودة الهواء الداخلي من قبل بلدية دبي.

آ ــ إجراء فحوص جودة الهواء الداخلي لتشمل جميع الملوثات الموضحة في الجدول رقم (‬1) ‬401,7 لضمان جودة هواء داخلي مناسبة لمستخدمي المبنى، بحيث لا تتجاوز ملوثات الهواء الداخلي الحدود المسموح بها الموضحة في الجدول نفسه كما يلي:

ب ــ إجراء قياس جودة الهواء من قبل شركات ومختبرات متخصصة معتمدة من قبل بلدية دبي وإرسال نتائج الفحوص المطابقة إلى الإدارة المعنية في بلدية دبي.

ج ــ معايرة أجهزة قياس جودة الهواء الداخلي معايرة أولية وبصورة دورية حسب متطلبات الشركة المصنعة على أن تتم المعايرة مرة واحدة بالنسبة على الأقل وذلك من قبل شركات معايرة متخصصة معتمدة من بلدية دبي. وأن يتم حفظ شهادات المعايرة الأولية والدورية في سجل خاص للتدقيق من قبل بلدية دبي وذلك للتأكد من دقة القراءات وذلك كشرط لتجديد شهادة ضمان جودة الهواء الداخلي من قبل بلدية دبي.

 

‬401,08: فحص وتنظيف معدات التهوية والتكييف

لكافة المباني الجديدة والقائمة يجب مراعاة الحفاظ على نظافة معدات وأجهزة التهوية والتكييف ووحدات مناولة الهواء ومجاري الهواء وفحصها حسب المواصفات القياسية المعتمدة والإرشادات الفنية الصادرة عن بلدية دبي على أن تتم أعمال التنظيف والفحص عن طريق شركات صيانة متخصصة معتمدة من قبل بلدية دبي. أو توفير ما يثبت أن الأجهزة سيتم صيانتها من قبل شاغلي المبنى إذا توافرت لديهم كوادر مؤهلة ومعدات للقيام بذلك.

 

‬401,09: تهوية مواقف السيارات

لكافة المباني التي تحتوي مواقف سيارات مغلقة:

أ ــــ يجب توفير تهوية ميكانيكية لضمان عدم تجاوز تركيز غاز أول أوكسيد الكربون في المواقف المغلقة عن (‬50) خمسين جزء من المليون وذلك من خلال:

؟ تغيير الهواء بمعدل ست (‬6) مرات في الساعة على الأقل بهواء خارجي.

؟ تركيب نظام تهوية ذي حجم هواء متغير يتم التحكم به من خلال أجهزة استشعار تركيز غاز أول أوكسيد الكربون. ويجب توفير جهاز استشعار تركيز غاز أول أوكسيد الكربون واحد لكل ‬400 متر مربع من مساحة الموقف.

ب ــــ يجب توفير فتحات لتزويد جميع طوابق مواقف السيارات بالهواء الخارجي.

ج ــــ يجب أن تكون المناطق المأهولة ــــ مثل المكاتب ومراكز التسوق والفنادق وصالات الانتظار وأكشاك بيع التذاكر المتصلة بمواقف السيارات المغلقة ــــ مزودة بهواء مكيف وتحت ضغط هواء أعلى من ضغط الهواء في منطقة مواقف السيارات المجاورة.

د ــــ يجب أن تكون أنظمة التهوية الميكانيكية قادرة على سحب الهواء الداخلي بمعدل لا يقل عن عشر (‬10) مرات في الساعة، بهدف التخلص من الدخان في حالة حدوث الحريق.

هـ ـــ يجب تركيب أجهزة مراقبة غاز أول أوكسيد الكربون تحتوي على أجهزة الاستشعار بحد أدنى جهاز واحد لكل ‬400 متر مربع من مساحة مواقف السيارات على أن تكون مزودة بجهاز إنذار صوتي يطلق تنبيهاً تلقائياً عندما يصل أو يتجاوز تركيز أول أوكسيد الكربون خمسة وسبعين (‬75) جزءاً من المليون. بحيث يتم تركيب هذه الأجهزة بنسبة لا تقل عن خمسة في المائة (‬5٪) من المناطق المراقبة.

و ــــ يجب مراقبة تركيز غاز أول أوكسيد الكربون على مدار الساعة والتحكم بجودة الهواء في المباني التي يوجد فيها نظام إدارة المبنى (BMS) أو نظام مركزي للتحكم والرقابة (CCMS) من خلال هذه الأنظمة.

ز ــــ يجب فحص ومعايرة أجهزة المراقبة والقياس وصيانتها كل ستة (‬6) أشهر أو حسب تعليمات الشركة المصنعة من قبل شركات معايرة متخصصة معتمدة من بلدية دبي. كما يجب توثيق نتائج الفحص والاحتفاظ بشهادات المعايرة في الموقع بحيث يسهل التفتيش.

 

‬401,10: تنظيم التدخين في الأماكن العامة

أ ــــ يمنع التدخين منعاً باتاً في جميع الأماكن العامة حسب الأمر المحلي رقم ‬11 لسنة ‬2003 والتي تشمل ولا تقتصر على مراكز التسوق والفنادق والمطاعم والمباني الحكومية والمستشفيات ودور الرعاية الصحية والمباني التجارية والشركات والمساكن الجماعية والمقاهي وأماكن التسلية والترفيه أو أي أماكن أخرى تحددها بلدية دبي باستثناء الأماكن المصرح فيها بالتدخين.

ب ـــــ تحدد الأماكن المصرح فيها بالتدخين حسب الضوابط الواردة في الدليل الإرشادي لتنظيم التدخين في الأماكن العامة الصادر عن بلدية دبي بالقرار الإداري رقم ‬92 لسنة ‬2009 والذي يحدد فيها الأماكن العامة التي يحظر التدخين فيها تماماً والأماكن التي يسمح التدخين فيها وفقاً لشروط محدد.

ج ــــ يجب أن تبعد الأماكن المخصصة للتدخين (‬25) قدماً على الأقل عن مداخل ومخارج المباني وفتحات النوافذ والشبابيك وفتحات تزويد أنظمة التهوية والتكييف بالهواء الخارجي.

د ــــ يصدر التصريح السنوي للأماكن المصرح فيها بالتدخين في بلدية دبي ــــ إدارة الصحة والسلامة العامة بعد أن يتم إرفاق الوثائق والمخططات المطلوبة والموضحة في الدليل الإرشادي.

 

‬402: الفصل الثاني ـــ الراحة الحرارية

‬402,01: الراحة الحرارية

لكافة المباني الجديدة والقائمة يجب أن تكون أنظمة التهوية والتكييف (HVAC) قادرة على توفير جميع الشروط التالية الموضحة في الجدول أدناه لخمسة وتسعين في المائة (‬95٪) من أيام السنة.

 

‬403: الفصل الثالث ــــ الراحة الصوتية

 

‬403,01: التحكم الصوتي

لكافة المباني الجديدة يجب تحقيق المتطلبات المنصوص عليها في المراجع المذكورة في الجدول رقم (‬1) ‬403,01، وذلك للأداء الصوتي المرتبط بمعيار الضجيج الداخلي الناتج عن المصادر الخارجية، وكذلك الأداء الصوتي المرتبط بمعيار الضجيج الصادر عن الأجهزة الميكانيكية وقيم دليل العزل الصوتي الناشئ داخلياً ومستويات ضغط الصوت الداخلي الناتج عن الصدمات.

 

‬404: الفصل الرابع ــــ المواد الخطرة

‬404,01: المواد منخفضة الانبعاث: الدهانات والطلاء

لكافة المباني بما في ذلك المباني القائمة في حالة إعادة طلائها، يجب استخدام دهانات ومواد طلاء لا تتجاوز مركباتها العضوية المتطايرة (VOCs) الحدود المسموح بها ويشترط أن تحمل هذه المواد شهادات/ علامة مطابقة من مختبر دبي المركزي أو من جهة معتمدة من البلدية.

 

‬404,02: المواد قليلة الانبعاث: المواد اللاصقة والمواد المانعة للتسرب

لكافة المباني بما في ذلك المباني القائمة في حالة استخدام مواد لاصقة ومواد مانعة للتسرب، يجب أن لا تتجاوز الحدود القصوى للمركبات العضوية المتطايرة ــــ الموجودة في جميع أنواع المواد اللاصقة والمواد المانعة للتسرب ومواد الأساس المستخدمة داخل المباني، القيم المسموح بها ويشترط أن تحمل هذه المواد شهادات/ علامة مطابقة من مختبر دبي المركزي أو من جهة معتمدة من البلدية.

 

‬404,03: غطاء الأرضيات

لكافة المباني العامة والتجارية والقائمة عند استخدام سجاد جديد أو حشوات سجاد جديدة أو تكون حاصلة على شهادات/ علامة مطابقة من مختبر دبي المركزي أو من جهة معتمدة من البلدية. كما يحظر استخدام السجاد في سكن العمال والمنشآت التعليمية أو أي أماكن أخرى تحددها بلدية دبي.

 

‬405,01: توفير ضوء النهار الطبيعي

لكافة المباني الجديدة وحسب طبيعة استخدامها، يجب توفير إضاءة طبيعية كافية تعمل على تقليل استخدام الإضاءة الكهربائية وتحسين الظروف المعيشية لمستخدمي المبنى وتوفير فتحات الإضاءة حسب لائحة شروط ومواصفات البناء لبلدية دبي.

‬405,02 الإطلالة

 

‬405,02 الإطلالة

لكافة المباني السكنية والتجارية والعامة الجديدة، يجب توفير إطلالة مباشرة على البيئة الخارجية وذلك حسب لائحة شروط ومواصفات البناء لبلدية دبي.

 

‬406,01 أنظمة المياه وبكتريا الليوجينيلا

لكافة المباني الجديدة والقائمة يجب تطبيق اشتراطات دليل الإرشادات الفنية الصادرة عن بلدية دبي وتتضمن ما يلي:

أ- صيانة دورية لجميع أنظمة وشبكات المياه التي يمكن أن تولد رذاذ ماء أو تسبب انتشار قطرات المياه في الهواء والتي تشمل ولا تقتصر على أبراج التكييف والمكثفات التبخيرية وشبكات المياه الحارة (الدافئة) والباردة والدوشات وأحواض المياه العلاجية والصحية والنوافير ومرطبات الهواء وغيرها وأن تتم المحافظة على نظافتها ومعالجتها وفحص المياه فيها دورياً للسيطرة والتقليل من مخاطر التلوث ببكتريا الليوجينلا أو التلوث الجرثومي.

ب- المحافظة على نظافة وصيانة جميع أجزاء ومعدات أنظمة المياه وملحقاتها والتي تشمل ولا تقتصر على شبكات المياه الصالحة للشرب وشبكات المياه الحارة (الدافئة) والباردة وخزانات المياه والمضخات والأنابيب والتركيبات.

ج- أخذ عينات من المياه من أجل قياس واختبار المحتوى الجرثومي/ البكتيري وبكتريا الليوجينلا.

د- فحص المياه والأجهزة والمعدات الخاصة بأحواض السباحة وأحواض المياه العلاجية والصحية والجاكوزي ? وصيانتها والمحافظة على نظافتها.

هـ- فحص المياه والأجهزة والمعدات المستخدمة في نظام الري وصيانتها والمحافظة على نظافتها.

كما يتوجب أن يتم الفحص وأخذ عينات المياه من قبل مختبرات متخصصة معتمدة من بلدية دبي. كما يجب توثيق نتائج الفحص والاحتفاظ بوثائق الصيانة والمعالجة في الموقع بحيث يسهل التفتيش عليها من قبل بلدية دبي.

 

‬406,02 جودة المياه المستخدمة

في العناصر المائية التجميلية

لكافة المباني الجديدة والقائمة التي تحتوي على عناصر مائية تجميلية ذات حجم مياه مستخدمة (مخزونة) أكثر من ‬1000 لتر مكعب والتي يمكن أن تولد رذاذ ماء أو تسبب انتشار قطرات المياه في الهواء والتي تشمل ولا تقتصر على الشلالات والبرك والجداول.. إلخ يجب أن تتم صيانتها والمحافظة على نظافتها ومعالجتها وفحص المياه دورياً للسيطرة على والتقليل من مخاطر التلوث ببكتريا الليوجينلا أو التلوث الجرثومي على ألا تتجاوز الحدود القصوى المبينة في الإرشادات الفنية الصادرة عن بلدية دبي.

 

الباب الخامس: كفاءة استخدام الطاقة

 

‬501 الفصل الأول ــ الترشيد والكفاءة: الغلاف الخارجي للمبنى

‬501,01 متطلبات الحد الأدنى لأداء الغلاف الخارجي للمبنى

لكافة المباني الجديدة المكيفة، يجب ألا يتجاوز متوسط معامل انتقال الحرارة (U) ومعامل الظل (SC) وألا يقل معامل نفاذية الضوء لعناصر الغلاف الخارجي للمبنى عن القيم المحددة أدناه.

أ- الجدران الخارجية والأسطح والأرضيات:

يجب ألا يتجاوز متوسط معامل انتقال الحرارة للعناصر الخارجية للمبنى والتي تشمل الجدران الخارجية والأسطح والأرضيات (التي يتعرض جانب واحد منها إلى الظروف الخارجية) عن القيم التالية:

معامل انتقال الحرارة للسطح: U= 0.30 W/mصK (MAX)

معامل انتقال الحرارة للجدار الخارجي والأرضيات: U= 0.57 W/mصK (MAX)

في حالة إذا كانت الأرضيات ملامسة لسطح الأرض فإن عزل الأرضية يكون بعرض متر واحد على طول المحيط الخارجي للمبنى.

تعامل العناصر المزججة التي خلفها ألواح معزولة معاملة الجدران الخارجية (وعليه يجب أن تحقق متطلبات الأداء للجدران الخارجية).

ب- العناصر المزججة:

‬1- إذا كانت المساحة الكلية من الجدران الخارجية التي تسمح بنفاذ الضوء بنسبة أقل أو تساوي (‬40٪) من المساحة الكلية للجدار الخارجي فإن أداءها يجب أن يحقق القيم التالية:

معامل انتقال الحرارة (محسوبة صيفاً): ‬2,1 W/mصK (MAX)

معامل الظل :‬0,40 (MAX)

معامل نفاذية الضوء: ‬0,25 (MAX)

‬2- إذا كانت المساحة الكلية من الجدران الخارجية التي تسمح بنفاذ الضوء بنسبة أكثر من (‬40٪) وأقل من (‬60٪) من المساحة الكلية للجدار الخارجي فإن أداءها يجب أن يحقق القيم التالية:

معامل انتقال الحرارة (محسوبة صيفاً): ‬1,9 W/mصK (MAX)

معامل الظل: ‬0,32 (MAX)

معامل نفاذية الضوء: ‬0,10 W/mصK (MAX)

‬3- إذا كانت المساحة الكلية من الجدران الخارجية التي تسمح بنفاذ الضوء بنسبة أكثر من أو يساوي (‬60٪) من المساحة الكلية للجدار الخارجي فإن أداءها يجب أن يحقق القيم التالية:

معامل انتقال الحرارة (محسوبة صيفاً): ‬1,9 W/mص)XAM( K

معامل الظل: ‬0,25 (MAX)

معامل نفاذية الضوء: ‬0,10 (MAX)

‬4- لواجهات المحلات والمعارض باستثناء الطابق الأرضي فإن أداء العناصر الزجاجية يجب أن يحقق القيم التالية:

معامل انتقال الحرارة (محسوبة صيفاً): ‬1,9 W/mصK (MAX)

معامل الظل: ‬0,76 (MAX)

‬5- إذا كانت نسبة مساحة الأجزاء الزجاجية على السطح تقل عن أو تساوي (‬10٪) من مساحة السطح فإن أداءها يجب أن يحقق القيم التالية:

معامل انتقال الحرارة (محسوبة صيفاً): ‬1,9 W/mصK (MAX)

معامل الظل: ‬0,32 (MAX)

معامل نفاذية الضوء: ‬0,40 (MAX)

‬6- إذا كانت نسبة مساحة الأجزاء الزجاجية على السطح تزيد عن (‬10٪) من مساحة السطح فإن أداءها يجب أن يحقق القيم التالية:

معامل انتقال الحرارة (محسوبة صيفاً): ‬1,9 W/mصK (MAX)

معامل الظل: ‬0,25 (MAX)

معامل نفاذية الضوء: ‬0,3 MAX)

 

‬501,02 الجسور الحرارية

لكافة المباني الحديدية المكيفة، يجب تفادي الجسور الحرارية أو عزلها إن وُجدت مثل نقاط الاتصال بين الجسور الخراسانية أو الجسور المعدنية وبين الجدران الخارجية والأعمدة وحول الأبواب والنوافذ والتي تعمل على تسرب الحرارة من الخارج إلى داخل المبنى وذلك للتقليل من كمية الحرارة المنقولة.

 

‬501,03 محددات حساب الحمل الحراري

لكافة أنواع المباني الجديدة المكيفة، يجب حساب الحمل الحراري حسب المحددات التصميمية التالية:

أ- الحالة الخارجية للمبنى:

درجة الحرارة الجافة : ‬46 درجة مئوية (‬115 درجة فهرنهايت)

درجة الحرارة الرطبة: ‬29 درجة مئوية (‬85 درجة فهرنهايت)

موقع مدينة دبي على خط العرض ‬25 درجة (شمال خط العرض)

مدى التغير في درجات الحرارة في يوم التصميم ‬13,8 درجة مئوية (‬25 درجة فهرنهايت)

ب- الحالة الداخلية للمبنى:

درجة الحرارة الجافة: ‬24 درجة مئوية (‬75 درجة فهرنهايت)

الرطوبة النسبية: ‬50 ٪ + / .-5%

؟ يجب استخدام معاملات انتقال الحرارة الفعلية للأسطح والحوائط والمساحات الزجاجية في الحسابات أو كما هو مذكور في مادة ‬501,01 والخاصة بالحد الأدنى لمتطلبات أداء الغلاف الخارجي للمبنى.

؟عندما تكون معاملات التغير المطلوب استخدامها في حسابات الحمل الحراري غير معروفة فيجب استخدام المعاملات المبينة في دليل ASHRAE Fundamentals لسنة ‬2009 .

ت- يجب ألا يزيد معامل الأمان المستخدم على:

الحرارة المحسوسة: ‬10

الحرارة الكامنة: ‬5

؟ يجب حساب الحمل الحراري لكل حيز مكيف في ساعة الذروة للحيز وباستخدام برنامج مسجل لدى بلدية دبي.

 

‬501,04 فقدان الهواء عن طريق المداخل والمخارج

لكافة المباني الجديدة المكيفة باستثناء الفلل، يجب حماية جميع المداخل والمخارج للأماكن المكيفة والمستخدمة بشكل معتاد عن طريق تصميم باب يقلل فقدان الهواء المكيف.

‬501,04 تسرب الهواء

لكافة أنواع المباني الجديدة المكيفة، التي حمل التكييف فيها واحد ميغاوات أو أكثر يجب عمل اختيار لإثبات تسرب الهواء من المبنى أو إلى داخل المبنى لا يتجاوز ‬10 أمتار مكعبة في الساعة لكل متر مربع من غلاف المبنى (‬10 أمتار مكعبة /س/متر مربع) وذلك عند وضع المبنى تحت فرق ضغط يساوي ‬50 باسكال. ويجب أن يتم الاختبار وفقاً للطريقة المعتمدة لدى بلدية دبي، وأن يتم من قبل شركات معتمدة لدى بلدية دبي.

 

‬502 الفصل الثاني ـــ الترشيد والكفاءة: أنظمة المباني

‬202,01 كفاءة استخدام الطاقة لأجهزة وأنظمة تكييف الهواء

لكافة المباني الجديدة المكثفة يجب أن يكون معامل كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف وطرق الاختيار طبقاً للجدول رقم (‬1) ‬502,01 و(‬2) ‬502,01 أو أي طريقة اختبار أخرى معتمدة من الجهة المختصة.

إن المتطلبات لمبردات المياه تنطبق على جميع أنواع المبردات بما فيها المبردات التي تكون درجة حرارة المائع الخارج منها ‬4,5 درجات مئوية.

‬502,02 التحكم بالتهوية حسب الاشغال

لكافة المباني الجديدة المزودة بالتهوية الميكانيكية وأنواع المباني القائمة التي تحددها بلدية دبي، يجب استخدام نظام تحكم بالتهوية حسب الاشغال (DCV) بواسطة قياس تركيز ثاني أوكسيد الكربون (CO2)، أو باستخدام أية وسائل أخرى لتحديد عدد مستخدمي المبنى وذلك للأماكن التي مساحتها تزيد عن مائة (‬100) متر مربع (m2) ولها نسبة إشغال تصميمية أكبر من أو يساوي (‬25) خمسة وعشرين شخصاً لكل مائة متر مربع (‬2100). وعند عدم وجود تحديد لنسبة الإشغال التصميمية يتم استخدام القيم الافتراضية المذكورة في مرجع (ASHRAE 2007-62.2) جدول ‬6,1.

يجب أن تكون نسبة تركيز ثاني أوكسيد الكربون Co2 أقل من ثمانمائة (‬800) جزء من المليون.

يجب أن يطلق النظام إنذار تنبيه إذا ارتفع تركيز Co2 عن ألف (‬1000) جزء من المليون. هذا التنبيه إما أن يتم رصده تلقائياً بواسطة نظام التحكم المركزي، إن وجد، أو إعطاء إشارة تنبيه في الموقع تكون مسموعة أو مرئية.

لكافة المباني، بما فيها المباني القائمة المزودة بنظام تحكم بالتهوية حسب الإشغال DCV، لابد من فحص ومعايرة أجهزة استشعار ثاني أوكسيد الكربون Co2 طبقاً لتعليمات المصنع على أن لا تتجاوز مدة اثني عشر (‬12) شهراً وذلك من قبل شركة معتمدة من بلدية دبي.

 

‬502,03 المصاعد والسلالم المتحركة

لكافة المباني الجديدة:

أ ــ السلالم المتحركة ــ يجب تركيب وحدات تحكم لخفض سرعة السلم أو إيقافه عند عدم استشعار أية حركة. ويجب أن تكون السلالم المتحركة مصممة بمواصفات لترشيد استهلاك الطاقة كما هو موضح تالياً:

‬1 ــ السرعة المخفضة: يجب أن تتغير حركة السلم المتحرك إلى سرعة بطيئة عندما لا يتم استشعار أية حركة خلال مدة لا تزيد عن ‬3 دقائق. ويجب أن يتم الاستشعار من خلال استخدام خلايا ضوئية مثبتة عند طرفي السلم.

‬2 ــ الاستخدام عند الطلب: يجب أن يتوقف السلم المتحرك عن الحركة عندما لا يتم استشعار أية حركة لمدة لا تزيد عن ‬15 دقيقة. ويجب أن تكون السلالم المتحركة الخاصة بالاستخدام عند الطلب مصممة بتقنية بداية التشغيل الناعمة الموفرة للطاقة. ويجب أن يبدأ السلم المتحرك العمل تلقائياً عند استشعار أية حركة عبر الخلايا ش الضوئية المثبتة عند طرفي السلم.

ب ــ المصاعد ــ يجب أن تكون المصاعد مزودة بأجهزة تحكم تقلل الحاجة إلى الطاقة. لأجل ذلك، يجب أن تضم المصاعد العاملة بالجر المواصفات التالية:

‬1 ــ أجهزة تحكم عاملة بالتيار المتردد ذات الفولتية المتغيرة والتردد المتغير (VVVF) في المصاعد غير الهيدروليكية.

‬2 ــ نظام إنارة عالي الكفاءة في استهلاك الطاقة مع أجهزة تحكم تطفئ الإنارة إذا لم يستخدم المصعد لمدة تزيد عن ‬5 دقائق.

 

‬502,04 كثافة قوة الإنارة الكهربائية داخل المباني

لكافة المباني الجديدة. يجب ألا تتجاوز كثافة قوة الإنارة الكهربائية لأحمال الإنارة الداخلية المتصلة، في الأنواع المختلفة من المباني، قيمة الواط لكل متر مربع من مجمل مساحة الأرضيات، وذلك حسب الجدول (‬1) ‬502,04.

أما كثافة قوة الإنارة الكهربائية في أنواع المباني غير المدرجة في الجدول (‬1) ‬502,04 فيجب ألا تتجاوز القيم الواردة في الجدول ‬5,9,1 من معيار ‬90,1 ? ‬2007 للجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء ASHRAE، أو ما يعادله، حسب موافقة هيئة كهرباء ومياه دبي.

 

‬502,05 كثافة قوة الإنارة الكهربائية الخارجية

لكافة المباني الجديدة. يجب ألا يتجاوز كثافة قوة الإنارة الكهربائية لأحمال الإنارة الخارجية المتصلة، في الأنواع المختلفة من المباني، القيم الموضحة في الجدول (‬1) ‬502,05.

أما كثافة قوة الإنارة الكهربائية في أنواع المباني غير المدرجة في الجدول (‬1) ‬502,05 فيجب ألا تتجاوز القيم الواردة في الجدول ‬9,4,5 من معيار ‬90,1 - ‬2007 للجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء ASHRAE أو ما يعادله، حسب موافقة هيئة كهرباء ومياه دبي.

 

‬502,06 أجهزة التحكم بالإنارة لكافة المباني الجديدة ما عدا الفلل والمنشآت الصناعية:

أ ــ يجب توفير أجهزة التحكم بالإنارة، للسماح بإطفاء الإنارة عندما تكون مستويات إنارة النهار الطبيعية كافية، أو عندما تكون المساحات غير مشغولة، وللسماح بالتحكم بمستويات الإنارة.

ب ــ يجب تقليل الإنارة في المناطق المشتركة التي لا تكون مشغولة في العادة، مثل الممرات والردهات، إلى ما لا يزيد عن ‬25٪ من قوتها الاعتيادية، عندما لا تكون مشغولة.

ت ــ في المكاتب والمرافق التعليمية، يجب تركيب أجهزة تحكم في كافة المناطق المضاءة للاستشعار بوجود المستخدمين قادرة على التحكم بالإنارة الكهربائية إطفاء وتشغيلاً وفقاً لانشغال المكان، ما لم تكن هناك حاجة للإنارة الدائمة للمكان بداعي الأمن.

ث ــ في المكاتب، إذا كانت كثافة قوة الإنارة الكهربائية أقل من ‬6 واط لكل متر مربع من مجمل مساحة الأرضيات، فليست هناك حاجة إلى تطبيق متطلبات التحكم الواردة في النقطة «ج» من هذا التشريع.

ج ــ يُوصى (اختيارياً) في المكاتب، بتركيب أنظمة تحكم بالإنارة تضم مستشعرات مصنوعة من الخلايات الضوئية قادرة على ضبط مستويات الإنارة الكهربائية، لتكون مكملة لإنارة النهار الطبيعية، عند الحاجة، في المساحة الواقعة بين النوافذ الخارجية ولغاية ‬6 أمتار في العمق في المكاتب. ويجب أن يوفر مزيج الإنارة الطبيعية والكهربائية مستوى استضاءة يتراوح بين ‬400 و‬500 لوكس Lux. قد يتجاوز مستوى الإضاءة ‬500 لوكس Lux عندما يكون الاعتماد في الإنارة كاملاً على ضوء النهار، والإنارة الكهربائية غير مستخدمة.

 

‬502,07 الكوابح الإلكترونية

في كافة المباني الجديدة، يجب استخدام الكوابح الإلكترونية مع مصابيح الفلورسنت ومصابيح الهالوجين ذات قدرة ‬150 واط أو أقل. يجب أن تحمل الكوابح الإلكترونية ملصقات تبين توافقها مع المعايير الدولية المعتمدة من هيئة كهرباء ومياه دبي وبلدية دبي.

 

‬802,08 أنظمة التحكم بأنظمة التدفئة والتهوية وتبريد الهواء

لكافة المباني الجديدة عدا الفلل، يجب أن تكون أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء مزودة بأجهزة تحكم تضمن تحقيق الكفاءة في استهلاك الطاقة، بما يتوافق مع القسم ‬6,4,3 من معيار ‬90,1 ? ‬2007 للجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء ASHRAE أو ما يعادله، حسب موافقة هيئة كهرباء ومياه دبي/بلدية دبي.

يجب أن تكون مواصفات التحكم التالية، على الأقل، مشمولة ضمن أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء:

أ ــ تقسيم أنظمة التحكم إلى مناطق تحكم فرعية مستقلة تتعامل مع كل منطقة في المبنى حسب التعرض إلى الشمس، أو حمل التبريد، أو طبيعية الاستخدام.

ب ــ يجب أن تكون كافة مناطق التحكم المستقلة قادرة على:

التحكم المستقل بدرجة الحرارة.

إيقاف النظام عندما لا يكون المبنى أو الجزء المتحكم به من المبنى، مشغولاً.

ج ــ تشغيل المحطة المركزية فقط عندما تتطلب ذلك أنظمة المناطق.

 

‬502,09

أنظمة التحكم للغرف الفندقية

في كافة الفنادق الجديدة، يجب أن تشتمل كل غرفة من غرف النزلاء على أنظمة تحكم تتيح إطفاء الإنارة وإيقاف التكييف والكهرباء عندما لا تكون الغرفة مشغولة. إضافة إلى ذلك، يوصى (اختيارياً) بأن تشتمل كل غرفة على نظام تحكم يقوم بإيقاف التكييف إذا أبقي على باب الشرفة أو نافذة الغرفة مفتوحة.

 

‬502,10

نظام استرجاع الطاقة من الهواء العادم

لكافة المباني الجديدة التي تتطلب هواءً خارجياً مكيفاً أكثر من (‬1000) (لتر/ثانية)، يجب توفير نظام استرجاع للطاقة يستخدم ما لا يقل عن خمسين في المئة (‬50٪) من مجموع الهواء العادم.

كما يجب أن لا تقل كفاءة نظام استرجاع الطاقة الحرارية المحسوسة عن سبعين في المئة (‬70).

 

‬502,11 عزل الأنابيب وعزل مجاري الهواء

لكافة المباني يجب عزل جميع أنابيب موائع التبريد والمياه الساخنة والمياه المبردة ومجاري الهواء بما فيها المجاري مسبقة الصنع والتي تعمل على نقل الهواء المكيف وذلك لتقليل فقدان واكتساب الحرارة ومنع تكثف بخار الماء.

‬1 ـــ يجب عزل الأنابيب ومجاري الهواء التي تمر خلال الأماكن المكيفة طبقا للمواصفة القياسية البريطالية (BS5422:2009) أو حسب أية مواصفة عزل قياسية معتمدة من بلدية دبي.

‬2 ـــ يجب عزل الأنابيب التي تمر في الأماكن غير المكيفة أو الأماكن الخارجية بعازل لا تقل سماكته عن الحدود المبينة في الجدول رقم (‬1) ‬502,11.

‬3 ـــ يجب عزل مجاري الهواء التي تمر في الأماكن غير المكيفة أو الأماكن الخارجية بعازل لا تقل سماكته عن الحدود المبنية في الجدول رقم (‬2) ‬502,11.

يجب أن تحقق المواد العازلة المستخدمة متطلبات المادة ‬701,01 والخاصة بمواد العزل الصوتي والحراري.

يجب أن تحتوي المواد العازلة المستخدمة على حاجز لمنع نفاذية بخار الماء وعلى حماية من الأشعة الفوق بنفسجية.

‬502,12 التخزين الحراري لأنظمة تبريد المناطق

يجب أن تشتمل كافة محطات تبريد المناطق (District Cooling) الجديدة على خزان حراري لتخزين الطاقة بسعة لا تقل عن ‬20٪ من السعة التصميمية للمحطة.

 

‬502,13 التسرب من مجاري الهواء

لكافة المباني يجب تصميم وتصنيع وتركيب أعمال مجاري الهواء بحيث يضمن ذلك تقليل تسرب الهواء.

يجب فحص ضغط مجاري الهواء وملحقاته التي تتعرض لضغط خارجي ساكني يتجاوز ‬250 باسكالا وكذلك فحص ضغط مجاري الهواء المعرضة للظروف الخارجية أو المارة في الأماكن غير المكيفة قبل أن يتم إشغال المبنى طبقاً للطرق المعتمدة من بلدية دبي على ألا تتجاوز حدود التسرب المسموح به. يجب اختبار التسرب من مجاري الهواء من قبل شركات الفحص والتشغيل المعتمدة من بلدية دبي.

 

‬502,14 صيانة خدمات المباني

لكافة المباني الجديدة المكيفة والقائمة المكيفة، يجب عمل خدمة وصيانة دورية لجميع خدمات المباني بما تشمل من أنظمة ميكانيكية وكهربائية وصحية وتزويد المياه.

‬1 ـــ يجب توفير فتحات ومساحة كافية ومناسبة لعمل الخدمة والصيانة والفحص الدوري لجميع خدمات المباني دون الحاجة إلى إزالة أو تفكيك أي من مكونات المبنى.

‬2 ـــ يجب على شاغل المبنى التأكد من توفير برنامج ودليل الصيانة الوقائية بالاعتماد على تعليمات مصنع أو مورد المعدات بإجراءات الصيانة الوقائية أو حسب معيار مرجع الجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء ASHRAE رقم ‬007 - ‬62,1، أو أي مرجع يعادله معتمد من بلدية دبي.

‬3 ـــ يجب علي شاغل المبنى التعاقد مع شركة صيانة معتمدة من بلدية دبي أو توفير ما يثبت أن الاجهزة سيتم صيانتها من قبل شاغل المبنى إذا توفرت لديه كوادر مؤهلة للقيام بذلك.

‬4 ـ يجب توثيق جميع أعمال الصيانة الوقائية والتصحيحية والاحتفاظ بسجلات الخدمة في الموقع بحيث يسهل التفتيش عليها من قبل بلدية دبي.

 

‬503 الفصل الثالث ــ التدشين وإدارة الطاقة

‬503,01 تدشين خدمات المباني الجديدة

لكافة المباني باستثناء الفلل، والتي لديها حمل التكييف لا يقل عن ‬1 ميغاواط يجب عمل تدشين لأنظمة توزيع الهواء وتوزيع المياه والاضاءة والتحكم المركزي والتبريد والسخانات ونظام ادارة المبنى.

‬1 ــ يجب القيام بأعمال التدشين وفقا للكوادر البريطانية (CIBSE) المذكورة أدناه أو أية مواصفة قياسية أو كود معتمد من بلدية دبي:

‬1,1. الكودالبريطاني لتدشين انظمة توزيع الهواء رقم CIBSE code A-2006

‬12. الكود البريطاني لتدشين أنظمة توزيع المياه رقم CIBSE code W - 2003

‬1,3. الكود البريطاني لتدشين أنظمة الإضاءة رقم CIBSE code L-2003

‬1,4. الكود البريطاني لتدشين أنظمة التحكم الأوتوماتيكي وإدارة المبنى رقم CIBSE cODE c-2001

‬1,5. الكود البريطاني لتدشين أنظمة التبريد رقم CIBSE cODE r-2002

‬1,6. الكود البريطاني لتدشين أنظمة السخانات رقم CIBSE Code B-2002

‬2 - يجب أن تكون الشركات التي تقوم بأعمال التدشين معتمدة من بلدية دبي.

‬3 ـــ يجب توثيق نتائج أعمال التدشين والاحتفاظ بها للاطلاع عليها عند التفتيش الدوري من قبل بلدية دبي.

‬4 ـــ يجب توفير دليل تشغيل وصيانة الأنظمة لشاغل المبنى بعد الانتهاء من أعمال التدشين والذي يوثق المعلومات المطلوبة بحيث يمكن فني التشغيل مستقبلا من معرفة كيفية تشغيل الانظمة بكفاءة.

‬503,2 اعادة تدشين خدمات المباني القائمة

لكافة المباني القائمة باستثناء الفلل، والتي لديها حمل التكييف لا يقل عن ‬2 ميغاواط يجب اعادة تدشين لأنظمة التهوية ومحطة المياه المركزية والإضاءة والتحكم مرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات.

يجب القيام بأعمال اعادة التدشين بما يتوافق مع متطلبات المادة ‬503,01 حيثما أمكن، وعلى الأقل يجب القيام بأعمال إعادة تدشين الأنظمة بحيث تضمن ما يلي:

‬1 ــ أن تكون كمية الهواء الخارجي التي يتم تزويدها من خلال كل فتحة تهوية في حدود ‬5٪+ من الكمية المطلوبة.

‬2. +5%

‬2. أن تكون كمية المياه المبردة التي يتم تزويدها إلى ملف التبريد في حدود +‬5٪ الكمية المطلوبة.

‬3 ــــ يجب التأكد من أن جميع الأجهزة الميكانيكة التي تشمل وليس على وجه التحديد كلا من الكوابح والصمامات والمراوح والمضخات والمحركات تعمل بحرية وحسب المطلوب.

‬4 ـــ يجب أن يكون المرشح وبيته مثبتين بأمان ولا يتسرب الهواء من خلالهما.

‬5 ــ يجب أن تعمل انظمة استعادة الطاقة حسب المطلوب.

‬6 ــ يجب أن يتم فحص معدات المحطة المركزية للتأكد من أنها تعمل بجميع مراحلها وبكامل طاقتها وانها تحقق المحددات التصميمية المطلوبة.

‬7 ــ يجب أن تكون جميع أنظمة الإنارة وانظمة التحكم بها تعمل حسب مستويات الاضاءة وكما هو مطلوب منها.

‬8 ــ يجب تدقيق وإعادة معايرة أنظمة التحكم للتأكد من انها تعمل حسب المطلوب وأن أجهزة التحكم عن بعد تستجيب لما هو مطلوب منها.

‬9 ــ يجب فحص الانابيب ومجاري الهواء للتأكد من عدم وجود تسرب هواء أو سوائل.

يجب توثيق نتائج أعمال التدشين والاحتفاظ بها للاطلاع عليها عند التفتيش الدوي من قبل بلدية دبي.

يجب أن تكون الشركات التي تقوم بأعمال التدشين معتمدة من بلدية دبي.

عندما لا تتوفر متطلبات التصميم الاصلي فيجب على المقاول الإقرار بعد الانتهاء من اعادة التدشين ان جميع الانظمة التي تم تركيبها وتشغيلها تعمل بصورة سليمة بناء على خبرته وفهمه الصحيح لها.

 

‬503,03

عدادات الكهرباء

لكافة المباني الجديدة، يجب تركيب عدادات الكهرباء لقياس وتسجيل الطلب على الكهرباء واستهلاكها في المبنى ككل، وتقديم سجلات دقيقة عن الاستهلاك.

أ ــ لكافة المباني التي لديها حمل تبريد لا يقل عن ‬1 ميغاواط، أو تبلغ مجمل مساحات الأرضيات فيها ‬5,000 متر مربع أو تزيد، يجب تركيب عداد فرعي (بدقة فئة التعرفة) لتسجيل بيانات الطلب والاستهلاك لكل نظام استهلاك رئيسي للطاقة في المبنى. ويجب، على الأقل، قياس كافة أنظمة استهلاك الطاقة الرئيسية ذات الحمل الذي يساوي أو يزيد عن ‬100 كيلوواط.

ب ــ يجب أن يكون مشغل المبنى مسؤولاً عن تسجيل تفاصيل استهلاك الطاقة للمبنى وضمان أن تكون هناك قراءة فرعية للاستخدامات الرئيسية للكهرباء يجب حفظ سجلات العدادات لخمس سنوات.

ج ــ يجب أن يكون لكل مستأجر في المبنى عداد فرعي عندما لا يكون هناك عداد تعرفة للمبنى. وظيفة هذه العدادات الفرعية هي إدارة الطلب على الطاقة وتوزيع تكاليف الكهرباء المستهلكة على المستأجرين.

د ــ حيثما وُجد نظام لإدارة المبنى (BMS) أو نظام مركزي للتحكم والمراقبة (CCMS)، يجب ربط العدادات إليهما لإتاحة الإعداد الفوري للتقارير وإدارة الطاقة المستهلكة.

هـ ــ يجب أن تتمتع كافة العدادات بقابلية الولوج إلى المعلومات عن بعد، وإمكانية الاحتفاظ بسجل للبيانات، وأن تكون مطابقة لمواصفات هيئة كهرباء ومياه دبي، ومعتمدة من الهيئة.

و ــ العدادات الافتراضية التي تستخدم تقنية ساعات التشغيل ليست مقبولة للاستخدام كعدادات فرعية.

 

‬503,04

عدادات قياس تكييف الهواء

لكافة المباني الجديدة عدا الفلل، والمزودة بمصدر تكييف هواء مركزي (مثل محطة التبريد في المبنى أو تبريد المناطق)، وحيثما يتم إيصال طاقة التبريد بشكل منفصل لعدة مستهلكين، يجب تركيب العدادات لقياس وتسجيل الكميات الواردة من المياه المبردة إلى وحدات تكييف الهواء، وتقديم سجلات دقيقة عن الاستهلاك.

أ ــ يجب تركيب عدادات الطاقة المصممة لقياس كميات المياه المبردة الواردة، في كل وحدة سكنية أو مكتب أو غيره. يجب أن يقيس العداد مقدار تدفق المياه ودرجة حرارة المياه الواردة والراجعة لتحديد الفرق في درجة الحرارة واحتساب كمية الطاقة المستهلكة في التبريد.

ب ــ حيثما وُجد نظام لإدارة المبنى (BMS) أو نظام مركزي للتحكم والمراقبة (CCMS)، يجب ربط العدادات إليهما لإتاحة الإعداد الفوري للتقارير وإدارة الطاقة المستهلكة.

ج ــ يجب أن تكون العدادات المستخدمة مصممة خصيصاً لقياس المياه المبردة تحديداً وليس الساخنة.

د ــ يجب أن تتمتع كافة العدادات بقابلية الولوج إلى المعلومات عن بعد، وإمكانية الاحتفاظ بسجل للبيانات.

هـ ــ العدادات الافتراضية التي تستخدم تقنية ساعات التشغيل ليست مقبولة للاستخدام كعدادات فرعية.

و ــ يجب أن تكون قراءات العداد وتفاصيل الاستهلاك الفعلي بغرض إدارة الطلب على الطاقة وتوزيع التكاليف على المستأجرين.

 

‬503,05

نظام التحكم والمراقبة المركزي

لكافة المباني الجديدة التي لديها حمل تبريد لا يقل عن ‬1 ميغاواط، أو تبلغ مجمل مساحات الأرضيات فيها ‬5,000 متر مربع أو تزيد، يجب أن يضم المبنى نظاماً مركزياً للتحكم والمراقبة، قادراً على ضمان أن تعمل أنظمة المبنى التقنية وفقاً لما هي مصممة له وكما هو مطلوب منها خلال كافة ظروف التشغيل، وأن يقوم النظام بالتحكم والمراقبة والتأمين لعمليات الأنظمة إضافة إلى إعداد التقارير التحليلية.

على الأقل، يجب أن يتحكم النظام بمحطة التبريد، وبمعدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، ويسجل استهلاك الطاقة والمياه، ويراقب ويسجل أداء هذه الوحدات.

 

‬504

الفصل الرابع ــ أنظمة الموقع: توليد الطاقة المتجددة

‬504,01

الطاقة المتجددة في الموقع ــ المولدات الصغيرة إلى متوسطة الحجم

لكافة المباني الجديدة: حيثما يستخدم المبنى كهرباء مولدة في الموقع من مولدات صغيرة إلى متوسطة الحجم تستخدم مصادر الطاقة المتجددة، فإن المعدات وتركيبها وصيانتها في النظام يجب أن تكون مستقلة تماماً عن الشبكة الكهربائية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، وغير متصلة بها، وتوفر الهيئة مصدراً بديلاً عند الحاجة دون توصيل على التوازي.

 

‬504,02

الإنارة الخارجية

لكافة المباني الجديدة:

حيثما تجاوزت كثافة قوة الإنارة الخارجية للقيم المحددة في التشريع رقم ‬502,05 المتعلق بكثافة قوة الإنارة الخارجية، فإن أي حمل إنارة إضافي يجب أن تتم تغذيته بالكامل من مصادر الطاقة المتجددة، كأنظمة الخلايا الشمسية.

 

‬504,03

الطاقة المتجددة في الموقع ــ نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية

لكل فيلا جديدة، ولمساكن العمال الجديدة، يجب تركيب نظام سخان شمسي للمياه لتزويد المسكن بــ‬75 من احتياجاته من المياه الساخنة. ويجب أن يشتمل النظام على خزانات مياه وأنابيب معزولة حرارياً، تحدد أحجامها وتركب بالاتفاق مع المتطلبات الخاصة بالجهة المصنعة للألواح الشمسية. ويجب التحكم في نظام تسخين المياه الإضافي بطريقة تضمن الاستفادة القصوى من نظام السخان الشمسي أولاً.

حيثما يتم تركيب أنظمة التسخين الشمسي للمياه، يجب أن تكون المعدات والتركيب والتشغيل والصيانة للنظام.

أ ــ مصممة ومركبة من قبل شركة معتمدة من بلدية دبي.

ب ــ معتمدة من بلدية دبي.

ج ــ تنظف دورياً وتوفر لها الصيانة لضمان استمرار التشغيل بكفاءة.

 

الباب السادس

كفاءة الموارد:

المياه

 

‬601

الفصل الأول ــ الترشيد والكفاءة

‬601,01

أدوات المياه عالية الكفاءة

لكافة المباني الجديدة:

أ ــ يجب تركيب معدات ترشيد المياه المتوافقة مع المعايير الواردة في الجدول (‬1) ‬601,01

الجدول (‬1) ‬601,01

الأداة أقصى تدفق مسموح به للمياه

الدوش ‬8 لترات بالدقيقة

صنابير مغسلة الحمام ‬6 لترات بالدقيقة

صنابير مغسلة المطبخ ‬7 لترات بالدقيقة

أنظمة الطرد الثنائي في الحمامات ‬6 لترات للطرد الكامل، ‬3 لترات للطرد الجزئي

المبولة لتر واحد للطرد أو استخدام مبولات لا تعمل بالمياه

ب ــ يجب تركيب خزانات الحمامات التي تحتوي على أنظمة الطرد الثنائي.

ج ــ يجب تركيب الصنابير التي تعمل بالاستشعار عن قرب أو بكابس الضغط في كافة المرافق العامة.

د ــ يجب تركيب أجهزة طرد يدوية أو أوتوماتيكية على أحواض الطرد التي تخدم المباول في المباني العامة أو التجارية أو في المنشآت الصناعية، وذلك وفقاً لنمط الاستخدام. طرد المياه بغرض التنظيف فقط مقبول في أوقات إغلاق المبنى (وخلال الليل).

هـ ــ الصنابير المركبة كجزء من تطبيق معين يمكن أن تكون مواصفاتها استثناء من معدلات تدفق المياه، وذلك خاضع لموافقة بلدية دبي.

 

‬601,02

تصريف مياه التكثيف

لكافة المباني بما فيها المباني القائمة يجب تركيب حوض وأنابيب لجمع وصرف مياه التكثيف الناتجة عن تشغيل أجهزة تكييف الهواء عند نقاط التكثيف وبحيث تمنع تكون مياه راكدة. كما يجب ترك مسافة ‬25 ملم كفاصل هوائي على الأقل بين أنابيب التكثيف وأنابيب الصرف الصحي. وفي حالة عدم إعادة استخدام الماء المكثف يجب تصريفه إلى مصيدة ماء بمقاس مناسب.

 

‬601,03

إعادة استخدام مياه التكثيف

لكافة المباني التي لديها حمل تبريد يساوي أو يزيد عن ‬350 كيلواواط يجب تجميع مياه التكثيف من جميع أجهزة تكييف الهواء الخارجي أو أجهزة تكييف لخليط من الهواء الخارجي والهواء الراجع وإعادة استخدامها في الري وصناديق الطرد في الحمامات وأية أغراض أخرى لا تسبب اتصالاً أو تماساً مباشراً مع الإنسان.

 

‬601,04

الري عالي الكفاءة

لكافة المباني الجديدة يجب استخدام المياه غير الصالحة للشرب بنسبة ‬100٪ أو استخدام نظام الري بالتنقيط أو نظام الري تحت التربة في أعمال الزراعة الخارجية بما في ذلك زراعة الأسطح.

يجب تركيب جهاز مانع لرجوع المياه في جميع أنظمة الري عند نقاط الاتصال مع مياه الشرب ويجب فحص هذا الجهاز كل ‬12 شهراً، كما يجب أن تتم عمليات الفحص حسب تعليمات المصنع أو أي نظام فحص معتمد من بلدية دبي.

 

‬602

الفصل الثاني ــ التدشين وإدارة المياه

‬602,01

عدادات المياه

لكافة المباني الجديدة، يجب تركيب العدادات لقياس وتسجيل الطلب على المياه واستهلاكها في المبنى ككل، وتقديم سجلات دقيقة عن الاستهلاك (من خلال عدادات فئة التعرفة).

أ ــ لكافة المباني التي لديها حمل تبريد لا يقل عن ‬1 ميغاواط، أو يبلغ مجمل مساحات الأرضيات فيها ‬5,000 متر مربع أو يزيد، يجب تركيب عداد إضافي لتسجيل بيانات الاستهلاك للاستخدام الرئيسي للمياه في المبنى، وللاستخدامات الرئيسية داخل المبنى وحوله.

ب ــ يجب أن يكون مشغل المبنى مسؤولاً عن تسجيل تفاصيل استهلاك المياه لكل عداد مستقل. ويجب حفظ سجلات العدادات لخمس سنوات.

ج ــ يجب أن يكون لكل مستأجر في المبنى عداد فرعي عندما لا يكون هناك عداد تعرفة.

د ــ حيثما وُجد نظام لإدارة المبنى (BMS) أو نظام مركزي للتحكم والمراقبة (CCMS)، يجب ربط العدادات إليهما لإتاحة الإعداد الفوري للتقارير وإدارة الطلب على المياه واستهلاكها.

هـ ــ يجب أن تتمتع كافة العدادات بقابلية الولوج إلى المعلومات عن بعد، وإمكانية الاحتفاظ بسجل للبيانات. يجب أن تكون كافة العدادات معتمدة من هيئة كهرباء ومياه دبي ومطابقة لمواصفاتها.

و ــ العدادات الافتراضية التي تستخدم تقنية ساعات التشغيل ليست مقبولة للاستخدام كعدادات فرعية.

ز ــ يجب استخدام العدادات الفرعية لإدارة الطلب على المياه ولغرض توزيع التكاليف على المستأجرين.

 

‬603: الفصل الثالث ــــ أنظمة الاسترجاع والمعالجة للمياه في الموقع

 

‬603,01: إعادة استخدام مياه الصرف الصحي

لكافة المباني إذا تم تركيب نظام تجميع وإعادة استخدام المياه الرمادية داخل المبنى، أو تم استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة من مصدر خارجي يجب الالتزام بالتالي:ـ

أ- يجب أن يكون نظام إمدادات المياه ثنائي التمديدات، وذلك لتجميع وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي (المياه الرمادية). كما يجب أن تكون هذه الأنابيب بلون مختلف عن أنابيب تزويد مياه الشرب ويكتب عليها «مياه غير صالحة للشرب».

ب- يجب ترك مسافة لا تقل عن ‬25 ملم كفاصل هوائي بين خط مياه الشرب وبين نظام تجميع المياه الرمادية.

ج- يجب عدم استخدام المياه الرمادية لأية أغراض أخرى تسبب اتصالاً أو تماساً مباشراً مع الإنسان، كما يجب معالجة المياه الرمادية وفقاً لمعايير بلدية دبي.

وفي جميع محطات غسيل السيارات الجديدة يجب تركيب نظام تجميع وإعادة استخدام المياه بنسبة لا تقل عن ‬50٪ من المياه المستعملة.

 

‬603,02: استخدام المياه في التبادل الحراري متضمناً أبراج التبريد

لكافة المباني الجديدة:-

يجب عدم استخدام المياه المحلاة الواردة من هيئة كهرباء ومياه دبي لأغراض التبادل الحراري (HeaT Rejection).

حيثما استخدمت أبراج التبريد، يجب استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، أو مياه البحر أو المياه المدوّرة لتلبية الحاجة إلى المياه لأغراض التبادل الحراري. أية مصادر ثانوية أخرى للمياه يجب أن ينال استخدامها موافقة بلدية دبي أو هيئة كهرباء ومياه دبي.

يجب تركيب عداد مستقل ـــ لحساب المجموع الكلي ــــ على مصدر المياه الواردة لكل برج من أبراج التبريد، ويجب الاحتفاظ بسجل يومي للاستهلاك.

 

 

الباب السابع

كفاءة الموارد:

المواد والنفايات

 

‬701: الفصل الأول ـــ المواد والموارد

‬701,01: مواد العزل الحراري والصوتي

لكافة المباني الجديدة: يجب توفر الشروط التالية في مواد العزل:-

‬1- أن تكون مصنعة بدون استخدام مادة الكلوروفلورو كربون (CFCS).

‬2- ألا تكون سامة وألا تصدر أبخرة سامة عند الاحتراق.

‬3- ألا تزيد نسبة الفورمالدهيد المضاف إليها عن (‬0,05) جزء من المليون.

‬4- ألا تزيد نسبة أي من مركبات العضوية المتطايرة عن ‬0,1.

‬5- أن تكون مقاومة للحريق طبقاً لمتطلبات الدفاع المدني في دبي.

‬6- أن تحمل شهادة/ علامة مطابقة من مختبر دبي المركزي.

‬7- أن تحقق جميع متطلبات المواصفات المعتمدة من بلدية دبي.

 

كما يجب تركيب مواد العزل الحراري والصوتي حسب تعليمات المصنع بعد اعتمادها من بلدية دبي.

 

‬701,02: الخشب الذي يحمل شهادة/ علامة مطابقة

لكافة المباني الجديدة: يجب ألا تقل نسبة حجم الخشب الذي يحمل شهادة/ علامة المطابقة من مختبر دبي المركزي أو من جهة معتمدة من البلدية عن ‬25٪ من إجمالي حجم الخشب أو المنتجات ذات الأساس الخشبي المستخدم مؤقتاً أثناء الإنشاء أو المستعمل بصورة دائمة في المبنى.

 

‬701,03: المواد التي تحتوي على اسبستوس

يجب عدم استخدام المواد التي تحتوي اسبستوس في كافة المباني الجديدة وعدم استخدامها في أعمال الصيانة والإضافات والتعديلات على المباني القائمة.

 

‬701,04: المواد التي تحتوي على رصاص أو معادن ثقيلة

يجب عدم استخدام أصباغ أو أية مواد أخرى تحتوي على رصاص أو معادن ثقيلة بنسب أعلى من المواصفات المعتمدة من البلدية (إلا إذا كان مغلفاً داخل نظام مثل الخلايا الضوئية)، وذلك في كافة المباني الجديدة وعدم استخدامها في أعمال الصيانة والإضافات والتعديلات على المباني القائمة.

كما يجب أن تحمل الأصباغ والمواد الأخرى التي تحتوي على رصاص أو معادن ثقيلة شهادات/ علامة مطابقة من مختبر دبي المركزي أو من جهة معتمدة من البلدية.

 

‬701,05: إدارة الموارد التي تساهم في استنفاذ الأوزون

لكافة المباني الجديدة:

أ- يجب عدم استخدام أجهزة التبريد والتدفئة والتهوية والتبريد (HVAC) التي تحتوي على مواد لها قابلية استنفاذ الأوزون أو التي لها قابلية الاحتباس الحراري العالمي أقل من ‬100 باستثناء الأجهزة التي تحتوي على أقل من (‬0,23 كيلو جرام) من سائل التبريد.

ب- يجب ألا تحتوي أنظمة إطفاء الحريق على أية مواد لها قابلية استنفاذ الأوزون (كلورو فلورو كربون (HVAC) أو هالونات).

 

لكافة الأجهزة الحالية:

أ- يجب عدم استخدام مواد كلور فلوروكربون (CFC) والمواد ذات الأساس الهالونزي في أي غرض.

ب- يجب عدم استخدام مواد ذات أساس كلورو فلورو كربوني (HVAC) أو مواد لها قابلية استنفاذ الأوزون في أي غرض بدءاً من يناير ‬2030م.

ج- يمنع إخراج أو تفريغ مباشر لأي من سوائل أو غازات التبريد أثناء صيانة الأجهزة.

د- يجب العمل بشكل دائم على استعادة وتدوير وإعادة استخدام سوائل وغازات التبريد.

‬701,06: المواد المعاد تدويرها

لكافة المباني الجديدة يجب أن يتم استخدام المواد المعاد تدويرها بنسبة لا تقل عن ‬5٪ من إجمالي حجم المواد المستخدمة في أعمال إنشاء المباني.

 

‬701,07: المواد المتوفرة إقليمياً

لكافة المباني الجديدة يجب ألا تقل نسبة استخدام مواد البناء المتوفرة إقليمياً عن ‬5٪ من إجمالي حجم المواد المستخدمة ضمن مكونات المبنى.

 

‬701,08: منتجات الخشب المركب

لكافة المباني الجديدة عدم إضافة مواد راتينجات اليوريا ــــ فورمالدهيد إلى منتجات الخشب المركب المستعملة داخل المباني.

 

‬702: الفصل الثاني ــــ إدارة النفايات

‬702,01: مخلفات البناء والهدم

لكافة المباني الجديدة، عدا المباني الواقعة في منطقة الأعمال المركزية، يجب عدم التخلص من ‬50٪ على الأقل من حجم أو وزن مخلفات البناء والهدم بإرسالها إلى مكبات النفايات حيث يجب إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها في الموقع.

 

على أن يتم ذلك من خلال ثلاثة مسارات:

‬1- النفايات الخرسانية يتم توجيهها إلى محطة معالجة النفايات الإنشائية.

‬2- التربة الناجمة عن الحفر وأنقاض إخلاء وتجهيز مواقع البناء والنفايات الخطرة يتم توجيهها إلى المواقع المخصصة لها بواسطة الإدارة المختصة بالبلدية.

‬3- المواد الأخرى القابلة لإعادة التدوير مثل الأخشاب والبلاستيك والمعادن يمكن التصرف فيها بالموقع.

المواد التالية لا تدخل في حساب النسبة المئوية الممنوع تحويلها إلى مكبات النفايات:

@ التربة الناجمة عن الحفر وأنقاض إخلاء وتجهيز مواقع لبناء.

@ النفايات الخطرة.

 

‬702,02: جمع النفايات كبيرة الحجم

لكافة مباني الشقق السكنية الجديدة، يجب توفير مساحة لا تقل عن ‬10 أمتار مربعة لوضع النفايات كبيرة الحجم كقطع الأثاث والأجهزة الكهربائية والصحية، وليس بالضرورة أن تكون هذه المساحة مخصصة حصراً لهذا الغرض (مثال ذلك مساحة جانبية في موقف السيارات) مع إمكانية الوصول إليها وعدم إعاقتها للحركة في المبنى ومراعاة وسائل السلامة والوقاية من الحريق.

 

‬702,03: أماكن وضع النفايات

لكافة مباني الشقق السكنية والفل الجديدة، يجب توفير مكانين على الأقل يحتوي كل منها على وعاء بسعة ‬10 لترات أحدهما مخصص لوضع النفايات العامة والآخر لوضع النفايات القابلة لإعادة التدوير ويتم تخصيص المكانين داخل المطبخ في مكان مناسب.

 

‬702,04: تجميع النفايات

لكافة المباني الجديدة التي يطلب فيها توفير ماسورة لإبقاء النفايات العامة حسب لائحة شروط ومواصفات البناء الصادرة عن بلدية دبي، يجب توفير أحد الأمور التالية:

‬1- ماسورة أخرى لإلقاء النفايات القابلة للتدوير وجمعها في حاوية منفصلة داخل مجمع النفايات.

‬2- أو أن تكون مساحة كل غرفة نفايات في كل طابق ‬2 متر مربع على الأقل لتخزين النفايات القابلة للتدوير إلى حين جمعها يومياً من قبل المسؤولين عن إدارة المبنى وتنقل بواسطة مصعد الخدمات، حيث توضع في حاوية مخصصة داخل مجمع النفايات.

ولكافة المباني الجديدة التي لا يتطلب فيها توفير ماسورة لإلقاء النفايات العامة حسب لائحة شروط ومواصفات البناء الصادرة عن بلدية دبي، يجب أن تكون مساحة كل غرفة نفايات في كل طابق ‬3 أمتار مربعة على الأقل، لتخزين النفايات العامة والنفايات القابلة للتدوير إلى حين جمعها يومياً من قبل المسؤولين عن إدارة المبنى وتنقل بواسطة مصعد الخدمات، حيث توضع في حاوية مخصصة داخل مجمع النفايات.

 

؟‬02,05: مرفق إدارة المواد القابلة للتدوير

لكافة المباني عدا الفلل، يجب توفير أماكن لفصل وتخزين النفايات القابلة لإعادة التدوير.ويجب أن تكون هذه الأماكن سهلة الوصول وتنطبق عليها نفس متطلبات الموقع وشروط ومواصفات البناء الصادرة عن بلدية دبي. ويمكن أن تكون أماكن فصل وتخزين النفايات القابلة لإعادة التدوير جزءا من مجمع النفايات العامة أو أماكن منفصلة عنه.

أ- أماكن النفايات القابلة لإعادة التدوير المشتركة مع أماكن النفايات العامة:

يجب زيادة مساحة هذه الأماكن بمعدل ‬10٪ شريطة ألا تقل المساحة بعد الزيادة عن ‬5 أمتار مربعة، وذلك لاستيعاب فرز وتخزين النفايات القابلة لإعادة التدوير.

ب- أماكن النفايات القابلة لإعادة التدوير المنفصلة عن أماكن النفايات العامة:

يجب أن يتم حساب مساحة أماكن النفايات القابلة لإعادة التدوير كنسبة من المساحة الطابقية الإجمالية للمنبى، كما هو موضع في الجدول رقم (‬1) ‬702,05- وفي حالة وقوع قيمة المساحة الطابقية الإجمالية للمبنى بين هذه القيم فيتم حسابها بالتناسب الخطي.

 

جدول رقم (‬1) ‬703,05- حساب مساحة أماكن النفايات القابلة لإعادة التدوير

 

نسبة مساحة أماكن النفايات القابلة المساحة الطابقية الإجمالية

لإعادة التدوير من المساحة الطابقية الإجمالية BUA

‬7,5م‬2 أقل من ‬500م‬2

‬1,5 من المساحة الطابقية الإجمالية ‬500م‬2

‬0,8 من المساحة الطابقية الإجمالية ‬1000م‬2

‬0,35 من المساحة الطابقية الإجمالية ‬5000م‬2

‬0,25 من المساحة الطابقية الإجمالية ‬10000م‬2 أو أكثر

 

 

 

 

 

الجدول رقم (‬1) ‬401,6 ــ جدول الحد الأقصى من الملوثات ومدة قياس العينات

الجدول الزمني لأخذ العينات نوع العينات الحد الأقصى المسموح به مدة أخذ العينات

قبل إشغال المبنى الفورمالديهايد ‬0,08 جزء من المليون ‬8 ساعات

العدد الكلي للمركبات ‬300 مايكروغرام

العضوية المتطايرة (شضد) لكل متر مكعبساعات)

الجزيئات العالقة (‬10 مايكرون) ‬150 مايكروغرام لكل متر مكعب

 

 

 

الجدول رقم (‬1) ‬403,01: متطلبات التحكم بمستوى الصوت

المرجع نوع المبنى

اللائحة (E) من شروط المباني البريطانية المعتمدة (إصدار ‬2003) فيلا/مبنى سكني؟

المذكورة الفنية للمنشآت الصحية البريطانية المعتمدة رقم ‬01 ــــ ‬08 المنشآت الصحية

نشرة المباني رقم ‬93: التصميم الصوتي للمدارس ــــ الدليل الفني البريطاني المرافق التعليمية؟؟

المواصفة القياسية البريطانية رقم (‬19998233)

دليل الممارسة للعزل الصوتي وخفض الضجيج في المباني المباني التجارية

المواصفة القياسية البريطانية رقم (‬19998233)

دليل الممارسة للعزل الصوتي وخفض الضجيج في المباني المباني الصناعية

المواصفة القياسية البريطانية رقم (‬19998233)

دليل الممارسة للعزل الصوتي وخفض الضجيج في المباني المباني العامة

؟ المباني السكنية تشمل الفلل والشقق وسكن العمال وسكن الطلاب.

؟؟ المنشآت التعليمية تشمل الحضانات والمدارس الابتدائية والثانوية والكليات والجامعات.

 

الجدول رقم (‬1) ‬401,7 ــ جدول الحد الأقصى من الملوثات ومدة قياس العينات

الجدول الزمني لأخذ العينات نوع العينات الحد الأقصى المسموح به مدة أخذ العينات

الفورمالديهايد ‬0,08 جزء من المليون

المركبات العضوية المتطايرة (شضد) ‬300 مايكرو غرام لكل متر مكعب

الجزيئات العالقة (‬10 مايكرون) ‬150 مايكروغرام لكل متر مكعب

الأوزون ‬0,06 جزء من المليون (أقل من ‬120 مايكرو غرام لكل متر مكعب)

ثاني أكسيد الكربون ‬800 جزء من المليون (أقل من ‬1440 مايكروغراما لكل متر مكعب)

أول أكسيد الكربون ‬9 أجزاء من المليون(أقل من ‬10 مايكرو غرام لكل متر مكعب)

العدد الكلي للبكتيريا ‬500 وحدة تشكيل مستعمرة لكل متر مكعب

العدد الكلي للفطريات ‬500 وحدة تشكيل مستعمرة لكل متر مكعب

 

جدول رقم «‬1» ‬502,01

الحد الأدنى لمعامل كفاءة الطاقة لوحدات التكييف المتكاملة ووحدات التكثيف

 

طريقة الاختبار

T1-ARI 210/240

T3-ISO5151

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

T1-ARI 340/360

T3-ISO5151

 

ARI

ARI340/260

 

 

 

 

 

ا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحد الأدنى للكفاءة «T3»

‬606

EER

‬66

EER

‬5,7

EER

‬6,4

EER

‬6,6

EER

‬6,6

EER

‬6,6

EER

‬6,6

EER

‬6,6

EER

‬6,6

EER

‬6,3

EER

‬6,3

EER

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

‬7,8

EER

الحد الأدنى للكفاءة «TI»

‬9,5

EER

‬9,5

EER

‬8,0

EER

‬9,2

EER

‬9,5

EER

‬9,5

EER

‬9,5

EER

‬9,5

EER

‬9,5

EER

‬9,5

EER

‬9,0

EER

‬9,0

EER

‬14,0

EER

‬14,0

EER

‬14,0

EER

‬14,0

EER

‬12,4

PLV

‬14,0

EER

‬11,5

EER

النوع الفرعي أو حالة التصنيف

وحدة تكييف منفصلة

 

وحدة مجمعة مفردة

 

وحدة مجمعة مفردة

 

وحدة تكييف منفصلة

 

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

وحدة تكييف منفصلة ووحدة مجمعة مفردة

نوع مقطع التسخين

جميع الأنواع

 

 

 

جميع الأنواع

 

جميع الأنواع

 

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

 

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

 

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

 

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

 

جميع الأنواع

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

 

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

 

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

مقاومة كهربائية «أو بدون»

باقي الأنواع

 

 

 

 

 

 

 

نوع وحدة التكييف

وحدات تكييف مبردة بالهواء

 

 

 

وحدات خلال الحائط مبردة بالهواء

 

وحدات بمجرى هواء محدود (سرعة عالية) مبردة بالهواء

 

 

 

 

 

وحدات تكييف مبردة بالهواء

 

وحدات تكييف مبردة بالماء أو التبخير

 

وحدات تكييف مبردة بالماء أو التبخير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدات تكييف مبردة بالهواء

الجدول (‬1) ‬502,05 ــ كثافة قوة الإنارة الكهربائية الخارجية

مساحة المبنى أقصى استهلاك بواط لكل متر مربع أو متر طولي

المواقف غير المغطاة ‬1,6 واط/م‬2

الممرات بعرض يقل عن ‬3 أمتار ‬3,3 واط/متر طولي

الممرات بعرض ‬3 أمتار أو أكثر ‬2,2 واط/م‬2

السلالم الخارجية ‬10,8 واط/م‬2

المداخل الرئيسية ‬98 واط/متر طولي بعرض الباب

الأبواب الأخرى ‬66 واط/متر طولي بعرض الباب

مناطق البيع المكشوفة (تشمل مناطق بيع السيارات) ‬5,4 واط/م‬2

واجهات المباني ‬2,2 واط/م‬2 من كل جدار أو سطح مضاء أو ‬16,4 واط/متر طولي من طول كل جدار أو سطح مضاء

نقاط التفتيش عند البوابات في المناطق الخاضعة للحراسة ‬13,5 واط/م‬2

نقاط البيع للسيارات في مطاعم الوجبات السريعة ‬400 واط لكل نقطة

 

الجدول (‬1) ‬502,04 ــ كثافة قوة الإنارة الكهربائية الداخلية

نوع المبنى أقصى معدل واط لكل متر مربع (واط/م‬2) من مجمل مساحة المبنى

المكاتب، الفنادق، المنتجعات، المطاعم ‬10

المرافق التعليمية ‬12

المنشآت الصناعية ‬13

محلات التجزئة، مراكز التسوق، ورش العمل ‬14

المستودعات ‬8

 

جدول رقم (‬1) ‬502,11 الحد الأدنى لسماكة عزل الأنابيب المارة عبر الأماكن غير المكيفة

درجة الحرارة المائع المار C

CO C‬5 C‬10

الحد الأدنى لسماكة العازل (mm)

Y= 0.038 W/mK Y 0.018 W/Mk Y =0.038 W/mK Y =0.038 W/mK Y =0.0?8 W/mK القطر الإسمي للأنابيب الفولاذية (مم)

‬50 ‬30 ‬45 ‬30 ‬45 ‬30 ‬15

‬60 ‬30 ‬55 ‬30 ‬45 ‬30 ‬20

‬60 ‬40 ‬55 ‬35 ‬55 ‬30 ‬25

‬65 ‬40 ‬55 ‬35 ‬55 ‬30 ‬32

‬65 ‬40 ‬60 ‬35 ‬55 ‬30 ‬40

‬70 ‬45 ‬60 ‬40 ‬60 ‬30 ‬50

‬70 ‬45 ‬60 ‬40 ‬60 ‬40 ‬65

‬75 ‬45 ‬65 ‬40 ‬60 ‬40 ‬80

‬75 ‬45 ‬65 ‬40 ‬70 ‬40 ‬100

‬90 ‬50 ‬80 ‬45 ‬75 ‬40 ‬150

‬90 ‬55 ‬80 ‬45 ‬75 ‬45 ‬200

‬100 ‬55 ‬80 ‬55 ‬75 ‬45 ‬250

‬100 ‬80 ‬100 ‬75 ‬80 ‬70 ‬300

y. = الموصلية الحرارية لمادة العزل عند درجة حرارة متوسطة تساوي C‬10

 

جدول رقم «‬2» ‬502,01

الحد الأدنى لمعامل كفاءة الطاقة لوحدات التكييف المتكاملة

طريقة الاختبار

T1 ? ARI 550/590

T3-IsO5151

 

 

Ti-ARI550/590

T3-ISO5151

T1- ARI 550/590

T3-IDO5151

 

 

 

 

ARI 550/590

 

 

 

ARI 560

 

 

 

 

الحد الأدنى للكفاءة (T1)

‬1,9 COP

 

‬2,1 COP

 

‬2,75 COP

‬2,9 COP

 

‬3,2 COP

 

‬3,6 C

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحد الأدنى للكفاءة (T1)

‬2,8 COP

‬3,05 IPLV

‬3,1 COP

‬3,45 IPLV

‬4,2 COP

‬50,5 Iplv

‬4,45 COP

 

‬4,9 COP

 

‬5,6 COP

 

 

‬5,6 COP

 

‬6,0 COP

 

‬6,5 COP

‬7,0 IPLV

‬6,5 COP

‬7,68 IPLV

نوع وحدة التكييف

وحدات مبردة بالهواء مع مكثفات وتعمل بالكهرباء

وحدات مبردة بالهواء بدون مكثفات وتعمل بالكهرباء

وحدات مبردة بالمياه تعمل بالكهرباء موجبة الإزاحة (لها ضواغط ترددية)

وحدات مبردة بالمياه تعمل بالكهرباء موجبة الإزاحة (لها ضواغط دورانية ولولبية وحلزونية)

وحدات مبردة بالمياه تعمل بالكهرباء لها ضغوط طرد مركزي

وحدات تعمل بالامتصاص مبردة بالهواء ذات التأثير المفرد

وحدات تعمل بالامتصاص مبردة بالمياه ذات التأثير المفرد

وحدات تعمل بالامتصاص ذات التأثير المزدوجة والاشتغال الغير مباشر

وحدات تعمل بالامتصاص ذات التأثير المزدوج والاشتعال المباشر

 

 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

اشترك الكترونيا