مدير عام برنامج زايد للإسكان لـ « البيان »:

تنفيذ 5 مجمعات تتضمن 1627 مسكناً خلال 2015

جميلة الفندي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 يبدأ برنامج زايد للإسكان خلال العام الجاري، تنفيذ 5 مجمعات سكنية، تتضمن ألفاً و627 مسكناً، وتشمل مشروع المجمع السكني بإمارة عجمان، والذي يحتوي 306 مساكن، وبمساحة إجمالية تصل إلى 502,767 متراً مربعاً، ويقع في منطقة الرقايب 2 في إمارة عجمان، الموازية لكل من شارع الشيخ مكتوم بن راشد وشارع محمد بن زايد خلال الربع الأول من العام الجاري..

والمرحلة الأولى من مشروع مدنية بطين السمر في رأس الخيمة، والتي تتضمن إنشاء 550 مسكناً، وسيتم المباشرة بتنفيذها خلال النصف الثاني من العام الجاري، ومشروع مجمع أم القيوين السكني بمنطقة شنتير الواقع على امتداد شارع الشيخ محمد بن زايد، والذي يضم 372 مسكناً على مساحة تبلغ 829,791 متراً مربعاً، خلال الربع الأول من العام الجاري..

ومشروع المجمع السكني بدبي بمنطقة القوز، ويضم 159 مسكناً خلال الربع الثاني من عام 2015، ويمتد على 99600 متر مربع، إلى جانب مشروع مجمع دبا الحصن، والذي يتكون من 240 مسكناً، وسيتم طرح مناقصة الاستشاري في الربع الثاني من 2015، وتبلغ مساحته 351545 متراً مربعاً.

وقالت جميلة الفندي مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان في حوار مع «البيان»، إن البرنامج يستهدف إصدار 7 آلاف قرار دعم سكني جديد في 2015.

إنجازات 2014

وإشارات إلى أن أبرز إنجازات 2014، إصدار البرنامج 6732 قرار دعم سكني بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات و592 مليون درهم، بينها 1560 قرار دعم سكني ضمن خطة الأجندة الوطنية، إلى جانب تصاميم المجمعات مطابقة للمعايير العالمية، وتطبيق معايير الاستدامة ضمن المجمعات القائمة، وإنجاز عدد 788 وحدة سكنية ضمن المجمعات.

كما قام البرنامج بتحديث 4 آلاف و954 طلب مساعدة سكنية للمتعاملين خلال العام الماضي، وتحديث بيانات 522 مقاولاً واستشارياً، إضافة إلى تسليم 181 طلب دفعة إلكترونية للاستشاريين.

وذكرت أن مجموع المساكن المستلمة في العام المنصرم تبلغ 1735 مسكناً لجميع الأفرع، فيما يبلغ مجموع المساكن تحت التنفيذ التقريبية لغاية نهاية العام الجاري، 5000 مسكن تحت التنفيذ، وعدد المساكن المتوقع تسليمها لغاية نهاية العام الجاري 2123 مسكناً تقريباً «استلام ابتدائي»، وذلك من خلال مجموع المساكن المتوقع استلامها حتى نهاية 2015..

هي: متوسط استلام المساكن في عامي 2013 و2014، ويساوي 1863، مضروباً في معدل الزيادة السنوية من 2013 لغاية 2014، والتي تبلغ 14 %، فيصبح مجموع طلبات الاستلام الابتدائي المتوقعة في عام 2015، هي 1863 ضرب 14 % يساوي 2123 مسكناً تقريباً.

خدمة «وفر»

وأوضحت مدير برنامج زايد للإسكان، أن البرنامج حرص لتحقيق رؤيته «إسكان وطني رائد ومستدام»، وتوفير أفضل الخدمات المضافة من خلال خدمة «وفر»، التي تمكن المستفيدين من الدعم السكني، الحصول على خصومات تخفض تكلفة البناء، وذلك من خلال عقد شراكات مع القطاع الخاص للحصول على أسعار مدعومة تخفض على المواطنين تكلفة المسكن.

وبلغ عدد الشركات التي وقع البرنامج معها اتفاقيات شراكة ضمن خدمة وفر، 123 شركة، منوهة بأنه تم شطب 13 شركة منها، وذلك لورود شكاوى من المستفيدين حول عدم التزام الشركات بالخصومات التي تم الإعلان عنها، ويقوم قسم تطوير المشاريع بالبرنامج، بإلغاء الشراكة مباشرة بعد التأكد من عدم التزام الشركات من نسبة الخصومات التي تم الاتفاق على تقديمها ضمن الاتفاقية.

وذكرت أن عدد شركاء البرنامج يبلغ 132 شراكة، موزعة ما بين 113 شركة دعم وتعاون، و19 شراكة استراتيجية.

الخدمات الذكية

وقالت الفندي إن البرنامج يوفر 30 خدمة ذكية مختلفة، منها 18 خدمة لمقدمي الطلبات، و12 خدمة لفئة الاستشاريين، و3 خدمات للمقاولين، وتنقسم الخدمات إلى 15 خدمة فورية، يحصل عليها المتعاملون فور تقديمها، كخدمة تحديث بيانات طلب المساعدة، وخدمة تقديم طلب جديد، وخدمة استقبال الوثائق والبيانات للموافقات المبدئية..

وخدمة طلب النماذج الإلكترونية، وخدمة الاستفسار عن طلب، وخدمة إلغاء طلب مساعدة سكنية، وخدمة طلب شهادة لمن يهمه الأمر، وخدمة تسليم رسائل الموافقات، وخدمة التعريف بقائمة المقاولين والاستشاريين، وخدمة التعريف باللوائح والقوانين والإجراءات، وخدمة تواصل معنا، وخدمة استلام الاقتراحات والملاحظات عن طريق بوابة حكومتي..

وخدمة التعريف بنماذج الوحدات السكنية المقدمة، وخدمة التوعية والإرشاد السكني، وخدمة متابعة المشاريع للمستفيدين والمقاولين والاستشاريين. بالإضافة إلى ذلك، تضم الخدمات الذكية 15 خدمة أخرى، تستغرق يوم عمل واحد، أغلبها تختص بعمل الاستشاريين، وتضم هذه الفئة، خدمة استلام طلبات التظلمات، وخدمة طلب زيارة طارئة..

وخدمة تفعيل طلب مساعدة سكنية، والتي تضم حق تفعيل قرار منتفع والقرارات المنتهية والقرارات المحددة بسنة واحدة، وخدمة زيارة ميدانية للمشروع، وخدمة تسجيل المقاولين والاستشاريين، وخدمة تجديد المقاولين والاستشاريين، وخدمة فسخ عقد بالتراضي، وخدمة طلب تعديل مدة مشروع، وخدمة فتح ملف تنفيذ، وخدمة تقديم دفعة المقاول، وفيها تقدم دفعات المشاريع من قبل الاستشاري..

وخدمة سحب مشروع الخاصة بالاستشاريين، وخدمة طلب إسناد صيانة، وخدمة طلب استلام ابتدائي، وخدمة طلب إنهاء تعاقد، وخدمة طلب تعديل قيمة عقد. إلى ذلك، طرح البرنامج خدمة استلام قرار المساعدة السكنية عن طريق الهاتف الذكي..

بحيث يمكن للمستفيدين طباعة قرار المساعدة السكنية عبر هواتفهم، دون الحاجة إلى تكبد عناء الوصول إلى مقر البرنامج وفروعه لاستلام القرار، كما أطلق البرنامج تطبيقي، مسكني الافتراضي، ومجمعات زايد.

دفعتان

وأشارت إلى أنه سيتم تخصيص مجمعي الاتحاد السكني في الشارقة، وخليفة في الفجيرة، على دفعتين، بواقع 50 % في كل دفعة، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما سيتم تخصيص الفلل السكنية لأصحاب المنح، بناءً على عدد أفراد الأسرة والحالة الاجتماعية، كما سيتم تخصيصها لفئة القروض، بناءً على احتياج المواطن، حيث يمكنهم اختيار النموذج المطلوب وموقع الفيلا السكنية على خريطة المشروع.

ولفت إلى أن نسبة الإقبال على مجمع الاتحاد السكني بلغت 80 %، ومجمع خليفة السكني 50 %.

معايير الاستدامة

وقالت يهدف البرنامج إلى إنشاء مجمعات سكنية صديقة للبيئة، ذات وحدات سكنية تلبي احتياجات المواطنين، وتشجعهم على اتباع نمط حياة أكثر استدامة، حيث راعى البرنامج أن تستوفي الوحدات السكنية في المشاريع التي ينفذها متطلبات المباني الخضراء والاشتراطات البيئية، حيث تم وضع المعايير البيئية والتصميمية للمشروع، استناداً إلى المعايير الدولية والمحلية لتطبيقات الاستدامة..

وتم دراسة العديد من الأنظمة والمواد البيئية التي تعتمد على مصدر الطاقة المتجددة وإعادة التدوير والاستخدام، وتقليل مصروفات الطاقة، ومن ثم اختيار الملائم منها للمشروع، ليتم تنفيذه على الوحدات السكنية في المجمع. وراعى البرنامج استخدام أنظمة لتقليل استهلاك الطاقة، عن طريق استخدام سخانات تعمل بالطاقة الشمسية، وإضاءة الفلوريسنت..

بالإضافة إلى استخدام أنظمة تقليل الكسب الحراري، كالطابوق الحراري والعوازل والزجاج المزدوج العازل والعازل الحراري لحلوق الألمنيوم. واستخدمت إلى جانب ذلك أنظمة لتقليل استهلاك المياه عن طريق صمامات لتقليل تدفق المياه، وتجميع مياه التكييف المتكثفة لإعادة استخدامها، إلى جانب المواد الصديقة للبيئة، فقد تم استخدام مصيدة الدهون وغاز الفريون 410.

ومؤخراً، تم استيفاء البرنامج لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة التابع لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، وذلك عن تصميم مشروع مجمع عجمان السكني، ويعد التقييم أحد أهم المُنجزات التي تُحقق سعي البرنامج الدؤوب، وحرصه على ترسيخ ممارسات الاستدامة والارتقاء بنمط الحياة والحفاظ على البيئة، وسيتم مراعاة تطبيق هذه المعايير في جميع مشاريعه المستقبلية القادمة.

التزام

تبلغ نسبة الملتزمين بسداد أقساط القروض أكثر من 99 %، وحالياً يبلغ متوسط سنوات السداد 15 سنة، علماً بأن القرار الصادر من مجلس الإدارة في 2014 بنسبة استقطاع 16.67 % ستنفذ على قرارات 2014 وما يليها، وبناء عليه، فإن نسبة المقترضين الذين سيسددون خلال السنوات القادمة متوقع أن تكون 100 %.

قنوات متنوعة

قالت جميلة الفندي: إن البرنامج يوفر آليات وقنوات تواصل تتيح للمتعامل سهولة الوصول إليها والمتمثلة في بوابة حكومتي، والموقع الإلكتروني، وعن طريقه يتم الدخول لنظام بوابة حكومتي، ومركز الاتصال، ويتم إدخال الملاحظات الواردة لنظام بوابة حكومتي، ويتم تعبئة استمارة، والتي يتم إدخالها لنظام بوابة حكومتي.

 بلغ عدد المساعدات السكنية منذ تأسيس البرنامج لغاية نهاية 2014، مع قيمــة الدعم السكني، موزعة حسب الإمارات والمبالغ المالية المرصودة لها 36 ألفاً و700 مساعدة بقيمة إجمالية تبلغ 17 ملياراً و970 مليوناً و239 ألف درهم، تتوزع على الشكل التالي: 599 مساعدة في أبوظبي، بقيمة 295 مليوناً و150 ألف درهم، وفي دبي 2877 مساعدة، بقيمة مليار و546 مليوناً و690 ألف درهم...

وفي الشارقة 6446 مساعدة سكنية، بقيمة 3 مليارات و271 مليوناً و230 ألف درهم، وفي عجمان 3995 مساعدة سكنية، بقيمة مليار و866 مليوناً و50 ألف درهم، أما في إمارة أم القيوين، فبلغ عدد المساعدات السكنية 2138 مساعدة، بقيمة مليار و51 مليوناً و830 ألف درهم، وفي رأس الخيمة 10 آلاف و642 مساعدة، بقيمة 5 مليارات و243 مليوناً و324 ألف درهم، وفي إمارة الفجيرة بلغت عدد المساعدات السكنية 6084 مساعدة، بقيمة مليارين و961 مليوناً و599 ألف درهم.

وبلغ عدد المساكن المنجزة منذ نشأة البرنامج لنهاية العام المنصرم 18 ألفاً و277 مسكناً، ،عدد المساكن في مرحلة التنفيذ ألفين و847 مسكناً، فيما بلغ عدد المساكن في مرحلة استكمال الإجراءات 15 ألفاً و576 مسكناً.

تحصيل

وبلغ إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها من استقطاعات القروض حتى العام الماضي، ملياراً و281 مليوناً و967 ألف درهم، وتبلغ المبالغ المتوقع تحصيلها في 2015 حوالي 300 مليون درهم.

إلغاء

وبلغ عدد القرارات التي تم إلغاؤها من ديسمبر 2012 لغاية 24 أغسطس 2014، ألفين و508 قرارات، تبلغ القيمة الإجمالية لهذه القرارات، ملياراً و191 مليوناً و180 ألف درهم.

Email