بلدية دبي تنظم فعاليات عدة احتفالاً بيوم الأرض

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل بلدية دبي مشاركتها في احتفالات العالم بيوم كوكب الأرض الذي يصادف ‬22 أبريل من كل عام وتحتفل هذا العام من خلال عدد من الفعاليات والمشاركات خلال الفترة من ‬25 إلى ‬28 أبريل، صرحت بذلك سارة الصايغ رئيس قسم التوعية البيئية بإدارة البيئة ببلدية دبي.

وأضافت أن مشاركة الدائرة في هذا الحدث المهم تأتي في إطار حرصها على تثقيف وتوعية المجتمع عن أهمية الحفاظ على كوكب الأرض وتشجيع الجمهور على اتخاذ الخطوات المناسبة لحمايتها مثل استخدام النقل العام وخفض عدد الرحلات والمشاوير غير الضرورية وزيادة الرقعة الخضراء وترشيد استهلاك الماء والكهرباء وتقليل النفايات وإعادة تدويرها، كما أن الاحتفال بهذه المناسبة يهدف إلى العمل على تعزيز سياسة المناخ وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والوظائف الخضراء، وإحداث تغيير من خلال اتخاذ خطوات صغيرة في بيوتنا ومدارسنا وأعمالنا، وتشجيع أفراد المجتمع على المشاركة في المناسبات البيئية المختلفة. ونوهت سارة الصايغ إلى أن بعد مرور واحد وأربعين عاماً على يوم كوكب الأرض، فإن العالم في خطر أكبر من أي وقت مضى، ويعتبر تغير المناخ هو التحدي الأكبر في عصرنا الحالي، كما إن هذا اليوم يعتبر فرصة لنا جميعاً لإحداث التغيير وإظهار اهتمامنا والتزامنا بالبيئة للحصول على كوكب نظيف ومستقبل مشرق لأبنائنا.

 ويمكننا الحفاظ على كوكب الأرض من خلال تقليل البصمة البيئية، حيث إن البصمة البيئية هي مساحة الأرض المطلوبة لتزويد السكان بالمواد والموارد بشكل عام بناء على معدلات الاستهلاك وكذلك قياس المساحة التي يتطلبها التخلص من نفاياتهم.

وذكرت الصايغ إن البلدية تنظم هذا العام الفعالية تحت شعار «مليار خطوة خضراء» بهدف العمل على تعزيز سياسة المناخ وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والوظائف الخضراء، وإحداث تغيير من خلال اتخاذ خطوات صغيرة في بيوتنا ومدارسنا وأعمالنا وتشجيع أفراد المجتمع على المشاركة في المناسبات البيئية المختلفة.

وأشارت رئيس قسم التوعية البيئية إلى الفعاليات التي سيتم تنظيمها ومنها فعاليات تدشين حملة تدوير الهواتف المتحركة بالتعاون مع شركة EnviroServe، في يوم الخميس الموافق ‬28 أبريل ‬2011، في المبنى الرئيسي للبلدية والمراكز الأخرى التابعة لها، كما تتضمن الحملة البرنامج التوعوي للموظفين والمراجعين من خلال عرض الرول أب، توزيع البوسترات الخاصة بالحملة، توزيع النشرات التوعوية. (كيف تكون موظفاً بيئياً، دفتر ملاحظات تدوير النفايات، نشرة ترشيد المياه)، عرض صندوق تدوير الهواتف المتحركة وتوزيع استبيان. كما سيتم تنظيم فعاليات توعوي في بلدية العين لعدد من طلاب المرحلة الثانوية والتأسيسية (بنين وبنات).

بالإضافة إلى تنظيم معرض بيئي للموظفين والمراجعين في البلدية، حيث إن البرنامج التوعوي للموظفين والمراجعين يضم عرض لوحات تحوي (صور النباتات المحلية في دولة الإمارات - صور حماية واستدامة المخزون السمكي)، عرض جهود مكتب المناطق البرية في إمارة ألادبي والقوانين الصادرةألا(صور العزب المخالفة)، مسابقات بيئية وسحوبات للموظفين، توزيع النشرات التوعوية (كيف تكون موظفاً بيئياً، دفتر ملاحظات تدوير النفايات، نشرة ترشيد المياه)، عرض أفلام بيئية قصيرة (الاحتباس الحراري، ساعة الأرض، التنوع البيولوجي) وتوزيع استبيان. أما البرنامج التوعوي للطلبة فيضم محاضرة وورشة عمل البصمة البيئية، محاضرة وورشة عمل مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، ورشة عمل «تعرف على أشجار القرم» وعرض فيلم «أشجار القرم في محمية رأس الخور»، توزيع أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل، توزيع لعبة توعوية تحوي معلومات وصور عن محمية رأس الخور«السلم والثعبان»، توزيع عدد من النشرات التوعوية (مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية، نصائح ذهبية لترشيد استهلاك المياه، التنوع الحيوي)، عرض رول أب يحمل شعار فعالية يوم الأرض ‬2011 وتوزيع استبيان.

جامعة الحصن تناقش قضايا البيئة والحفاظ عليها

احتفلت جامعة الحصن بـ «يوم الأرض ‬2011» بحضور ضيف الشرف الشيخ عبد العزيز النعيمي المعروف بدعم قضايا البيئة على مستوى الدولة والعالم من خلال الرحلات والمشاركات العلمية حول هذا الموضوع. وقدم الشيخ النعيمي خلال أمسية يوم الأرض أول أمس عرضا لأنشطته وتجاربه في مجال البيئة على المستويين الوطني والدولي كما رد على أسئلة الطلبة والحضور حول بدايات اهتمامه برحلات الصيد بالصقور بدلا من البندقية منذ أن كان في السادسة من عمره حين رافق والده رحمه الله في إحدى هذه الرحلات خارج الدولة.

وأشار الشيخ النعيمي إلى المزايا والصفات التي يتحلى بها الصيادون بالصقور مثل الإرادة والصبر وقوة التحمل والشجاعة والبذل والعطاء وإيثار الآخرين والاحسان إليهم مؤكدا أن هذه الصفات العربية الإسلامية هي التي يجب أن يؤخذ فيها بعين الاعتبار وليس الألقاب الوظيفية أو الاجتماعية. ودعا النادي الأخضر في الجامعة الى الاهتمام بشكل متزايد بقضايا البيئة والعمل على الحفاظ عليها وعلى المصادر الطبيعية على كوكب الارض.

Email