‬4.4٪ نسبة استقالة ممرضات وزارة الصحة ‬2009

خطة لتوحيد معايير تعليم التمريض والقبالة

أكدت الدكتورة فاطمة الرفاعي مديرة إدارة التمريض المركزية في وزارة الصحة عضو مجلس الإمارات للتمريض والقبالة عضو اللجنة الخليجية للتمريض، أن مجلس التمريض والقبالة الذي تم إنشاؤه العام الماضي برئاسة حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الأميرة هيا بنت الحسين حدد ضمن خطته الإستراتيجية ‬2010 - ‬2015 توحيد الأنظمة الخاصة بمهنتي التمريض والقبالة على مستوى الدولة وتوحيد معايير التعليم والخدمات للتمريض والقبالة .

وقالت الدكتورة الرفاعي في مقابلة خاصة مع (البيان) إن وزارة الصحة وقعت اتفاقية مع كليات التقنية العليا لتطوير معاهد التمريض بكل من إمارة الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة، وتم ضمن هذه الاتفاقية تطوير برنامجين ، الأول برنامج بكالوريوس التمريض ومدته أربع سنوات تسبقه فتره تأسيسية تمتد إلى سنة دراسية حسب مستويات المتقدمين من الثانوية العامة، وبرنامج التصعيد (التجسير) لحملة الدبلوم في التمريض مدته ثلاثة فصول دراسية إضافة إلى حوافز وإغراءات مادية للمواطنين طوال فترة الدراسة وتعيين فوري بعد التخرج.

وأشارت في حوارها مع (البيان) إلى أن نسبة الاستقالات العام الماضي وصلت إلى ‬4,4٪، مؤكدة أن هذه النسبة مقبولة مقارنة بنسبة الاستقالات في دول أخرى،وقالت: لكن بدون شك هجرة أفراد التمريض المؤهلين و ذوي الخبرات التخصصية يشكل تحدياً لنا، لوجود نقص لمثل هذه الخبرات في مستشفياتنا و هو في الوقت نفسه فرصه لتركيز جهودنا لتشجيع الكوادر المواطنة للالتحاق بالمهنة والمحافظة على الكوادر المؤهلة الموجودة في مؤسساتنا الصحية. وإلى تفاصيل الحوار:

ما هي الإستراتيجية التي اعتمدها مجلس التمريض والقبالة للنهوض بواقع مهنة التمريض في الدولة للسنوات المقبلة؟

المجلس الأعلى للتمريض والقبالة يهدف للارتقاء بمهنة التمريض وتنميتها وتطويرها وفقاً لأعلى المعايير المتبعة عالمياً في هذا المجال والتي تضمن حماية وسلامة وتعزيز صحة أفراد المجتمع. وانطلاقاً من هذا الهدف حدد المجلس في خطته الخمسية الأولى للأعوام ‬2010- ‬2015 مجموعة من التوجهات الإستراتيجية من أهمها وضع وتطوير النظم الإدارية والهيكل التنظيمي للمجلس ، وتوحيد الأنظمة الخاصة بمهنتي التمريض والقبالة على مستوى الدولة ، وتطوير قاعدة بيانات للموارد البشرية في التمريض والقبالة ومن اهم أهدافها تحديد الاحتياجات المستقبلية من الكوادر التمريضية وخصوصاً المواطنة وذلك للمشاركة في النهوض بالمهنة.

جدول زمني

هل تم تحديد جدول زمني لكل بند من بنود الإستراتيجية ؟

بالتأكيد هناك جدول زمني للعمل على تلك التوجهات فسيتم بنهاية عام ‬2012 ، الانتهاء من وضع وتطوير النظم الإدارية والهيكل التنظيمي للمجلس ، وتدريب وتعريف أعضاء المجلس بأدوارهم ومسؤولياتهم ، وتشكيل هوية المجلس وسلطاته وأساليب عمله ، وتطوير وتطبيق التواصل والاتصال مع أعضاء المهنة والشركاء الاستراتيجيين وأفراد المجتمع ، وتوحيد معايير التعليم والخدمات للتمريض والقبالة ، ووضع نموذج موحد للتعليم والممارسة التخصصية.

أما المجالات التي يسعى المجلس إلى إنجازها بنهاية ‬2015، فتشتمل تطوير وتوحيد المعايير في كافة أولويات المجلس (التعليم، الخدمات والتسجيل والترخيص على مستوى الدولة) ، وتطوير قاعدة معلومات وطنية عن التمريض والقبالة لدعم وتطوير إدارة الموارد البشرية ، وتطوير نظام الاعتماد لبرامج التمريض والقبالة التعليمية ، وتطبيق نموذج التعليم والممارسة التخصصي في مجالين على الأقل من مجالات التعليم التخصصي.

عقبات

بعض الدول الخليجية وصلت نسبة توطين التمريض لديها إلى أكثر من ‬60٪ ، ولا تتعدى لدينا ‬5٪ فما هي الأسباب ، وهل بالإمكان الوصول إلى النسبة الخليجية، وكم نحتاج من الوقت ؟

توطين مهنة التمريض هي مشكلة عامة في معظم الدول الخليجية ولا تعتبر الإمارات استثناء. يوجد الكثير من الأسباب التي جعلت توطين المهنة في الدولة تسير ببطء مقارنة بتوطين المهن الأخرى. ولأهمية هذا الموضوع فقد بدأ فريق عمل منبثق عن مجلس الإمارات للتمريض والقبالة بوضع أجندة البحث العلمي التي تضع في أولى أولوياتها إجراء دراسة تبحث عن أسباب عزوف الشباب والشابات الإماراتيات عن دراسة التمريض بداية وعن أسباب عدم استمرارية أخريات في ممارسة المهنة بعد تخرجهن بفترة وجيزة. ويتوقع أن تضع هذه الدراسة النقاط على الحروف من حيث إظهار بيانات دقيقة وتحديد الأسباب بشكل علمي بالإضافة إلى إصدار توصيات تكون الأساس في تطوير خطة إستراتيجية فعَّالة تحقق الأهداف المطلوبة.

اتفاقية

توصلتم لاتفاقية مع كليات التقنية لتدريس بكالوريوس التمريض اعتبارا من فبراير المقبل ، فهل سيتاح المجال للمقيمين كوننا بحاجة لهذا التخصص ، وهل ستقدمون حوافز لتشجيع المواطنين للالتحاق بالبرنامج ؟

تم في إبريل ‬2010 توقيع اتفاقية بين وزارة الصحة و كليات التقنية العليا لتطوير معاهد التمريض بكل من إمارة الشارقة و الفجيرة و رأس الخيمة . و تم ضمن هذه الاتفاقية تطوير برنامجين الأول برنامج بكالوريوس التمريض ومدته أربع سنوات تسبقه فتره تأسيسية تمتد إلى سنة دراسية حسب مستويات المتقدمين من الثانوية العامة والثاني برنامج التصعيد (التجسير) لحملة الدبلوم في التمريض مدته ثلاثة فصول دراسية.

يوفر برنامج بكالوريوس التمريض بإدارة كليات التقنية العليا العديد من الحوافز لدراسة التمريض من قِبَل مواطني ومواطنات دولة الإمارات العربية المتحدة، فبالإضافة إلى تأمين جو ومستوى دراسي عالي الجودة من حيث المناهج والطرق التدريسية المتطورة وفريق التدريس من ذو ي الكفاءات العالية فإنَّ الطلاب والطالبات يحظون بدراسة تأسيسية لمدة سنة تشتمل على دراسة مكثفة للغة الانجليزية ، والإعفاء من رسوم الدراسة والكتب والمراجع الدراسية وحتى الزي التمريضي مجاناً مع تخصيص علاوة شهرية ( راتب شهري )، والتعيين بعد التخرج على درجة خريجي الجامعات وفرصة تفريغ دراسي بعد فترة معينة من مزاولة المهنة لرفع المستوى الأكاديمي والعملي في المهنة.

أما بالنسبة للمقيمين فالفرصة متوفرة للجميع في الجامعات التي تُدرِّس التمريض مثل جامعة الشارقة وجامعة رأس الخيمة للعلوم الطبية والصحية

تدني الرواتب

تدني رواتب الممرضين في الوزارة إضافة لنظام العمل بالورديات وتوفر فرص وظيفية أفضل تقف عقبة أمام التحاق المواطنات بالعمل بالمهنة فكيف تواجهون هذه المشكلة ولماذا لا يتم تصنيف الممرضين وتسكينهم على درجات تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم ؟

لا تعتبر فعلياً رواتب التمريض في الوزارة متدنية نسبة لباقي المهن الصحية. فكما هو الحال لجميع العاملين في القطاع الصحي فإننا نتطلع إلى رفع مستوى الرواتب لاستقطاب كوادر صحية على مستوى عال من الكفاءة والخبرة. وأما بالنسبة إلى العوائق الأخرى مثل نظام الورديات فهي مسألة عالمية متعلقة بطبيعة المهنة حالها حال الأطباء والمسعفين الذي يتطلب تواجدهم على مدار الساعة. لذلك فإن من الأمور الأساسية في التعليم التمريضي أن يتم تدريب وتحضير الطلاب على تقبل هذه الخاصِّية في المهنة وعلى أهمية التواجد التمريضي الدائم في العناية بالمرضى.

وفي موضوع تصنيف الممرضين وتسكينهم فهناك تصنيف محدد للكادر التمريضي سواء في الوزارة أو الهيئات الصحية وحتى داخل القطاع الخاص، كما يعمل مجلس الإمارات للتمريض والقبالة على توحيد هذه المعايير على مستوى الدولة.

نقص عالمي

ما هو عدد استقالات الممرضين والممرضات من الوزارة العام الماضي والسنة الحالية ، وما مدى صحة ما يقال بأن مستشفيات الدولة هي نقاط للعبور للدول الأوروبية خاصة بعد اكتساب الخبرات ؟

في ضوء النقص العالمي في الكوادر التمريضية من الطبيعي أن يكون هناك تنقل بين الكوادر التمريضية من دولة إلى أخرى . و تلعب الحوافز المادية و المعيشية التي توفرها بعض الدول في استقطاب بعض كوادرنا. و بالنسبة للوزارة فقد وصلت نسبة الاستقالات في عام ‬2009 إلى ‬4,4٪. و تعتبر هذه النسبة مقبولة مقارنة بنسبة الاستقالات في دول أخرى. و لكن بدون شك هجرة أفراد التمريض المؤهلين و ذوي الخبرات التخصصية يشكل تحدياً لنا. وذلك لوجود نقص لمثل هذه الخبرات في مستشفياتنا و هو في نفس الوقت فرصة لتركيز جهودنا لتشجيع الكوادر المواطنة للالتحاق بالمهنة والمحافظة على الكوادر المؤهلة الموجودة في مؤسساتنا الصحية.

كم يبلغ احتياجات وزارة الصحة من الممرضين والممرضات في السنوات المقبلة وهل تعتقدين بأن قطاع التمريض يأتي الأول في فرص العمل المتاحة والتعيين في الدولة أم أن هناك قطاعات طبية أخرى ذات أولوية؟

يبلغ عدد الممرضين والممرضات في الدولة ‬23,000 ممرض وممرضة ،ويعتبر قطاع التمريض من أولويات القيادة الرشيدة والذي تجلى في قرار مجلس الوزراء بتشكيل مجلس الإمارات للتمريض والقبالة برئاسة سمو الأميرة هيا بنت الحسين.

ما هي أهم الدول التي تعتمد عليها الوزارة في سد احتياجاتها ولماذا لا يتم العمل لاستقطاب ممرضات عربيات بدلاً من الآسيويات خاصة وان هناك مشكلة في التخاطب بين الممرضين المواطنين والكوادر التمريضية؟

تعتبر الهند والفلبين من أهم الدول التي تعتمد عليها الوزارة في سد احتياجاتها. وكذلك تقوم الوزارة بجولات توظيفية في بعض الدول العربية مثل الأردن ومصر، و لكن جذب وتوظيف كوادر عربية صعب بسبب النقص الذي تعاني منه الدول العربية نفسها.

ماهي أهم العقبات التي تواجه توطين المهنة ،وكيف يمكن التخلص من هذه العقبات؟

يظل تواجد المواطنة في قطاع التمريض مهماً للغاية ولا يزال القطاع يشكو من نقص في الكوادر المواطنة، و يجب علينا ألا نقلل من التحديات التي تشكل عائقاً أمام التحاق المواطنات في مهنة التمريض، ومنها عدم وعي المجتمع بأهمية مهنة التمريض و دورها الحيوي في الوصول للرعاية الصحية الشاملة. اضافه إلى متطلبات المهنة من حيث ساعات العمل و نظام المناوبات و كذلك متطلبات المهنة و القدرة على العطاء النفسي مما قد لا تتطلبه المهن الأخرى. و التحدي الذي يواجه الممرضة فيما يتعلق بإيجاد التوازن بين متطلبات العمل و متطلبات الأسرة.

خطة

«الصحة» تستعد لإشهار الدولة خالية

من اضطرابات عوز اليود

تستعد وزارة الصحة لإعلان الدولة خالية من اضطرابات عوز اليود ، وذلك طبقا للنتائج التي أعلنتها الوزارة في الربع الأول من العام الجاري وفقا للدراسة المسحية التي قامت بها في مختلف مناطق الدولة .

وفي هذا السياق يزور الدكتور عز الدين الشريف المنسق الإقليمي للمنظمة الدولية لمكافحة اضطرابات عوز اليود، عضو اللجنة الدائمة للتغذية والمغذيات في منظمة الصحة العالمية، الإمارات بدعوة من الوزارة لإعداد الترتيبات والتجهيزات النهائية اللازمة لإشهار الدولة خالية من اضطرابات عوز اليود.

وأعلن الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية أنه تم استخدام نتائج الدراسة والبيانات كأساس للتخطيط المستقبلي للرصد والتوزيع المتكافئ لليود للاستهلاك بواسطة جميع السكان وفقا للمؤشرات الصادرة عن الصحة العالمية واليونيسيف والمجلس الدولي لمكافحة اضطرابات عوز اليود، والتمهيد لوضع إستراتيجية للرصد وإعلان الدولة خالية من عوز اليود.

وذكر أنه بناء على توصيات الدراسة ونتائجها فإن المرحلة الماضية شهدت البدء في بناء قاعدة مركزية للبيانات بالوزارة وإدخال نظام الترصد والرقابة المستدامة، إلى جانب التدريب المستمر لبناء القدرات الوطنية. دبي ــــ(البيان)

خدمات

زيادة ساعات عمل مركزي الخالدية والاتحاد للرعاية الطارئة في أبوظبي

أعلنت مدينة الشيخ خليفة الطبية أنه ابتداء من ‬2 يناير ‬2011 سيتم فتح المنطقة المجددة من مركز الاتحاد للرعاية الطارئة والتي كانت مغلقة بسبب أعمال الصيانة والتجديد كما ستتغير مواعيد العمل الرسمية لكل من مركزي الاتحاد والخالدية للرعاية الطارئة مؤكدة أن التغييرات تأتي وفقا لخطة تطوير الخدمات الخارجية للمدينة الطبية وإعادة هيكلة رعاية المرضى المراجعين بشكل كامل في مختلف منشآتها.

وقالت المدينة الطبية انها قررت بعد إجراء عدد من الدراسات والمسوحات الاستبيانية، زيادة عدد ساعات العمل في مركزي الاتحاد والخالدية للرعاية الطارئة لتصبح من الساعة ‬00:‬08 صباحا حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وسيواصل المركزان عملهما سبعة أيام في الأسبوع طوال العام.

وصرح الدكتور تيج مايني، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ خليفة الطبية بأنه بعد انتهاء أعمال التجديد في مركز الاتحاد والمنطقة المجددة ستباشر عملها في الثاني من يناير المقبل وبذلك يزداد حجم المركز وعدد غرف العلاج فيه مما يتيح علاج عدد أكبر من المرضى ومواصلة تقديم أطباء الطوارئ رعاية طبية عالية الجودة للمرضى، وقال .. لقد تمت أعمال الصيانة في المركز لتحديثه ولتطوير مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها. أبوظبي -«البيان»

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

اشترك الكترونيا