تعاون بين جامعة الشارقة ومعهد شيبا الياباني

استقبل الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، وفداً من معهد شيبا للتكنولوجيا باليابان، برئاسة أوسامو سيتوكوما رئيس مجلس أمناء المعهد، والذي يزور الجامعة لبحث سبل التعاون المختلفة في مجالات الفضاء والفلك.

حضر اللقاء، الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والمهندس خلفان الرميثي من وكالة الإمارات للفضاء، والدكتور إلياس محمد فرنيني نائب مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك للمختبرات والمرصد الفلكي، والأستاذ الدكتور محمد المعالج، والدكتور طارق المرابطين من كلية الهندسة في جامعة الشارقة.

تطور

وخلال الاجتماع، رحب مدير الجامعة بالوفد، مستعرضاً نبذة عن مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، وكيفية تطوره منذ نشأته الأولى وحتى الآن، والبرامج التي يطرحها حالياً، ودوره في العملية التعليمية وخدمة المجتمع، كما تطرق إلى المختبرات العلمية التي يجري بناؤها في الوقت الحالي.

بعد ذلك، ناقش الجانبان بحوث مركز النيازك الموجود بمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، كما ناقشا عملية البحث عن الآثار النيزكية في صحراء الإمارات العربية المتحدة، ولا سيما في منطقة مليحة، باستخدام طائرات بدون طيار.

حيث استعرض الوفد الياباني، تقنية يابانية جديدة، تستخدم في هذا المجال، كما ناقشا أحد البرامج التي تمولها وكالة الإمارات للفضاء، في بناء شبكة أبراج لمراقبة الحطام الفضائي وبقايا الأقمار الاصطناعية والشهب، والتي تعمل على رصد بقايا الأقمار الاصطناعية والشهب، باستخدام نظام كاميرات مراقبة مثبتة على ثلاثة أبراج موزعة في الدولة، وسوف سيتم تركيب أحد الأبراج في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، حيث من الممكن أن تساعد التقنية اليابانية الجديدة، في تحديد مكان الحطام في صحراء الدولة، بعد رصده عن طريق هذه الشبكة لأبراج المراقبة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon