شهادات الجامعة البريطانية في دبي عبر «البلوك تشين»

كشف البروفيسور الدكتور عبد الله الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي لـ«البيان» عن إطلاق الجامعة تقنية إصدار الشهادات العلمية عبر «البلوك تشين»، بدءاً من العام الجاري لتصبح أولى الجامعات على مستوى الدولة والثالثة عالمياً، تماشياً مع استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية «البلوك تشين» والهادفة إلى تحقيق قفزة نوعية في مجال كفاءة التعاملات الحكومية إضافة إلى زيادة كفاءة القطاعات الاقتصادية التقليدية وخلق قطاعات اقتصادية جديدة.

وأوضح أن هذه الطريقة ستسهل عمليتي تصديق وتدقيق الشهادات العلمية بحيث لن يكون هناك مجال لتزويرها أو حتى التلاعب فيها، كما أنها ستوفر الكثير من الوقت والجهد المهدورين من قبل الخريجين في اتباع الطرق التقليدية في تصديق شهاداتهم العلمية.

وأفاد بأن هدف هذه التقنية هو تسهيل حياة الخريجين في دبي، والمؤسسات التعليمية وجهات العمل التي لن تحتاج سوى لاستخدام الكود الموجود على الشهادة العلمية ومسحه من خلال رابط يسمى «ديجيتال سيرتفيكيت»، والمتاح عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، لتظهر كافة المعلومات المرتبطة بالشهادة ويتم تصديقها والتحقق من صحتها بصورة آنية ضمن شبكة البلوك تشين.

تعاون

ونصح البروفيسور الشامسي باعتماد هذه التقنية في إصدار الشهادات العلمية على مستوى الدولة لما لها فوائد ستعود على كافة أطراف العملية التعليمية فضلاً عن فوائدها لسوق العمل كونها تضمن تعيين خريجين موثوق في شهاداتهم العلمية، مؤكداً استعداد الجامعة التام للتعاون مع مثيلاتها في هذه المجال.

من ناحية أخرى، أعلن البروفيسور الشامسي عزم الجامعة إطلاق 7 برامج جديدة للبكالوريوس للمرة الأولى في تاريخ الجامعة، بعد أن كانت تقتصر فقط على تقديم برامج الدراسات العليا، حيث ستشمل برامج البكالوريوس التي ستنطلق في سبتمبر من العام الدراسي المقبل 2018: «الذكاء الاصطناعي والبرمجة الهندسية والبرمجة المعمارية والبرمجة الصناعية والبرمجة الكهروميكانيكية وإدارة الأعمال والمحاسبة المالية».

وأكد الدكتور الشامسي أن عزم الجامعة إطلاق برامج البكالوريوس يأتي لمواكبة التطور الذي تشهده سوق العمل في الدولة وتلبية لاحتياجات السوق المستقبلي.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon