«حوار العلوم» في جامعة الإمارات يوصي بتوجيه الطلاب لتخصصات سوق العمل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوصى المشاركون في حوار العلوم الأول للعام الأكاديمي 2017-2018 الذي أطلقته كلية العلوم في جامعة الإمارات، بضرورة توعية الطلاب بالتكامل بين التخصصات المختلفة والذي يفتح آفاقاً أوسع لسوق العمل، حيث إن سياسة الدولة المستقبلية تشجع على الأبحاث البينية.

جاء ذلك خلال الحوارات التي نظمتها كلية العلوم في جامعة الإمارات والتي أطلقتها الكلية العام الماضي بهدف تسليط الضوء حول القضايا العلمية الهامة والمتصلة باستراتيجيات وسياسات الدولة من أجل نشر الوعي بأهمية هذه المواضيع فيما يدور الحوار الأول حول أهمية الأبحاث البينية في تطور العلوم والتكنولوجيا.

حضر الفعاليات الأستاذ الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم، والدكتور محمد سالم رئيس قسم علوم الرياضيات، والدكتور خالد صالح رئيس قسم الجيولوجيا، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية.

وأوضح الدكتور أحمد مراد في تقديمه للحوار بأن حوارات العلوم تعتبر منصة علمية هادفة إلى خلق حوار بناء مع توصيات تخدم المجتمع المحلي العلمي ولما للأبحاث البينية من أهمية في البحث العلمي، حيث إنها تناقش التحديات العلمية من أبعاد مختلفة وصولاً إلى فهم أوسع وأشمل لأي تحد علمي.

وأكد المشاركون من أعضاء هيئة التدريس أن تطور العلوم السريع يرجع إلى الأبحاث البينية المشتركة بين باحثين من متخصصات مختلفة، والذي استطاع أن يجد الحلول الجذرية للكثير من المشاكل العلمية، كما أن تسارع التكنولوجيا أدى إلى فك العقد العلمية وإلى سهولة التواصل بين الباحثين، مما يعزز العلوم ويطورها، فضلا عن أن الأبحاث البينية تساعد على سهولة التمويل السريع للبحث العلمي من الجهات التي تقدم منحاً بحثية، مشيرين الى التحديات التي تواجه الأبحاث البينية مثل البيانات، والوقت، ومحدودية التعاون مع المؤسسات والجهات العاملة في الدولة.

 

Email