ألف اختراع واختراع.. إطلالة مشرقة على إبداعات العرب والمسلمين

ت + ت - الحجم الطبيعي

رحلة غنية بالإضاءات والإطلالات الموسعة على إسهامات العلماء والمبتكرين والمعماريين والخبراء العرب والمسلمين التي أثرت مكون الحضارة البشرية، منذ القدم، يأخذنا معها الكتاب الصادر، أخيراً، ضمن «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، تحت عنوان «ألف اختراع واختراع.. رحلة إلى العصر الذهبي للحضارة الإسلامية» والذي قدم له صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، إلى عوالم متنوعة وحقول معرفية وحياتية بانورامية يعرفنا في خضمها على مجموعة تفاصيل وحقائق علمية توضح كيف أسست الحضارة الإسلامية، بعلمائها واختراعاتها وإبداعاتها، لشتى صنوف الابتكارات العصرية والتطور الذي نشهده في عالمنا الراهن ضمن المجالات جميعها.

تخصصات

تخصصات متنوعة وجوانب كثيرة، تتطرق إليها نخبة العلماء الذين يسهمون في الكتاب، إذ يضيئون معها على وثائق علمية لا حصر لها تبرهن الدور الركيزي للمسلمين وحضارتهم في إغناء الحضارة البشرية جمعاء عبر رفدها بدعائم التحديث والنهضة في التعليم والطب والفيزياء والكيمياء والرياضيات.. وكذا على صعيد وسائل الرفاهية وأفضل أساليب النظافة والطبخ.. وسوى ذلك الكثير من المسائل الحياتية.

ويبين هؤلاء في سياق استعراضهم ذلك، أن الحضارة الإسلامية أم ومصدر ما نعيشه وننعم به الآن من ابتكارات نعتقد واهمين أن الغرب هو مصدرها الفعلي، بينما سجلات التاريخ تثبت أن بذرتها الأساس هي حضارة العرب والمسلمين.

استهلال

يستهل الكتاب فصول أبحاثه، مع مدخل بقلم البروفيسور سليم الحسني، المحرر المسؤول ورئيس مؤسسة التكنولوجيا والحضارة، يحكي فيه قصة فكرة تأليف الكتاب وجذرها، مبينا أنه في عام 1975 افتتن اللورد بودين رئيس جامعة مانشستر للعلوم والتكنولوجيا بالأسلوب الذي استخدمه المسلمون في إدارة عالم يمتد من الصين إلى إسبانيا، على مدى قرون، وكان مما أثار اهتمامه كيفية إدخال المسلمين مفهوم «المؤشر الاقتصادي» في مكافحة التضخم الذي كان متفشياً في أرجاء الإمبراطورية الرومانية.. ومن ثم أعلن في مجلس اللوردات: أننا من أجل توجيه اقتصاد المملكة المتحدة الذي أفسده التضخم، علينا أن ندرس المبادئ الاقتصادية التي تضمنها القرآن الكريم قبل 1400 سنة.

ومن ثم باشر في إنشاء معهد تاريخ العلوم والتكنولوجيا والتجارة الإسلامية، وكلف بهذه المهمة مجموعة من أساتذة جامعة مانشستر، كان الحسني أحدهم.. ولكن المبادرة توقفت بعد وفاة اللورد.

ومن ثم يستعرض الحسني كيف تدرج في محطات مشروعاته المتنوعة بشأن هذه الفكرة، نحو التركيز على إصدار كتاب موسع، ومن ثم نجح في نهاية المطاف.

ويقع الكتاب في 392 صفحة، وقد ترجمه عن نص الكتاب الإنجليزي، الدكتور إبراهيم يحيى شهابي، كما أنه مزود برسومات توضيحية لعلي عمر.

Email