شخصيات تونسية: انفتاح على المستقبل يستعيد زمن النهضة العربية والإسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

رحب التونسيون، أمس، بمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بإطلاق مشروع تحدي الترجمة للطلاب العرب.

وقال وزير التربية التونسي السابق، ناجي جلول، إن مبادرة سموه ذات أبعاد حضارية وثقافية، تجعل منها مشروعاً رائداً في المنطقة العربية، على غرار مشروع تحدي القراءة الذي حقق نجاحاً منقطع النظير، ودفع الطلاب العرب نحو التنافس في القراءة والمطالعة، في ظاهرة لافتة وغير مسبوقة.

وأضاف جلول أن أهمية الترجمة تكمن في أنها تفتح أبواب التسامح والمحبة والتضامن بين الشعوب والحضارات، لكونها تعطي للأفراد والجماعات فرصة التعارف والاكتشاف والتلاقح الفكري والثقافي.

ومن جانبه، قال النائب بمجلس نواب الشعب التونسي عن حركة نداء تونس، إسماعيل بن محمود، إن مبادرة تحدي الترجمة تحيي في العرب روح الإقبال على مجال كانوا سباقين في الإيمان بدوره في بناء النهضة وتحقيق التقدم، وجعلوا منه منصة لتطوير العلوم والثقافة منذ أن ترجموا الدواوين في زمن الدولة الأموية، برعاية الأمير خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، ثم كانت الترجمة في العصر العباسي نتيجة موضوعية لاتساع رقعة الدولة العربية نحو الشرق والغرب، واتصال العرب المباشر بغيرهم من الشعوب المجاورة، وفي مقدمتهم الفرس واليونان.

وأشار إلى دراسة صادمة أنجزتها اليونيسكو عن الحصيلة الكلية للترجمة العربية، تفيد بأن ما ترجم إلى اللغة العربية منذ عصر المأمون سنة 813 إلى اليوم لم يتجاوز العشرة آلاف كتاب، وهو عدد يساوي ما تترجمه إسبانيا في سنة واحدة فقط.

من جانبه، أوضح النائب بالبرلمان التونسي، عبد الرؤوف الماي، أن مبادرة «تحدي الترجمة»، التي أعلن عنها أمس من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، تنطلق من رؤية تقدمية متجاوزة لواقع عربي مأساوي في التربية والتعليم والترجمة والبحث العلمي، معلنةً عن بداية عصر جديد يتخذ أهميته القصوى من أنه يخرج من دائرة العمل الأكاديمي أو الحرفي داخل المؤسسات إلى الهواء الطلق. وأعرب الشاعر والمدير السابق لبيت الشعر، المنصف المزغني، عن سعادته بالمبادرة، مشيراً إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، ينطلق مرة آخر لإطلاق مبادرة استثنائية ذات أهمية قصوى في حاضر الوطن العربي ومستقبله، وهي مبادرة تحدي الترجمة التي ستجعل هذا المجال الحيوي المهم شأناً يومياً في حياة الملايين من الطلاب العرب.

Email