تطوير كفايات الطلبة محور خطة «الشارقة للتعليم»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور سعيد مصبح الكعبي عضو المجلس التنفيذي رئيس مجلس الشارقة للتعليم عن ملامح خطة المجلس للعام الدراسي 2017 ـ 2018 التي تركز في مجملها على تطوير كفايات الطلبة والهيئات التدريسية وصولاً إلى ولي الأمر، معلنا أنهم يدرسون مشروع افتتاح مركز تدريب تربوي لتدريب المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة برسوم رمزية ليغطي بنطاقه كافة المعلمين المهتمين من شتى أنحاء الدولة، وأنه ليس حصراً على الهيئات التدريسية في الشارقة.

وكشف خلال لقاء على برنامج البث المباشر عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، عن اعتماد مشاريع لتطوير جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي، وفصول تقوية تستهدف الطلبة المتميزين لزيادة تميزهم، وأخرى تستهدف الطلبة متدني المستوى والعمل على رفعها إضافة إلى ما يعرف بالفصول الافتراضية.

متابعة

وذكر الدكتور الكعبي أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة متابع بشكل دقيق لشؤون كل منطقة ودور الحضانات فيها.

وقال إنه تم اعتماد اللائحة الجديدة لمجلس أولياء الأمور وتمت مراعاة وضع خطط لتفعيل دورهم، وأن لديهم أيضاً برامج تقوية مسائية، مشددا على أن مجلس الشارقة للتعليم وجد ليكون داعما وممثلاً لحكومة الشارقة وميسراً لوزارة التربية والتعليم راهنا نجاح مشاريعهم على دعم وتيسير من جانب وزارة التربية.

وشارك في اللقاء علي الحوسني أمين عام مجلس الشارقة للتعليم.

عزوف

وذكر الدكتور سعيد الكعبي أن حالة العزوف التي يشهدها قطاع التعليم لا تزال قائمة، حيث لا يتجاوز عدد الهيئات التدريسية بين الذكور من المواطنين 3 بالمئة وسببه القصور في عملية استقطابهم وضعف المحفزات، مشيرا إلى أن المجلس لا يضع الخطط لاستقطاب المعلمين وإنما تضعه وزارة التربية والتعليم باعتبارها الجهة المخولة، مؤكداً أنهم جادون في تقديم الدعم في هذا الملف في حال تمت استشارتهم من قبل التربية وإشراكهم في الأمر.

وعن مشروع الحضانات تحدث علي الحوسني أمين عام مجلس الشارقة للتعليم قائلا إن الإقبال الشديد الذي تشهده الحضانات حاليا يعكس نجاح الهدف الذي تم إنشاؤها لأجله، مشيرا إلى أن الأولوية في القبول تعطى للأم العاملة.

وتناول الحوسني بعض المشاريع التي يقوم على تنفيذها المجلس بهدف خدمة الطلبة وأولياء الأمور لكن خارج أوقات الدوام الرسمي، منها برنامج يستحقون السعادة للقضاء على الأمية، حيث تم افتتاح مركز بمدينة الشارقة وآخر بالوسطى، والعام المقبل في المنطقة الشرقية إلى جانب المركز الذي وجه بافتتاحه صاحب السمو حاكم الشارقة في دبا الحصن، مشيرا إلى أن لديهم مشروع الدروس المسائية لرفع مستوى الطلبة المتفوقين، والأخذ بأصحاب المستويات المتدنية ورفعها، مشيرا أيضا إلى برنامج مهارات الذي يقوم على ابتعاث مجموعة من الطلبة المتفوقين إلى إحدى الدول الناطقة باللغة الانجليزية لتدريبهم خلال شهر على مهارات اللغة وبعض مهارات القيادة والابتكار وزيارة مواقع ثقافية وتاريخية وصناعية، مشيرا إلى أن البرنامج يدخل هذا العام الثامن وقد حقق نتائج مذهلة..

وحول إغلاق مراكز التعليم المسائي الذي أقرته الوزارة أكد المجلس استعداده لدعم ومساندة الفئة الراغبة في استكمال تعليمها لكن الأمر يحتاج إلى التنظيم من جانب الوزارة كونها الجهة المخولة، لافتا إلى أن الإغلاق جاء لقلة الإعداد من جهة وعدم جدية البعض من جهة أخرى.

Email