كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تستقطب 4500 مسؤول

"إسعاد المتعاملين" دبلوم يرتقي بالعمل المؤسسي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية برنامج الدبلوم المهني بهدف تطوير الكوادر الوظيفية في المؤسسات في مجال إسعاد المتعاملين، ويعتبر الأول من نوعه، وهو موجه إلى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي كأول برنامج تخصصي يخدم توجهات الحكومة الرشيدة في مجال إسعاد المتعاملين، من خلال رفع مستوى أداء الموارد البشرية المستهدفة في هذا المجال وتمكينها من الأدوات اللازمة التي تساعدها على التقدم والارتقاء وفقا للمعايير المحددة لهذا البرنامج الذي يندرج ضمن فئة برامج التعليم التنفيذي الخاص التي استقطبت ما يزيد على 4500 من كبار مسؤولي القطاعين الحكومي والخاص.
مناهج متطورة
وفى السياق يقول البروفيسور رائد عوالمة عميد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: يتماشى الدبلوم المهني في مجال إسعاد المتعاملين مع رؤية وأهداف حكومة دبي وقيادتها الرشيدة، والذي يهدف إلى تطوير فعالية أداء المؤسسات الحكومية إلى جانب رفع كفاءة المتدربين في طرق التعامل مع شخصيات المتعاملين باختلاف فئاتهم وتصنيفاتهم، وتمكينهم من تحقيق سعادة المتعاملين وفقاً لكافة طرق وأدوات القياس وتحديد الاحتياجات وكيفية تحقيقها والاستجابة لها عبر إلمامهم العميق بالعديد من الأدوات الحديثة الإبداعية والمبتكرة على مستوى الدولة والعالم، لذلك ارتأت الكلية بأن يكون هذا البرنامج من البرامج الرائدة على المستويين المحلي والإقليمي من خلال أهدافه ومحاوره المتميزة.
بناء القادة .

ويشير عوالمة إلى أن دبلوم إسعاد المتعاملين المهني يندرج ضمن فئة برامج التعليم التنفيذي الخاصة التي أعدتها الكلية، والتي يتم تصميمها بشكل خاص وفق احتياجات كل مؤسسة لتسير بالتوازي مع رغباتها في الارتقاء المؤسسي عبر تقديم حلول متكاملة لبناء تلك القيادات التي تستهدفها برامجنا بصورة عامة، وحتى اليوم شارك ما يزيد على 4500 من كبار مسؤولي القطاعين الحكومي والخاص، وقد تم تصميم بعض هذه البرامج حسب متطلبات الجهات التي تم التعاقد معها، إلى جانب العديد من الجهات الحكومية في الدول العربية ومنها «عِلم» الشركة الحكومية المساهمة والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية، والتي تقوم بتطوير خدمات الأعمال الإلكترونية الآمنة ومشاريع الإسناد الحكومي، إلى جانب وزارة الداخلية بجمهورية مصر العربية، البرنامج الليبي للإدماج والتنمية، بالإضافة إلى ديون الخدمة المدنية بدولة الكويت.
7 نجوم

وتؤكد عائشة سلطان الشامسي مديرة إدارة برامج التعليم التنفيذي، أن نظام النجوم العالمي يعتبر من المبادرات الرائدة التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2011، حيث ركزت على رفع كفاءة وفعالية مراكز الخدمة في الدولة بحيث تضاهي مستوى 7 نجوم في تقديم خدماتها، ولقد تسابقت المؤسسات والجهات الحكومية على نيل تلك الخدمات من خلال تطوير أنظمتها المساهمة في تحقيق سعادة المتعاملين وتقديم خدمات تفوق توقعاتهم.
برامج واقعية

وتضيف عائشة: نظام النجوم العالمي أحد أهم المحاور التنفيذية بالبرنامج، وذلك من خلال النقاط والأهداف الرئيسية المذكورة في وثيقة مشروع التخرج للمتدربين، والذي يقوم على تقسيم المتدربين والبالغ عددهم 20 شخصاً في كل برنامج إلى مجموعتين حسب الآلية المحددة في الوثيقة مع تقديم تقرير وعرض مخرجات المشروع في الفترة التي سيتم تحديدها من قبل الجهة المعنية بالكلية أمام المشرف على المشروع، لذا يتطلب من المعنيين قراءة الوثيقة جيداً والتعرف على المطلوب وتطبيقه على أرض الواقع، وهذا ما يميز كافة برامج كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية التي تقدم حالات ونماذج واقعية من وإلى المؤسسات وتضعها موضع الدراسة والمعالجة الفورية الى جانب الشق البحثي والأكاديمي الذي يترجم مفاهيم السعادة إلى قفزات نوعية تصب في صالح العميل.
أفكار إبداعية

وتشير عائشة إلى أن الهدف من مشروع التخرج في دبلوم إسعاد المتعاملين والذي يطبق في الوقت الراهن على مراكز الخدمة في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إلى جانب مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية من خلال فريق العمل المحدد والمعني بالمشروع تمكين المشاركين في الدبلوم المهني في إسعاد المتعاملين إلى رفع كفاءتهم وفاعليتهم في التخطيط والتنفيذ الجيدين وتقييم المؤسسات محل الدراسة في المشروع للوصول بها من خلال نظام النجوم العالمي في فئة 7 نجوم من التميز المؤسسي وتقديم مقترحاتهم ذات الأفكار الإبداعية، والتي تدعم مراكز الخدمة وتحقق أهدافها.
قنوات تواصل

وفي السياق تؤكد المتدربة حمدة العامري رئيس قسم شؤون الدارسات والمعلمات في مراكز الأميرة هيا بنت الحسين والتابع إلى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، أن التحاقها ببرنامج الدبلوم المهني لإسعاد المتعاملين هو إضافة حقيقية لمسيرتها المهنية والتي تواكب توجهات الحكومة والقيادة الرشيدة، خصوصاً أن الخدمات تمثل وسيلة التواصل الأولى والمباشرة بين الحكومة والناس، ما يتطلب الاستماع الدائم إليهم عبر القنوات كافة، وتعزيز التواصل والحوار وبناء علاقة إيجابية معهم، ومن خلال المنهجية العامة للدبلوم يتم تحديد الفئات المستهدفة في كل جهة والتي تعنى بشكل مباشر بالمتعاملين ويتم عبر محاوره الرئيسة دراسة وتطبيق تلك المحاور بصورة واقعية ضمن إطار تصميم الخدمات، واستعراض المبادئ الرئيسة لتطويرها وتحديثها، بالتركيز على المتعامل، وتحليل الخدمة من منظوره ورؤيته وتجربته، وذلك بهدف تمكين الجهات الحكومية من تصميم المبادرات وتطوير الخدمات وإجراءات الحصول عليها بما يحقق السعادة للمتعامل.
طاقة إيجابية

ويعتقد المتدرب محمد السويدي مدير إدارة الخدمات الدينية في المساجد بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بأن الدبلوم المهني لإسعاد المتعاملين هو برنامج متكامل من الأفكار والرؤى الإبداعية التي تصب في مصلحة المتعاملين، والتي يتعين على المديرين وصناع القرار في القطاعات الخدمية والمؤسسات الحكومية الانخراط في دوراته التي تهتم بالتطبيق العملي إلى جانب المساقات النظرية والبحثية، حيث تتكامل الرؤى وتتضافر الجهود بطاقة إيجابية محفزة على الارتقاء وفقا للمواصفات العالمية وتطبيقاتها لقياس سعادة المتعاملين عن الخدمات التي يتلقونها، بما يضمن تحقيق أفضل النتائج، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.
الجيل الرابع

وتقول المتدربة نوف المدني رئيسة قسم علاقات المتبرعين بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، إن دبلوم إسعاد المتعاملين يدخل في نطاق صميم عملها بصورة مباشرة، والتي على تماس يومي بالمتعاملين من المتبرعين، ويستهدف رفع مستوى الرضا والسعادة لديهم ومن خلال مستوى الخدمات المقدمة من منظور الجيل الرابع للتميز، وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بمستوى سبع نجوم وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية، ودعم التوجهات الحكومية في مجال الابتكار بما يحقق للدولة ميزة تنافسية ومكانة رائدة وتشكل المنظومة خارطة طريق للحكومات التي تسعى نحو الوصول إلى آفاق جديدة تتعدى التميز لكي تصل إلى مستوى تحقيق الريادة في الأداء والتحول إلى حكومة سباقة ومبتكرة وذكية.
مقاييس السعادة

ويؤكد الدكتور محمد الفارسي رئيس قسم البحوث والرصد المجتمعي بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، أن الدبلوم المهني في مجال إسعاد المتعاملين يرتكز بشكل مباشر على رفع كافة الخدمات التي تقدمها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري للمتعاملين، إلى جانب المبادرات والمشاريع النوعية ذات الصلة بالبرنامج الوطني للسعادة والإيجابية، من خلال حرص الدائرة على تطوير بيئة مهنية متميزة بخدماتها في كافة القطاعات تلبي كافة التطلعات والاحتياجات، وتتبنّى معايير قابلة للقياس على مستويات الجودة والفعالية والأنظمة والتشريعات التي تضمن أفضل تجربة للمتعاملين.

Email