50 % الغياب بصفوف 10 و11 في دبي

طلبة 12 «متقدم» يشكون طول أسئلة الرياضيات وصعوبتها

ت + ت - الحجم الطبيعي

اشتكى طلبة الثاني عشر «متقدم» من صعوبة امتحان الرياضيات الذين استهلوا به امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي، والتي جاءت أسئلته طويلة وتحتاج إلى مهارات عليا في حل بعض مسائلها، وأبدى الطلبة انزعاجهم من طول الامتحانات وصعوبة أسئلته وخاصة السؤال رقم 23، معتبرين أنهم بذلوا قصارى جهدهم في المراجعة والمذاكرة في تلك الفترة، ولكن الجو وشدة حرارته والصيام وطول المنهاج أثر عليهم سلباً.

وأوضح طلبة الصف الثاني عشر من مختلف مدارس دبي الحكومية والخاصة التي تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم، أن أسئلة امتحان مادة الرياضيات، تضمنت أسئلة أربكتهم، والبعض الآخر أكدوا أن الامتحان جاء طويلا .

وترددت نفس الشكوى في باقي إمارات الدولة، وأفادت إدارات مدارس حكومية، بأن مدارس الثانوية شهدت حالات غياب لطلبة العاشر والحادي عشر تراوحت بين 40 إلى 50%، وشهدت مدارس الحلقة الثانية غياب طبيعي للطلبة من 10 إلى 15%، فيما أكدت مدارس خاصة تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم بأن الغياب لديهم لم يتجاوز 5%، وأن الدراسة مستمرة حتى آخر يوم.

زيارة

تفقد مروان أحمد الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم العام، عدداً من المدارس في الميدان التربوي بدبي، واطمأن على سير العملية الامتحانية، حيث زار مدرسة حمدان بن راشد للتعليم الثانوي بدبي، للتأكد على مدى توفير المناخ المناسبة للطلبة خلال فترة الامتحانات.

أم القيوين.. تباين

تباينت آراء طلبة المتقدم في أم القيوين من امتحان مادة الرياضيات في الفصل الدراسي الأخير من العام الدراسي الحالي والذي حوى نماذج امتحانية متعددة، حيث أبدى بعض الطلبة تذمرهم حول عدد من الأسئلة التي لم يألفوها من قبل، مبينين أن بعض الأسئلة كانت غير واضحة وجاءت بطريقة تحتاج إلى تفكير وتروّ، الأمر الذي أربكهم في كتابة الأجوبة الصحيحة، فيما أكد طلبة آخرون أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، وأنه حوى أسئلة تحتاج الى أعمال العقل فيها حتى تتوصل الى الإجابات الصحيحة.

من جانبه أكد جاسم فايز مدير مدرسة حاتم الطائي للتعليم الثانوي في أم القيوين أن بعض الطلبة اشتكوا من صعوبة في بعض جزئيات الورقة الامتحانية من مادة الرياضيات، مبينين أنها أتت بطريقة صعبة لم يتدربوا عليها من قبل، كما أنه حوى عدة نماذج مختلفة، فيما أكد طلبة آخرون أن الامتحان جاء متوسطا إلا أنه حوى بعض الأسئلة التي لم يألفوها .

الشارقة.. صعوبة الرياضيات

وفي الشارقة تعثر عدد كبير من الطلبة في الإجابة بسبب صعوبة الأسئلة فيما طالب طلبة بتمديد الوقت ليتسنى لهم مراجعة الإجابات إلا أن مسؤولي اللجان اكدوا أن الورقة بمحتواها تتناسب بشكل كامل مع المدة الزمنية التي حددتها التربية..

وتباينت آراء الطلبة حول الورقة الامتحانية التي قال عدد كبير منهم إنها كانت صعبة نوعا ما وتتضمن بعض الجوانب المبهمة، فيما اعتبرها آخرون عادية لم تخرج عن النماذج التي تدرب عليها الطلبة.

رأس الخيمة..«نص ونص»

«نص ونص» و«إحباط» و«كالعادة» و«عسانا ننجح» كانت هذه التوصيفات المباشرة لردود فعل طلبة المسار المتقدم بمدارس رأس الخيمة أمس، لدى خروجهم من اللجان بعد أداء اختبار الرياضيات، الذي يأتي ضمن امتحان نهاية العام للصف الثاني عشر، ومن المقرر أن يشهد اليوم الاثنين اختبار مادة الأحياء.

وأكدت مصادر تربوية لـ«البيان»، أن الامتحان كان شاملا لكافة منهاج التقويم الثالث ما يؤكد أن الكفة ترجح للمذاكرة الجادة، وفيما عدا ذلك سيواجه أي طالب صعوبة ما. موضحة في الوقت ذاته إلى أن نسبة حضور الطلاب والطالبات للاختبارات هذا العام بلغت 99.5% من إجمالي الممتحنين.


ارتياح في أبوظبي والعين

أدى طلبة الصف الـ12 في مدارس أبوظبي الخاصة أمس أولى امتحانات الفصل الدراسي الأخير في مادة الرياضيات، فيما أدى طلاب الصف الـ12 في مدارس أبوظبي الحكومية امتحان مادة الفيزياء.

وأعرب طلبة الخاص عن رضاهم عن الورقة الامتحانية، مؤكدين أنها جاءت في متناول جميع المستويات. كما أكد طلاب الصف الثاني عشر في مدارس أبوظبي الحكومية أن أسئلة امتحان مادة الفيزياء غلب عليها طابع السهولة، وكان في مستوى الطالب المتوسط، مؤكدين على أن الامتحان لم يخلُ من بعض المهارات الفردية العليا.

تباينت آراء طلاب منطقة العين التعليمية، ممن أدوا بالأمس امتحانات الفصل الدراسي الأخير في مادة الرياضيات، حسب نظام الوزارة للقسمين المتقدم والعام، ففي استطلاع آراء طلاب القسم المتقدم لمادة الرياضيات، بدا واضحا وجود عدة آراء في تقييم الورقة الامتحانية، لكنها لم تصل إلى حد الشكوى العامة من صعوبة الامتحان، إنما في تعدد فقرات المعطيات والتي تحتاج إلى وقت أطول، رغم انهم تدربوا على أسئلة نموذجية قبل الامتحانات، فيما رأى قسم آخر أن الورقة جاءت مطابقة للمعايير.

Email