تزامناً مع فعاليات الدورة 3 لجائزة المليون دولار

جائزة أفضل معلّم في العالم تحفّز 20 دولة على إطلاق منافسات وطنية

شما المزروعي تتوسط عدداً من المعلمين المكرمين | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شجّع نجاح الدورة الثالثة لجائزة «أفضل معلّم في العالم»، التي أطلقتها «مؤسسة فاركي»، والبالغة قيمتها مليون دولار أميركي، على إطلاق جوائز وطنية مماثلة للمعلّم في أكثر من 20 دولة حول العالم.

وخلال مراسم جائزة «أفضل معلّم في العالم»، أشادت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب، بممثلي الدول العشرين، أثناء صعودهم على المنصّة، حيث اعتمدت دولهم السير على نهج «جائزة أفضل معلّم في العالم»، وأنشأت بدورها جوائزها الوطنية الخاصة بالمعلّمين.

وكانت كولومبيا أول دولة تبدأ بمنح جائزتها الوطنية الخاصة للمعلّمين، بدعم من «مؤسسة فاركي». وعقب منح جائزة «أفضل معلّم في العالم» في دورتها الثانية في شهر مارس عام 2016، للمعلّمة الفلسطينية حنان الحروب، قررت العديد من البلدان، أن تسير على هذا النهج، وأن تطلق جوائزها الوطنية الخاصة والفريدة، تكريماً للمعلمين فيها.

وفي البلدان التالية، تم الإعلان عن جوائز وطنية للمعلمين، وهي:

ألبانيا- الجزائر- تشيلي- جمهورية التشيك- جورجيا- العراق- اليابان- الأردن- لبنان - المغرب- باكستان- البرتغال-الصومال- جمهورية أرض الصومال- السودان- تونس- أوكرانيا- اليمن.

وتعتبر هذه الدول، الإضافة الأحدث للكمّ الهائل من جوائز المعّلم الوطنية، فبعد أن أصبحت كولومبيا أول دولة تطلق جائزتها الخاصة، أعلنت كل من الأرجنتين وإيطاليا وليبيريا وفلسطين ونيبال وأوغندا، خلال الدورة السابقة من «المنتدى العالمي للتعليم والمهارات»، التي أقيمت في العام الفائت، أنها بصدد إطلاق جوائزها الوطنية الخاصة.

وتشجيعاً منها لكلّ دولة على تنظيم جوائزها الوطنية الخاصة، قدَّمت «مؤسسة فاركي»، المساعدة عبر تزويد تلك الدول بالمعلومات حول عمليات الترشيح وتقديم الطلبات، ومعايير التحكيم، إلى جانب إعطائها نصائح مميزة وأفكاراً مفيدة أخرى، بما يضمن أن تكون الجوائز جميعها بنفس الجودة، وأن تؤدي دورها وفقاً لنموذج قياسي، يمكن أن يتم تعديله وفق الاحتياجات الوطنية.

اتفاقية

تم الإعلان عن الجوائز بعد الاتفاق بمذكرة تفاهم رسمية، يجري توقيعها من قبل الدول المستضيفة للجائزة و«مؤسسة فاركي»، حيث تعمل الجوائز الوطنية التي منحتها الدول للمعلمين، بشكل منفرد، بمراحل مختلفة من التطور والجاهزية في كل دولة.

Email