مستشفى القاسمي «أخضر» بجهود طلابية

■ أصحاب المبادرة الخضراء | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدم 3 طلاب من جامعة «روشستر للتكنولوجيا» بدبي بحثاً في مسابقة «إنترسولر ميدل إيست» يستهدف تحويل المستشفى القاسمي بالشارقة إلى مستشفى أخضر صديق للبيئة.

وفاز الطلاب بالمركز الثالث في المسابقة التي نظمت أخيراً في مركز دبي التجاري العالمي برعاية هيئة كهرباء ومياه دبي، من بين 15 بحثاً تقدمت بها جامعات على مستوى الدولة ومن دول مجلس التعاون الخليجي.

وتضمن البحث إضافة معدات تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء من خلال تغطية مواقف السيارات والمماشي الخارجية في المستشفى بألواح شمسية، لتوليد الطاقة الكهربائية واستخدامها في إنارة هذه المساحات، علاوة على استخدامها في تسخين المياه وتعقيم المعدات المستخدمة في المستشفى مثل أغطية الأسرة وملابس المرضى والطاقم الطبي وغيرها عن طريق بخار الماء الناتج عن تسخين المياه بالطاقة المتولدة من الألواح الشمسية.

وأوضح الدكتور غالب قهوجي أستاذ ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة «روشستر للتكنولوجيا»، أن البحث تضمن استحداث ستائر لنوافذ المستشفى وبعض الأماكن الأخرى مصنوعة من الخلايا الشمسية بحيث تمتص أشعة الشمس وتحولها إلى طاقة كهربائية تستغل في المستشفى، لافتا إلى أن هذا الابتكار يسهم في ترشيد استهلاك الطاقة واستغلال الطاقة المتجددة من أجل استدامة المجتمع.

وبين قهوجي أن فكرة البحث جاءت انطلاقا من رؤية واهتمام القيادة الرشيدة بمصادر الطاقة المتجددة والبديلة والمشاريع الجادة التي تنفذها الدولة للتحول إلى الطاقة الشمسية باعتبارها مصدراً رئيساً للطاقة النظيفة وصولاً إلى تحقيق تطلعات الدولة نحو تنمية مستدامة، وهي واحدة من التحديات الكبيرة التي تسعى الإمارات إلى تجاوزها بنجاح كبير لحماية البيئة المحلية ودعم اقتصادنا الوطني.

وقال إن الجامعة تحرص على تسخير جهود طلابها لتنسجم في هذا الإطار مع المبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لبناء اقتصاد أخضر.

Email