تبتعث 130 من خريجي الثانوية سنوياً لدراسة التخصصات الفنية

«كهرباء دبي» تؤهل كوادر وطنية مبتكِرة معرفياً

■ برنامج تدريب صيفي لتأهيل الطلبة وصقل مهاراتهم | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على إعداد أجيال مؤهلة ومبتكرة أكاديمياً ومعرفياً، وتستلهم من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بأن ضمان مستقبل مشرق مرهون بقدرة الشباب على التطوير، ومرتبط بمشاركتهم في عملية البناء والتطوير، لتحقيق تنمية قائمة على منظومة من القيم، التي يقودها الشباب..

وتعتبر الهيئة الشباب القوة الدافعة لبناء مستقبل أكثر إشراقاً، باعتبارهم قادة المستقبل وحجر الأساس في عملية التنمية المستدامة التي تتبناها القيادة الرشيدة، وتحرص الهيئة على المساهمة الفعالة في المبادرات الخاصة بالشباب سواء من موظفي الهيئة أو في المجتمع بشكل عام، في إطار سعيها لتحقيق خطة دبي 2021، التي تهدف إلى أن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة.

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي لـ«البيان» أن الهيئة قطعت شوطاً بعيداً في توطين الوظائف، وبدأت في ابتعاث المواطنين خريجي الثانوية العامة، منذ عام 1998 في التخصصات الفنية، حيث تبتعث سنوياً 130 طالباً وطالبة لدراسة التخصصات الفنية، واعتمدت الهيئة 300 وظيفة، ضمن موازنتها للقوى العاملة لعام 2016 للمواطنين.

وفي إطار جهودها لاستقطاب الكوادر الوطنية، شاركت هيئة كهرباء ومياه دبي في معرض الإمارات للوظائف 2016. تلقت هيئة كهرباء ومياه دبي أكثر من 3000 طلب توظيف، خلال مشاركتها في المعرض

ويضيف بلغت نسبة التوطين في الإدارة العليا 85.19% في الربع الثاني من العام 2016، و47.50% في الإدارة الوسطى، ويبلغ إجمالي عدد المواطنين العاملين في الهيئة 2605 موظفين، وقامت الهيئة بمضاعفة عدد المنتسبين للدفعة الثانية من برنامج سفراء الكربون لعام 2015-2016 إلى 75 طالباً وطالبة.

ويضيف: إن الاستدامة تعد أحد أهم المحاور الحيوية المستقبلية التي تهم الشباب بشكل خاص، إذ إن هذه الشريحة المهمة من المجتمع ستتحمل نتائج استمرار الاعتماد الكبير على مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة، وتجني ثمار تحقيق الاستدامة في مختلف المجالات الحيوية.

حلقات شبابية

وتعتبر هيئة كهرباء ومياه دبي أول جهة حكومية تستضيف «حلقات شبابية»، التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف توفير منصة لعرض أفضل الممارسات ومناقشة الموضوعات التي تهم الشباب وتطلعاتهم، وشارك في الجلسة معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب في الجلسة، وسعيد محمد الطاير.

وعكس تنظيم الحلقة الشبابية تحت عنوان «الشباب والاستدامة» التزام الهيئة بتوجيهات سموه، بتعزيز التواصل المستدام مع شباب الإمارات والاستماع لهم، والتعرف على أفكارهم وآرائهم في إيجاد الحلول للتحديات حتى تستطيع الحكومة توفير أفضل بيئة حاضنة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، وتمكينهم من لعب دور أساسي في مسيرة البناء والازدهار.

علامة دبي للوقف

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن الدفعة الأولى من الجهات الحائزة علامة دبي للوقف من خلال تقديمها لوقف الزواج، لدعم مشاريع زواج الشباب الإماراتيين.

وتعزيز نجاح بناء الأسرة من أجل مجتمع متلاحم محافظ على هويته وأصالته، وتعمل الهيئة وفق استراتيجية تتواءم مع هذه الرؤية، التي تهدف إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي لتحفيز وتمكين الأوقاف والهبات لخدمة الإنسانية، انسجاماً مع إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لأكبر مبادرة عالمية لإحياء الوقف من خلال مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، ورؤية دبي العالمية للأوقاف والهبات.

وتقيم الهيئة سنوياً فعالية العرس الجماعي «أنوار دبي»، لتزف عدداً من موظفيها وموظفاتها في أجواء من الفرح والسعادة، لدعم الأسرة الإماراتية، وتخفيف الأعباء عن كاهلها، بما يحقق السعادة للجميع.

تطوير القدرات

يشير سعيد الطاير إلى أن الهيئة تحرص على تأهيل الشباب المواطن علمياً وعملياً للقيام بدور إيجابي في مسيرة العمل، إضافة إلى إكسابهم قدرة على المنافسة في سوق العمل. إذ تهدف البرامج التدريبية التي تتبناها الهيئة الى تأهيل أكبر عدد ممكن من الشباب المواطن، لتلبية احتياجات الأقسام الفنية المختلفة التابعة بالهيئة.

ولتشكل دعماً جديداً لسياسة توطين الوظائف، التي تتبعها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن أهم هذه البرامج التدريبية: برنامج الطلائع لإعداد القادة: ويهدف إلى إعداد القادة والإدارة الوسطى والاهتمام بهم على كل المستويات من خلال مبادرات تعليمية مستمرة، وبرنامج قادة المستقبل: يهدف إلى صقل مهارات وتنمية قدرات الصف الثالث من الموظفين، وذلك لتأهيلهم ورفع مستويات أدائهم.

كذلك برنامج القيادات النسائية: ويهدف إلى تنمية وتطوير المهارات الإدارية والقيادية للموظفات، ورفع مساهمات المرأة وتعزيز دورها في المجتمع.

وهناك البرنامج التدريبي «مسار» للموظفين المواطنين الجدد في إدارة علاقات المتعاملين، إلى جانب التدريب المتواصل على رأس العمل، وبرامج تعليمية ودورات تخصصية ذات اعتماد عالمي.

كما تتعاون الهيئة مع «كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية» ضمن برنامج إعداد القادة «برنامج الطلائع»، من أجل إعداد القادة والإدارة الوسطى والاهتمام بهم على جميع المستويات، من خلال مبادرات تعليمية مستمرة، كما تتعاون مع جامعة دبي، ضمن برنامج إعداد القادة «برنامج تطوير قادة المستقبل».

تدريب صيفي

وتنظم الهيئة برنامج التدريبي الصيفي سنوياً لتأهيل الطلبة وصقل مهاراتهم وإكسابهم خبرات عملية تساعدهم في دراستهم، وتقوم بتوفير زيارات ميدانية لطلبة الجامعات والكليات إلى مختلف مواقع العمل، وذلك لتعريفهم بطبيعة العمل وبيئته. كما ترعى الهيئة المشاريع والبحوث الدراسية ذات العلاقة بطبيعة عمل الهيئة، وتقوم بتكريم وتشجيع الطلبة المتميزين، ما يحفزهم على بذل المزيد من الجهد والتميز في مجال الدراسة.

الخدمة الوطنية

التحق 248 موظفاً في هيئة كهرباء ومياه دبي لأداء الخدمة الوطنية، بينهم 96 موظفاً وموظفة واحدة خلال 2014، و91 موظفاً وموظفة خلال عام 2015، و61 موظفاً وموظفة حتى 27 سبتمبر الماضي، وتنتهج الهيئة مسيرة تهدف إلى ترسيخ الهوية الوطنية، ومفهوم الانتماء والولاء الوطني للدولة. وتعتبر الهيئة خدمة الوطن شرفاً عظيماً وواجباً وطنياً مقدساً، واتخذت الهيئة استعداداتها في وقت مبكر .

التوطين

اعتمدت هيئة كهرباء ومياه دبي 300 وظيفة، ضمن موازنتها للقوى العاملة لعام 2016 للمواطنين، وفي إطار جهودها لاستقطاب الكوادر الوطنية، شاركت الهيئة في معرض الإمارات للوظائف 2016.

تلقت الهيئة أكثر من 3000 طلب توظيف خلال مشاركتها في المعرض، واعتمدت الهيئة آلية للتقييم الإلكتروني المباشر لطلبات التوظيف معتمدة من الجمعية البريطانية للتقييم. وتعد الهيئة أول جهة حكومية تعتمد هذه الآلية، التي تتضمن اختبارات إلكترونية مباشرة لكل تخصص ووظيفة.

إضافة إلى اختبارات خاصة بالطلاب، الذين تقدموا بطلبات الحصول على المنح الدراسية، التي توفرها الهيئة، حيث أشرف على تقييم الطلبات فريق من اختصاصيي علم النفس المهني من مركز التقييم والتطوير في الهيئة، وبلغت نسبة التوطين في الإدارة العليا 85.19% في الربع الثاني من العام 2016، و47.50% في الإدارة الوسطى، ويبلغ إجمالي عدد المواطنين العاملين في الهيئة 2605 موظفين.

أكاديمية الهيئة

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، وبالتعاون مع المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال، أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي الثانوية، كونها جزءاً من استراتيجيتها الهادفة إلى بناء وتطوير كوادرها الفنية ودعم مسيرة التوطين، بهدف تدريب وتأهيل الشباب المواطنين علمياً وعملياً في مختلف المجالات الفنية والمهنية.

من خلال برنامج علمي يتناول مختلف مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة وتحلية المياه، ليحصل من أتم متطلبات الدراسة والتدريب في البرنامج على شهادة من المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال.

برنامج المنح الدراسية خارج الدولة يعزز خطة «الهيئة» في التوطين

تهدف خطة التوطين التي تعتمدها الهيئة إلى إطلاق برامج طموحة لتدريب وإعداد الإماراتيين على خوض المجالات التقنية، التي يشملها هذا القطاع الحيوي، وأطلقت الهيئة خلال 2013 برنامج المنح الدراسية خارج الدولة لدراسة برنامج البكالوريوس في الطاقة المتجددة وتطبيقاتها.

كما أبرمت الهيئة خلال العامين السابقين اتفاقيات مع شركات عالمية منها «آر.دبليو.إي» و«فيرست سولار» لتدريب موظفي الهيئة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية لتبادل الخبرات، والتعرف على أحدث التطورات العالمية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة.

كما ابتعثت الهيئة نهاية العام الماضي مهندسين من كوادرها إلى مدينة إيسن الألمانية، ضمن أول دفعة لبرنامج متكامل للتدريب لمدة شهر واحد، وأوفدت الهيئة مجموعة من كوادرها إلى جامعة أريزونا لدراسة الطاقة المتجددة. كما تتعاون الهيئة في هذا المجال مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «أيرينا»، ومقرها مدينة مصدر في أبوظبي، إضافة إلى تعاونها مع منظمة الأمم المتحدة.

حيث وقّعت الهيئة اتفاقية تعاون مشتركة مع وكالة «أيرينا» تنصّ على التعاون في مجال البحوث والدراسات المشتركة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والبديلة، وفي برامج ومبادرات تقليل البصمة الكربونية والحد من انبعاث الغازات الدفيئة.

وأرسلت الهيئة أول دفعة من موظفيها، ضمن برنامج ابتعاث خارجي لمدة سنة قابلة للتجديد، للعمل والتدرّب ضمن أحد مشاريع الطاقة المتجددة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «أيرينا» في ألمانيا.

وذلك ضمن خطة طويلة الأمد بين الهيئة ووكالة «أيرينا» في هذا المجال. وفي 2014، أبرمت الهيئة مجموعة من مذكرات التفاهم لتطوير وتدريب كوادرها المواطنة مع مجموعة من الجامعات والمراكز والعاهد التدريبية والتعليمية وأبرمت اتفاقية مع جامعة حمدان بن محمد الذكية، لتوفير برنامجين قياديين المزمع البدء بها في الربع الثالث من 2016.

منح

وقد أعلنت الهيئة عن توفير منح دراسية كاملة للمواطنين الإماراتيين، لتمكينهم من الحصول على درجة بكالوريوس الهندسة الكهربائية أو الميكانيكية في «جامعة روشستر للتكنولوجيا» بدبي. وتمنح «جامعة روشستر للتكنولوجيا» بدبي درجتي البكالوريوس والدراسات العليا في الهندسة الميكانيكية والكهربائية للطلاب الإماراتيين. كما تمنح الجامعة شهادتي البكالوريوس والماجستير في الأعمال.

والقيادة، والهندسة، وعلوم الحاسوب، فضلاً عن تقديم منح دراسية للإماراتيين بدعم من «صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات».

وبعد نيل الطالب درجة البكالوريوس من «جامعة روشستر للتكنولوجيا» بدبي، يتم تعيينه بمنصب هندسي في الهيئة مع تقاضي راتب مجزٍ وعلاوات إضافية، وبلغ عدد المتدربين في برنامج التدريب الصيفي في آخر ثلاثة أعوام 322 طالباً وطالبة، إضافة إلى الطلبة المستجدين في الجامعات والكليات وطلاب المدارس الثانوية، إضافة إلى التدريب العملي في الهيئة كمتطلب تخرج للطلبة المواطنين في الجامعات.

سفراء

تشرف وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي برنامج سفراء الكربون الذي تم إطلاقه في يونيو 2014 بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الخارجية والتعاون الدولي. ويمثل سفراء الكربون الجيل القادم من الخبراء والقادة، الذين سيتولون تطبيق الاستراتيجيات والخطط الوطنية الطموحة، إضافة إلى المساهمة في مبادرات وبرامج مبتكرة في إطار الوصول إلى تحقيق «رؤية الإمارات 2021».

2605 إجمالي الموظفين المواطنين

300وظيفة اعتمدتها الهيئة 20163000 طلب توظيف تلقتها الهيئة

248 موظفاً التحقوا بالخدمة الوطنية

85.19 % توطين قيادات في الربع الثاني 2016

 

Email