الثقافة الإماراتية تصقل مناهج مدرسة بريطانية

■ موهان فالراني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدرجت مدرسة أركاديا التحضيرية البريطانية في دبي، الثقافة والتاريخ الإماراتي في مناهجها، إيماناً منها بتعزيز الهوية الوطنية، باعتبار الثقافة والتاريخ الإماراتي منهجاً تربوياً رئيساً، كونها ثقافة تحمل الكثير من المعاني والحكم والدروس.

وقال موهان فالراني المدير التنفيذي في المدرسة، إن المدرسة تسعى للمساهمة في تعزيز التنمية الشاملة التي تدعو إليها القيادة الرشيدة للدولة، وفي هذا الشأن، تمثل مسألة الثقافة العربية، لا سيما الإماراتية، ركناً أساسياً في مناهجهم الأكاديمية التي تتماشى مع الرؤية الابتكارية للدولة.

وأوضح أن المدرسة توظِّف أحدث التكنولوجيا وتبتكر طرقاً جديدةً لتدريس هذه الثقافة؛ أبرزها برنامج تربوي مستدام يستند إلى تنظيم رحلات لمختلف شرائح تلاميذنا إلى الأماكن التراثية والثقافية مثل المتاحف، ومركز الشيخ محمد للتفاهم الثقافي، وسوق الذهب، وخور دبي وغيرها من أجل استكشاف التاريخ الإماراتي في خطوة مبتكرة من المدرسة لتعزيز ثقافة الاستكشاف والبحث في نفوس التلاميذ منذ نعومة أظفارهم إلى جانب التعرف إلى مختلف جوانب الثقافة الإماراتية.

وأضاف أن هذه الخطوة بشكل يتلاءم مع كل مرحلة عمرية، كما سيتم تنظيم برامج تستهدف زيارة المناطق البدوية والاطلاع على طبيعة حياتها.

كما توفر المدرسة غرفاً مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية لاستعراض الأكلات الشعبية الإماراتية وكيفية تحضيرها، إلى جانب معارض الفن الذي تُمكّن التلاميذ من دراسة جوانب عديدة من الثقافة الإسلامية مثل المنسوجات، والرسومات، والتصاميم وتقنيات الفن التقليدي، وذلك ضمن رؤية المدرسة في تعزيز أهمية الفن الهادف في حياتنا.

وأكد وجود تعاون بين المدرسة والمؤلفين والفنانين المحليين لصياغة المناهج الملائمة لهذه الفئة وتدريس تلك المناهج نظرياً وعملياً إلى جانب التعرف على مواطن القوى والضعف لدى التلاميذ لتقييمهم وتوفير الفرص إلى جانب تنمية مواهبهم.

وكون التاريخ الإماراتي يستدعي الوقوف أمامه طويلاً للدراسة والبحث، مضيفاً بأن المدرسة تولي هذا الجانب أهمية كبيرة وتدرجه ضمن المناهج الرئيسية لديها للتعرف على مختلف الحقب التي مرت بها الدولة والإنجازات والنجاحات المحققة إلى جانب التطرق إلى الشخصيات التاريخية التي تركت بصمة مثل ابن بطوطة.

وقال: نتبنى أحدث تطبيقات التكنولوجية وتوفر المدرسة مكتبة تضم أمهات الكتب التي تبرز أهمية الثقافة الإماراتية والعربية وتأثيرها على مر الزمان في جميع أركان العالم.

 

Email