232 مدرسة حكومية وخاصة في الإمارة جاهزة لاستقبال الطلبة

معايير محددة لزيادة الرسوم المدرسية في الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت إدارة منطقة الشارقة التعليمية جاهزية المنظومة التعليمية في الإمارة لاستقبال العام الدراسي الجديد، والعمل على تنفيذ حزمة من البرامج التطويرية التي تنعكس آثارها الإيجابية على البيئة التعليمية بشكل عام، وفق خطة وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالممارسات التعليمية كافة.

ووفقاً لإدارة المنطقة التعليمية فإن زيادة الرسوم المدرسية تتم الموافقة عليها حسب معايير محددة، منها ما يتعلق بتوفير مبنى مدرسي حسب المواصفات التربوية ومعيار الكادر الإداري والتعليمي والفني والوظائف المساعدة ومعايير تتعلق بالخدمات التعليمية والتربوية والخدمات الاجتماعية ويجري عقد زيارات من قبل لجان المراقبة.

وفي ما يتعلق بزيادة رسوم الحافلات المدرسية فهي محددة من قبل الوزارة والمنطقة التعليمية وعند إضافة رسوم غير معتمدة يتم إنذار المدرسة وفرض الغرامة عليها.

ووفقاً لبيانات المنطقة يصل عدد مدارس إمارة الشارقة إلى 232 مدرسة منها 125 مدرسة حكومية و102 خاصة و5 مدارس خاصة جديدة للعام الدراسي الجديد.

الطلبة الوافدون

وفي ما يتعلق بإجراءات قبول الطلبة الوافدين في المدارس الحكومية تشير إدارة منطقة الشارقة التعليمية إلى انه يتم قبول الطلبة المتميزين من أبناء الوافدين العاملين في الوزارات الاتحادية والدوائر المحلية فقط وفق شروط عدة يرتبط أحدها بأن تكون درجة الطالب من الصف الثاني الأساسي وحتى الثاني عشر (85) فأكثر في مواد «اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات». ويتم اجراء امتحان قبول طلبة الصف الأول الأساسي بالمدرسة في مواد «اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات» ويقبل الطالب إذا حصل على 95 درجة في كل مادة من تلك المواد.

ومن شروط قبول الطلبة الوافدين في المدارس الحكومية أن تكون الوثائق الرسمية بما فيها جواز السفر والإقامة والهوية الوطنية، سارية المفعول وأن تكون الشهادات الصادرة من خارج الدولة مصدقة من وزارة التربية الصادرة منها الشهادة ووزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات وتوجيه شهادة حديثة لمن يهمه الأمر من مكان العمل «الوزارة أو الدائرة الاتحادية». ويجري تحصيل مبلغ 6000 درهم سنوياً كرسوم دراسية عن كل طالب وتسجيل الطلبة بالمدارس حسب منطقة السكن وتوفر الشواغر.

ضوابط

أوضحت إدارة المنطقة التعليمية أنه تم التعميم على المدارس بضرورة وجود مشرفات لمرافقة الحافلات مع إعطاء المشرفة تعليمات صارمة في كيفية التعامل مع الطلبة والمواقف اليومية المختلفة. وتم تنبيه المدارس بضرورة الفصل بين الجنسين في الحافلات لمختلف الأعمار وعدم تشغيل مشرفين من الذكور لحافلات البنات وكذلك الحافلات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال وطلبة الحلقة الأولى من البنين. وبما يتعلق بحوادث الحافلات المدرسية، تقوم منطقة الشارقة التعليمية بمحاسبة المقصرين والتعميم على المدارس بضرورة توعية سائقيها بكيفية تلافي الحوادث المؤسفة.

Email