برنامج متكامل للدكتوراه في 5 تخصصات هندسية

35 % من هيئة التدريس بالمعهد البترولي مواطنون

■ خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن برنامج الدكتوراه | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور علي المنصوري عميد كلية الهندسة في المعهد البترولي أن إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس المواطنين في المعهد وصل حالياً إلى 30 عضواً (ذكوراً وإناثاً) بنسبة تبلغ حوالي 35 % من إجمالي الهيئات التدريسية في المعهد التي يتضمن نحو 85 عضواً، مشيراً إلى أن الكادر التدريسي المواطن حصل على أعلى الشهادات والدرجات العلمية من جامعات عالمية وعاد للانضمام للمعهد البترولي لنقل الخبرات اللازمة للطلبة.

جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده المعهد البترولي في أبوظبي ظهر أمس، للإعلان عن طرح برنامج متخصص للدكتوراه في 5 تخصصات هندسية تشمل الهندسة الكيميائية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة البترولية، بالإضافة إلى الجيولوجيا البترولية.

32 مختبراً

ولفت المنصوري إلى أن المعهد من المتوقع أن ينتهي من إنجاز أكبر مركز متخصص للأبحاث العلمية على مستوى الدولة قبل نهاية العام الجاري، ويقام على مساحة 8 آلاف متر مربع، ويضم 32 مختبراً، ويركز على إجراء أبحاث لزيادة انتاج النفط من المكامن، والتغلب على المشكلات البيئية القاسية بما فيها الغاز الحامض وكيفية معالجته.

وأكد تطور المعهد ودوره المتنامي كمؤسسة علمية وبحثية متطورة، مع توافر الكفاءات المواطنة الماهرة، والخبرات الموجودة لدى العاملين في جميع التخصصات بالمعهد، مشيراً إلى أن المركز سيدعم الأفكار التي تعمل على تطوير التكنولوجيا في هذا القطاع.

وقال المنصوري: إن التقدم لبرنامج الدكتوراه لا يقتصر على طلبة المعهد فحسب وإنما مفتوح لجميع الطلبة، مشيراً إلى أنه يهدف إلى تأهيل الكوادر الوطنية المؤهلة لسوق العمل في الدولة.

شروط

وأوضح أن ضمن شروط الالتحاق بالبرنامج أن يمضي الطالب 4 أعوام بحد أدنى و6 أعوام بحد أقصى في الدراسة والعمل البحثي ليكون مؤهلاً للحصول على درجة الدكتوراه، وخلال هذه الفترة، فإن الحد الأدنى للمتطلبات الواجب توافرها للحصول على درجة الدكتوراه، 24 ساعة معتمدة من الدورات الأكاديمية، 3 ساعات معتمدة (أي إلزامية) من المقرر الأساسي عن طرق البحث، 21 ساعة معتمدة من الدورات الاختيارية، ندوة الدكتوراه (دورة أساسية)، الانتهاء بنجاح من اختبار التأهيل المكتوب، المناقشة الناجحة لمقترح البحث الخاص بالدكتوراه (اختبار التأهيل الشفهي)، و 36 ساعة معتمدة بحد أدنى من خلال بحوث رسالة الدكتوراه تحت إشراف مستشار البحوث ولجنة الدكتوراه الاستشارية، ومناقشة ناجحة لرسالة الدكتوراه النهائية.

مزايا

قال الدكتور علي المنصوري: إن جميع الطلبة يحصلون على منحة كاملة من ادنوك تشمل تغطية متطلباتهم طول مدة الدراسة مثل الإقامة والتأمين، ومصروف شهري، ومكافأة اذا حصل الطالب على معدل يفوق 3 من 4 درجات.

Email