برنامج تدريب مكثف لطلبة أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في أميركا

أحد لقاءات الطلبة في أميركا ـــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية خلال شهر يوليو الجاري برنامجاً تدريبياً مكثفاً، وذلك بالتنسيق مع سفارة الدولة في واشنطن، وقنصلية وبعثة الإمارات في الأمم المتحدة في نيويورك.

ويهدف البرنامج إلى توسيع المعرفة الدبلوماسية للطلاب عن طريق تثقيفهم حول الشراكات البناءة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة في كثير من المجالات وفي مقدمتها الشؤون الخارجية، والأعمال التجارية، والعلوم الطبية.

القسم الأول من البرنامج التدريبي تم في واشنطن العاصمة، حيث تعرف الخريجون إلى مختلف المجالات التي أسهمت بها دولة الإمارات من أجل تحقيق التنمية العالمية، فيما استكمل البرنامج القسم الثاني من فعالياته في مدينة نيويورك.

والتقى الوفد أثناء وجوده في واشنطن العاصمة، السفير يوسف العتيبة، سفير دولة الإمارات لدى أميركا، حيث تشارك معهم تجاربه وخبراته في العمل الدبلوماسي والصفات التي يجب على الدبلوماسي أن يتحلى بها لتحقيق النجاح في مجال عمله، مع التركيز على الأهمية الكبيرة للدبلوماسية العامة والرقمية. كما تعرفوا إلى سبل الاستفادة من التدريب الدبلوماسي وتوظيف المعارف والخبرات في المساهمة الفاعلة في تحقيق مصالح دولة الإمارات في المجالات الاستراتيجية والتجارية والثقافية.

زيارة

الوفد زار المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن العاصمة ومعهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال، وتعرفوا إلى المعدات والإجراءات الطبية المتطورة التي يجري تطويرها في المعهد، والتي تمكن من إجراء العمليات الجراحية للأطفال بدقة أكبر وكفاءة عالية كما شارك المتدربون في المبادرة نصف السنوية «السلام في السياسة الخارجية» التي تنظمها مجلة السياسة الخارجية بدعم من سفارة دولة الإمارات في واشنطن، وذلكلتعزيز قدرات الدبلوماسيين في التعامل مع القضايا العالمية الملحة.

الشباب هم الأساس

تعرف الوفد وخلال الجزء الثاني من البرنامج التدريبي الذي تضمن زيارة إلى عدد من الجهات الدبلوماسية الرائدة، إلى قنصلية دولة الإمارات، وبعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة وذلك بحضور السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وعضو مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

وتعليقاً على البرنامج التدريبي للأكاديمية والمساهمات المقدمة من الخريجين الشباب، قالت لانا نسيبة: «الشباب هم جزء لا يتجزأ من بناء مجتمع مستدام ومتطور، لذا كانت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية البيئة المثالية لتدريب دبلوماسيي المستقبل للمساهمة في دعم السياسة الخارجية لدولة الإمارات بطريقة مبتكرة وفعالة، ولا سيما في القضايا متعددة الأطراف. فالتدريب الشامل لهؤلاء الدبلوماسيين الشباب على يد نخبة من الخبراء ».وفي قنصلية دولة الإمارات تشارك الوفد مع ماجد السويدي، القنصل العام في نيويورك، وفي جلسة تفاعلية مناقشة الاتفاقات متعددة الأطراف وأهميتها على المستوى العالمي، ولاسيما تلك التي تتعلق بتغير المناخ.

دور محوري

تلعب أكاديمية الإمارات الدبلوماسية دوراً محورياً في دعم أهداف السياسة الخارجية لدولة الإمارات وتعزيز العلاقات الدولية والدبلوماسية من خلال تزويد الدبلوماسيين الإماراتيين الحاليين والمستقبليين بالمعرفة .

جلسة

التقى وفد الطلاب موغنز ليكيتوفت، رئيس الجمعية العامة، وتوماس كريستنسن، مدير مكتب رئيس الجمعية العامة، حيث تمت خلال الجلسة مناقشة طبيعة الدبلوماسية وفي جلسة تفاعلية أخرى تحدثت لاكشمي بوري، مساعد الأمين العام ونائب المدير التنفيذي للأمم المتحدة للمرأة عن التطورات متعددة الأطراف .

Email