«دليلة 01» تسابق سيارات الإطفاء في إخماد الحرائق

خلفان عبدالله خلال عرض المشروع | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تأثر الطالب خلفان حبليل عبد الله الذي يدرس في الصف العاشر بمدرسة جيمس الخليج الوطنية بدراسة والدته هندسة الطيران، فابتكر طائرة من دون طيار تستخدم في إطفاء الحرائق بواسطة بودرة «أكسيد الألمونيوم» وتستطيع الوصول إلى الأماكن التي يصعب دخول سيارات الإطفاء إليها، حيث أطلق على الطائرة اسم والدته «دليلة 01» تكريماً لها ولدورها في دعمه وتشجيعه الدائم على الابتكار والإبداع.

وأعرب عبدالله عن سعادته لتحول المشروع إلى مثال يحتذى به من خلال نجاحه وتتويجه وفوزه في مسابقة بالعلوم نفكر 2016 عن فئة الطيران وتصميم المركبات.

قدرات

وقال إن المشروع عبارة عن نظام جوي من دون طيار قادر على الكشف عن الحرائق وإطفائها، وحرص على تصميمه بحيث يكون قادراً على حمل أكثر من 10 كيلوغرامات، مشيراً إلى أنه استوحى الفكرة من حادث حريق في مزرعة أحد أصدقائه أتى على مختلف أنواع الطيور داخلها.

وأوضح أنه يمكن التحكم بالطائرة عن بعد عبر موجات الراديو وتعمل بواسطة محرّك كهربائي لأداء عدد من المهام ضمن ضوابط تقنية محددة، حيث تم اتباع أسس ونظريات علمية فيها، مبيناً أن المشرف على المشروع المعلم غالب وهبي رئيس قسم العلوم في مدرسة جيمس الخليج الوطنية، وعملا معاً على الخروج بأفضل النتائج ليكون المشروع من بين أفضل الممارسات والفوائد.

وأشار إلى أن المشروع حقق نجاحاً كبيراً وكان له أثر على مستوى المدرسة، حيث أثبت القدرة على خوض التحدي للوصول في النهاية إلى تحقيق النجاح، والذي ساهم بدوره في نشر روح المبادرة وتشجيع باقي الطلاب للقيام بمشاريع علمية مماثلة والمشاركة في مثل هذه المسابقات.

صديقة للبيئة

قال غالب وهبي المعلم المشرف على المشروع إن الطائرة يمكنها التحليق لمسافة مرتفعة، فضلاً عن كونها صديقة للبيئة ولا ينتج عنها أي ملوثات، لافتا إلى أن المشروع يمكن تنفيذه في المنازل وجعله وسيلة لمكافحة الحرائق بشكل سريع وسهل.

وأكد أن صناعة الطائرة جاءت كترجمة عملية لما درسه الطالب في منهاج مادة الفيزياء والمواد العلمية الأخرى، والتي فتحت أمامه المجال للابتكار والتصنيع.

Email