كرم طلبة جامعة عجمان الفائزين في مسابقة الإمارات للروبوت

حميد النعيمي: التعليم أساس التقدم والارتقاء بالإنسان

■ حميد النعيمي وعمار النعيمي خلال استقبال أساتذة وطلبة جامعة عجمان الفائزين في مسابقة الإمارات للروبوت

ت + ت - الحجم الطبيعي

كرم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان طلبة وخريجي جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا وأساتذتهم الفائزين بالمركزين الأول والثاني عن مشاركتهم باختراعاتهم الذكية في جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، والتي أقيمت في دبي مؤخراً.

وقال سموه «إنه لشرف لنا جميعاً فوز طلبة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بالمركزين الأول والثاني عن مشاركتهم باختراعاتهم الذكية في جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، معرباً عن أمله بأن يستفيد العالم من تلك الاختراعات والبشر سواء كانوا أسوياء أو معاقين».

وأضاف سموه «التعليم هو أساس التقدم والارتقاء بالإنسان وعلينا كمسؤولين دعم كل جهد إيجابي وتقديم الحوافز والتسهيلات من أجل الوصول إلى العالمية من خلال ما نقدمه من ابتكارات واختراعات يستفيد منها الجميع».

حضر حفل التكريم والاستقبال الذي أقيم بديوان الحاكم الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية والشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط والشيخ ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان حاكم عجمان وحمد راشد النعيمي مدير الديوان وسالم سيف المطروشي نائب مدير الديوان ويوسف النعيمي مدير عام التشريفات والضيافة وعدد من عميدي الكليات بالجامعة وكبار المسؤولين.

فخر

وأعرب صاحب السمو حاكم عجمان عن سعادته وفخره بأبنائه وطلبة جامعة عجمان على هذا الإنجاز، داعياً سموه عمداء وأساتذة الجامعة مواصلة مسيرة التطور والإبداع والاختراع ومساعدة الطلبة في تنفيذ مشاريع التخرج من خلال التركيز على التقنيات الحديثة والأجهزة الذكية والمشاركة في المسابقات المحلية والدولية من خلال ما يتم إنجازه من مخترعات وإبداعات تسهم في مزيد من الجوائز.

وكان سموه والحضور استمعوا إلى شرح وافٍ للفريق الفائز بالمركز الأول عن اختراعه «نظام المرشد الذكي للمكفوفين» والذي يشتمل على العديد من الخصائص والمميزات منها أنه يستطيع كشف العوائق في اتجاه سير المكفوف لمسافة تصل إلى 5 أمتار، ويساعد المكفوف على تخطي العوائق وتجنبها بلطف، وذلك باستخدام 5 هزازات ويميز بين الأرضية التي يسير عليها المكفوف والعوائق التي تعلوها كما يقوم النظام باستخدام نظام صوتي مع الكود الثنائي بتزويد المكفوف بالمعلومات ومنها الموقع الحالي للمكفوف والوجهات الأخرى الممكنة مع تحديد اتجاهاتها بالبوصلة الإلكترونية.

كما يتميز النظام بنغمة صوتية ثلاثية الأبعاد لتساعد المكفوف على تحديد موقع الكود - باب الغرفة أو المكتب - وبعده عنه وتحديد اتجاه سير المكفوف بالدرجات باستخدام البوصلة الإلكترونية، بالإضافة لقدرة النظام على تمييز العوائق الصغيرة الحجم من الأرضية وقدرته أيضاً على كشف الحفر، كما يمكن استخدام هذه الميزة وتطويرها مستقبلاً ليعمل النظام في البيئة الخارجية، وتوقع الفريق أن لا يتجاوز سعر الجهاز 2000 درهم، وأن لا يتجاوز وزنه 250 جراماً.

مقارنة معيارية

كما قدم الفريق الفائز لسموه مقارنة معيارية بين هذا النظام والأنظمة الأخرى من حيث السعر المرتفع وغير المتوفر في الدول النامية، وأن بعض الثقافات تحظر استخدامه في البيئة الداخلية ويصعب تحديد موقع العائق بيقين عالٍ ولا يقدر على التمييز بين الأشياء والأرضية وليس مرناً في تزويد مميزات إضافية في نظام إرشاد الأعمى إضافة إلى انه غالٍ جداً وليس سهلاً في التنقل ويصعب استخدامه في الطرق الضيقة وليس مفيداً في الأرضية غير المنتظمة، وشارك في تنفيذ هذا المشروع كل من منذر الشهابي وعبدالله محمد علي وأحمد محمد علي.

كرسي متحرك

استمع صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان من الفريق الفائز بالجائزة الثانية «التحكم في الكرسي المتحرك للمعاقين بواسطة الإشارات الدماغية»، إلى نبذة مختصرة حول هذا المشروع، والذي يهدف إلى خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة عامة ومرضى الشلل الرباعي على وجه الخصوص، خاصة الذين فقدوا القدرة على التحكم بأطرافهم إثر الحوادث أو الصدمات.

وشارك في تنفيذ هذا المشروع كل من، عمر سعيد محمدي ويوسف محمد النجار وحازم محمد سرحان ومحمد نور الله البصير ونور علي فخر وعبدالله علي فخر.

Email