أطلقته «جائزة حمدان التعليمية» في مدرسة عمر بن الخطاب

«اصنعها بنفسك» يعرف الطلبة وأولياء الأمور بالتصنيع ثلاثي الأبعاد

Ⅶ مشاركون في مختبر التصنيع | تصوير: عبدالحنان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز برنامج «اصنعها بنفسك» في مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية من خلال مختبر التصنيع، تماشياً مع أسبوع الابتكار.

وتستهدف الجائزة من خلال البرنامج الطلبة وأولياء أمورهم، لتعريفهم بالتصنيع ثلاثي الأبعاد ومفهوم العمل في مختبر التصنيع المصغر «الفاب لاب» بالركائز المهمة وهي (صمم، اصنع، شارك)، وتم تصميم هذه الدورة بطريقة إبداعية وملهمة، حيث سيتم عمل مجموعات تضم الطلبة مع أولياء أمورهم لتنفيذ منتج معين، ويتم توفير المواد الأولية المطلوبة في تنفيذ المنتج، ومن ثم شرح الأجهزة التي سيتم من خلالها تكوين القطع الأساسية للمنتج وشرح البرمجيات المطلوبة لتصميم القطع الأساسية في المنتج وصولاً إلى مرحلة تركيب المنتج بأنفسهم.

مختبر التصنيع

وأفادت مروة إبراهيم صحراوي مسؤولة مركز «الفاب لاب» في الجائزة أن مختبر التصنيع في مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية يحوي 5 أقسام، وهم قسم التصميم وهو عبارة عن مساحة تحتوي على أجهزة حاسب آلي مزودة بأحدث البرامج المتخصصة في التصميم ثلاثي الأبعاد، وتتسع لعشرة أشخاص في وقت واحد، حيث يتم تقديم دورات تدريبية متخصصة في التصميم ثلاثي الأبعاد على أيدي خبراء مختصين في هذا المجال، وتقدم الدورات على مستويات عدة بحيث تناسب مختلف الخبرات والفئات العمرية.

وأشارت إلى أن قسم الطباعة ثلاثية الأبعاد يحتوي على الأجهزة والمعدات الخاصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، ويتم التحكم فيها باستخدام الحاسب الآلي، حيث يتم استخدام التصاميم التي تم إعدادها في قسم التصميم لطباعة أشكال مختلفة أو أجزاء معينة من المشروع، كما يتم تقديم دورات في الطباعة ثلاثية الأبعاد بمستويات مختلفة تتراوح بين المستوى المبتدئ إلى المتقدم.

وقالت إن قسم الإلكترونيات يوفر جميع الأدوات والأجهزة اللازمة لتحقيق المتطلبات الإلكترونية للمشاريع المختلفة، ويتم تعزيز هذا الجانب لدى المتدربين عبر دورات تدريبية في الإلكترونيات تناسب مختلف المستويات، إضافة إلى دورات متخصصة في الروبوتات.

وأضافت صحراوي: «يختص قسم الفينيل بالتعريف بالاستخدامات المتعددة لقاطعة الفينيل والتي يتم التحكم فيها عبر جهاز الحاسب الآلي لعمل أشكال وملصقات من صفائح رقيقة من البلاستيك ذاتية اللصق، أما قسم القص والنحت باستخدام (CNC) فيتعلم المتدرب فيه كيفية استخدام جهاز القص والنحت (CNC) لعمل أشكال مختلفة باستخدام مواد عدة مثل الخشب والبلاستيك، ويتم التحكم في الجهاز عبر الحاسب الآلي، ويتم تقديم دورات تدريبية على استخدام الجهاز تناسب مختلف الفئات».

زيارات

بدوره، قال أيمن النجار المشرف على مركز الفاب لاب في مدرسة عمر بن الخطاب إن المركز سيخدم جميع الطلاب من الصف السادس وحتى التاسع في المدرسة، وأولياء أمورهم، وطلبة المدارس الأخرى الراغبين في التعرف إلى المشروع، ومعلمين ومعلمات من مختلف المدارس، كما سيتم تنظيم زيارات لجميع الفصول الدراسية لمختبر الفاب لاب خلال الأسبوع الجاري لشرح مشروع فاب لاب الإمارات، وجميع الإمكانات والأجهزة والبرامج المتوفرة في الفاب لاب. وبين أن المختبر يقدم ورش عمل لأولياء الأمور مع الطلبة يومياً خلال أسبوع الابتكار، مشيراً إلى أنهم لمسوا سعادة الطلبة وأولياء أمورهم بالانخراط في مختلف الفعاليات الإبداعية.

جيل واع

من جهته، قال المدرب علاء الكيلاني، إن المركز يسعى لضم أكبر عدد ممكن من الطلبة لتزويدهم بالمعرفة التي تقودهم إلى مستقبل التصنيع، خصوصاً أنه يضم عدداً كبيراً من الأجهزة الحديثة التي يمكن أن تسهم في خلق جيل واع مدرك لأهمية التصنيع وقادر على الإنتاج بشكل كامل. وفي السياق ذاته، أكد أولياء أمور أن هذا المركز سينعكس بشكل كبير على أبنائنا وسيخلق جيلاً قادراً على التصنيع، خصوصاً أن المركز مزود بأحدث التقنية التي يمكن أن تفيدهم في عالم التصنيع.

Email