السفارة الافتراضية ومجلس اللغة العربية أفكار لطلبة «أكاديمية الإمارات»

«مختبرات ابتكار» للارتقاء بالعمل الدبلوماسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية ورش عصف ذهني تحت عنوان «مختبرات الابتكار في الدبلوماسية»، والتي قدم فيها طلبة الأكاديمية أفكاراً مبتكرة تسهم في الارتقاء بالعمل الدبلوماسي وتعزيز مكانة الإمارات إقليمياً وعالمياً.

وأكدت عبير المطوع مدير إدارة التسويق والاتصال في الأكاديمية أن تنظيم «مختبرات الابتكار في الدبلوماسية» يأتي استجابة لتوجيهات قيادة دولة الإمارات بتوظيف الابتكار للارتقاء بمستوى الأداء في جميع القطاعات والمجالات، منوهة بأن هذه المختبرات والتي اشتملت على أفكار مبتكرة تنطلق من الفهم العميق لاحتياجات المرحلة المقبلة من العمل الدبلوماسي وضرورة توظيف جميع الإمكانيات لمواصلة مسيرة الإنجازات التي تحققها دولة الإمارات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حلول إبداعية

وشارك الطلبة في أربع ورش عصف ذهني نظمت في وقت واحد وبوجود نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال الابتكار، وبين المشاركون في جلسة مؤشر الدبلوماسية أهميته كأداة فعالة لتقييم الأداء الدبلوماسي، وتسليط الضوء على أحدث التوجهات المحلية والعالمية وآليات تحديد المشاكل، كما يحدد المؤشر مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة التي تعتمدها السفارات لتحقيق أهداف السياسات الخارجية.

وفي جلسة أخرى ناقش المشاركون فكرة «السفارة الافتراضية» والتي تهدف لتعزيز التواجد الدبلوماسي لدولة الإمارات، وتستهدف المواطنين الإماراتيين في الخارج، ومواطني الدول الأخرى الذين يرغبون بمعرفة المزيد من المعلومات عن الدولة، كما جرى مناقشة جميع الجوانب المتعلقة بالسفارة الافتراضية مثل الوصول إلى الإنترنت وأنظمة الحماية.

وفي جلسة ثالثة استعرض الطلبة فكرة منصة الشباب التفاعلية، مبينين أهميتها كأداة لتسليط الضوء على مفهوم التعدد الثقافي والقيم الدبلوماسية لأطفال المدارس في دولة الإمارت والذين تتراوح أعمارهم بين 7 ـ 10 أعوام من أجل اطلاعهم على أهم المفاهيم والقيم بهدف إعداد جيل المستقبل من القادة والدبلوماسيين المزودين بالمعرفة الضرورية.

توظيف الابتكار

وناقش الطلبة في جلسة منفصلة فكرة إنشاء مجلس للغة العربية بهدف تعزيز أهميتها وتواجدها في المجتمع الدولي من خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها سفارات الدولة لتعليم اللغة العربية وأصولها وقواعدها وإبراز التنوع الثقافي بالاعتماد على مناهج تعليمية مبتكرة.

وبعد ذلك استعرض طلبة أكاديمية الإمارات الدبلوماسية الأفكار التي تمت مناقشتها خلال مختبرات الابتكار في الدبلوماسية في قاعة الشيخ زايد أمام أعضاء الهيئة التدريسية والخبراء في مجال الابتكار، وناقشوا آليات التنفيذ وأبرز الصعوبات والأهداف المرجوة من أفكارهم من خلال توظيف الابتكار وأحدث التقنيات المتطورة وأبرز الممارسات العالمية والتجارب الناجحة للارتقاء بمستوى العمل الدبلوماسي في دولة الإمارات.

Email