تشمل المكتبات وجميع منافذ البيع في الدولة

جولات ميدانية لضبط أسعار القرطاسية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، أن الوزارة تنظم جولات لمدة أسبوعين على محال بيع المستلزمات الدراسية في مختلف مناطق الدولة، بالتعاون مع الجهات المحلية المختصة، بهدف ضبط الأسواق وتغريم رافعي الأسعار، مطالباً المستهلكين بالإبلاغ عن أي منفذ يرفع أسعار الأدوات المدرسية.

وقال في تصريحات صحافية أمس، إن الوزارة بدأت أولى الجولات الأحد الماضي، حيث قام مفتشوها وممثلون عن الجهات المحلية في مختلف مناطق الدولة، بحملات تفتيشية على محال بيع القرطاسية والتي تشمل المحال المتخصصة (المكتبات) والـ«هايبر ماركت» والتعاونيات.

مركز اتصال

وأوضح أن الوزارة كشفت عن إجمالي الشكاوى التي تلقاها مركز اتصال حماية المستهلك منذ تدشينه في العام 2011 وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي بلغ ما يقارب 160 ألف شكوى.

وأوضح النعيمي أن المركز منذ إطلاقه سجل نمواً في شكاوى المستهلكين نتيجة توفير آلية سهلة للتواصل عبر الهاتف وتسجيل بيانات الشكاوى، لافتاً إلى أن الوزارة أطلقت أخيراً مبادرة المستهلك المراقب والتي تسهم في زيادة معدلات الشكاوى.

وطالب المستهلكين باستمرار التواصل مع الوزارة، سواء عبر مركز الاتصال أو الحضور الشخصي إلى مكاتب الوزارة، أو عبر الفاكس والبريد الإلكتروني للإبلاغ عن أي عمليات تضليل يتعرضون لها.

وعي استهلاكي

وأكد أن الوزارة تقوم على مدار العام بمبادرات تهدف إلى نشر الوعي الاستهلاكي، كما تتلقى الشكاوى وتتجاوب مع المستهلكين بشكل سريع، وتعمل على حل هذه الشكاوى بالتعاون مع الجهات المحلية والاتحادية المعنية.

كما اتفقت مع منافذ البيع لزيادة عدد أجهزة كشف الأسعار عن طريق الباركود إلى أكثر من 3 آلاف جهاز في منافذ البيع بالدولة نهاية العام الحالي، مقابل 2200 جهاز حالياً بزيادة 800 جهاز خلال النصف الثاني من العام، وذلك بهدف تحقق المستهلكين من قيمة السلع قبل التوجه إلى كاونتر الدفع.

3500 شاشة

وأكد اهتمام الوزارة بتوعية المستهلكين حول حقوقهم والطرق المثلى للتسوق الإيجابية، حيث وفرت بالتعاون مع الجمعيات التعاونية ومختلف المراكز التجارية، شاشات التوعية بمنافذ البيع التي ارتفعت إلى 3500 شاشة بمعدل 2 إلى 8 شاشات في كل منفذ وفرع وذلك بهدف توعية المستهلكين خلال تسوقهم، وتزويدهم بأرقام الاتصال للشكاوى.

وشدد على أهمية مشاركة المستهلكين في الرقابة على الأسواق، في إطار مبادرة المستهلك المراقب، التي تم إطلاقها العام الماضي، وللإبلاغ عن أي ملاحظة ومقترحات أو شكاوى، حيث زادت من مستوى التواصل بين المستهلك والجهات الرقابية بنسبة 30%.

وأفاد أن المستهلك يمارس دوراً حيوياً وأساسياً في تحقيق الحماية من خلال عضويته في جمعيات حماية المستهلك ومساهماته بها، ولا تقتصر حماية المستهلك على مرحلة تسويق السلع والخدمات، بل تمتد إلى مراحل الإنتاج والاستهلاك.

48 ساعة

قال هاشم النعيمي إن وزارة الاقتصاد ستصدر منتصف الشهر الحالي، تقريراً يتضمن نتائج الجولات وأسعار بيع المستلزمات الدراسية في كل منطقة والمخالفات التي نفذتها الجولة وآليات الرقابة المستمرة للموسم الدراسي، مشيراً إلى أن مركز اتصال حماية المستهلك يتلقى شكاوى المستهلكين عبر رقم 60055552 ويتواصل مع الشاكي خلال 48 ساعة من الإبلاغ عن المخالفة.

Email