شكاوى من أولياء الأمور .. و«حماية المستهلك» تتخذ إجراءات حازمة لمراقبة الأسواق

ارتفاع أسعار القرطاسية و«الاقتصاد» تلاحق المتلاعبين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شكا أولياء أمور من ارتفاع أسعار الحقائب وأدوات القرطاسية تزامنا مع موسم العودة إلى المدارس، مطالبين بتشديد الرقابة على المكتبات، ومحلات بيع المستلزمات المدرسية التي تعمد إلى رفع أسعارها.

وأبدوا استياءهم من الكلفة المرتفعة لتوفير المتطلبات وانعدام جودتها ما يتطلب وجود رقابة حازمة توقف استنزافهم المادي، ودفعت المبالغة في الأسعار بعض العائلات إلى جلب احتياجاتها المدرسية من بلدانها نظرا لفارق السعر الذي تجاوز بحسب بعضهم 50%.

فيما كشف الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد عن سلسلة من الإجراءات لمتابعة الأسواق ومراقبتها أبرزها تفعيل مبادرة المراقب المستهلك للإبلاغ عن التجاوزات، مشيراً إلى تشكيل فرق رقابة لمتابعة الأسعار للحيلولة دون التلاعب بها.

مستلزمات

وتفصيلاً قالت منور محمد داوود وهي أم لطالبين في الصف الأول والثالث: عاجزون عن مواكبة الارتفاع المفرط في أسعار الأدوات المدرسية، مشيرة إلى أن واقع الحال وتدني دخلها لم يعد يلبي الحاجات الفعلية، ولعل استخدامها لبعض المستلزمات القديمة من العام الماضي تصب في خانة عدم قدرتها على نفقات الدراسة ومستلزماتها بحسب قولها.

وأوضح محمود محمد أسعد ولي أمر ثلاثة طلاب أن الأسواق تشهد خلال هذه الأيام إقبالاً كبيرا لتوفير متطلبات عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة من أحذية وقرطاسية وحقائب حيث يتفنن في عرضها وترويجها من قبل أصحاب المحلات للتربح من هذا الموسم، لافتا إلى انه اضطر إلى شراء حقائب متدنية الجودة بسبب ارتفاع الأسعار فالشركات المصنعة للحقائب ولوازم المدرسة تعمد بشكل سنوي إلى ابتكار أشكال جديدة تحمل صورا لشخصيات مشهورة سواء كانت كرتونية أو لأبطال في كرة القدم والمصارعة بنظام ثلاثي الأبعاد (3d) وشهد هذا التصميم إقبالاً كبيرا من قبل أولياء الأمور وأبنائهم.

وأضاف: تراوحت أسعار الحقائب المدرسية من 89 إلى 350 درهماً من دون الحقائب الصغيرة الخاصة بالقرطاسية والطعام، حيث وصلت التكلفة الاجمالية ما قيمته 400 درهم، بينما اختلفت جودة وخامة المنتجات المعروضة في السوق بحسب اختلاف الأسعار.

عروض

وقالت هبة مصطفى، إن أسعار القرطاسية ولوازم المدرسة ترتفع بشكل مطرد على الرغم من وجود العروض الترويجية، موضحة أنها لجأت من العام الماضي إلى شراء حقائب أبنائها من بلدها كون الأسعار أقل وهذا العام جلبت معها الحقائب والدفاتر والأقلام وكل الاحتياجات المدرسية.

ومن جهتها أكدت إدارة مدرسة السلام الخاصة، أنها توفر الدفاتر والاقلام والألوان للطلبة في الصفوف من رياض الأطفال حتى الصف الثالث، لافتة إلى وضعهم مواصفات محددة للحقيبة المدرسية وحقيبة الطعام بهدف التخفيف على الطلبة وذويهم.

وقالت كارين روبنسون مساعدة المدير في مدرسة نبراس الدولية الخاصة بالشارقة انهم يقومون بتوفير جزء من القرطاسية لأبنائهم الطلبة ويزودونهم بقائمة أدوات الرسم والقرطاسية لشرائها مع مراعاة التركيز فقط على الأمور الضرورية.

وقال سهيل البستكي المتحدث الرسمي باسم جمعيه الاتحاد التعاونية، إن الجمعية أطلقت حمله «عودة المدارس» تزامنا مع بدء دوام الهيئات الادارية والتدريسية وتستمر حتى 13 سبتمبر المقبل، وتضمنت عرض 500 منتج بدعم يصل مليون ونصف درهم وبتخفيضات تزيد على 30%، مبينا أن موسم العودة للمدارس يحتم على بعض المكتبات رفع الأسعار، ولكن بالمقابل تقوم أخرى بوضع عروض وتخفيضات.

مبيعات

وأوضح أنهم يتوقعون مبيعات بقيمة 5 ملايين درهم بزيادة قدرها 20% عن العام الماضي، موضحا أن الاسعار الموجودة بالأسواق هي اسعار تنافسية ويتم وضعها بشكل مدروس كونها تتعامل مع زبائن تقارن الأسعار وعلى علم بكافه الأنواع المعروضة.

نصائح

ومن جهته نصح الدكتور أسامة اللالا أخصائي الأنشطة الصحية، أولياء الأمور بشراء حقائب خفيفة الوزن عند شرائها وهي فارغة، ومراعاة الابتعاد عن حمل الحقائب الثقيلة نظر لخطورتها التي باتت معروفة عند الجميع. وكشفت جمعية الشارقة التعاونية عن بدء عروض موسم العودة للمدارس في فروعها المنتشرة في إمارة الشارقة، حيث تشتمل هذه العروض الخصومات على أسعار المنتجات الخاصة بالموسم من الحقائب المدرسية والقرطاسية بجميع أنواعها، إلى جانب جميع احتياجات المتسوقين من سلع غذائية وغير غذائية خلال فترة الاستعداد للمدارس..

وأشار حسن السوقي مدير إدارة المشتريات في الجمعية إلى أن العروض الخاصة بالعودة للمدارس بدأت وتستمر حتى 14 سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن الجمعية تنتهز حلول موسم العودة للمدارس لتزويد فروعها بالمنتجات الخاصة بهذا الموسم وقدمت الجمعية لهذا العام من خلال العروض الترويجية الخاصة بالعودة للمدارس، تخفيضات لأكثر من 500 منتج من المواد الغذائية وغير الغذائية والقرطاسية، وتصل نسبة الخصومات على المنتجات حتى 40%. كما يحصل كل متسوق بقيمة 300 درهم من أي فرع من فروع الجمعية، على كوبون الاشتراك في السحب لسيارات بي أم دبليو.

منتجات

وطرحت الجمعية مجموعة كبيرة من المنتجات التي يحتاجها الطالب من حقائب ودفاتر وكراسات وأقلام بأسعار خاصة جدا، وعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد تم طرح طقم حقائب مكون من 5 قطع بسعر 109 دراهم فقط. كما تباع علبة ألوان خشبية مع علبة أقلام رصاص مع براية بسعر 18 درهما فقط، ويباع دفتر جامعي 100 ورقة بسعر 5,75 دراهم فقط، وتباع ملصقات الأسماء (2 ورقة للطقم) بسعر 4.25 دراهم فقط.

Email