من بين 1241 تقدموا للمشاركة

«نعم للعمل» 8 الجاري بمشاركة 648 طالباً وطالبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

تنطلق في 8 أغسطس المقبل ولمدة 3 أسابيع، فعاليات الدورة الخامسة لمبادرة «نعم للعمل» التي ينظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

والتي سيشارك فيها نحو 648 طالباً وطالبة ممن تمكنوا من استيفاء الشروط واجتياز المقابلات الشخصية من بين 1241 متقدماً للالتحاق بالمبادرة التي تطبق في 11 مؤسسة تجارية مختارة، يمثِّلون بعض الشركاء الاستراتيجيين للمركز، وذلك في أبوظبي والعين ودبي والشارقة وعجمان.

حيث حظيت «نعم للعمل» بإقبال أكبر من الطلبة للمشاركة خاصة بعد أن أعلن مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني مؤخرا عن أن «نعم للعمل» أصبحت مؤهلاً معتمداً من الهيئة الوطنية للمؤهلات، بحيث يتم منح المتخرجين من المبادرة شهادة معتمدة من الهيئة في مجال تخصصهم والتي يمكنهم بموجبها العمل واستكمال الدراسة بناء عليها.

شباب الوطن

وأعرب مبارك سعيد الشامسي مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني عن سعادته بالإقبال المتزايد الذي تشهده المبادرة سنويا، والذي يدل على مدى وعي شباب وفتيات الإمارات باحتياجات سوق العمل وضرورة أن يحرصوا في مختلف مراحلهم العمرية على استثمار الفرص التي توفرها لهم القيادة الرشيدة لإعدادهم بشكل جيد لمختلف مجالات العمل المستقبلية، ليكون لهم الدور البارز للمساهمة في بناء وطنهم ورد جزء من جميله عليهم.

نجاح مستمر

وثمَّن مبارك الشامسي الرعاية الكريمة التي يوليها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لمبادرة «نعم للعمل» منذ انطلاقتها الأولى، ما عزَّز من نجاحها وزاد من حرص الشباب والفتيات على الالتحاق بها باعتبارها واحدة من المبادرات الوطنية المهمة والمؤثرة في صناعة المستقبل، مشيراً إلى أن المبادرة على مدار أربع دورات سابقة حقَّقت نجاحات مشهودة.

حيث شجعت المواطنين على العمل الهادف في أوقات الفراغ لصقل شخصياتهم ومواهبهم مبكراً وإكسابهم الخبرات الجديدة في الحياة العملية، بما يمكنهم من العمل المبدع في مختلف المجالات وقطاعات العمل والانتاج، وساهمت في غرس حب العمل والشعور بالمسؤولية تجاه الوطن وتعزيز الثقة بالنفس وتحفيز الشباب على إمكانية إقامة المشاريع التجارية الخاصة أو العمل في القطاع الخاص بالدولة.

العمل المخلص

وأكد مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، أن المبادرة تعمل على توجيه الشباب لكيفية التعبير عن حب الوطن والانتماء له، من خلال العمل الجاد والمخلص والمبدع في سبيل رفعته وازدهاره، لأن الوطن يحتاج للعقول والأيادي الوطنية المبتكرة والمعطاءة في كافة المجالات التي تغطي احتياجات الخطة الاستراتيجية للدولة 2021 ورؤية أبوظبي 2030.

أربعة مستويات

من جهته قال المهندس علي محمد المرزوقي رئيس مهارات الإمارات في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني: إن المبادرة تتكون من أربعة مستويات أكاديمية تتنوع في محتواها النظري والعملي، فالمستوى الأول يتعلق بتطبيق ممارسات السلامة في بيئة العمل بقطاع التجزئة والتفاعل مع العملاء، والثاني يدور حول اتباع إجراءات إدارة المخزون وتصنيف وجرد البضائع والمنتجات.

والثالث حول التواصل بفعالية في مكان العمل لدعم فريق العمل والعملاء وإعطاء المعلومات حول المنتج، أما المستوى الأخير فيطرح خلاله عمليات تنسيق المبيعات بالتجزئة والعمل بفعالية في بيئة المبيعات بالتجزئة والتخطيط للعمل في هذا القطاع، ولذا ومع دخول «نعم للعمل» دورتها الخامسة هذا العام، يكون لدينا عدد من الطلبة يحق لهم الحصول على المؤهل المعتمد من الهيئة الوطنية للمؤهلات.

مؤهل معتمد

وأضاف المرزوقي: أن شرط السن من 15 الى 18 هو شرط للالتحاق بالمستوى الاول من المبادرة، ومن ثم يقوم الطالب بمواصلة التحاقه بباقي المستويات مع كل دورة جديدة، ويحق لكل طالب في نهاية كل مستوى أن يحصل على شهادة انجاز للمستوى الذي التحق به، ليحصل بعد إنجازه للأربعة مستويات على المؤهل المعتمد، في خدمات المبيعات، وخدمة العملاء ومراقبة المخازن والتخصصات الأخرى بما يفتح لأبناء الدولة أبواب المستقبل والنجاح في الاقتصاد والصناعة والتجارة والإنتاج بشكل عام.

تطوير المهارات

وأوضح المرزوقي، أن الأسبوع الأول من المبادرة يتضمن ورش عمل متخصصة للطلبة حول خدمات المبيعات وذلك في أحد المعاهد التابعة لمركز «أبوظبي التقني»، لتطوير مهاراتهم في استخدام الوسائل الالكترونية والقدرة على العمل الجماعي والتعاون كفريق عمل والالتزام بالمواعيد وأهمية فهم واتباع التعليمات الشفوية والخطية والحفاظ على كافة المبادئ والنظم المطلوبة للعمل.

تقييم شامل

وأضاف: بعد انتهاء أسبوع الإعداد تبدأ مرحلة التطبيق العملي لمدة أسبوعين والتي ينتظم خلالها الطلبة بالعمل في إحدى المؤسسات التجارية المتعاونة في المبادرة، ويكون العمل فيها على أساس الدوام الجزئي، بحيث يكتسب الطلبة الخبرات العملية اللازمة لتمكينهم من أداء كافة المهام بشكل احترافي كامل ومعايشة الواقع الفعلي للعمل في القطاع الخاص.

مشيراً الى أنه بعد انجاز الطالب للتطبيق العملي تكون هناك عملية تقييم شاملة لأدائه يتم خلالها الاطلاع على ملف انجازه الذي يوثق مسيرة عمله ليحصل بعدها على شهادة انجازه للمستوى الأكاديمي بالشكل الكامل.

Email