ضمن توصيات المنطقة التعليمية وتنفيذي دبي

استكمال نقص مدربي برنامج حمدان لتطوير الطلاب

عبدالله الشيباني وأحمد عيد المنصوري وفريق عمل المبادرة ــ وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت منطقة دبي التعليمية تقريرا مرحليا عن برنامج حمدان بن محمد للتطوير الشخصي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية في دورتين منه.

وقد عرض تقرير البرنامج خلال لقاء مشترك عقد في مقر منطقة دبي التعليمية بحضور عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي والدكتور أحمد عيد المنصوري مدير منطقة دبي التعليمية وفريق العمل. وخلص التقرير الذي استند إلى استطلاع رأي الطلاب والطالبات المشاركين في البرنامج والمشرفين عليه إلى جملة من التوصيات، منها استمرار دعم الطلبة بعد التدريب من قبل المدربين المرشدين ضمن خطة تشغيلية متكاملة، حتى وإن كان الدعم الذي يقدم متباعدا، مع الاعتماد أكثر في المتابعة والتقييم على مشرفي المدرسة أنفسهم لضمان تحقيق أفضل النتائج المرجوة.

كما لفت التقرير إلى ضرورة الاطلاع على آلية منطقة دبي التعليمية في متابعة الدفعتين الأولى والثانية واعتمادها من قبل المشرفين على البرنامج في المجلس التنفيذي لإمارة دبي، استنادا إلى خطة العمل 2014 ـ 2013 وأهمية استكمال النقص في المدربين لمدارس الدفعة الثانية، ليتم استكمال التدريب لجميع المدارس المستفيدة من البرنامج، علاوة على تحديد التوقيت الزمني للملتقى الطلابي «المعرض الطلابي» للدفعتين الأولى والثانية والتوقيت الزمني لحفل تخرج الدفعة الثانية وأجندة الحفل.

قياس ومتابعة

وجاء في استمارات القياس والمتابعة التي أنجزتها منطقة دبي التعليمية للفئتين الطلبة والمشرفين فإن 100% من الطلبة الملتحقين ببرنامج التطوير الشخصي للطلاب يرون أن البرنامج ساعدهم في تحديد جوانب القوة والجوانب الأخرى التي تحتاج إلى تحسين في شخصيتهم و91 % من الطلبة تطورت مهاراتهم الأساسية في التواصل وتحمل المسؤولية واتخاذ القرار والعمل ضمن الفريق وإدارة الأولويات وبشكل متميز.

كما جزم 100% من الطلبة بأن البرنامج مكنهم من اختيار التخصص المستقبلي للدراسة الجامعية بدقة وموضوعية وإن كان بعضهم بحاجة لمزيد من الدعم في تحديد ذلك، وقال 92% إنهم تمكنوا نتيجة التحاقهم بالبرنامج من اختيار تخصصهم في أحد القسمين العلمي أو الأدبي.

وأظهر 97.2% من الطلبة استفادتهم جراء التحاقهم بالبرنامج في اختيار مهنتهم المستقبلية بدقة، بينما اختار 2.7 % مهنهم المستقبلية لكن مع بعض التردد لتوجسهم من الواقع الوظيفي واختيار تخصص قد لا تكون له مهنة متاحة بسهولة مع تخوف بسيط من سوق العمل الحالي.

وفي جانب المشرفين منح 100% من المستطلعين تقدير «ممتاز» لدرجة استفادة الطلبة من البرنامج في تطبيق ما تلقوه أثناء التدريب في الأنشطة التي ينفذها على صعيد المدرسة وخارجها، كما أجمعوا بنسبة 100% وبتقدير «ممتاز» في كون الطالب يعمل ضمن فريق فاعل في المدرسة للقيام بالأنشطة والفعاليات المتنوعة الداخلية والخارجية.

Email