طلبة العلمي اختتموا الامتحانات والأدبي يكملون المشوار

«الإنجليزية».. وجهات نظر متضاربة

■ طالبات مدرسة نورا بنت سلطان في رأس الخيمة يؤدين امتحان اللغة الإنجليزية | تصوير: حنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

تباينت آراء الطلبة حول الورقة الامتحانية لمادة اللغة الإنجليزية لقسمي العلمي والأدبي، حيث اشتكى الطلبة في بعض اللجان من صعوبة الأسئلة واعتبروها مبهمة ومعقدة في الوقت الذي رأى فيه طلبة آخرون أن الامتحان كان سهلاً ولم يجدوا صعوبة تذكر في الإجابة على الورقة الامتحانية، وبامتحان اللغة الإنجليزية أنهى طلبة العملي امتحاناتهم فيما يواصل طلبة الأدبي المشوار بأدائهم امتحاني الاقتصاد والرياضيات اليوم وغداً.

وفي دبي تفاجئ الطلبة من سهولة امتحان اللغة الإنجليزية، معتبرين أنه خالف توقعاتهم، مؤكدين سهولة كلمات القطعتين التي ستساعدهم على تحصيل درجات أعلى من الطريقة السابقة المعتاد عليها الطلاب، مشيرين أن الورقة الامتحانية جاءت تقيس كفاءات الطلاب.

وأكد توجيه وزارة التربية والتعليم، أن الامتحان راعى كافة الفروق الفردية للطلبة حيث لا يعاني الطلبة الذين يحتاجون إلى تحسين، مضيفاً إلى أن الطالب غير مطلوب منه الحفظ كما كان في المناهج السابقة يطلب منه حفظ عدد كبير جداً من الكلمات ويطلب منه أن يذكر معناها داخل الورقة الامتحانية، ولكنه أصبح يستخرج معنى الكلمة من القطع وحسب الجملة وأصبح الاعتماد على مهارة كيفية الكتابة وكيفية القراءة.

نقاط منهجية

كما راعت نواتج التعلم حيث استوحيت من داخل الكتاب المدرسي ولم تخرج عن إطار النقاط المنهجية في المادة المقررة كما راعت كافة المستويات الطلابية، حيث اتسم امتحان اللغة الانجليزية بالسهولة وجاء في متناول الطالب المتوسط.

ووصف الطلبة في أبوظبي الامتحان بالسهل والواضح وتمت الإجابة عليه في أقل من ساعة، حيث ذكرت بعض الطالبات أن امتحان اللغة الإنجليزية ورد في 6 ورقات وتضمن قطعتين كنصوص قرائية الأولى حول السلاحف والثانية عن لعبة، وأن أسئلة القطتين كانت سهلة وواضحة، كما شمل الامتحان كتابة موضوع تعبير حول رأي الطالب في التحول من التعلم من خلال الكتاب الورقي العادي إلى التعلم من خلال الآيباد، والذي اعتبرته الطالبات سهلاً أيضاً.

توافق

وساد الارتياح طلبة القسمين العلمي والأدبي للصف الثاني عشر أمس في لجان مدارس الفجيرة عقب أدائهم امتحان اللغة الإنجليزية نظراً لسهولة الأسئلة وتوافقها مع مستويات الطلبة كافة، وبينما مثلت الإنجليزية مسك الختام للقسم العلمي، ويستعد طلبة الأدبي لامتحان مادتي الاقتصاد والرياضيات اليوم وغداً.

حيث اختتم طلبة الصف الثاني عشر في القسم العلمي امتحاناتهم أمس بمادة اللغة الإنجليزية، والتي تعتبر بحسب طلبة «مسك الختام»، وأردفوا أن الأسئلة في مجملها تعتبر عادية ولا توجد فيها فقرات غامضة، فيما عدا بعض أسئلة الاختيار المتعدد التي وضعت البعض منهم في حيرة حول الإجابة الصحيحة.

أنماط

وأنهى طلبة الصف الثاني عشر القسم العلمي امتحانات الفصل الدراسي الثالث في رأس الخيمة بارتياح، بعد أدائهم امتحان اللغة الإنجليزية المشترك مع طلبة الأدبي، وعبر الطرفان عن رضاهم عن امتحان اللغة الإنجليزية الذي جاء على ذات نمط الامتحانات السابقة والتدريبات المعتادة لهم.

مخاوف

وفي الشارقة وعجمان زاد صعوبة امتحان مادة اللغة الإنجليزية الذي قدمه الطلبة مخاوفهم من تدني نتائجهم بل وذهب بعضهم في التفكير بالأسوء وهو حجز مقعد لهم في امتحانات الدور الثاني، معربين. عن استيائهم من مضمون الورقة الامتحانية التي قالوا إنها كانت على درجة عالية من الصعوبة، وأجمع حشد كبير من طلبة اللجان في الشارقة وعجمان على أن امتحان اللغة الانجليزية الذي قدمه طلبة الأدبي والعلمي أمس اعتمد في طرحه على قياس مهارات الطلاب في القراءة والكتابة لكن عبر أساليب صعبة ومبهمة.

فروقات

وعبر طلاب العلمي في أم القيوين بأن مادة اللغة الانجليزية دون صعوبات تذكر في التعاطي معها في الفصل الأخير من العام الدراسي الحالي، حيث أجمع الطلاب على مرونة وسهولة الامتحان وأن الأسئلة جاءت صريحة ومباشرة تتوافق مع ما درسوه وألفوه من خلال التدريبات التي تلقوها من معلميهم في المدرسة.

مستوى

أكد بعض طلبة الأدبي في أم القيوين أن امتحان اللغة الإنجليزية كان صعباً وأن المستوى العام للامتحان كان فوق مستوى الطالب المتوسط.

Email