تقام نوفمبر 2016 وتبلغ قيمة جوائزها 5 ملايين دولار

الإعلان عن تحديات جائزة محمد بن زايد للروبوت

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت جامعة خليفة عن التفاصيل الفنية لمسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت والتي أعلن عن إطلاقها في فبراير الماضي، وتتضمن التفاصيل قائمة التحديات التي تتكون منها المسابقة التي ستقام في نوفمبر من العام المقبل 2016، كما أعلنت أيضاً عن فتح باب التسجيل للراغبين في المشاركة ولطلب الحصول على المعلومات المتعلقة بالمسابقة.

وتتكون المسابقة الأولى التي ستقام العام المقبل من ثلاثة تحديات وتحد كبير مؤلف من ثلاث مراحل، حيث تقام المسابقة في ساحة خارجية مفتوحة يبلغ حجمها تقريباً حجم ملعب لكرة القدم.

التحديات

ويتطلب التحدي الأول وجود طائرة بدون طيار تقوم بتحديد وتعقب والهبوط على سطح مركبة أرضية متحركة، فيما يتطلب التحدي الثاني وجود مركبة أرضية بدون سائق لتحديد موقع مركبة أرضية ثانية والوصول إليها وتحديد مكان وتشغيل الصمام على جانب المركبة. ويتطلب التحدي الثالث فريقاً من الطائرات بدون طيار للتعاون في البحث وإيجاد وتتبع واختيار ووضع مجموعة من الأجسام الثابتة والمتحركة. أما التحدي الكبير فيتطلب فريقاً من الروبوتات (الطائرات بدون طيار والمركبات الأرضية بدون سائق) للتنافس في مسابقة تجمع التحديات الأولى والثانية والثالثة.

مركز للابتكار

وتعليقاً على الموضــــوع، قـــال الدكتور عارف سلطان الحمادي، مدير جامعة خليفة إن القيادة الحكيمة للدولة تسعى لجعل الإمارات مركزاً للابتكار، وخاصة الابتكار الذي يكون له عميق الأثر على التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، وتم تصميم المسابقة بحيث تشجع الفرق المتنافسة على تطوير تحسينات على تقنيات الروبوت الحالية، حيث تعد داعماً حقيقياً لمستقبل تطوير تكنولوجيا الروبوتات، سواء داخل الدولة أو خارجها.

استقطاب المواهب

وأضاف إنهم يأملون بأن تقوم مسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت في تعزيز وتطوير الصناعة وتطبيقات الروبوت في الدولة واستقطاب المواهب والخبرات العالمية في هذا المجال، كما أنها ستساعد على تشجيع الطلبة على دراسة المواد العلمية والدراسات العليا في التخصصات التكنولوجية والهندسة كما ستشجع الجامعات في الدولة على طرح برامج علمية جديدة وإنشاء مراكز أبحاث في مجال الروبوتات.

الجيل المقبل

من جانبه قال الدكتور محمد المعلا، نائب الرئيس الأول للبحوث والتطوير في جامعة خليفة إن التحديات التكنولوجية التي تواجه الجيل المقبل للروبوتات تمثل الدافع وراء تنظيم هذه المسابقة العالمية، الأمر الذي قد يصل لأن يكون له تأثير تحولي في مجموعة متنوعة من الأسواق الجديدة، مشيرا إلى انهم يهدفون إلى التركيز على بعض هذه التقنيات من خلال توفير مجموعة من التحديات المعقدة التي من شأنها أن تستقطب أفضل الفرق العالمية وتستعرض أفضل ما توصل إليه علم تكنولوجيا الروبوتات وتشجع على الابتكار، فعلى غرار المسابقات العالمية الأخرى، تهدف هذه المسابقة إلى توفير بيئة تعزز الإبداع والتميز وتحفز الأداء المتميز في مجالات تكنولوجيا الروبوتات الحديثة.

لجنة مستقلة

تشرف لجنة مستقلة تجمع كبار خبراء الروبوت الدوليين، على تحكيم المسابقة، المتوقع أن تستقطب أعظم العقول في مجال الروبوتات من أفضل جامعات العالم ومراكز الأبحاث والشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال. ويتوجب على المشاركين تقديم أفكارهم وطلباتهم للحصول على الرعاية قبل تاريخ 15 يونيو 2015 على موقع المسابقة www.mbzirc.com، كما يمكنهم متابعة أخبار المسابقة على «فيسبوك وتويتر» على #MBZIRC وعلى الحساب @MBZIRC.

Email