الأولى من نوعها في المنطقة

كلية الأم حاضنة المهارات الحياتية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

الكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية في عجمان، توفر لمنتسباتها الكثير من المزايا التعليمية والتطبيقية الحصرية، والخبرات والمهارات الحياتية المعاشة، فإلى جانب المختبرات التطبيقية الحديثة، تتجلى الدراسة بثقة وإسناد من ذوات الاختصاص كل في مجالها.

وكشف الدكتور نزار العاني مدير الكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية لـ«البيان» عن اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للدبلومين اللذين تقدمهما الكلية تحت مسمى أمومة وعلوم أسرية، ليصبح لدى الكلية شهادة البكالوريوس في الأمومة وعلوم الأسرة بثلاثة مسارات، الأول عام، والثاني إرشاد، والأخير في حقوق المرأة.

وأوضح الدكتور العاني أن بكالوريوس الأمومة وعلوم الأسرة المختص في حقوق المرأة يطرح للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وقال ان 32 طالبة اجتزن مرحلة البكالوريوس للمرة الأولى منذ افتتاح الجامعة خلال الفصل الدراسي الأول، وسيتم دمجهن مع خريجات الفصل الدراسي الثاني حيث ستقيم الجامعة أول حفل تخريج لها في شهر يونيو من العام الجاري.

اتفاقية تعاون

وأضاف أن الجامعة عقدت اتفاقية تعاون مع جمعية النهضة النسائية في دبي تقضي بضم طالبات الجمعية الحاصلات على الدبلومين الأول والثاني إلى مرحلة البكالوريوس..

مشيرا إلى أنه كان قد أطلق الدبلوم الجامعي الأول في مجال الأسرة والعلوم الأسرية، لمنتسبات جمعية النهضة النسائية عام 2013، وبتعاون كامل وتعزيز من الاتحاد النسائي العام، كأول دبلوم في المنطقة العربية يعنى بشؤون الأسرة، باعتبار أن الأم هي الحاضنة الأولى للإنسانية، فيما تعد الأسرة هي الخلية الأولى في المجتمع.

وأكد أن هذه الاتفاقية تشكل خطوة مهمة ومعززة لتحقيق أهداف جليلة وسامية أبرزها التعريف بالأسرة كمؤسسة اجتماعية ووظائفها والتغيرات الاجتماعية التي تواجهها والسياسات القائمة وتطويرها..

إضافة إلى التعريف بحقوق الأم الشرعية والدينية والنفسية وواجباتها ومسؤولياتها تجاه بيتها وأسرتها، وتؤكد الاتفاقية على أن المرأة والأسرة في صدارة الاهتمامات الاستراتيجية المحلية، وخطوة مهمة للسمو والنهوض برسالة المرأة التي تنعكس إيجابيا على مفاصل الأسرة.

126 ساعة للبكالوريوس

وأعلن الدكتور العاني عن عزم الكلية طرح برنامج للماجستير في الإرشاد الأسري وآخر في حقوق المرأة، فور الحصول على الموافقة والاعتماد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة..

مشيرا إلى أن برامج الدبلوم تقدم لمدة عام واحد ويبلغ عدد ساعات الدبلوم للعام الواحد 36 ساعة، حيث تقدم الكلية دبلومين لمدة عامين في 72 ساعة ويشمل 24 مساقاً، أما عدد الساعات المعتمدة من الوزارة لمرحلة البكالوريوس فهي 126 ساعة لأربعة أعوام ويضم 42 مساقاً، علما بأن عدد ساعات المساقات العلمية المعتمدة هي 3 ساعات فيما تقدم الكلية 4 ساعات تنقسم إلى ساعتين عملي، و2 نظري.

وأشار إلى أن المساقات تنتصف بين الأكاديمية والعملية، مشيرا إلى أن كل مساق علمي يحمل جانباً أكاديمياً وكتاباً منهجياً.

Email