سلطان القاسمي يوافق على إنشائه خلال ترؤسه اجتماع مجلس الأمناء

برج سكني استثماري لجامعة الشارقة بـ200 مليون درهم

سلطان القاسمي خلال ترؤسه الاجتماع - وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أشاد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة بالتقدم الملموس الذي حققته الجامعة خلال الفترة المحدودة الماضية في ترسيخ القواعد العلمية والعملية والهيكلية لتكريس مكانتها العالمية وتعزيز تقدمها في هذه الآفاق.

ووافق سموه على المباشرة في إنشاء البرج السكني الخاص بجامعة الشارقة بمنطقة الممزر بكلفة إجمالية تصل إلى 200 مليون درهم على أن يكون مشروعاً استثمارياً تخصص عائداته لصالح الأبحاث العلمية الرصينة التي تجرى في جامعة الشارقة..

كما وافق على أن تعمل الجامعة على استقطاب العلماء وكبار المتخصصين والمتميزين على المستوى العالمي في تخصصاتهم وتمكينهم من إجراء الأبحاث العلمية الكبرى إلى جانب عملهم كأعضاء هيئة تدريسية. جاء ذلك خلال ترؤس سموه لاجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة الذي عقد صباح أمس بمكتب سموه في جامعة الشارقة.

ترقيات

واعتمد سموه ترقية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية إلى درجة أستاذ كما قرر رفع مكافأة المحكمين لأبحاث المتقدمين للترقية. كما وافق المجلس مبدئيا على طرح عدد من برامج الدكتوراه في التاريخ المقارن والعدالة الجنائية وبرنامج الماجستير في الكيمياء والماجستير في العلوم الصيدلانية وبكالوريوس الإدارة في الدعم اللوجستي على أن تقوم الجامعة بتحضير الوثائق والمساقات ومختلف المفردات اللازمة لغاية تحقيق الاعتماد الأكاديمي لهذه البرامج من وازرة التعليم العالي والبحث العلمي ..

بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة أقسام أكاديمية جديدة في كلية الهندسة هي (الهندسة النووية والهندسة الميكانيكية وهندسة الطاقة المستدامة والمتجددة).

ووافق المجلس على المقترحات المقدمة من اللجنة الأكاديمية المتعلقة بالمخصصات التشجيعية للبحث العلمي على أن تكون ضمن خطة عمل كل مشروع بحثي تتم الموافقة عليه وناقش لائحة البحث العلمي والابتعاث. وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة أن تمكن الجامعة من التأسيس لمنارتها العلمية على الصورة الراسخة والمرجوة التي حققتها حتى الآن ضمن أطر ومفاهيم تطور استراتيجية يبشر وبتوفيق من الله العلي القدير بالخطوات الواسعة التي تحرزها الجامعة في تعزيز هذا التطور ..

والتقدم على المستويات المحلية والإقليمية وحتى الدولية .. معربا سموه عن تقديره الكبير لجميع العاملين في إدارة الجامعة العليا ومسؤوليها وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية ممن يعملون بوفاء وكفاءة وإبداع لتحقيق هذه الغايات.

فخر واعتزاز

وأعرب أعضاء مجلس الأمناء عن فخرهم واعتزازهم بهذا التقدم الذي أكدوا أن الجامعة أحرزته بفضل توجيهات وقيادة رئيسها صاحب السمو حاكم الشارقة وحرصه الدائم على أن تتبوأ الجامعة هذه المكانة وعلى هذه المستويات.

وبعد أن صادق مجلس الأمناء على محضر الاجتماع السابق استمع إلى ملخص عن تقرير الأداء لجامعة الشارقة عن العام الأكاديمي الجاري قدمه الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة استعرض خلاله جوانب التطور الذي حققته الجامعة وكان منها العمل على تحديث رسالة ورؤية وأهداف الجامعة لتعكس الاتجاه الدولي في رؤية رئيسها صاحب السمو حاكم الشارقة في الوصول إلى العالمية...

وذلك من خلال إجراء سلسلة من التغييرات التنظيمية المعتمدة من مجلس الأمناء في اجتماعه السابق من بينها تغيير معهد القيادة في تعليم المهن الصحية ليصبح معهد القيادة الأكاديمية في التعليم العالي واستحداث منصب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الذي شكل فرق عمل لتقوم بإجراء التحليلات وتضع الأولويات لاحتياجات البحث العلمي ووسائل تعزيز الدراسات العليا والبحث العلمي..

بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة معاهد للبحث العلمي أحدها معهد العلوم والهندسة والثاني معهد الطب والعلوم الصحية والثالث معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية إضافة إلى تأسيس أربعة كراسي أستاذية للبحث العلمي بتمويل تبلغ قيمته 50 مليون درهم.

كما أبلغ مدير الجامعة مجلس الأمناء باستعدادات الجامعة للتقدم للاعتماد الأكاديمي من قبل الرابطة الجنوبية للكليات والمدارس بالولايات المتحدة (ساكس).

قارب تحت الشمس

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس العرض المسرحي الأول والحصري للعمل المسرحي «قارب تحت الشمس»، الذي يقام برعاية كريمة من حرم صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد بن سلطان القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وبتنظيم وإشراف أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح ومؤسسة كيفين سبيسي.

كما شهد العرض الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون والشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم وتناولت المسرحية التي يقوم بأداء أدوار شخوصها مجموعة من المواهب الشابة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مواضيع إنسانية واجتماعية على الساحة العالمية.

Email