رئيسة الرقابة المدرسية في «المعرفة والتنمية البشرية» لـ « البيان »:

3 سنوات للقبول في «الروضة» لـ «البريطاني» و4 لـ «الأميركي»

جميلة سالم المهيري

ت + ت - الحجم الطبيعي

وضعت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، نظما وقواعد عامة مطوّرة للائحة تسجيل وقبول الطلبة في المدارس الخاصة بدبي، بما يراعي مصلحتهم في جميع المدارس الخاصة على اختلاف المناهج المطبقة فيها، والفروق بين مناهج المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج البريطاني والاميركي.

 فقد حددت الهيئة سن القبول في الروضة الأولى في المدارس البريطانية بـ3 سنوات، على أن يدرس التلميذ 13 عاماً. وفي المدارس الاميركية يُقبل الطفل في الروضة الأولى بعمر 4 سنوات ويدرس 12 عاماً فقط، مثلما هو معمول به حالياً.

فئات عمرية

وأوضحت جميلة سالم المهيري رئيس الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن المنهاج التعليمي البريطاني يقوم على أساس توفير 13 سنة دراسية من التعليم المدرسي الرسمي..

ويبدأ في «السنة الأولى» (بعمر خمس سنوات)، وينتهي بالسنة الثالثة عشرة (بعمر 17 سنة أو أكبر)، في حين يقوم المنهاج التعليمي الأميركي على أساس توفير 12 صفاً دراسياً من التعليم المدرسي الرسمي، يبدأ في الصف الأول (بعمر 6 سنوات) وينتهي بالصف الثاني عشر (بعمر 17 سنة أو أكبر).

وأكدت المهيري على ضرورة التزام المدارس الخاصة بتطبيق الفئات العمرية والسنوات الدراسية المعتمدة في المنهاج الأم، وينطبق ذلك على المدارس الخاصة التي تطبق منهاجاً تعليمياً بريطانياً؛ فهي ملزمة بتوفير السنة الثالثة عشرة لطلبتها الذين يودون الحصول على مؤهلات المستوى المتقدم «A Level».

وقالت: ونحن نشجّع أولياء أمور الطلبة الدارسين في هذا المنهاج على إكمال أبنائهم لـ13 سنة دراسية تبعاً لما هو معمول به في الدولة الأم للمنهاج، ذلك أن إكمال 13 سنة دراسية في المنهاج البريطاني يوفر للطالب مرونة في الاختيار بين مسارات تعليمية متنوعة من بينها مسار التعليم المهني.

مصلحة الطلبة

وأفادت بأن هيئة المعرفة والتنمية البشرية تحرص على مراعاة مصالح الطلبة في جميع المدارس الخاصة على اختلاف المناهج التعليمية المطبقة فيها، لذلك حددت نظما وقواعد عامة يتم تطبيقها على جميع المدارس الخاصة في دبي مع مراعاة بعض الفروق بين المدارس الخاصة، التي تبدأ عامها الدراسي في شهر سبتمبر..

وتلك التي يبدأ عامها الدراسي في شهر أبريل من كل عام. كما تؤكد الهيئة على أهمية الالتزام بتطبيق الإجراءات المطبقة في المناهج الأم على صعيد الفئات العمرية، بما في ذلك المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي البريطاني.

نتائج

وكانت قد أظهرت نتائج الدورة السادسة للعام الدراسي 2013-2014 من الرقابة المدرسية على المدارس الخاصة بدبي، أن 12 مدرسة خاصة حصلت خلال الدورة السادسة من الرقابة المدرسية في دبي على تصنيف «متميز»، و57 مدرسة على تصنيف «جيد»، و64 مدرسة على تصنيف «مقبول»، فيما حصلت 8 مدارس على تصنيف «ضعيف».

وأن 10.683 طالباً يتلقون تعليما ضعيفا في 8 مدارس، و106.644 طالباً يتلقون تعليما مقبولا في 64 مدرسة، فيما يتلقى 98.698 طالبا تعليماً جيداً في 57 مدرسة، و21.710 طلاب يتلقون تعليماً متميزاً في 12 مدرسة بدبي.

ووفقاً للمهيري، خضعت 141 مدرسة خاصة تطبق حوالي 15 منهاجاً تعليمياً لعمليات الرقابة المدرسية، وتستقبل تلك المدارس أكثر من 200 ألف طالب وطالبة، مشيرة إلى أن الرقابة المدرسية رصدت ارتقاء 8 مدارس خاصة بأدائها خلال العام الدراسي الماضي.

وشددت رئيس الرقابة المدرسية في الهيئة على أهمية إطلاع أولياء الأمور على كافة التفاصيل الواردة في تقرير الرقابة المدرسية لمدرسة أبنائهم. ودعت المدارس إلى تشارك التقارير مع أولياء الأمور؛ إذ يشتمل التقرير على نبذة حول المدرسة ومستوى الأداء العام ونقاط القوة الرئيسة والتوصيات ومدى التقدم الذي حققته المدرسة واتجاهات الأداء العام للمدرسة..

وتقييم أداء المدرسة في مؤشرات جودة التعليم، بما في ذلك مدى جودة أداء المدرسة في تدريس اللغة العربية وآراء ووجهات نظر أولياء الأمور والمعلمين والطلبة والخطوات اللاحقة لكل مدرسة.

جدول التعليم في دبي

العمر المنهاج التعليمي البريطاني المنهاج التعليمي الأميركي

3 سنوات المرحلة التأسيسية الأولى (FS 1)

4 سنوات المرحلة التأسيسية (FS 2) «روضة أولى» (KGI)

5 سنوات السنة الأولى «روضة ثانية» (KG1I)

6 سنوات السنة الثانية الصف الأول

7 سنوات السنة الثالثة الصف الثاني

8 سنوات السنة الرابعة الصف الثالث

9 سنوات السنة الخامسة الصف الرابع

10 سنوات السنة السادسة الصف الخامس

11 سنة السنة السابعة الصف السادس

12 سنة السنة الثامنة الصف السابع

13 سنة السنة التاسعة الصف الثامن

14 سنة السنة العاشرة الصف التاسع

15 سنة السنة الحادية عشرة الصف العاشر

16 سنة السنة الثانية عشرة الصف الحادي عشر

17 سنة أو أكبر السنة الثالثة عشرة الصف الثاني عشر

Email