إصدار دليل موسع يعرّف بالعمليات المدرسية ودورها

التربية: 5 مقترحات لإعادة هيكلة المدارس الحكومية

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتهت وزارة التربية والتعليم من دراسة التغذية الراجعة للميدان التربوي حول الهياكل المدرسية الأولية التى عرضتها الوزارة على إدارات المدارس مؤخراً من خلال ورش عمل، ويبلغ عددها 3 هياكل وخرجت الوزارة بـ 5 نماذج لهياكل مدرسية تعتزم طرحها ومناقشتها مع مديري المدارس والميدان التربوي في لقائهم بقيادات الوزارة خلال الأسبوع الجاري، بحسب ما أفادت به الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية فوزية حسن غريب.

تطوير

وأوضحت غريب في تصريح خاص لـ «البيان» بأن الوزارة تعمل على تطوير كفاءة الهيئات التعليمية والعمليات المدرسية تحقيقاً لتوجهات استراتيجية الوزارة في تطوير برامج التدريب المهني وتنفيذ برامج أكثر تقدماً للتدريب المستمر،

وتوثيق علاقة المعلم بحركة التقدم التى يشهدها قطاع التعليم على مستوى العالم، وعليه فقد شملت الاستراتيجية عملية تطوير جذري في الهيكل الإداري للمدارس.

وأشارت إلى أن قطاع العمليات التربوية يعتزم إصدار دليل موسع للعمليات المدرسية يتضمن التعريف بالعمليات المدرسية ودورها، إضافة أدوار ومهام الوحدات التنظيمية، فضلاً عن شروط مديري النطاق وآلية اختيارهم.

وذكرت غريب، أن الهياكل المدرسية وضعت من أجل خدمة المدرسة، فلابد أن تتكاتف المدارس مع الوزارة لتطبيقه والوقوف فيه على جوانب القوه والضعف ووضع خطط تحسينيه لتحقيق الأهداف المرجوة من تلك الهياكل، وخاصة أن المدرسة تعتبر حجر الأساس للعملية التعليمية.

وأضافت، إن الهياكل المدرسية تهدف لتنظيم العلاقة بين الهيئات الإدارية في المدرسة وتوزيع المهام والمسؤوليات بينهم، وسوف يعمل الهيكل على رفع القدرات التي أنشئت من أجلها المدرسة والاستفادة القصوى من الموارد البشرية والماليه.

تجريب الهياكل

وقالت الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية «إننا نأمل بأن يتم تجريب تلك الهياكل المقترحة بعد اعتمادها بشكل رسمي في الميدان التربوي خلال العام الدراسي الحالي وتطبق العام المقبل بجميع وظائفها بشكل كامل لجميع المدارس.

وتمثل العمليات المدرسية الذراع التنفيذي للوزارة الذي يعمل على تنفيذ وتطبيق السياسات المدرسية، عبر منظومة متكاملة من المنهجيات والإجراءات في صورة مختلفة، كالأدلة واللوائح والنماذج ليتم ترجمتها على شكل ممارسات وأداءات متطورة تنفذ داخل المدرسة.

ومن المقرر أن يتعرض دليل العمليات المدرسية إلى الهيكل التنظيمي للمدرسة وأدوار ومهام موظفي الوحدات التنظيمية داخلها، فضلاً عن الزي المدرسي وتسجيل الطلبة والخدمات التي تقدم لهم وكذلك الإجراءات المعتمدة عند انتقال الطالب من مدرسة لأخرى.

مشتملات الدليل

ويتضمن الدليل أسس تحديد المسار الذي يلتحق به الطالب والجدول المدرسي في ضوء المسارات التعليمية داخل المدرسة، إضافة إلى دور موظفي المناطق ذات العلاقة بالمدرسة ومدير النطاق.

وكانت الوزارة قد قسمت الهياكل المدرسية التى عرضت على الميدان التربوي إلى ثلاث فئات حسب إعداد الطلبة، حيث شمل الهيكل نائب مدير للشؤون التربوية ونائب مدير للشؤون التعليمية ونائب مدير للشؤون الإدارية في المدارس التى يزيد عدد طلابها عن ألف طالب.

في حين شمل الهيكل نائباً واحداً لمدير المدرسة التي يقل عدد طلابها عن 800 ويزيد عن 500 طالب، وبقي الحال كما هو في المدارس التى تقل عن 500 طالب.

وتنقسم العمليات المدرسية حسب مراحل التعليم وتشمل الحلقة الأولى ورياض الأطفال 20 مدير نطاق والحلقة الثانية ستشمل 11 مديراً في حين يضم التعليم الثانوي 9 مديري نطاق ويكون مدير النطاق مسؤولاً عن مدارس في نفس الحلقة.

Email