دمج 65 من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الشارقة العام الجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعلن توجيه التربية الخاصة في منطقة الشارقة التعليمية عن قبول 65 طالبا وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية ومرحلة رياض الاطفال للعام الدراسي الحالي وتحويل 27 طالبا للمراكز الخاصة، وإعادة تقييم 42 من الطلبة المقيدين في مدارس المنطقة التعليمية.

وتتراوح حالات اعاقة الطلبة بين الاصابة بالعمى الكلي أو الجزئي ومشاكل في السمع ونفسية وسلوكية وبطء التعلم واعاقة حركية وذهنية حيث تعمل اللجنة المشكلة من موجهي تربية خاصة واختصاصيين نفسيين واختصاصي نطق لاختيار طلبة تسهل عملية دمجهم ولا تشكل إعاقتهم أي تعارض مع الدراسة.

احصاءات

وقالت خلود الهولي منسقة التربية الخاصة في منطقة الشارقة التعليمية إن عدد معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمدارس المنطقة التعليمية هو 43 ضمنهم 13 من الذكور و30 من الإناث وقد تم تعيين معلمة تربية خاصة بإحدى المدارس التي بها طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتنطلق خطة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية وفقا لخطة الوزارة بتنفيذ ومتابعة مبادرة رعاية الفئات الخاصة، وتحديداً فيما يخص تنفيذ مبادرة دمج الطلبة ذوي الإعاقة في النظام التعليمي، ووفقاً لكتاب وكيل الوزارة المساعد لقطاع العمليات التربوية بشأن فتح باب قبول طلبات التحاق الطلبة الجدد بخدمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية للعام الدراسي 2014/2015 إيمانا منها بحق هذه الفئة بالتعليم وتكافؤ الفرص.

وكانت المنطقة التعليمية بحسب توجيه التربية الخاصة قد شكلت لجنة تقييم الطلبة من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وفتحت باب قبول طلبات التحاق الطلبة الجدد بخدمات التربية الخاصة وتم استقبال 92 طلب التحاق وتحويل الطلبات والمستندات المطلوبة الخاصة لكل طالب إلى مركز دعم التربية الخاصة وتقييم اللجنة المشكلة مرورا بغرفة الملاحظة – غرفة التقييم الأكاديمي – ومن قبل الاختصاصي النفسي – واختصاصي النطق واللغة ومن ثم يصدر فريق التربية الخاصة قراراً بشأن دمج الطالب في النظام التعليمي حسب المناطق السكنية لكل طالب.

لقاء

وتم اجراء اللقاء التعريفي لأولياء أمور الطلبة الجدد المدمجين في المدارس بالإضافة إلى اللقاء التعريفي للمدارس الحكومية والخاصة ونشر الثقافة التوعوية لمعلمي الفصول العادية (المواد – الأنشطة – التربية الخاصة) بالتنسيق مع توجيه التربية الخاصة بشأن احتياجات الطلبة المدمجين وكيفية تقبلهم في المدرسة والدورات وورش العمل التدريبية (برنامج الحقيبة التدريبية – الخطة التربوية الفردية - برامج ارشادية لأولياء الأمور).الشارقة - البيان

Email