يمثلون 19% من المتقدمين

113 طالباً وطالبة للصف الثامن في الثانويات التطبيقية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكنت الثانويات التطبيقية من استقطاب (113) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن، للالتحاق بفرعها في أبوظبي ضمن برنامج «العلوم المتقدمة»، وذلك في تجربة جديدة أعلن عنها معهد التكنولوجيا التطبيقية، سيبدأ تطبيقها من العام الدراسي الجديد (2015/2014)، بهدف إعداد الطلبة ووضعهم على المسار العلمي والتكنولوجي من مراحل مبكرة، كما من المقرر أن تستقطب المدارس التطبيقية نحو (2375) من طلبة الصف التاسع في (14) فرعاً، لها موزعين على مستوى مختلف إمارات الدولة.

خطوة تجريبية

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور عبد اللطيف الشامسي، المدير العام لمعهد التكنولوجيا التطبيقية لـ«البيان»، أن المعهد طرح هذا العام تجربة تتعلق باستقطاب طلبة ممن أنهوا الصف السابع للالتحاق بالمدارس الثانوية ضمن الصف الثامن لأول مرة، وكخطوة تجريبية سيتم التطبيق على مستوى فرع الثانويات بأبوظبي لتقييم التجربة ومعرفة مدى نجاحها وإمكانيات التوسع للسنوات المقبلة، مشيراً إلى أن المبادرة لاقت تفاعلاً كبيراً من قبل الطلبة وأولياء أمورهم، في ظل الوعي المجتمعي الحاصل فيما يتعلق بالتعليم التكنولوجي وبالمدارس التطبيقية.

إعداد مبكر

وأضاف د. الشامسي أنه تم قبول (113) طالباً وطالبة في الصف الثامن للعام الدراسي المقبل، يمثلون (19%) من الأعداد المتقدمة، وأنهم موزعون، بحيث يستقطب فرع الذكور بأبوظبي (61) طالباً مقابل (52) طالبة بفرع الإناث، مشيراً إلى أن هذه الخطوة مهمة، وتعزز من عملية الإعداد المبكر للطلبة لدراسة المسارين العلمي والتكنولوجي، كما أنها تمثل تحدياً في مسيرة المعهد لاستقطاب طلبة وتوجيههم إلى المجالات العملية التي تتوافق مع متطلبات النهضة الصناعية والاقتصادية التي تعيشها الدولة.

وذكر أن التحدي الأكبر ليس في قبول طلبة الصف السابع، بل في استقطاب القادرين فعلياً منهم على الالتحاق بالثانويات التطبيقية، ضمن برنامج العلوم المتقدمة الذي يعد برنامجاً صارماً، يتطلب طالباً متفوقاً في مواد العلوم والرياضيات ومحباً لدراستها بعمق، خاصة أن المعهد لا يتنازل عن معايير هذا البرنامج، بل يسعى للوصول بأداء الطلبة لتحقيق تلك المعايير، ووضعهم على الطريق الصحيح، ليكونوا علماء المستقبل.

كشف المهارات

ونوه الدكتور الشامسي بأن هذه الخطوة ستدعم كشف وتعزيز المهارات العلمية لدى الطلبة مبكراً، في ظل طبيعة المناهج المتخصصة والعلمية التي يمتاز بطرحها معهد التكنولوجيا التطبيقية التي تأتي ملائمة لقدرات الطالب واحتياجاته في كل مرحلة، وتتماشى مع المعايير العالمية، إذ يتم طرح المواد الدراسية بعد دراسة مستفيضة، والاطلاع على تجارب عالمية ومواءمة ما يقدم مع الواقع والاحتياجات المحلية.

وأضاف أن المعهد ينفذ بنجاح منذ ثلاثة أعوام برنامج العلوم المتقدمة بالتعاون مع جامعة خليفة، إذ يعمل البرنامج على إعداد الطلبة لدراسة كل التخصصات والمسارات الهندسية والتكنولوجية المطلوبة لمستقبل التنمية، وتتركز المناهج المطروحة فيه بشكلٍ أساسي على مادة الرياضيات ومادة العلوم بفروعها (الفيزياء والكيمياء والأحياء)، مدعمة بالعديد من التطبيقات العملية والتجارب المختبرية، لتعزيز مهارات التفكير التحليلي والمنطقي وحلِّ المسائل، وتطمح المخرجات التعليمية للبرنامج إلى تأهيل الطلاب لاجتياز الاختبارات الدولية ذات القياسات الأكاديمية العالية في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية التي تعد رصيداً للطالب عند التحاقه بالجامعات المحلية والعالمية، وتتيح له الالتحاق المباشر بالتخصصات العلمية دون سنة تأسيسية.

وتحدث الدكتور الشامسي عن عمليات قبول طلبة الصف التاسع سنوياً، موضحاً أن لديهم هذا العام (14) فرعاً للثانويات التطبيقية، بعد أن كانت هناك (9) أفرع في كل من أبوظبي والعين ودبي ورأس الخيمة والفجيرة وعجمان، وسيضاف إليها هذا العام خمسة فروع جديدة، سيتم تدشينها مطلع سبتمبر المقبل (2014) في كل من مجمع بينونة التقني بالمنطقة الغربية، ومعهد الشارقة للتكنولوجيا بإمارة الشارقة، ومنطقة فلج المعلا بأم القيوين.

أعداد متوقعة

وأشار إلى أن خطة المعهد ترمي إلى استقطاب (2375) طالباً وطالبة، موزعين على الفروع الـ(14)، طبقاً للطاقة الاستيعابية لكل منها، وأنهم قبلوا فعلياً حتى الآن (90%) من الأعداد المطلوبة، وتم إبلاغ المقبولين برسائل قبولهم، منوهاً بأن عملية استكمال الأعداد المطلوبة تتم بطريقة انتقائية، لاختيار الطلبة القادرين على تأدية متطلبات المناهج والبرامج الدراسية بالثانويات التطبيقية، لأن الأعداد المتقدمة فعلياً للالتحاق فاقت الـ(5) آلاف طالب وطالبة، ولكن يبقى اختبار القبول والمقابلة الشخصية هما الفيصل لاختيار العناصر ذات الكفاءة.

جاهزية الفصول

وأكدت رشيدة ناشف، مدير ثانويات التكنولوجيا التطبيقية، أنهم يستعدون منذ وقت مبكر للعام الدراسي المقبل لاستقبال الطلبة الجدد على مستوى الثانويات التطبيقية وبرنامج العلوم المتقدمة، وأنهم عملوا خلال الأشهر الماضية بتوجيهات الإدارة العليا بتطوير متكامل للمناهج ككل، بحيث يتم تفعيل تطبيق النظام التعليمي الجديد «STEM» من خلالها، مشيرة إلى استعدادهم أيضاً لاستقطاب طلبة الصف الثامن لأول مرة، من حيث تجهيز الفصول التي سيلتحق بها الطلبة الجدد، لأنهم من مرحلة عمرية أصغر من الموجودين، وسيتم وضعهم في صفوف مقاربه لطلبة الصف التاسع، وفي أوقات استراحة مشتركة، لتقارب أعمارهم مقارنة بالصفوف الأعلى، وسيقدم لهم إرشاد أكاديمي خاص بهم مع بداية انتظامهم بالدوام، إضافة إلى وجود اختصاصي خاص بهملمساعدتهم على التأقلم مع البيئة التعليمية الجديدة، وتخطي أية صعوبات قد تواجههم في البداية.

نظام «ستيم»

وبينت الدكتورة نسرين حمد، مديرة دائرة المناهج بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، أنهم عملوا خلال الفترة الماضية بجهد كبير، ومن خلال فريق عمل متكامل، على تطوير المناهج ككل للثانويات التطبيقية، إضافة إلى تحديد مقررات الصف الثامن، ضمن برنامج العلوم المتقدمة للطلبة الذين يمثلون أول دفعة من هذه المرحلة تدخل البرنامج، بحيث سيتم التركيز على تفعيل نظام التعليم «STEM» الذي يمثل أحد أساليب التعليم العالمية القائمة على الربط بين المواد العلمية في عملية التدريس، وتوصيل المعلومة إلى الطالب بشكل متكامل بين تلك العلوم، اعتماداً على مهارات التفكير والتحليل والبحث.

إعداد وتهيئة

أوضح أحمد الملا، مدير إدارة شؤون الطلبة في معهد التكنولوجيا التطبيقية، أن العمل جارٍ لاستقبال الطلبة للمدارس الثانوية التطبيقية مع قرب حلول العام الدراسي الجديد، وهناك تركيز كبير على من سيتم استقطابهم لبرنامج العلوم المتقدمة، سواء في إطار الآلية المعمول بها سنوياً من حيث اختيار النخبة من الطلبة الملتحقين حالياً بالصف الثامن للالتحاق بالبرنامج ضمن الصف التاسع، أو الاهتمام الخاص بالتجربة التي ستطرح لأول مرة باستقطاب طلبة الصف السابع لدراسة الصف الثامن ضمن هذا البرنامج.

Email