أبرمت مذكرة تفاهم مع وزارة التربية يبدأ سريانها العام المقبل

«خليفة الإنسانية» تدير 50% من مقاصف المدارس الحكومية

حسين الحمادي متوسطاً الصوالح والخوري عقب توقيع الاتفاقية البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

حصلت مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية على صلاحية توريد أغذية لـ 50% من المدارس الحكومية على مستوى الدولة خلال العام الدراسي المقبل، من دون رياض الاطفال، ويبلغ العدد الإجمالي 247 مدرسة، على أن تدير المقاصف المدرسية بإدارة مواطنة 100% وتخصيص مكافآت شهرية لهم، بناء على مذكرة تفاهم وقعتها المؤسسة مع وزارة التربية والتعليم أمس في ديوان الوزارة، على أن يتم توقيع العقود مع الموردين الذين سيوردون لباقي المدارس خلال الفترة المقبلة.

واعتبرت المؤسسة أن هذه المرحلة تعد استكمالاً لمرحلتها الأولى التي أدارت فيها مقاصف 33 مدرسة حكومية العام الدراسي المنصرم، على أن يتم توفير أنواع عديدة ومتنوعة من أجود الاطعمة والاغذية للطلبة، وفقا للاشتراطات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، ويتولى عملية التوريد مزارع العين وجمعية الإمارات التعاونية.

وشهد معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم توقيع الاتفاقية بديوان الوزارة التي وقعها كل من وكيل وزارة التربية مروان أحمد الصوالح ومدير عام مؤسسة خليفة الإنسانية محمد حاجى الخوري، بحضور عدد من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات، وبموجب مذكرة تفاهم، حرص الطرفان على توقيعها لتوطيد أواصر العلاقة المثمرة، وفتح آفاق جديدة من التعاون الذي يستهدف مصلحة العملية التعليمية، ومصلحة الطلبة، وتوسيع نطاق إسهامات المؤسسة في تزويد مقاصف مدارس الدولة بوجبات غذائية عالية الجودة، وبأسعار رمزية بسيطة، تتراوح بين نصف درهم( 50 فلساً )، ودرهم واحد.

خبرة

وتأتي مذكرة التفاهم استثماراً للخبرة الطويلة التي تتميز بها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ولا سيما في المجالين الصحي والتعليمي، وفي ضوء حرص المؤسسة على الإسهام بفاعلية في بناء وإعداد أبناء الدولة وفق معايير تكفل تنشئتهم تنشئة صحية سليمة، وهو ما يتوافق مع أهداف الوزارة الرامية إلى إعداد أجيال تتمتع بقدرات صحية ولياقة بدنية، تمكنها من الاضطلاع بمسؤولياتها، لينعكس من ثم بالإيجاب على نشاطها الذهني والحركي، وتهدف المذكرة إلى تحقيق التعاون المشترك بين الطرفين وتعزيز الشراكة الاستراتيجية، وإقامة الأنشطة المشتركة التي تعود بالفائدة على الأسر المواطنة وتنمية مشاركتها في المجتمع.

كما تتولى المؤسسة تزويد الوزارة بموردين لتلبية الاحتياجات من المواد المدعومة، وتوفير كوادر مواطنة للقيام بعملية البيع في مقاصف المدارس، على أن تتحمل المؤسسة رواتبهم.

ومن جانبها تقوم وزارة التربية بتوفير المعلومات والبيانات المطلوبة عن المدارس، وتوفير اشتراطات ومواصفات المواد الغذائية والخدمات المطلوبة، والتعاقد مع الموردين المحددين من قبل المؤسسة لتشغيل المقاصف، مع إلزام جميع مشغلي المقاصف ببيع المنتجات المدعومة.

فريق فني

ومن جانبه قال مروان الصوالح وكيل وزارة التربية إنه سيتم تشكيل فريق فني لمتابعه تنفيذ بنود مذكرة التفاهم من خلال لجنه مشتركة بين الوزارة والمؤسسة مع الجهات المعنية الأخرى بعد عيد الفطر، مؤكدا حرص الوزارة على الاستفادة من خبرات مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وخاصة فيما يتعلق بشؤون المجتمع المدرسي، والسلامة الغذائية للطلبة، وما يتصل بصحتهم، موضحاً أن مذكرة التفاهم فتحت آفاقاً جديدة للمزيد من التعاون في مجالات أخرى متخصصة، وذلك انطلاقاً من اهتمام الوزارة البالغ بتوطيد أواصر العلاقة مع مؤسسات عريقة دولية، في مقدمتها مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية.

وقال إن ثمة أهدافاً كثيرة مشتركة تجمع الوزارة والمؤسسة، مفادها تأهيل أبناء الدولة للمستقبل والحياة، وتوفير الأدوات المثالية التي تحقق لهم التوازن الشخصي والبدني، خلال سنوات إعدادهم في مرحلة التعليم قبل الجامعي، التي تتولى الوزارة مسؤوليتها.

وأفاد بأن باقي المدارس سيتم توقيع عقود مورديها خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث انتهت الوزارة من دراسة مناقصاتهم وأوراقهم ومعاينة الأطعمة التي سيتم توريدها للطلبة العام الدراسي المقبل.

وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على تقييم تجربة إدارة مؤسسة خليفة الإنسانية للمقاصف أولاً بأول وسترفع تقريرا بذلك كل فصل دراسي وفي حال نجاح التجربة سيتم تعميمها.

ومن جهته قال مدير عام مؤسسة خليفة الإنسانية محمد حاجى الخوري، إن المؤسسة تولت عمليه اختيار الأسر التي تحتاج إلى دعم لتتولى عملية الاشراف على المقاصف المدرسية، وحددت المؤسسة جمعية الإمارات التعاونية لتوريد الأغذية للمقاصف، على أن تتم عمليات التوريد وفقا للاشتراطات للمحافظة على صحة أبنائنا، بالإضافة إلى تقديم الاطعمة التي تتضمن سعرات حرارية مصرح بها من قبل وزارة الصحة، واتباع الاشتراطات في نقل الأغذية.

وأكد أن جميع العاملين في المقاصف المدرسية سيخضعون لفحوصات طبية تثبت مدى لياقتهم الصحية للعمل داخل المقاصف، وذلك حفاظا على صحة جميع الطلبة. وفي سؤال طرحته «البيان» حول تقديم مكافآت مالية لمديري المدارس كما هو متبع من قبل الموردين الآخرين، أجاب الخوري: «بأنه لم يتم صرف أي مكافآت لمديري المدارس»، في وقت تصرف فيه مكافآت ما بين 20 إلى 40 ألف درهم للمدارس الأخرى التي تورد لها شركات خاصة.

وقال إن مؤسسة خليفة الإنسانية مع شركائها في قطاع التعليم تعمل على توسيع مشروع المقاصف والوجبات الصحية للطلبة والذي أطلقته المؤسسة في الأول من أكتوبر العام الماضي برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، مضيفا أن مبادرة المقاصف والوجبات الصحية للطلبة تعد رافداً جديداً لتوطين الوظائف.

دليل

وقالت عائشة الصيري مديرة إدارة المقاصف المدرسية في وزارة التربية والتعليم، لـ« البيان» إن الوزارة أعدت دليلا للاشتراطات الصحية للأغذية التي تعزز صحة الطالب، وتقيهم من الأمراض المزمنة المرتبطة بالعادات الغذائية غير الصحية، مشيرة إلى أن الوزارة تولي أهمية بالغة لتطوير التعليم لتتيح لأبنائنا الفرصة لاكتساب العلوم والمعارف التي تمكنهم من الاستعداد للمشاركة في بناء المستقبل، وهذه الاشتراطات سيتبعها جميع موردي الأغذية.

وأوضحت أن الدليل يشرح نظام العمل الخاص بالمعايير والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية، والأغذية المتداولة في المدارس، ويحدد الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية، إضافة إلى الإرشادات حول الممارسات الصحية الواجب اتباعها في مراحل تحضيرها وطهيها ومناولتها وبيعها وتداولها، كما يتضمن جوانب التغذية المختلفة لطلبة المدارس لمساعدة المتخصصين في مجال الصحة والتغذية لتوفير أنماط غذائية صحية.

وأضافت إنه يهدف إلى تحديد المتطلبات والاشتراطات الواجب اتباعها من قبل الإدارات المدرسية والشركات المورّدة للمواد الغذائية للمدارس في الدولة، ويحقق توفير غذاء صحي وسليم وآمن، تتوافر فيه جميع الاشتراطات والإجراءات الواجب اتخاذها خلال إنتاج وتجهيز وتخزين وتوزيع المواد الغذائية لضمان صحته و سلامته عند استهلاكه، وتوضيح الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها من قبل الشركات المورّدة للمواد الغذائية للمدارس والإدارات المدرسيّة للحصول على موافقة الجهات المعنيّة لتوريد الأغذية وإدارة العمل في المقاصف المدرسية، بالإضافة إلى توجيه إدارات المدارس جميعها نحو مراعاة المعايير العلمية في اختيار الأغذية المناسبة، واتباع السبل الصحية في التعامل مع الأغذية التي يتم بيعها أو تداولها داخل المدرسة.

أسعار الأغذية

م الصنف الغذائي سعر مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية اسم المورد

1 عصير طازج العين 1 درهم

2 حليب طازج العين 2 درهم

3 لبن آب طازج العين 50 فلسا

4 ماء العين 50 فلسا مورد عن طريق الطرف الأول

5 كرواسون جبنة 1 درهم

6 كرواسون زعتر 1 درهم

7 مناقيش زعتر 1 درهم

8 مناقيش جبن 1 درهم

تصنيف

قالت عائشة الصيري: إن المقاصف المتوفرة في المدارس تتباين من حيث سعتها ونشاطها، حيث تصنف المقاصف المدرسية إلى ثلاثة أنواع حسب الأنشطة الغذائية التي تقوم بها، وبموجب الخدمات المحددة لكل من هذه الأنشطة فهناك ثلاثة أنواع مقصف بيع وتوزيع مواد غذائية معبأة، ومقصف تحضير سندويشات (كافيتريا)، ومقصف يحتوي مطبخاً (مطعم).

Email