جمال السويدي يستعرض آفاق العصر الأميركي في جامعة أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

ألقى الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية"، محاضرة الإثنين حول كتابه الجديد "آفاق العصر الأميركي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد"، وذلك في "جامعة أبوظبي".

ويأتي ذلك في إطار مساعيه الحثيثة إلى التواصل مع شرائح المجتمع الإماراتي ونخبه المختلفة، بغية تعميم الأفكار والرؤى الاستراتيجية التي خلص إليها كتاب "آفاق العصر الأميركي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد"، الذي عدّه عدد كبير من الخبراء وأهل الاختصاص من إعلاميين وأكاديميين نقطة فارقة ومميزة في مسيرة البحث الاستراتيجي؛ ليس على المستوى المحلي فقط، بل كذلك على المستويين الإقليمي والدولي.

وحضر المحاضرة علي سعيد بن حرمل الظاهري، رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي، والدكتور علي نظمي، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية بالإنابة، عميد كلية الهندسة، والدكتور تيري موتياك، نائب مدير الجامعة للشؤون الإدارية، والدكتور رضوان الجراح، عميد كلية الآداب والعلوم، والدكتور جميل عبدالمجيد، مدير البرامج العسكرية في جامعة أبوظبي.

وناقش السويدي في محاضرته التي عقدها في "جامعة أبوظبي"، الفكرة الأساسية التي سعى الكتاب إلى بلورتها، وهي تتمحور حول أن الولايات المتحدة الأميركية هي، في حقيقة الأمر، القطب المهيمن على النظام العالمي الجديد، وأن العالم لا يزال يعيش آفاق العصر الأميركي الذي سيستمر إلى مدى زمنيّ يقدر بنحو خمسة عقود على الأقل.

كما بيّن الدكتور جمال السويدي، أمام طلبة "جامعة أبوظبي"، أن كتاب "آفاق العصر الأميركي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد" أورد معطيات وبيانات إحصائية ومعلومات تبرهن على التفوّق النوعي الأميركي، مثل الوضع الاقتصادي والتطور العسكري وموارد الطاقة والتعليم والثقافة والتقدم التقني والتكنولوجي.

Email