مبادرة مدتها 3 سنوات وتمنح شهادة أكاديمية للتوجيه

وزارة التربية تطلق «مدقق رقابة معتمد» لتعزيز جودة التعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم متمثلة في ادارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية، عن اعتماد مبادرة "مدقق رقابة معتمد" التي جاءت في اطار سعي الوزارة للوصول لأفضل الممارسات العالمية في جودة التعليم، وتعتزم تطبيقها على الميدان التربوي العام الدراسي المقبل 2014-2015 مستهدفة اعضاء فرق الرقابة من التوجيه الاول والمناطق التعليمية.

وقالت مديرة ادارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية جميلة المهيري: ان الادارة تبنت مبادرة "مدقق رقابة معتمد" بهدف الوصول لتشكيل فرق احترافية من المحكمين بجودة التعليم بشكل عام ولجودة اداء المدرسة بشكل خاص وذلك من خلال تمكين مجموعة من الموجهين عبر التحاقهم ببرنامج تدريبي تطويري شامل لجميع الممارسات ذات العلاقة بجميع العمليات والانشطة التي تقوم بها المدرسة وفق افضل المعايير والممارسات العالمية والحصول على شهادة اكاديمية من كلية او جامعة مرخصة من التعليم العالي.

واوضحت ان المبادرة مدتها ثلاث سنوات وتستهدف 180 عضوا من الرقابة بواقع 60 كل عام على ان يتم تقسيمهم الى مجموعات وكل مجموعة تضم 30 عضوا، وذلك بالتعاون مع احدى الجامعات والكليات المعروفة بالدولة لتأهيلهم للحصول على شهادة اكاديمية، مشيرة الى ان الوزارة تسعى الى اختيار عدد من تلك المستهدفين ادخالهم في برنامج ماجستير مثلما هو المعلوم به في برنامج تطوير القيادات المدرسية.

تنسيق

واشارت الى ان الادارة حرصت على تنسيق مواعيد التدريب ومواعيد الرقابة بحيث لا يتعارضون معا، كما سيتم اعداد مسارات زمنية لاختيار المستهدفين، وسيتضمن البرنامج مكونين رئيسيين هما القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية.

وفي هذا الاطار تعتزم ادارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية بناء نظام البرنامج التدريبي الموجه نحو تمكين 20 الى 30 موجها كل عام ليكونوا محكمين معتمدين لأداء المدارس وفق افضل الممارسات العالمية في تقييم جودة التعليم ولبلوغ ذلك فإن الاطار العام للبرنامج يتكون من نوع التدريب وجها لوجه، مهام تطبيقية متزامنة مع البرنامج التدريبي، وممارسات تقييمية ميدانية في المدارس، ومن اهم الموضوعات التي تشكل اساسا في البرنامج جودة التعليم، سمات ومهارات المحكم، ومعايير جودة التعليم وادوات قياسها، وجمع الأدلة عن جودة التعليم، واعداد تقارير الجودة من حيث البناء والمحتوى.

7 ورش تدريبية

من جانب آخر، تعتزم وزارة التربية والتعليم متمثلة في قطاع العمليات التربوية تنظيم 7 ورش تدريبية للمدارس الحكومية والخاصة لمنسقي التسجيل في المناطق التعليمية ومديري المدارس والمختصين بعملية التسجيل في رياض الاطفال ومدارس التعليم العام والخاص ومنسقي مركز تعليم الكبار والمنازل بهدف عرض لائحة تسجيل الطلبة الجدد وآلية التسجيل على نظام ادارة المعلومات I sis وكيفية استخدام قارئ الهوية لتسجيل الطلبة المستجدين.

وتبدأ اليوم ادارة المدارس التخصيصية بأول ورشة تدريبية في الشارقة، واوضح محمد الخميري مدير ادارة المدارس التخصيصية أن هذه الورش تهدف لتعريف مديري المدارس بمكونات اللائحة الجديدة والتي جاءت لتوحيد شروط ومعايير تسجيل الطلبة في مدارس التعليم العام والخاص، ومنع عملية الاستثناءات.

وكانت "البيان" انفردت بنشر بنودها في وقت سابق، إذ تضمنت اللائحة 24 مادة اهمها سن التعليم الالزامي وعقوبات تفرضها اللائحة على اولياء الامور غير الملتزمين بالبنود، حيث حددت اللائحة الالزامية من سن ست سنوات حتى نهاية المرحلة الثانوية او بلوغه الثامنة عشرة، ومن اهم تلك البنود التي يتم التركيز عليها خلال التدريب سن قبول الطلبة حيث يقبل في السنة الاولى من رياض الاطفال من اكمل الرابعة من عمره في 31 ديسمبر، من العام الذي يقبل فيه.

ويقبل في الصف الاول من مرحلة التعليم الاساسي من اكمل السادسة من عمره، ولا يقبل في الصف الاول من مرحلة التعليم الاساسي من تجاوز عمره الثامنة، وتتولى الوزارة تحديد مستوى الذين لم يحصلوا على شهادات دراسية او لم يلتحقوا بالصفوف السابقة للمرحلة العمرية لهم لتحديد الصف المقرر تسجيل الطالب به طبقا للنظم المعمول بها في هذا الشأن.

 

نقلة نوعية

 

اعتبرت جميلة المهيري، أن البرنامج سيعمل على احداث نقلة نوعية في المدارس واحداث أثر حقيقي في جودة التعليم والتعلم التي ستنعكس على مستوى تحصيل الطلبة وفق المعايير المحلية والعالمية التي تطبقها المدرسة والوزارة من خلال الامتحانات وصولا للمعدلات العالمية.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي غير المنضمين لهيئة المعاشات 20 %

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، القرار رقم 5 بشأن زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في إمارة دبي من غير المنضمين إلى هيئة المعاشات، والذين تُدفع معاشاتهم التقاعدية عبر دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي.

  • محمد بن راشد يوجه بتفعيل «التوازن بين الجنسين»

    كلّف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين بتفعيل «مؤشر التوازن بين الجنسين» والذي يصدر سنوياً عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي..

  • محمد بن زايد وعبدالله الثاني يبحثان سبل تعزيز الاستقرار في المنطقة

    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

  • مناقشة إنشاء المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع

    ناقش المجلس الوزاري للتنمية خلال اجتماعه الذي عقد صباح أمس في قصر الرئاسة في أبوظبي برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس الوزاري للتنمية عدداً من المواضيع من بينها إنشاء المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع.

  • حاكم الشارقة يوجه بتطوير مرافق مبنى المؤسسة العقابية والإصلاحية الجديد

    اطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على المراحل التي تم إنجازها من مشروع مبنى المؤسسة العقابية والاصلاحية الجديد بمنطقة الرمثا بالشارقة..

  • قانونيون يطالبون بإلغاء حبس المواطنين المتعاطين للمخدرات

    طالب قانونيون بإجراء تعديلات في قانون الإجراءات الجزائية في ما يتعلق بوجوب حبس المتهمين المواطنين في قضايا تعاطي المخدرات إلى حين عرضهم على اللجنة الطبية، ومنح الأشخاص المضبوطين للمرة الأولى حق «التكفيل» إلى حين توفر أسرة أو أماكن لتلقي العلاج في ظل وجود قوائم انتظار تضم العديد من الأفراد لدخول المراكز المعنية بالعلاج.

  • إتهام عربي بـ17 عملية احتيال وسرقة سيارات

    أحالت النيابة العامة في أبوظبي، المتهم (ع.م.ج) عربي الجنسية في العقد الثالث من عمره، إلى محكمة أبوظبي إثر قيامه بـ17 عملية نصب واحتيال وسرقة سيارات بالحيلة وبيعها، قبل أن يكتشف أصحابها الجريمة.

  • مسابقة مكتوم بن محمد للمحاكمة الصورية تكرّم الفائزين

    نظمت محاكم دبي أمس الحفل الختامي لمبادرات مكتوم بن محمد للتميز والفكر القانوني، برعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، رئيس المجلس القضائي، فيما تم تكريم الفائزين في الدورة الخامسة لمسابقة مكتوم بن محمد للمحاكمة الصورية..

  • توجيهات بتسهيلات استثمارية للإماراتيين في المغرب

    أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي أن هناك العديد من الاتفاقيات المبرمة بين الإمارات والمملكة بتوجيهات القيادة الرشيدة في كل منهما، موضحاً أن هناك توجيهات على أعلى مستوى في بلاده بتقديم كل التسهيلات للاستثمارات الإماراتية في المغرب والتي ستصب بشكل مؤكد في صالح الجانبين.

  • نهيان بن مبارك: الإمارات رائدة في تحقيق التلاقي بين الأديان

    أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ستبقى دوماً سباقة ورائدة في تحقيق التلاقي والتواصل والتقارب بين جميع الأديان، والسعي إلى نشر التعاون والمحبة والسلام في ربوع وطننا العربي والعالم.

  • القبيسي: أبناء الإمارات في الخارج سفراء للوطن

    أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أن مواطني دولة الإمارات في الخارج هم سفراء لوطنهم، منوهة بأهمية تقديمهم صورة إيجابية مشرفة تعكس أصالة وعراقة وأخلاقيات المجتمع الإماراتي ودولة الإمارات.

  • محمد الشرقي: «تنمية المناطق» تلبي احتياجات المواطنين

    ترأس سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق، أمس، اجتماع إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة..

اختيارات المحرر