بمشاركة جوائز محلية في ورش تطبيقية

جائزة خليفة التربوية تعرّف بمجالاتها

نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية أمس أولى ورش العمل التطبيقية للتعريف بمجالاتها التنافسية لدورتها السابعة للعام الجاري (2013/2014)، وتميزت الورش بمشاركة الجوائز المحلية، منها جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وجائزة الشارقة للتميز التربوي، من خلال تقديم الفائزين بتلك الجوائز ورش عمل متنوعة، إضافة لمشاركات ذوي الاحتياجات الخاصة ورغبتهم في المنافسة.

وافتتحت فعاليات ورش العمل التي أقيمت بمقر جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي بحفل تكريم شمل ممثلي الجوائز التربوية المحلية المشاركة والجهات المتعاونة.

توعية

وفي هذا الصدد، أكدت أمـل العـفيفي أمين عام جائزة خليفة التربوية أهمية هذه الورش التعريفية التي تستهدف توسيع قاعدة التوعـية بمجالات الجائزة لدى مختلف عنـاصر العملية التعليمية في المدارس والمعاهد والجامعات والمراكز والمؤسسات ذات العـلاقة بالمجالات المطروحة للجائزة في دورتها السابعة لهذا العام.

مشيرة إلى اعتزاز الجائزة بالإقبال الكبير من جانب العاملين في الميدان التربوي على المشـاركة فـي هـذه الورش واللقاءات التــي تنظـمها الأمانة العـامة، منوهة إلى أن هــذه الورش انطلقت من أبوظبي، وستعقد في الإمارات الأخرى قريباً.

وقالت العفيفي إن المميز هذا العام مشاركة جوائز محلية، ليس فقط في التعريف بذاتها ومجالاتها، بل من خلال فائزين لديهم عملوا على تقديم ورش في المجالات المشتركة التي تطرحها الجوائز المحلية، حيث شارك فائزون من جائزتي حمدان والشارقة للتميز التربوي في ورش تدريبية حول مجالات المعلم والمؤسسة المدرسية والبحوث التربوية.

مشيرة إلى سعادتهم أيضا بمشاركة ذوي الإعاقات من الراغبين في المنافسة في الجائزة، حيث شارك معهم سابقا من أفراد من ذوي الإعاقات البصرية، ولأول مرة يشارك معلم من ذوي الإعاقة السمعية في الورشة بهدف الترشح للجائزة.

معايير

وذكرت العفيفي أن الورش تناولت عدداً من المعايير واللوائح التي تحدد آليات الترشح لمجالات الجائزة، مع تعريف المشاركين بالطرق والأساليب التي يتم اتباعها من قبل الأمانة العامة للجائزة في ما يتعلق بفرز طلبات الترشيح، والتأكد من استيفائها لمتطلبات كل مجال، وكذلك التأكيد على الالتزام بالشفافية المطلقة في جميع مراحل العمل منذ تسلم طلب الترشح حتى إعلان النتائج.

مجالات التنافس

هذا وشارك في ورش العمل عدد من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات التي تطرحها الجائزة في دورتها الحالية، حيث شملت الورش مجالات الشخصية التربوية الاعتبارية، والتعليم العام بفئات المعلم المبدع والمعلم الواعد والأداء التعليمي المؤسسي.

ومجالات ذوي الإعاقة، والتعليم والبيئة المستدامة، والتعليم وخدمة المجتمع، والتعليم العالي، والإعلام الجديد، والبحوث التربوية، والمشروعات والبرامج التربوية المبتكرة العربي، والتأليف التربوي للطفل على مستوى الدولة والوطن.

وعلى مسـتوى الـمشاركين، أوضح راشد العبدولي منسق جائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز بأبوظبي أن جائزة حمدان تشارك فــي فعاليات ورش عمل جائزة خليفة التربوية من خلال التعريف بها وبمجالاتها ومعاييرها، بالإضافة لمشاركة عدد من الفائزين بها في تقديم ورش العمل في مجالات المعلم والمتميز و البحوث التربوية، موضحا ان هذا التعاون بين الجوائز سيكون له مــردوده في ظل توحد الهدف وهو الارتقاء بالميدان التربوي بما يصب في مصلحة الطالب في النهاية.

الشراكة مع المنزل

وقال الدكتور جمال شحود معلم اللغة العربية والفائز بجائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز إنه سعيد بالمشاركة في ورش عمل جائزة خليفة، حيث سيركز على إبراز جوانب التميز في المعلم، لأن كل المعلمين من الميدان ويسعون لتطوير أدائهم بما ينعكس على الطالب.

مشيرا إلى أن هناك معايير وأهدافا مشتركة بين الجوائز يمكن التركيز عليها خلال الورش التدريبية، معتبرا أن أكثر العوامل التي تناولها خلال التدريب تتعلق بالتواصل بين المدرسة والأسرة وما لذلك من أثر في دعم دور المعلم، بالإضافة لأهمية التقنيات في تطوير أساليب التدريس والتحفيز للطالب ودعم نجاحه.

تحدي الإعاقة

محمد أبو زهرة معلم من فئة الإعاقات السمعية ويعمل بتدريس التربية الفنية بمدرسة الأمل للصم التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وقد حرص على حضور ورشة العمل لرغبته في الترشح لجائزة خليفة التربوية هذا العام، ورافقه خلال الورش وائل سمير مدرب ومترجم لغة الإشارة بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

وذكر أبو زهرة أنه جاء ليؤكد أن المعاق سمعياً لا يقل قدرة وكفاءة عن الإنسان العادي، وقادر على التميز وتحقيق النجاح، وهو يحمل العديد من المؤهلات والشهادات، وقد حصل سابقا على جائزة سمو الأميرة هيا العام (2010) عن فئة التربية الخاصة، وهو يريد بتنافسه ونجاحه أن يكون نموذجا أمام طلابه من ذوي الإعاقات ليتحدوا وينجحوا ويضيفوا لمجتمعهم.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • "الداخلية" تطلق حملة "طلابنا أمانة"

    تطلق وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة للتنسيق المروري، حملة التوعية المرورية الرابعة، بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد تحت شعار "طلابنا أمانة".

  • «محمد بن راشد للتعلم الذكي» يعزز ثقافة التميز

    نظم برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، الدورة السنوية الثانية من «يوم القيادة المدرسية» يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، في فندق إنتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي، بحضور 208 ممثلين من المدارس المشاركة حالياً في البرنامج..

  • الشيخة منال: عطاء ابنة الإمارات محل تقدير القيادة

    أكدت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس التوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة،

  • مسيرة شكر للشيخة فاطمة اليوم

    تنظم اللجنة الأولمبية الوطنية بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام احتفالية «يوم المرأة الإماراتية » اليوم في ياس مول بأبوظبي، ويشارك مجلس أبوظبي الرياضي وأكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية في فعاليات هذا اليوم الوطني الهام..

  • لبنى القاسمي: الإمارات نموذج وقدوة في تمكين المرأة

    اعتبرت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد أن الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية يشكل لحظة تاريخية فارقة نباهي بها الأمم، ودول العالم أجمع.

  • الجامعة العربية تهنئ أم الإمارات

    هنأت جامعة الدول العربية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بمناسبة الاحتفال بالمرأة الإماراتية..

  • سعود بن صقر يستعرض العلاقات مع القنصل الصيني

    استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة في قصره صباح أمس؛ لي لينغبينغ قنصل عام جمهورية الصين الشعبية بمناسبة تسلمها مهام عملها الجديد لدى الدولة، ورحب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالقنصل متمنياً لها طيب الإقامة والتوفيق والنجاح.

  • مكتوم بن محمد يقدم واجب العزاء لأسرة المهيري

    قدم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، صباح أمس واجب العزاء لأسرة المهيري في وفاة المرحومة مريم علي راشد الكتبي زوجة ظاهر جمعة بن حارب المهيري.

  • سلطان بن زايد و سرور بن محمد يحضران أفراح المزروعي والمشغوني

    حضر سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، مساء أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه حمد ساري المزروعي في مدينة سويحان بالعين، بمناسبة زفاف نجله محمد إلى كريمة سعيد سيف معضد المشغوني.

  • مياسة المنصوري.. طفلة خطفت الأنظار في «فزعة»

    خطفت الطالبة مياسة عبدالرحمن المنصوري بنت السنوات التسع في المدرسة الإنجليزية في أم القيوين الأنظار مسجلة حضوراً لافتاً ومميزاً، كونها أصغر طالبة تنخرط في «فزعة»، متحدية بذلك طفولتها، حيث آثرت أن تكون إحدى العضوات الفاعلات في هذه المبادرة، لتضع بصمتها في أعمال ريادية إنسانية وتطوعية موجهة تجاه المجتمع.

  • الشيخة فاطمة: سنواصل مسيرة تقدم المرأة

    قالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة: «مصممون على أن نواصل مسيرة تقدم المرأة الإماراتية في مختلف المجالات للنهوض بالأسرة والمجتمع ..

  • الخارجية تطلق حملة لتوعية الحجاج وتدعوهم إلى الالتزام بالتعليمات

    أطلقت وزارة الخارجية، بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف حملتها التوعوية للحجاج التي تهدف إلى مساعدتهم في أداء مناسك الحج براحة وأمان، حيث تأتي الحملة في إطار حرص الوزارة على سلامة ورعاية حـــــجاج الدولة المغــادرين إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء