بمشاركة جوائز محلية في ورش تطبيقية

جائزة خليفة التربوية تعرّف بمجالاتها

نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية أمس أولى ورش العمل التطبيقية للتعريف بمجالاتها التنافسية لدورتها السابعة للعام الجاري (2013/2014)، وتميزت الورش بمشاركة الجوائز المحلية، منها جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وجائزة الشارقة للتميز التربوي، من خلال تقديم الفائزين بتلك الجوائز ورش عمل متنوعة، إضافة لمشاركات ذوي الاحتياجات الخاصة ورغبتهم في المنافسة.

وافتتحت فعاليات ورش العمل التي أقيمت بمقر جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي بحفل تكريم شمل ممثلي الجوائز التربوية المحلية المشاركة والجهات المتعاونة.

توعية

وفي هذا الصدد، أكدت أمـل العـفيفي أمين عام جائزة خليفة التربوية أهمية هذه الورش التعريفية التي تستهدف توسيع قاعدة التوعـية بمجالات الجائزة لدى مختلف عنـاصر العملية التعليمية في المدارس والمعاهد والجامعات والمراكز والمؤسسات ذات العـلاقة بالمجالات المطروحة للجائزة في دورتها السابعة لهذا العام.

مشيرة إلى اعتزاز الجائزة بالإقبال الكبير من جانب العاملين في الميدان التربوي على المشـاركة فـي هـذه الورش واللقاءات التــي تنظـمها الأمانة العـامة، منوهة إلى أن هــذه الورش انطلقت من أبوظبي، وستعقد في الإمارات الأخرى قريباً.

وقالت العفيفي إن المميز هذا العام مشاركة جوائز محلية، ليس فقط في التعريف بذاتها ومجالاتها، بل من خلال فائزين لديهم عملوا على تقديم ورش في المجالات المشتركة التي تطرحها الجوائز المحلية، حيث شارك فائزون من جائزتي حمدان والشارقة للتميز التربوي في ورش تدريبية حول مجالات المعلم والمؤسسة المدرسية والبحوث التربوية.

مشيرة إلى سعادتهم أيضا بمشاركة ذوي الإعاقات من الراغبين في المنافسة في الجائزة، حيث شارك معهم سابقا من أفراد من ذوي الإعاقات البصرية، ولأول مرة يشارك معلم من ذوي الإعاقة السمعية في الورشة بهدف الترشح للجائزة.

معايير

وذكرت العفيفي أن الورش تناولت عدداً من المعايير واللوائح التي تحدد آليات الترشح لمجالات الجائزة، مع تعريف المشاركين بالطرق والأساليب التي يتم اتباعها من قبل الأمانة العامة للجائزة في ما يتعلق بفرز طلبات الترشيح، والتأكد من استيفائها لمتطلبات كل مجال، وكذلك التأكيد على الالتزام بالشفافية المطلقة في جميع مراحل العمل منذ تسلم طلب الترشح حتى إعلان النتائج.

مجالات التنافس

هذا وشارك في ورش العمل عدد من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات التي تطرحها الجائزة في دورتها الحالية، حيث شملت الورش مجالات الشخصية التربوية الاعتبارية، والتعليم العام بفئات المعلم المبدع والمعلم الواعد والأداء التعليمي المؤسسي.

ومجالات ذوي الإعاقة، والتعليم والبيئة المستدامة، والتعليم وخدمة المجتمع، والتعليم العالي، والإعلام الجديد، والبحوث التربوية، والمشروعات والبرامج التربوية المبتكرة العربي، والتأليف التربوي للطفل على مستوى الدولة والوطن.

وعلى مسـتوى الـمشاركين، أوضح راشد العبدولي منسق جائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز بأبوظبي أن جائزة حمدان تشارك فــي فعاليات ورش عمل جائزة خليفة التربوية من خلال التعريف بها وبمجالاتها ومعاييرها، بالإضافة لمشاركة عدد من الفائزين بها في تقديم ورش العمل في مجالات المعلم والمتميز و البحوث التربوية، موضحا ان هذا التعاون بين الجوائز سيكون له مــردوده في ظل توحد الهدف وهو الارتقاء بالميدان التربوي بما يصب في مصلحة الطالب في النهاية.

الشراكة مع المنزل

وقال الدكتور جمال شحود معلم اللغة العربية والفائز بجائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز إنه سعيد بالمشاركة في ورش عمل جائزة خليفة، حيث سيركز على إبراز جوانب التميز في المعلم، لأن كل المعلمين من الميدان ويسعون لتطوير أدائهم بما ينعكس على الطالب.

مشيرا إلى أن هناك معايير وأهدافا مشتركة بين الجوائز يمكن التركيز عليها خلال الورش التدريبية، معتبرا أن أكثر العوامل التي تناولها خلال التدريب تتعلق بالتواصل بين المدرسة والأسرة وما لذلك من أثر في دعم دور المعلم، بالإضافة لأهمية التقنيات في تطوير أساليب التدريس والتحفيز للطالب ودعم نجاحه.

تحدي الإعاقة

محمد أبو زهرة معلم من فئة الإعاقات السمعية ويعمل بتدريس التربية الفنية بمدرسة الأمل للصم التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وقد حرص على حضور ورشة العمل لرغبته في الترشح لجائزة خليفة التربوية هذا العام، ورافقه خلال الورش وائل سمير مدرب ومترجم لغة الإشارة بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

وذكر أبو زهرة أنه جاء ليؤكد أن المعاق سمعياً لا يقل قدرة وكفاءة عن الإنسان العادي، وقادر على التميز وتحقيق النجاح، وهو يحمل العديد من المؤهلات والشهادات، وقد حصل سابقا على جائزة سمو الأميرة هيا العام (2010) عن فئة التربية الخاصة، وهو يريد بتنافسه ونجاحه أن يكون نموذجا أمام طلابه من ذوي الإعاقات ليتحدوا وينجحوا ويضيفوا لمجتمعهم.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • جون كيري يشيد برؤية محمد بن زايد وبمبادراته الطموحة

    نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس، تغريدة على صفحته في «تويتر»، تطرقت إلى تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد فيها أن «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قيادي ذو رؤية واضحة ..

  • ولي عهد الفجيرة يحضر مأدبة محمد الحمودي

    حضر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ظهر أمس مأدبة الغداء التي أقامها المواطن محمد عبدالله سلطان الحمودي، في قاعة نيلوفر بالفجيرة، بمناسبة زفاف نجله أحمد إلى كريمة العميد محمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة..

  • طحنون بن محمد وحامد بن زايد يحضران أفراح المناصير

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامته قبيلة المناصير في قاعة المؤتمرات بمنطقة الخبيصي في مدينة العين بمناسبة زفاف كل من سالمين عبيد آل سالمين المنصوري إلى كريمة عبيد سعيد آل سالمين المنصوري وجابر مهنا بو حبل المنصوري إلى كريمة راشد بن غدير المنصوري.

  • أمل القبيسي تطلع مسؤولين أوروبيين على تجارب الإمارات بالطاقة المتجددة

    استعرضت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال لقائها والوفد المرافق لها مع كارلوس ميداس المفوض الأوروبي لشؤون البحث والتحديث والطاقة والعلوم..

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الظاهري والراشدي

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل، الذي أقامه محمد راشد مصبح الظاهري، بمناسبة زفاف نجله عبد الله إلى كريمة المرحوم عبيد محمد بن سلوم الراشدي.

  • هدايا السفر.. عادة اجتماعية بين التفاخر والتذكار

    للسفر عادات خاصة في مجتمعاتنا تكتمل حلاوتها بالهدايا التذكارية التي يحملها المسافرون عند عودتهم، فعلى اختلاف الأسباب التي قد تدفع الناس إلى التنقل والسفر، تشغل ثقافة تبادل الهدايا فكر المسافرين منذ اللحظات الأولى لبداية الرحلة..

  • «ورق قابل للأكل» بنكهة الساندويتش في الإمارات

    هل فكرت يوماً عند الانتهاء من تناول السندويتش ومغادرتك للمطعم في أوراق تغليف سندويتشات الوجبات السريعة التي تستخدم مرة واحدة، ليتم التخلص منها بإلقائها في صندوق المهملات وحرقها بمكب النفايات.

  • أجهزة ذكية لتفادي نسيان الطلبة داخل الحافلات

    بلورت المعلمة مها عبدالله موسى، من مدرسة البحر للتعليم الأساسي، فكرة مشروع ابتكاري للحد من مشكلة نسيان الطلبة داخل الحافلات المدرسية، عن طريق شاشات ذكية مزودة بإضاءات تنبه السائق في حال وجود طالب على المقعد..

  • مشاركة فاعلة للإمارات في معرض الفلاحة بمكناس

    أبرزت وسائل الإعلام المغربية مشاركة دولة الإمارات في أعمال المعرض الدولي للفلاحة بمدينة مكناس المغربية بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

  • مشاريع سكنية متكاملة للمواطنين العام الجاري

    أعلن المهندس علي أحمد بن يعروف رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن لـ«البيان» عن مشاريع سكنية متكاملة ستكون في خدمة المواطنين، خلال العام الجاري، وكشف قرب انتهاء مشروع الصرف الصحي الخاص بالمباني السكنية الحديثة..

  • محمية المرزوم.. تراث ممزوج بالرفاهية

    تختلف محمية المرزوم في المنطقة الغربية عن محميات الحياة البرية في مختلف أنحاء العالم، ليس فقط بالمساحة الشاسعة والرمال الساحرة، ولكن بتفردها بالتركيز على الصقارة وفراسة الصحراء ومختلف أوجه التراث، وتقديم تجربة ثقافية وسياحية مميزة لزوارها.

  • حالتان جديدتان بسرطان الدم في مستشفى دبي أسبوعياً

    أكد الدكتور عبد الرحمن الجسمي استشاري أمراض سرطان الدم والمدير التنفيذي لمستشفى دبي لـ"البيان" تشخيص حالتين جديدتين بسرطان الدم أسبوعيا و65 حالة في السنة لأطفال مصابين بأمراض الدم والأورام المختلفة..

اختيارات المحرر