بمشاركة جوائز محلية في ورش تطبيقية

جائزة خليفة التربوية تعرّف بمجالاتها

نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية أمس أولى ورش العمل التطبيقية للتعريف بمجالاتها التنافسية لدورتها السابعة للعام الجاري (2013/2014)، وتميزت الورش بمشاركة الجوائز المحلية، منها جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وجائزة الشارقة للتميز التربوي، من خلال تقديم الفائزين بتلك الجوائز ورش عمل متنوعة، إضافة لمشاركات ذوي الاحتياجات الخاصة ورغبتهم في المنافسة.

وافتتحت فعاليات ورش العمل التي أقيمت بمقر جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي بحفل تكريم شمل ممثلي الجوائز التربوية المحلية المشاركة والجهات المتعاونة.

توعية

وفي هذا الصدد، أكدت أمـل العـفيفي أمين عام جائزة خليفة التربوية أهمية هذه الورش التعريفية التي تستهدف توسيع قاعدة التوعـية بمجالات الجائزة لدى مختلف عنـاصر العملية التعليمية في المدارس والمعاهد والجامعات والمراكز والمؤسسات ذات العـلاقة بالمجالات المطروحة للجائزة في دورتها السابعة لهذا العام.

مشيرة إلى اعتزاز الجائزة بالإقبال الكبير من جانب العاملين في الميدان التربوي على المشـاركة فـي هـذه الورش واللقاءات التــي تنظـمها الأمانة العـامة، منوهة إلى أن هــذه الورش انطلقت من أبوظبي، وستعقد في الإمارات الأخرى قريباً.

وقالت العفيفي إن المميز هذا العام مشاركة جوائز محلية، ليس فقط في التعريف بذاتها ومجالاتها، بل من خلال فائزين لديهم عملوا على تقديم ورش في المجالات المشتركة التي تطرحها الجوائز المحلية، حيث شارك فائزون من جائزتي حمدان والشارقة للتميز التربوي في ورش تدريبية حول مجالات المعلم والمؤسسة المدرسية والبحوث التربوية.

مشيرة إلى سعادتهم أيضا بمشاركة ذوي الإعاقات من الراغبين في المنافسة في الجائزة، حيث شارك معهم سابقا من أفراد من ذوي الإعاقات البصرية، ولأول مرة يشارك معلم من ذوي الإعاقة السمعية في الورشة بهدف الترشح للجائزة.

معايير

وذكرت العفيفي أن الورش تناولت عدداً من المعايير واللوائح التي تحدد آليات الترشح لمجالات الجائزة، مع تعريف المشاركين بالطرق والأساليب التي يتم اتباعها من قبل الأمانة العامة للجائزة في ما يتعلق بفرز طلبات الترشيح، والتأكد من استيفائها لمتطلبات كل مجال، وكذلك التأكيد على الالتزام بالشفافية المطلقة في جميع مراحل العمل منذ تسلم طلب الترشح حتى إعلان النتائج.

مجالات التنافس

هذا وشارك في ورش العمل عدد من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات التي تطرحها الجائزة في دورتها الحالية، حيث شملت الورش مجالات الشخصية التربوية الاعتبارية، والتعليم العام بفئات المعلم المبدع والمعلم الواعد والأداء التعليمي المؤسسي.

ومجالات ذوي الإعاقة، والتعليم والبيئة المستدامة، والتعليم وخدمة المجتمع، والتعليم العالي، والإعلام الجديد، والبحوث التربوية، والمشروعات والبرامج التربوية المبتكرة العربي، والتأليف التربوي للطفل على مستوى الدولة والوطن.

وعلى مسـتوى الـمشاركين، أوضح راشد العبدولي منسق جائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز بأبوظبي أن جائزة حمدان تشارك فــي فعاليات ورش عمل جائزة خليفة التربوية من خلال التعريف بها وبمجالاتها ومعاييرها، بالإضافة لمشاركة عدد من الفائزين بها في تقديم ورش العمل في مجالات المعلم والمتميز و البحوث التربوية، موضحا ان هذا التعاون بين الجوائز سيكون له مــردوده في ظل توحد الهدف وهو الارتقاء بالميدان التربوي بما يصب في مصلحة الطالب في النهاية.

الشراكة مع المنزل

وقال الدكتور جمال شحود معلم اللغة العربية والفائز بجائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز إنه سعيد بالمشاركة في ورش عمل جائزة خليفة، حيث سيركز على إبراز جوانب التميز في المعلم، لأن كل المعلمين من الميدان ويسعون لتطوير أدائهم بما ينعكس على الطالب.

مشيرا إلى أن هناك معايير وأهدافا مشتركة بين الجوائز يمكن التركيز عليها خلال الورش التدريبية، معتبرا أن أكثر العوامل التي تناولها خلال التدريب تتعلق بالتواصل بين المدرسة والأسرة وما لذلك من أثر في دعم دور المعلم، بالإضافة لأهمية التقنيات في تطوير أساليب التدريس والتحفيز للطالب ودعم نجاحه.

تحدي الإعاقة

محمد أبو زهرة معلم من فئة الإعاقات السمعية ويعمل بتدريس التربية الفنية بمدرسة الأمل للصم التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وقد حرص على حضور ورشة العمل لرغبته في الترشح لجائزة خليفة التربوية هذا العام، ورافقه خلال الورش وائل سمير مدرب ومترجم لغة الإشارة بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

وذكر أبو زهرة أنه جاء ليؤكد أن المعاق سمعياً لا يقل قدرة وكفاءة عن الإنسان العادي، وقادر على التميز وتحقيق النجاح، وهو يحمل العديد من المؤهلات والشهادات، وقد حصل سابقا على جائزة سمو الأميرة هيا العام (2010) عن فئة التربية الخاصة، وهو يريد بتنافسه ونجاحه أن يكون نموذجا أمام طلابه من ذوي الإعاقات ليتحدوا وينجحوا ويضيفوا لمجتمعهم.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • أسرة غريقي الإمارات تستعد لاتخاذ الإجراءات اللازمة

    أكد محمد سرور بن شهوان الظاهري، والد الغريقين في بحر سلطنة عمان، انه وبعد انقضاء عشرة أيام من البحث المستمر بكافة الإمكانات المتاحة عن ولديه اللذين غرقا في شواطئ ولاية مرباط منذ يوم الخميس الماضي.

  • بالصور..أمطار غزيرة على بعض مناطق الدولة

    شهدت عدة مناطق في المنطقة الشرقية هطول امطار غزيرة مساء اليوم تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة واستمرت على فترات متقطعة .

  • دبي تحصد ذهبية المدن الذكية للمبادرات البيئية

    حققت دبي إنجازا جديدا يضاف إلى سجل إنجازاتها المستمرة تمثل في حصول الإمارة على درع التميز الذهبي في مجال المدن الذكية للمبادرات البيئية على مستوى المدن العربية وذلك خلال حفل تكريم في ملتقى الممارسات البيئية على مستوى المنطقة العربية في دورتها الثالثة.

  • الإمارات تدين بشدة جريمة حرق الطفل الفلسطيني

    أدانت دولة الإمارات بأشد العبارات الجريمة الارهابية البشعة التي أدت إلى استشهاد الطفل الفلسطيني الرضيع علي دوابشة حرقا وإصابة عائلته بجروح بليغة إثر استهداف المستعمرين الإسرائيليين لمنزلهم وإحراقه بالضفة الغربية المحتلة.

  • محمد بن راشد يتفقد مرافق مطار دبي الدولي

    تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قبل ظهر اليوم عددا من مرافق مطار دبي الدولي واطمأن على راحة وحركة المسافرين

  • شرطة رأس الخيمة تضبط عصابة آسيوية لتزييف عملات الإمارات

    ضبط قسم الجرائم المنظمة بإدارة التحريات و المباحث الجنائية في شرطة رأس الخيمة عصابة آسيوية تتكون من (6) أشخاص يقومون

  • أسرة الشهيد: زيارة كريمة من قادة أصلاء

    قال محمد المدحاني أخ زوجة الشهيد سيف يوسف الفلاسي إن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • محمد بن راشد ومحمد بن زايد :سيف أنار باستشهاده الدرب أمام شباب الوطن

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • حمدان بن محمد: رعايتكم محبّه قبل ما هي فرض

    ■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في حسابه عبر "إنستغرام" صورة تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بابن شهيد الواجب خلال تقديم واجب العزاء،حيث حظيت الصورة بـ40 ألف مشاهدة خلال الساعة الأولى وأرفق الصورة بأبيات من قصيدة لسموه جاء فيها:

  • زيادة الرقعة الخضراء في دبي %46.3

    بلغت نسبة الزيادة في إجمالي الرقعة الخضراء في دبي 46.3 % في النصف الأول من العام 2015، حيث تمكنت إدارة الحدائق العامة والزراعة في البلدية من إنجاز 98.8% من النسبة المستهدفة ضمن هدفها الاستراتيجي لهذه الفترة، بالإضافة إلى تنفيذ 54 مشروعاً للبستنة والتشجير في الإمارة.

  • نهيان بن مبارك يعزي في وفاة البوسعيدي والبادي

    قدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مساء أمس تعازيه الى ناصر راشد البوسعيدي مدير عمليات موانئ أبوظبي، وأخيه هلال راشد المدير المالي التنفيذي لشركة اسناد، وذلك في وفاة والدهما راشد بن هلال مدير عمليات ميناء زايد سابقا.

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.