باشرت بقياس أداء مجالس أولياء الأمور في المدارس

«التربية» تبدأ خطة لزيادة فاعلية الشراكة المجتمعية

تتجه وزارة التربية والتعليم إلى تفعيل الشراكة المجتمعية في العملية التربوية من خلال رفع مستوى التعاون بين البيت والمجتمع المحلي من جهة والمدرسة من جهة أخرى ليمكنها من تحقيق أهدافها بكفاءة عالية.

وبدأت الوزارة في اطار هذا التوجه بقياس فعالية مجالس أولياء الأمور في مدارس الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومكتب الشارقة التعليمي، وفق خطط الوزارة التشغيلية والإستراتيجية، ومبادرات تحقيق أهداف هذه الإستراتيجية، ومن بينها المبادرة الخاصة بتفعيل الشراكة المجتمعية في العملية التربوية بقياس نسبة مؤشر مجالس أولياء الأمور المتفاعلة بالمدارس، الأمر الذي يدخل ضمن الرعاية الاجتماعية للطلبة.

وقالت كنيز العبدولى مديرة إدارة الإرشاد الطلابي في الوزارة لــ «البيان» إن هذا التوجه يأتي بهدف التعرف على مدى فعالية هذه المجالس وتحقيق أهدافها المرجوة، والتعرف على الواقع الميداني من خلال استمارة التغذية الراجعة التى قامت الوزارة المتمثلة في إدارة الإرشاد الطلابي بإرسالها إلى المدارس الحكومية للحلقة الأولى والثانية والمرحلة الثانوية. وأضافت أن الوزراة خاطبت المناطق التعليمية لتتولى المنطقة التعميم على المدارس الحكومية للثلاث مراحل من ذكور وإناث لاستيفاء البيانات اللازمة وفق النموذج الخاص بالمدرسة الذي تم ارساله إلى المنطقة، وذلك خلال موعد أقصاه بعد غد.

وأشارت إلى أن المنطقة التعليمية تقوم بتحديد نسبة المجالس المتفاعلة في المنطقة من خلال تشكيل لجنة على مستوى المنطقة برئاسة رئيس قسم الأنشطة والرعاية الطلابية وعضوية كل من منسق الأنشطة وتوجيه الخدمة الاجتماعية للقيام بعملية الحصر واستخراج النسبة وفق النموذج الخاص بالمنطقة خلال الفترة من ‬15 إلى ‬21 من أبريل الجاري، وحسب المعايير المبينة بنموذج المدرسة.

وقالت العبدولي إنه تم تحديد المعايير التى يقاس عليها مجالس أولياء الأمور المتفاعلة، وهي تشكيل المجالس في التوقيتات المحددة لذلك، وأن لا تقل عدد اجتماعاته خلال فترة القياس عن أربعة اجتماعات موثقة وأن يكون قد تم تنفيذ توصيات هذه الاجتماعات، وأن يقوم المجلس خلال فترة القياس بتقديم خدمات للمدرسة سواء كانت مادية أو معنوية بالدعم والمساندة بحيث لا تقل عن أربعة برامج خدمات مادية ومعنوية مدعمة بالوثائق والمستندات الدالة على تقديم تلك الخدمات، ومناقشته لقضايا تربوية وتعليمية لا تقل عن قضيتين تربويتين وتم الوصول فيها لمقترحات عملية مدعمة بالصور والوثائق والمستندات، ومشاركته وبفاعلية في جميع أنشطة وبرامج المدرسة بحيث لا تقل المشاركة عن أربع فعاليات.

وأشارت إلى أن الإدارة قامت بتحديد تعليمات لتعبئة النموذج الخاص بالمدرسة وهي بأن تقوم إدارة المدرسة بتعبئة النموذج الخاص بها وتكون مسؤولية تعبئة النموذج على الأخصائي الاجتماعي ثم اعتماده من مدير المدرسة، وإرفاق كل المستندات التى تثبت تنفيذ الفعاليات حسب المحاور، وأن تقوم المدرسة باستكمال النموذج الخاص بها على أن تبدأ تنتهي في موعد أقصاه بعد غد وإرساله للمنطقة التعليمية. مشيرة إلى أن المدارس تقوم بإرسال الاستمارة مرة أخرى إلى المنطقة التعليمية بعد الانتهاء منها، وبعدها تتولى المنطقة حصر نسبة مجالس أولياء الأمور المتفاعلة، وتوضحها، وتقوم بإرسال النسبة إلى الوزارة، ومن ثم تتولى الإدارة دراسة النسب لتحديد تفاعل المجالس داخل المدرسة.

وأفادت العبدولي أن القرار الوزاري لسنة ‬1996 بشأن مجالس الآباء والمعلمين، قرر تشكيل مجالس ذات صفة استشارية للآباء والمعلمين بمدارس البنين ومجالس الأمهات والمعلمات بمدارس البنات في جميع مدارس الدولة، بهدف التعاون الذي ينبغي أن يقوم بين البيت والمجتمع المحلي من جهة والمدرسة من جهة أخرى ليمكنها من تحقيق أهدافها بكفاءة عالية، كما نص على تشكيل مجالس أباء ومعلمين على مستوى المدرسة والمنطقة والمكتب التعليمي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • بدء تسجيل طلبة الدراسة المنزلية وتعليم الكبار 23 أغسطس

    قررت وزارة التربية والتعليم بدء تسجيل الطلبة في مراكز تعليم الكبار والدراسة المنزلية في 23 أغسطس الجاري وحتى العاشر من شهر سبتمبر المقبل.

  • شرطة دبي تحبط تهريب 145 كجم من الهيروين في المياه الدولية

    بتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أحبطت القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع الشرطة الاتحادية الاسترالية في عملية اسمتها " جولدن بيتش

  • اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لـ 359 وظيفة اتحادية

    اعتمدت اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بطاقات الوصف الوظيفي لـ 359 وظيفة في الحكومة الاتحادية بما فيها الوظائف الرئيسية ووظائف الدعم والمساندة .

  • «شرطة الشارقة» تنفي عثورها على طفل تائه

    نفت شرطة الشارقة عبر حسابها في تويتر ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول عثورها على طفل فقد أهله في أحد المراكز التجارية.

  • محمد بن زايد: الإمارات ستواصل دعم اليمن لتحقيق تطلعاته في إعادة البناء

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ستواصل دعمها للأشقاء في اليمن وستكون لهم عونا وسندا حتى يحققوا تطلعاتهم الوطنية في إعادة بناء اليمن.

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس النيجر

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى محمادو إيسوفو رئيس جمهورية النيجر بمناسبة عيد استقلال بلاده. كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • مستقبل الإمارات سعيد ومشرق

    نائب رئيس الدولة: ــ المشروع يسهم بشكل فاعل في جذب الاستثمارات وتنشيط السياحة في الإمارات ــ يعزز الثقافة والتواصل الاجتماعي بين ثقافات العالم المقيمة على أرضنا

  • محمد بن راشد: «ميدان ون» وجهة يتناغم فيها الماضي والحاضر والمستقبل

    أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في فندق ميدان في منطقة ند الشبا في دبي، أمس، بحضور فعاليات اقتصادية ومستثمرين ورجال أعمال، مشروع «ميدان ون» السكني التجاري السياحي..

  • حاكم الشارقة يخصص منطقة سمنان للمواطنين

    أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتخصيص منطقة سمنان للمواطنين وسرعة إخلائها من غير المواطنين وبشكل فوري، كما وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بأن تقوم حكومة الشارقة بدفع إيجارات البيوت المؤجرة، وأن يتم استعمالها في الإسكان الطارئ بعد صيانتها.

  • بحاح: الشهداء شرفوا وطنهم بما قدموه من تضحيات

    نقل المهندس خالد محفوظ بحاح نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اليمنية الشقيقة عزاء ومواساة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والشعب اليمني إلى أسر شهداء الواجب من أبناء دولة الامارات ضمن القوات المشاركة في عملية إعادة الأمل للتحالف العربي للوقوف إلى جانب الشعب اليمني وحكومته الشرعية.

  • محمد بن راشد يؤكد موقف القيادة الداعم لليمن والمؤيد للشرعية الدولية والسلام العالمي

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الموقف الثابت والمبدئي للقيادة الحكيمة في دولتنا الداعمة لليمن الشقيق وشعبه والمؤيدة للشرعية الدولية والسلام في شتى مناطق العالم..

  • محمد بن راشد عبر «تويتر»: سنقدم أفضل تجربة لزوار إكسبو

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أننا سنقدم أفضل تجربة لزوار إكسبو في تاريخه بإذن الله، ودوّن سموه على حسابه الخاص في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أطلقنا بحمد الله اليوم مشروع مدينة ميدان 1 السياحية والتجارية والسكنية على مساحة 3.6 ملايين متر مربع

اختيارات المحرر