باشرت بقياس أداء مجالس أولياء الأمور في المدارس

«التربية» تبدأ خطة لزيادة فاعلية الشراكة المجتمعية

تتجه وزارة التربية والتعليم إلى تفعيل الشراكة المجتمعية في العملية التربوية من خلال رفع مستوى التعاون بين البيت والمجتمع المحلي من جهة والمدرسة من جهة أخرى ليمكنها من تحقيق أهدافها بكفاءة عالية.

وبدأت الوزارة في اطار هذا التوجه بقياس فعالية مجالس أولياء الأمور في مدارس الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومكتب الشارقة التعليمي، وفق خطط الوزارة التشغيلية والإستراتيجية، ومبادرات تحقيق أهداف هذه الإستراتيجية، ومن بينها المبادرة الخاصة بتفعيل الشراكة المجتمعية في العملية التربوية بقياس نسبة مؤشر مجالس أولياء الأمور المتفاعلة بالمدارس، الأمر الذي يدخل ضمن الرعاية الاجتماعية للطلبة.

وقالت كنيز العبدولى مديرة إدارة الإرشاد الطلابي في الوزارة لــ «البيان» إن هذا التوجه يأتي بهدف التعرف على مدى فعالية هذه المجالس وتحقيق أهدافها المرجوة، والتعرف على الواقع الميداني من خلال استمارة التغذية الراجعة التى قامت الوزارة المتمثلة في إدارة الإرشاد الطلابي بإرسالها إلى المدارس الحكومية للحلقة الأولى والثانية والمرحلة الثانوية. وأضافت أن الوزراة خاطبت المناطق التعليمية لتتولى المنطقة التعميم على المدارس الحكومية للثلاث مراحل من ذكور وإناث لاستيفاء البيانات اللازمة وفق النموذج الخاص بالمدرسة الذي تم ارساله إلى المنطقة، وذلك خلال موعد أقصاه بعد غد.

وأشارت إلى أن المنطقة التعليمية تقوم بتحديد نسبة المجالس المتفاعلة في المنطقة من خلال تشكيل لجنة على مستوى المنطقة برئاسة رئيس قسم الأنشطة والرعاية الطلابية وعضوية كل من منسق الأنشطة وتوجيه الخدمة الاجتماعية للقيام بعملية الحصر واستخراج النسبة وفق النموذج الخاص بالمنطقة خلال الفترة من ‬15 إلى ‬21 من أبريل الجاري، وحسب المعايير المبينة بنموذج المدرسة.

وقالت العبدولي إنه تم تحديد المعايير التى يقاس عليها مجالس أولياء الأمور المتفاعلة، وهي تشكيل المجالس في التوقيتات المحددة لذلك، وأن لا تقل عدد اجتماعاته خلال فترة القياس عن أربعة اجتماعات موثقة وأن يكون قد تم تنفيذ توصيات هذه الاجتماعات، وأن يقوم المجلس خلال فترة القياس بتقديم خدمات للمدرسة سواء كانت مادية أو معنوية بالدعم والمساندة بحيث لا تقل عن أربعة برامج خدمات مادية ومعنوية مدعمة بالوثائق والمستندات الدالة على تقديم تلك الخدمات، ومناقشته لقضايا تربوية وتعليمية لا تقل عن قضيتين تربويتين وتم الوصول فيها لمقترحات عملية مدعمة بالصور والوثائق والمستندات، ومشاركته وبفاعلية في جميع أنشطة وبرامج المدرسة بحيث لا تقل المشاركة عن أربع فعاليات.

وأشارت إلى أن الإدارة قامت بتحديد تعليمات لتعبئة النموذج الخاص بالمدرسة وهي بأن تقوم إدارة المدرسة بتعبئة النموذج الخاص بها وتكون مسؤولية تعبئة النموذج على الأخصائي الاجتماعي ثم اعتماده من مدير المدرسة، وإرفاق كل المستندات التى تثبت تنفيذ الفعاليات حسب المحاور، وأن تقوم المدرسة باستكمال النموذج الخاص بها على أن تبدأ تنتهي في موعد أقصاه بعد غد وإرساله للمنطقة التعليمية. مشيرة إلى أن المدارس تقوم بإرسال الاستمارة مرة أخرى إلى المنطقة التعليمية بعد الانتهاء منها، وبعدها تتولى المنطقة حصر نسبة مجالس أولياء الأمور المتفاعلة، وتوضحها، وتقوم بإرسال النسبة إلى الوزارة، ومن ثم تتولى الإدارة دراسة النسب لتحديد تفاعل المجالس داخل المدرسة.

وأفادت العبدولي أن القرار الوزاري لسنة ‬1996 بشأن مجالس الآباء والمعلمين، قرر تشكيل مجالس ذات صفة استشارية للآباء والمعلمين بمدارس البنين ومجالس الأمهات والمعلمات بمدارس البنات في جميع مدارس الدولة، بهدف التعاون الذي ينبغي أن يقوم بين البيت والمجتمع المحلي من جهة والمدرسة من جهة أخرى ليمكنها من تحقيق أهدافها بكفاءة عالية، كما نص على تشكيل مجالس أباء ومعلمين على مستوى المدرسة والمنطقة والمكتب التعليمي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • الإمارات تعرب عن قلقها البالغ من تصاعد وتيرة استهداف المدنيين في سوريا

    أعربت دولة الإمارات عن بالغ قلقها من تصاعد وتيرة استهداف المدنيين في سوريا وبالأخص في مدينة حلب بما في ذلك استهداف القوات الحكومية اللا أخلاقي للمشافي والخدمات الطبية الضرورية لسكان يرزحون تحت حصار وظروف غير انسانية بالغة الصعوبة.

  • الإمارات تفوز بجائزة أفضل جناح دولي في ملتقى الفلاحة الـ11 بالمغرب

    حصل جناح دولة الامارات العربية المتحدة ضيف شرف ملتقى الفلاحة الدولي الحادي عشر المقام حاليا في مدينة مكناس بالمغرب على جائزة أفضل جناح دولي.

  • هيا بنت الحسين متحدثة رئيسة في منتدى الإعلام العربي

    كشفت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي أن حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمّو الأميرة هيا بنت الحسين، سفيرة الأمم المتحدة للسلام ورئيسة المدينة الإنسانية العالمية، ستكون المتحدثة الرئيسة للدورة الخامسة عشرة للمنتدى

  • حالة الطقس خلال الأيام الثلاثة المقبلة

    توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن تزداد كميات السحب اليوم تتخللها بعض السحب الركامية وأمطار مختلفة الشدة تبدأ غربا

  • "طرق دبي" ترسي عقد مشروع جسر "جافزا" على شارع الشيخ زايد

    اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات برئاسة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، بالتنسيق والتعاون مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ترسية عقد مشروع تنفيذ جسر (جافزا) فوق شارع الشيخ زايد ليربط بين المنطقة الحرة لجبل علي شمالا وجنوبا، بتكلفة 105 ملايين درهم، ويستغرق تنفيذه 18 شهراً.

  • جون كيري يشيد برؤية محمد بن زايد وبمبادراته الطموحة

    نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس، تغريدة على صفحته في «تويتر»، تطرقت إلى تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد فيها أن «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قيادي ذو رؤية واضحة ..

  • ولي عهد الفجيرة يحضر مأدبة محمد الحمودي

    حضر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ظهر أمس مأدبة الغداء التي أقامها المواطن محمد عبدالله سلطان الحمودي، في قاعة نيلوفر بالفجيرة، بمناسبة زفاف نجله أحمد إلى كريمة العميد محمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة..

  • طحنون بن محمد وحامد بن زايد يحضران أفراح المناصير

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامته قبيلة المناصير في قاعة المؤتمرات بمنطقة الخبيصي في مدينة العين بمناسبة زفاف كل من سالمين عبيد آل سالمين المنصوري إلى كريمة عبيد سعيد آل سالمين المنصوري وجابر مهنا بو حبل المنصوري إلى كريمة راشد بن غدير المنصوري.

  • أمل القبيسي تطلع مسؤولين أوروبيين على تجارب الإمارات بالطاقة المتجددة

    استعرضت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال لقائها والوفد المرافق لها مع كارلوس ميداس المفوض الأوروبي لشؤون البحث والتحديث والطاقة والعلوم..

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الظاهري والراشدي

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل، الذي أقامه محمد راشد مصبح الظاهري، بمناسبة زفاف نجله عبد الله إلى كريمة المرحوم عبيد محمد بن سلوم الراشدي.

  • هدايا السفر.. عادة اجتماعية بين التفاخر والتذكار

    للسفر عادات خاصة في مجتمعاتنا تكتمل حلاوتها بالهدايا التذكارية التي يحملها المسافرون عند عودتهم، فعلى اختلاف الأسباب التي قد تدفع الناس إلى التنقل والسفر، تشغل ثقافة تبادل الهدايا فكر المسافرين منذ اللحظات الأولى لبداية الرحلة..

  • أجهزة ذكية لتفادي نسيان الطلبة داخل الحافلات

    بلورت المعلمة مها عبدالله موسى، من مدرسة البحر للتعليم الأساسي، فكرة مشروع ابتكاري للحد من مشكلة نسيان الطلبة داخل الحافلات المدرسية، عن طريق شاشات ذكية مزودة بإضاءات تنبه السائق في حال وجود طالب على المقعد..

اختيارات المحرر