باشرت بقياس أداء مجالس أولياء الأمور في المدارس

«التربية» تبدأ خطة لزيادة فاعلية الشراكة المجتمعية

تتجه وزارة التربية والتعليم إلى تفعيل الشراكة المجتمعية في العملية التربوية من خلال رفع مستوى التعاون بين البيت والمجتمع المحلي من جهة والمدرسة من جهة أخرى ليمكنها من تحقيق أهدافها بكفاءة عالية.

وبدأت الوزارة في اطار هذا التوجه بقياس فعالية مجالس أولياء الأمور في مدارس الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومكتب الشارقة التعليمي، وفق خطط الوزارة التشغيلية والإستراتيجية، ومبادرات تحقيق أهداف هذه الإستراتيجية، ومن بينها المبادرة الخاصة بتفعيل الشراكة المجتمعية في العملية التربوية بقياس نسبة مؤشر مجالس أولياء الأمور المتفاعلة بالمدارس، الأمر الذي يدخل ضمن الرعاية الاجتماعية للطلبة.

وقالت كنيز العبدولى مديرة إدارة الإرشاد الطلابي في الوزارة لــ «البيان» إن هذا التوجه يأتي بهدف التعرف على مدى فعالية هذه المجالس وتحقيق أهدافها المرجوة، والتعرف على الواقع الميداني من خلال استمارة التغذية الراجعة التى قامت الوزارة المتمثلة في إدارة الإرشاد الطلابي بإرسالها إلى المدارس الحكومية للحلقة الأولى والثانية والمرحلة الثانوية. وأضافت أن الوزراة خاطبت المناطق التعليمية لتتولى المنطقة التعميم على المدارس الحكومية للثلاث مراحل من ذكور وإناث لاستيفاء البيانات اللازمة وفق النموذج الخاص بالمدرسة الذي تم ارساله إلى المنطقة، وذلك خلال موعد أقصاه بعد غد.

وأشارت إلى أن المنطقة التعليمية تقوم بتحديد نسبة المجالس المتفاعلة في المنطقة من خلال تشكيل لجنة على مستوى المنطقة برئاسة رئيس قسم الأنشطة والرعاية الطلابية وعضوية كل من منسق الأنشطة وتوجيه الخدمة الاجتماعية للقيام بعملية الحصر واستخراج النسبة وفق النموذج الخاص بالمنطقة خلال الفترة من ‬15 إلى ‬21 من أبريل الجاري، وحسب المعايير المبينة بنموذج المدرسة.

وقالت العبدولي إنه تم تحديد المعايير التى يقاس عليها مجالس أولياء الأمور المتفاعلة، وهي تشكيل المجالس في التوقيتات المحددة لذلك، وأن لا تقل عدد اجتماعاته خلال فترة القياس عن أربعة اجتماعات موثقة وأن يكون قد تم تنفيذ توصيات هذه الاجتماعات، وأن يقوم المجلس خلال فترة القياس بتقديم خدمات للمدرسة سواء كانت مادية أو معنوية بالدعم والمساندة بحيث لا تقل عن أربعة برامج خدمات مادية ومعنوية مدعمة بالوثائق والمستندات الدالة على تقديم تلك الخدمات، ومناقشته لقضايا تربوية وتعليمية لا تقل عن قضيتين تربويتين وتم الوصول فيها لمقترحات عملية مدعمة بالصور والوثائق والمستندات، ومشاركته وبفاعلية في جميع أنشطة وبرامج المدرسة بحيث لا تقل المشاركة عن أربع فعاليات.

وأشارت إلى أن الإدارة قامت بتحديد تعليمات لتعبئة النموذج الخاص بالمدرسة وهي بأن تقوم إدارة المدرسة بتعبئة النموذج الخاص بها وتكون مسؤولية تعبئة النموذج على الأخصائي الاجتماعي ثم اعتماده من مدير المدرسة، وإرفاق كل المستندات التى تثبت تنفيذ الفعاليات حسب المحاور، وأن تقوم المدرسة باستكمال النموذج الخاص بها على أن تبدأ تنتهي في موعد أقصاه بعد غد وإرساله للمنطقة التعليمية. مشيرة إلى أن المدارس تقوم بإرسال الاستمارة مرة أخرى إلى المنطقة التعليمية بعد الانتهاء منها، وبعدها تتولى المنطقة حصر نسبة مجالس أولياء الأمور المتفاعلة، وتوضحها، وتقوم بإرسال النسبة إلى الوزارة، ومن ثم تتولى الإدارة دراسة النسب لتحديد تفاعل المجالس داخل المدرسة.

وأفادت العبدولي أن القرار الوزاري لسنة ‬1996 بشأن مجالس الآباء والمعلمين، قرر تشكيل مجالس ذات صفة استشارية للآباء والمعلمين بمدارس البنين ومجالس الأمهات والمعلمات بمدارس البنات في جميع مدارس الدولة، بهدف التعاون الذي ينبغي أن يقوم بين البيت والمجتمع المحلي من جهة والمدرسة من جهة أخرى ليمكنها من تحقيق أهدافها بكفاءة عالية، كما نص على تشكيل مجالس أباء ومعلمين على مستوى المدرسة والمنطقة والمكتب التعليمي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • التربية: إيقاف تسجيل الطلبة المواطنين في المدارس الخاصة بفئة «ضعيف جداً»

    أفادت وزارة التربية والتعليم بإيقاف تسجيل وقبول الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة بفئة « ضعيف جداً»، بالإضافة إلى إيقاف صرف بدل رسوم التعليم لأولياء أمور الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة التي تقدم جودة تعليم في فئة «ضعيف» للعام الدراسي المقبل 2016- 2017م.

  • "التأشيرات الإلكترونية" لمقيمي ومرافقي مواطني دول التعاون منتصف يوليو الجاري

    يبدأ اعتباراً من منتصف شهر يوليو الجاري، العمل بالتأشيرات الإلكترونية التي تصدرها الوزارة ضمن خدماتها الذكية، مع إيقاف إصدار التأشيرات عند الوصول لمقيمي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومرافقي مواطني دول المجلس في كافة المنافذ الجوية، بالإضافة إلى الفئات الأخرى الواردة في نص القرار الوزاري رقم (377) لسنة (2014).

  • الإمارات تتحرى هلال شوال الاثنين المقبل

    أصدر معالي سلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل قرارا بتشكيل لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال يوم الأثنين 29 من رمضان 1437 هجرية الموافق 4 يوليو 2015 على ان تجتمع بعد صلاة المغرب بدائرة القضاء في أبوظبي.

  • محمد بن راشد: إمكاناتنا الاقتصـادية والبـشرية قادرة على صنع الممكن وغير الممكن

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن قيادة الإمارات وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله..

  • إعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائباً لرئيس مجلس الإدارة.

  • محمد بن راشد يأمر بترقية 465 ضابطاً وضابط صف وفرداً من منتسبي «إقامة دبي»

    أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» بترقية 465 ضابطا وضابط صف وفردا من منتسبي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي من رتبهم الحالية إلى الرتب التي تليها.

  • حمد الشرقي يشيد بجهود جمعية الفجيرة الخيرية بتحويل الأسر إلى منتجة

    استقبل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة في قصر سموه في الرميلة أمس سعيد محمد الرقباني رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الخيرية وأعضاء مجلس الإدارة الذين أطلعوا سموه على المشاريع والأنشطة التي تنفذها الجمعية.

  • حاكم الشارقة يوجِّه بمعالجة ديون حالات اجتماعية بقيمة 320 مليون درهم

    وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمعالجة ديون الحالات الاجتماعية من مواطني الإمارة، بعد العيد مباشرة، وتبلغ قيمة هذه الديون 320 مليون درهم..

  • سعود بن صقر يشيد باهتمام القيادة بالشباب

    استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، بحضور سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة في مجلس الضيافة في خزام، أمس..

  • حمدان بن زايد يعزي في وفاة مسلم المزروعي

    قدم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية، أمس، واجب العزاء إلى الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر وإخوانه في وفاة المغفور له والدهم مسلم مكتوم بن هميله المزروعي، وذلك بمنزل الأسرة في أبوظبي.

  • «أخبار الساعة»: قواتنا المسلحة أولوية

    قالت نشرة «أخبار الساعة» إنه منذ بزوغ فجر الاتحاد، أبدى الوالد المؤسس، المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، اهتماماً بالغاً بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية الإماراتية..

  • تطوير خطة السعادة في «التغير المناخي»

    ترأس معالي الدكتور ثاني أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، الاجتماع الثاني لمجلس السعادة والإيجابية للوزارة، حيث أكد المشاركون ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي تساهم في تعزيز البيئة المؤسسية القائمة على تحقيق السعادة والإيجابية لجميع أفراد المجتمع ..

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon