انتهاء التسجيل للفصل الدراسي الثاني

كلية الأم والعلوم الأسرية في عجمان تستقبل ‬33 طالبة

انتهى تسجيل الطالبات بالكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية للفصل الدراسي الثاني الذي بدأت فيه الدراسة منتصف الشهر الجاري حيث تم تسجيل ‬33 طالبة والعدد المتوقع تسجيله ‬39 طالبة ، علما بأن الفصل الدراسي الأول للعام ‬2010 ـ ‬1011 انتظمت فيه ‬31 طالبة حيث فتحت الجامعة أبوابها للطالبات للحصول على درجة البكالوريوس وأن العدد الأقصى لقبول الطالبات ‬120 طالبة في العام، كما بدأت إدارة الجامعة في تشييد مجمع رياضي وروضة لأبناء الطالبات بقيمة مليوني درهم ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجاري.

وأكد الدكتور نزار العاني مدير الكلية الجامعية أن إدارة الجامعة بدأت في إنشاء مجمع رياضي مغلق للطالبات بكلفة إجمالية هي مليونا درهم يشمل المسبح وملعبا لكرة الطائرة وكرة الطاولة وساحة متعددة الأغراض وخلافها من الرياضات، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستفتتح حضانة وروضة لأبناء الطالبات والعاملات بالجامعة بأسعار رمزية تيسيرا لهن.

وأوضح أنه تم وضع استراتيجية وخطة شاملة تستهدف طالبات عجمان وأم القيوين ودبي للالتقاء المباشر معهن لتعريفهن ببرامج الجامعة والتخصصات المتوفرة فيها وأهدافها ، لافتا إلى أنه تم مخاطبة إدارة التعليم العالي والبحث العلمي لفتح دبلوم الأمومة والعلوم الأسرية والذي سيستمر لمدة سنتين وستكون الدراسة فيه مسائية والسبت من كل أسبوع للطالبات اللواتي لا يردن إكمال دراسة البكالوريوس مع إعطائهن فرصة لنيل درجة البكالوريوس، مبينا في الوقت ذاته أن الجامعة ستقدم برنامج الماجستير في العلوم الأسرية في العام ‬2013.

دورات تدريبية للأمهات

وأضاف العاني أنه تم اللقاء مع ‬3 جمعيات أسرية من مجموع ‬16 جمعية أسرية منتشرة في كافة أنحاء الإمارات معنية بشؤون الأسرة للتعريف بالجامعة ولبحث أوجه التكامل في العمل، لافتا إلى أن الكلية ستبدأ دورات تدريبية للأمهات في فبراير المقبل لدراسة ماهية اهتماماتهن لوضع برامج تدريسية وفقا لحاجاتهن، لافتا إلى أن خريجات الكلية الجامعية يمكن أن يعملن في المحاكم الشرعية، ومستشارات في المنظمات المجتمعية والأسرية، وكذلك معلمات رياض أطفال، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستتبنى مشروعا ستقدمه للجهات المختصة قريبا في الدولة وهو أن تصرف رواتب شهرية للأمهات اللواتي يتخذن من الأمومة وظيفة لهن كما يحدث في كثير من الدول المتقدمة.

ولفت مدير الكلية الجامعية إلى أن نظام الدراسة في الكلية يعتمد على نظام الساعات المعتمدة المتوافقة مع برامج الكلية، وأن تحدد الأقسام العلمية الثلاثة في الكلية (الأقسام العلمية على مستوى البرامج وليس الطلبة) المتطلبات الإجبارية والاختيارية لكل برنامج وفقا لمتطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي، لافتا إلى أنه بصفة عامة يجب التركيز على اللغتين العربية والانجليزية كتابة وقراءة ومحادثة، والرياضيات والفنون ومهارة استخدام التقنيات الحديثة والمساقات الاجتماعية، مبينا في الوقت ذاته أن الحد الأدنى للمدة التي تقضيها الطالبة في الدراسة بالكلية لنيل درجة البكالوريوس ‬7 فصول دراسية اعتيادية بما فيها الفصول الصيفية، وأن الحد الأدنى للمدة الدراسية التي تقضيها الطالبة المحولة من مؤسسة جامعية أخرى لنيل درجة البكالوريوس ‬4 فصول دراسية ، وأنه يتراوح العبء الدراسي للطالبة في الفصل الدراسي الواحد بين ‬12 ساعة معتمدة كحد أدنى و‬18 ساعة معتمدة كحد أقصى.

وأشار إلى أن الكلية تعد الأولى على مستوى المنطقة ومعترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتمنح درجة البكالوريوس في الأمومة والعلوم الأسرية و أن لغة التدريس هي اللغة العربية واللغة الانجليزية حسب طبيعة المقررات والبرامج الدراسية المطلوبة ، لافتا إلى أن الهيكل التنظيمي للكلية يغطي ‬3 مجالات منها قسم حقوق ومصالح المرأة وأهدافه تعريف الأم بحقوقها المدنية والشرعية في القانون الوضعي أو قانون الأحوال الشخصية ، والقسم الثاني قسم الاقتصاد والإدارة المنزلية حيث يكون الجانب العملي والتطبيقي هو الأساس في مقرراته، وهو يشمل الحياكة والطبخ والديكور والماكياج وحديقة المنزل والصيدلية المنزلية وخدم المنازل ، كما يشمل إدارة المنزل اقتصاديا وماليا وإعداد الموازنة الأسرية، إضافة إلى التراث الشعبي للدولة، والقسم الثالث قسم العلوم التربوية والأسرية ويهتم بكيفية تربية الأطفال وتنشئتهم من الولادة إلى مرحلة المراهقة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • خليفة ينعى جنود الإمارات شهداء الحق ونصرة المظلوم

    نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، جنود الإمارات البواسل الذين استشهدوا أمس في مأرب باليمن دفاعاً عن الحق والعدل ونصرة المظلوم، أثناء أداء واجبهم المقدس ضمن قوات التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن، سائلاً الله العلي القدير أن يسكن شهداء الوطن فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم وشعب الإمارات الصبر والسلوان.

  • محمد بن راشد: موقفنا ثابت حتى النصر

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الإمارات ثابتة على موقفها التاريخي في التحالف الذي تقوده السعودية حتى النصر، مشيرا سموه إلى أن شعب الإمارات اليوم وقف وقفة رجال خلف قيادته.

  • محمد بن راشد يعزي علي العامري

    قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، واجب العزاء في وفاة المرحومة مريم كريمة علي سعيد بالحب العامري.

  • محمد بن زايد: ماضون بإزاحة الظلم والضيم عن اليمنيين

    وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تحية إكبار وإجلال لشهداء الواجب والوطن أبطال القوات المسلحة البواسل الذين استشهدوا أمس أثناء مشاركتهم مع قوات التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة.

  • مقاتلات القوات الجوية الإماراتية تدك معاقل الحوثيين

    شنت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات المشاركة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة مساء أمس غارات جوية مدمرة ضد أهداف المليشيات المتمردة في اليمن.

  • حاكم عجمان: سطروا أسماءهم كأبطال في التاريخ العربي والإسلامي

    تقدم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بخالص العزاء إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • حاكم رأس الخيمة: شهداء الوطن ترجمة لروح الإمارات النابض بالعروبة

    قدم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، تعازيه لأسر الشهداء البواسل من جنود القوات المسلحة الذين استشهدوا أمس ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في عملية «إعادة الأمل» باليمن.

  • حاكم الفجيرة: تزينت بهامات شهدائنا ساحات العز

    قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، تعازيه ومواساته لذوي الشهداء الأبرار من قواتنا المسلحة الذين ارتقوا أمس إلى العلا أثناء تأديتهم واجبهم الوطني، ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في عملية «إعادة الأمل» باليمن.

  • شهداؤنا ضحوا بأرواحهم لحفظ أمن الخليج

    نالت كوكبة من أبناء القوات المسلحة لدولة الإمارات، شرف الشهادة في ميدان المعركة، إحقاقاً للحق ورداً للعدوان على الشرعية في اليمن الشقيق، وقدموا أرواحهم فداء للوطن وفي سبيل رفعة كلمته وكرامة أمته العربية..

  • مغردون: شهداؤنا أهدوا العروبة مجداً لن تغيب شمسه

    أعرب مغردون عن فخرهم واعتزازهم بشهداء الوطن الأبرار المخلصين لدينهم ووطنهم وقيادتهم والذين سطروا أسماءهم بأحرف من ذهب في سجل الشرف والمجد والتميز الإماراتي، وأكدوا أن شهداءنا أهدوا للعروبة مجداً لن تغيب شمسه ..

  • الأزهر الشريف: نقدر تضحيات الإمارات من أجل الأشقاء

    ينعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن استشهاد 45 جندياً إماراتياً في اليمن خلال مشاركتهم ضمن قوات التحالف العربي في عملية «إعادة الأمل» لدعم الشعب اليمني الشقيق.

  • لبنى القاسمي: الإمارات ملتزمة بمساعدة المنكوبين

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعلت من شأن فلسفة العمل الخيري..

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.