انتهاء التسجيل للفصل الدراسي الثاني

كلية الأم والعلوم الأسرية في عجمان تستقبل ‬33 طالبة

انتهى تسجيل الطالبات بالكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية للفصل الدراسي الثاني الذي بدأت فيه الدراسة منتصف الشهر الجاري حيث تم تسجيل ‬33 طالبة والعدد المتوقع تسجيله ‬39 طالبة ، علما بأن الفصل الدراسي الأول للعام ‬2010 ـ ‬1011 انتظمت فيه ‬31 طالبة حيث فتحت الجامعة أبوابها للطالبات للحصول على درجة البكالوريوس وأن العدد الأقصى لقبول الطالبات ‬120 طالبة في العام، كما بدأت إدارة الجامعة في تشييد مجمع رياضي وروضة لأبناء الطالبات بقيمة مليوني درهم ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجاري.

وأكد الدكتور نزار العاني مدير الكلية الجامعية أن إدارة الجامعة بدأت في إنشاء مجمع رياضي مغلق للطالبات بكلفة إجمالية هي مليونا درهم يشمل المسبح وملعبا لكرة الطائرة وكرة الطاولة وساحة متعددة الأغراض وخلافها من الرياضات، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستفتتح حضانة وروضة لأبناء الطالبات والعاملات بالجامعة بأسعار رمزية تيسيرا لهن.

وأوضح أنه تم وضع استراتيجية وخطة شاملة تستهدف طالبات عجمان وأم القيوين ودبي للالتقاء المباشر معهن لتعريفهن ببرامج الجامعة والتخصصات المتوفرة فيها وأهدافها ، لافتا إلى أنه تم مخاطبة إدارة التعليم العالي والبحث العلمي لفتح دبلوم الأمومة والعلوم الأسرية والذي سيستمر لمدة سنتين وستكون الدراسة فيه مسائية والسبت من كل أسبوع للطالبات اللواتي لا يردن إكمال دراسة البكالوريوس مع إعطائهن فرصة لنيل درجة البكالوريوس، مبينا في الوقت ذاته أن الجامعة ستقدم برنامج الماجستير في العلوم الأسرية في العام ‬2013.

دورات تدريبية للأمهات

وأضاف العاني أنه تم اللقاء مع ‬3 جمعيات أسرية من مجموع ‬16 جمعية أسرية منتشرة في كافة أنحاء الإمارات معنية بشؤون الأسرة للتعريف بالجامعة ولبحث أوجه التكامل في العمل، لافتا إلى أن الكلية ستبدأ دورات تدريبية للأمهات في فبراير المقبل لدراسة ماهية اهتماماتهن لوضع برامج تدريسية وفقا لحاجاتهن، لافتا إلى أن خريجات الكلية الجامعية يمكن أن يعملن في المحاكم الشرعية، ومستشارات في المنظمات المجتمعية والأسرية، وكذلك معلمات رياض أطفال، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستتبنى مشروعا ستقدمه للجهات المختصة قريبا في الدولة وهو أن تصرف رواتب شهرية للأمهات اللواتي يتخذن من الأمومة وظيفة لهن كما يحدث في كثير من الدول المتقدمة.

ولفت مدير الكلية الجامعية إلى أن نظام الدراسة في الكلية يعتمد على نظام الساعات المعتمدة المتوافقة مع برامج الكلية، وأن تحدد الأقسام العلمية الثلاثة في الكلية (الأقسام العلمية على مستوى البرامج وليس الطلبة) المتطلبات الإجبارية والاختيارية لكل برنامج وفقا لمتطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي، لافتا إلى أنه بصفة عامة يجب التركيز على اللغتين العربية والانجليزية كتابة وقراءة ومحادثة، والرياضيات والفنون ومهارة استخدام التقنيات الحديثة والمساقات الاجتماعية، مبينا في الوقت ذاته أن الحد الأدنى للمدة التي تقضيها الطالبة في الدراسة بالكلية لنيل درجة البكالوريوس ‬7 فصول دراسية اعتيادية بما فيها الفصول الصيفية، وأن الحد الأدنى للمدة الدراسية التي تقضيها الطالبة المحولة من مؤسسة جامعية أخرى لنيل درجة البكالوريوس ‬4 فصول دراسية ، وأنه يتراوح العبء الدراسي للطالبة في الفصل الدراسي الواحد بين ‬12 ساعة معتمدة كحد أدنى و‬18 ساعة معتمدة كحد أقصى.

وأشار إلى أن الكلية تعد الأولى على مستوى المنطقة ومعترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتمنح درجة البكالوريوس في الأمومة والعلوم الأسرية و أن لغة التدريس هي اللغة العربية واللغة الانجليزية حسب طبيعة المقررات والبرامج الدراسية المطلوبة ، لافتا إلى أن الهيكل التنظيمي للكلية يغطي ‬3 مجالات منها قسم حقوق ومصالح المرأة وأهدافه تعريف الأم بحقوقها المدنية والشرعية في القانون الوضعي أو قانون الأحوال الشخصية ، والقسم الثاني قسم الاقتصاد والإدارة المنزلية حيث يكون الجانب العملي والتطبيقي هو الأساس في مقرراته، وهو يشمل الحياكة والطبخ والديكور والماكياج وحديقة المنزل والصيدلية المنزلية وخدم المنازل ، كما يشمل إدارة المنزل اقتصاديا وماليا وإعداد الموازنة الأسرية، إضافة إلى التراث الشعبي للدولة، والقسم الثالث قسم العلوم التربوية والأسرية ويهتم بكيفية تربية الأطفال وتنشئتهم من الولادة إلى مرحلة المراهقة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • تخفيض مخالفات الرادار برأس الخيمة 50%

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة – حفظه الله- 

  • "روح الاتحاد" شعار احتفالات الإمارات بيومها الوطني الـ 44

     أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس اللجنة العليا للاحتفال باليوم الوطني

  • محمد بن راشد : نريد السلام والسلامة لمجـتمعاتنا العربية والإسلامية لتنعم بالحياة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال استقباله ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة من علماء الدين المسلمين الأفاضل نريد السلام والسلامة لمجتمعاتنا العربية والإسلامية كي تنعم بالحياة التي منحها الله تعالى لكل إنسان بعيداً عن الغلو الفكري والديني والسلوكي..

  • الإعدام لـ «شبح الريم»

    حكمت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري حضورياً وبالإجماع بإعدام المتهمة آلاء بدر عبدالله الهاشمي في القضية المعروفة إعلامياً بجريمة «شبح الريم» عن التهم المسندة إليها مع مصادرة المضبوطات محل الجريمة وإغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهمة إغلاقا كلياً..

  • الإمارات تُحصن 17 مليون طفل باكستاني ضد الشلل

    شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلسه الرمضاني، محاضرة بعنوان «حتى آخر طفل: استئصال شلل الأطفال» للمحاضرين عبد الله خليفة الغفلي، مدير إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، والدكتور إلياس داري منسق حالات الطوارئ في عمليات استئصال شلل الأطفال..

  • نجاح سياسة محمد بن راشد امتداد لنجاحات والده

    ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن نجاح سياسات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في التوجهات التجارية للإمارة، هي امتداد لنجاحات والده الذي استثمر تراجع أسعار النفط العالمية في الستينات للتركيز على تطوير البنية التحتية للنقل من اجل ضمان مستقبل دبي في فترة ما بعد النفط.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين برمضان

    تلقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، مساء أول من أمس..

  • الإمارات مثال يحتذى في ترسيخ الثقافة القرآنية

    بإشراف وزارة شؤون الرئاسة، وتنفيذاً للبرنامج الذي أعدته الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، شارك العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في 6 ندوات عقدت لمحفظي حلقات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم على مستوى الدولة.

  • المؤبد لمواطنين أدينا بحيازة مواد مخدرة

    قضت محكمة جنايات دبا الحصن، في جلستها المنعقدة أمس برئاسة القاضي خالد مشعل، وبحضور ممثل نيابة دبا الحصن المستشار سليمان الكعبي..

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار دائرة القضاء

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء مساء أمس مأدبة الإفطار التي أقامتها دائرة القضاء في نادي ضباط القوات المسلحة في قاعة أبوموسى.

  • طحنون بن زايد ومحمد بن سلمان يبحثان تطوير الاستثمارات

    عقد سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني اجتماعاً مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالمملكة العربية السعودية ..

  • لا مدراء في المدارس الحكومية لأقل من 200 طالب

    عممت وزارة التربية والتعليم أمس على المدارس الحكومية الهياكل المدرسية الجديدة البالغ عددها 5 هياكل، وتشكيل الهيئة الإدارية للمدارس التي تعتزم تطبيقها العام الدراسي المقبل..

اختيارات المحرر