انتهاء التسجيل للفصل الدراسي الثاني

كلية الأم والعلوم الأسرية في عجمان تستقبل ‬33 طالبة

انتهى تسجيل الطالبات بالكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية للفصل الدراسي الثاني الذي بدأت فيه الدراسة منتصف الشهر الجاري حيث تم تسجيل ‬33 طالبة والعدد المتوقع تسجيله ‬39 طالبة ، علما بأن الفصل الدراسي الأول للعام ‬2010 ـ ‬1011 انتظمت فيه ‬31 طالبة حيث فتحت الجامعة أبوابها للطالبات للحصول على درجة البكالوريوس وأن العدد الأقصى لقبول الطالبات ‬120 طالبة في العام، كما بدأت إدارة الجامعة في تشييد مجمع رياضي وروضة لأبناء الطالبات بقيمة مليوني درهم ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجاري.

وأكد الدكتور نزار العاني مدير الكلية الجامعية أن إدارة الجامعة بدأت في إنشاء مجمع رياضي مغلق للطالبات بكلفة إجمالية هي مليونا درهم يشمل المسبح وملعبا لكرة الطائرة وكرة الطاولة وساحة متعددة الأغراض وخلافها من الرياضات، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستفتتح حضانة وروضة لأبناء الطالبات والعاملات بالجامعة بأسعار رمزية تيسيرا لهن.

وأوضح أنه تم وضع استراتيجية وخطة شاملة تستهدف طالبات عجمان وأم القيوين ودبي للالتقاء المباشر معهن لتعريفهن ببرامج الجامعة والتخصصات المتوفرة فيها وأهدافها ، لافتا إلى أنه تم مخاطبة إدارة التعليم العالي والبحث العلمي لفتح دبلوم الأمومة والعلوم الأسرية والذي سيستمر لمدة سنتين وستكون الدراسة فيه مسائية والسبت من كل أسبوع للطالبات اللواتي لا يردن إكمال دراسة البكالوريوس مع إعطائهن فرصة لنيل درجة البكالوريوس، مبينا في الوقت ذاته أن الجامعة ستقدم برنامج الماجستير في العلوم الأسرية في العام ‬2013.

دورات تدريبية للأمهات

وأضاف العاني أنه تم اللقاء مع ‬3 جمعيات أسرية من مجموع ‬16 جمعية أسرية منتشرة في كافة أنحاء الإمارات معنية بشؤون الأسرة للتعريف بالجامعة ولبحث أوجه التكامل في العمل، لافتا إلى أن الكلية ستبدأ دورات تدريبية للأمهات في فبراير المقبل لدراسة ماهية اهتماماتهن لوضع برامج تدريسية وفقا لحاجاتهن، لافتا إلى أن خريجات الكلية الجامعية يمكن أن يعملن في المحاكم الشرعية، ومستشارات في المنظمات المجتمعية والأسرية، وكذلك معلمات رياض أطفال، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستتبنى مشروعا ستقدمه للجهات المختصة قريبا في الدولة وهو أن تصرف رواتب شهرية للأمهات اللواتي يتخذن من الأمومة وظيفة لهن كما يحدث في كثير من الدول المتقدمة.

ولفت مدير الكلية الجامعية إلى أن نظام الدراسة في الكلية يعتمد على نظام الساعات المعتمدة المتوافقة مع برامج الكلية، وأن تحدد الأقسام العلمية الثلاثة في الكلية (الأقسام العلمية على مستوى البرامج وليس الطلبة) المتطلبات الإجبارية والاختيارية لكل برنامج وفقا لمتطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي، لافتا إلى أنه بصفة عامة يجب التركيز على اللغتين العربية والانجليزية كتابة وقراءة ومحادثة، والرياضيات والفنون ومهارة استخدام التقنيات الحديثة والمساقات الاجتماعية، مبينا في الوقت ذاته أن الحد الأدنى للمدة التي تقضيها الطالبة في الدراسة بالكلية لنيل درجة البكالوريوس ‬7 فصول دراسية اعتيادية بما فيها الفصول الصيفية، وأن الحد الأدنى للمدة الدراسية التي تقضيها الطالبة المحولة من مؤسسة جامعية أخرى لنيل درجة البكالوريوس ‬4 فصول دراسية ، وأنه يتراوح العبء الدراسي للطالبة في الفصل الدراسي الواحد بين ‬12 ساعة معتمدة كحد أدنى و‬18 ساعة معتمدة كحد أقصى.

وأشار إلى أن الكلية تعد الأولى على مستوى المنطقة ومعترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتمنح درجة البكالوريوس في الأمومة والعلوم الأسرية و أن لغة التدريس هي اللغة العربية واللغة الانجليزية حسب طبيعة المقررات والبرامج الدراسية المطلوبة ، لافتا إلى أن الهيكل التنظيمي للكلية يغطي ‬3 مجالات منها قسم حقوق ومصالح المرأة وأهدافه تعريف الأم بحقوقها المدنية والشرعية في القانون الوضعي أو قانون الأحوال الشخصية ، والقسم الثاني قسم الاقتصاد والإدارة المنزلية حيث يكون الجانب العملي والتطبيقي هو الأساس في مقرراته، وهو يشمل الحياكة والطبخ والديكور والماكياج وحديقة المنزل والصيدلية المنزلية وخدم المنازل ، كما يشمل إدارة المنزل اقتصاديا وماليا وإعداد الموازنة الأسرية، إضافة إلى التراث الشعبي للدولة، والقسم الثالث قسم العلوم التربوية والأسرية ويهتم بكيفية تربية الأطفال وتنشئتهم من الولادة إلى مرحلة المراهقة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة يصدر 5 قوانين اتحادية

    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، خمسة قوانين اتحادية وهي: القانون الاتحادي رقم 5 لسنة 2016 بشأن الأوسمة والميداليات الدبلوماسية، والقانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2016 بتعديل المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2007 بإنشاء وتنظيم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل..

  • إطلاق مبادرة لدعم العملية التعليمية بمادة التربية الأخلاقية

    ــ سموه: العلم في جوهره تجسيد للقيم الحضارية والأخلاق الإنسانية ــ القيم الفاضلة أساس راسخ في بناء الأمم ونهضتها ورقي

  • محمد بن زايد: الإمارات تتميز بهويتها الثقافية وقيمها الأخلاقية الأصيلة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مكانة القيم الفاضلة في بناء الأمم ونهضتها ورقي الشعوب وتطورها..

  • حاكم الشارقة يتكفل برسوم توصيل الكهرباء والمياه لمستفيدي المساعدات السكنية

    تكفل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة برسوم توصيل خدمات الكهرباء والمياه للمستفيدين من المساعدات السكنية سواء مبادرات رئيس الدولة أو برنامج الشيخ زايد للإسكان إسوة بالمستفيدين من الدعم السكني في الشارقة.

  • حمدان بن محمد: المجد زار العز فبلاد الضباب

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عبر حسابه في «انستغرام»، صورة تجمع بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • عدد قياسي من الزوار الإماراتيين لبريطانيا

    أكدت وزارة الداخلية البريطانية مواصلة المملكة المتحدة جذب مزيد من الزوار من دولة الإمارات، وقالت إن عدداً قياسياً من مواطني الدولة استخدموا نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية العام الماضي.

  • «إقامة دبي» تدعو المواطنين لتجديد الجوازات قبل سفرهم

    دعت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي المواطنين لتجديد جوازاتهم قبل تاريخ انتهاء مدتها بستة أشهر إذا رغبوا بالسفر خارج الدولة، لأن معظم الدول لا تسمح بدخول أراضيها في حال أوشك جواز السفر على الانتهاء.

  • 10 سنوات لآسيوي حوّل شقته إلى مصنع مخدرات

    دانت محكمة جنايات الشارقة، برئاسة القاضي الدكتور يعقوب الحمادي المتهم (ط.ع) و(أ.ا)، من الجنسية الآسيوية، بالسجن 10 سنوات وغرامة 50 ألف درهم، والإبعاد عن الدولة، بعد انقضاء محكوميتهما..

  • وفاة الطفلة سلامة بعد تعذيبها على يد الخادمة

    توفيت الطفلة سلامة ذات التسعة أشهر، إثر تعذيب الخادمة لها، وقد أصيبت بكسر في الجمجمة ونزف في الدماغ وصعوبة في التنفس، وأدخلت للعلاج في مستشفى القاسمي، حيث مكثت قرابة أسبوعين قبل أن تسلم الروح فجر أمس..

  • عمار بن حميد : النخلة ركيزة في تراثنا الأصيل

    أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، أن النخلة تعتبر من أهم ركائز التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية في حياة المجتمع الإماراتي الذي يسعى جاهداً لتحسين أنواعها والارتقاء بإنتاجها.

  • حسين الحمادي: إدراج «التربية الأخلاقية» ضمن المناهج

    أعلنت وزارة التربية إدراج «مادة التربية الأخلاقية»، ضمن المناهج والمقررات الدراسية في خطوة ريادية تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، وذلك استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • تربويون يقترحون تطبيقها في المرحلة التأسيسية

    جاء إطلاق مبادرة «التربية الأخلاقية» بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتؤمن الأداة الفاعلة لمؤسسات التعليم في الدولة نحو أعداد النشء وتأهيل الكوادر الوطنية التي تحتاجها الدولة في مسيرتها التنموية بشتى المجالات.

اختيارات المحرر

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

  • دبلن: عاصمة السياحة والثقافة والمهرجانات

    تتميز ايرلندا بمجموعة كبيرة ومتنوعة من مقومات الجذب السياحي، فهي تضم كل شيء يمكن أن تفكر فيه، من الطبيعة الساحرة إلى الجبال والمنحدرات والبحيرات والمناطق التراثية والتاريخية

Happiness Meter Icon