انتهاء التسجيل للفصل الدراسي الثاني

كلية الأم والعلوم الأسرية في عجمان تستقبل ‬33 طالبة

انتهى تسجيل الطالبات بالكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية للفصل الدراسي الثاني الذي بدأت فيه الدراسة منتصف الشهر الجاري حيث تم تسجيل ‬33 طالبة والعدد المتوقع تسجيله ‬39 طالبة ، علما بأن الفصل الدراسي الأول للعام ‬2010 ـ ‬1011 انتظمت فيه ‬31 طالبة حيث فتحت الجامعة أبوابها للطالبات للحصول على درجة البكالوريوس وأن العدد الأقصى لقبول الطالبات ‬120 طالبة في العام، كما بدأت إدارة الجامعة في تشييد مجمع رياضي وروضة لأبناء الطالبات بقيمة مليوني درهم ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجاري.

وأكد الدكتور نزار العاني مدير الكلية الجامعية أن إدارة الجامعة بدأت في إنشاء مجمع رياضي مغلق للطالبات بكلفة إجمالية هي مليونا درهم يشمل المسبح وملعبا لكرة الطائرة وكرة الطاولة وساحة متعددة الأغراض وخلافها من الرياضات، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستفتتح حضانة وروضة لأبناء الطالبات والعاملات بالجامعة بأسعار رمزية تيسيرا لهن.

وأوضح أنه تم وضع استراتيجية وخطة شاملة تستهدف طالبات عجمان وأم القيوين ودبي للالتقاء المباشر معهن لتعريفهن ببرامج الجامعة والتخصصات المتوفرة فيها وأهدافها ، لافتا إلى أنه تم مخاطبة إدارة التعليم العالي والبحث العلمي لفتح دبلوم الأمومة والعلوم الأسرية والذي سيستمر لمدة سنتين وستكون الدراسة فيه مسائية والسبت من كل أسبوع للطالبات اللواتي لا يردن إكمال دراسة البكالوريوس مع إعطائهن فرصة لنيل درجة البكالوريوس، مبينا في الوقت ذاته أن الجامعة ستقدم برنامج الماجستير في العلوم الأسرية في العام ‬2013.

دورات تدريبية للأمهات

وأضاف العاني أنه تم اللقاء مع ‬3 جمعيات أسرية من مجموع ‬16 جمعية أسرية منتشرة في كافة أنحاء الإمارات معنية بشؤون الأسرة للتعريف بالجامعة ولبحث أوجه التكامل في العمل، لافتا إلى أن الكلية ستبدأ دورات تدريبية للأمهات في فبراير المقبل لدراسة ماهية اهتماماتهن لوضع برامج تدريسية وفقا لحاجاتهن، لافتا إلى أن خريجات الكلية الجامعية يمكن أن يعملن في المحاكم الشرعية، ومستشارات في المنظمات المجتمعية والأسرية، وكذلك معلمات رياض أطفال، لافتا إلى أن إدارة الجامعة ستتبنى مشروعا ستقدمه للجهات المختصة قريبا في الدولة وهو أن تصرف رواتب شهرية للأمهات اللواتي يتخذن من الأمومة وظيفة لهن كما يحدث في كثير من الدول المتقدمة.

ولفت مدير الكلية الجامعية إلى أن نظام الدراسة في الكلية يعتمد على نظام الساعات المعتمدة المتوافقة مع برامج الكلية، وأن تحدد الأقسام العلمية الثلاثة في الكلية (الأقسام العلمية على مستوى البرامج وليس الطلبة) المتطلبات الإجبارية والاختيارية لكل برنامج وفقا لمتطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي، لافتا إلى أنه بصفة عامة يجب التركيز على اللغتين العربية والانجليزية كتابة وقراءة ومحادثة، والرياضيات والفنون ومهارة استخدام التقنيات الحديثة والمساقات الاجتماعية، مبينا في الوقت ذاته أن الحد الأدنى للمدة التي تقضيها الطالبة في الدراسة بالكلية لنيل درجة البكالوريوس ‬7 فصول دراسية اعتيادية بما فيها الفصول الصيفية، وأن الحد الأدنى للمدة الدراسية التي تقضيها الطالبة المحولة من مؤسسة جامعية أخرى لنيل درجة البكالوريوس ‬4 فصول دراسية ، وأنه يتراوح العبء الدراسي للطالبة في الفصل الدراسي الواحد بين ‬12 ساعة معتمدة كحد أدنى و‬18 ساعة معتمدة كحد أقصى.

وأشار إلى أن الكلية تعد الأولى على مستوى المنطقة ومعترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتمنح درجة البكالوريوس في الأمومة والعلوم الأسرية و أن لغة التدريس هي اللغة العربية واللغة الانجليزية حسب طبيعة المقررات والبرامج الدراسية المطلوبة ، لافتا إلى أن الهيكل التنظيمي للكلية يغطي ‬3 مجالات منها قسم حقوق ومصالح المرأة وأهدافه تعريف الأم بحقوقها المدنية والشرعية في القانون الوضعي أو قانون الأحوال الشخصية ، والقسم الثاني قسم الاقتصاد والإدارة المنزلية حيث يكون الجانب العملي والتطبيقي هو الأساس في مقرراته، وهو يشمل الحياكة والطبخ والديكور والماكياج وحديقة المنزل والصيدلية المنزلية وخدم المنازل ، كما يشمل إدارة المنزل اقتصاديا وماليا وإعداد الموازنة الأسرية، إضافة إلى التراث الشعبي للدولة، والقسم الثالث قسم العلوم التربوية والأسرية ويهتم بكيفية تربية الأطفال وتنشئتهم من الولادة إلى مرحلة المراهقة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • المعلا يشيد بدور المجالس الرمضانية في دعم الترابط المجتمعي

    أشاد صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بالمجالس الرمضانية في الدولة عامة وأم القيوين خاصة؛ لما لها من دور في دعم الترابط والتواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع واستعراض موضوعات وقضايا تهم الوطن والمواطن.

  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً قدمته الإمارات بالمساواة في تمتع كل فتاة بالتعليم

    اعتمد مجلس حقوق الإنسان أمس بالإجماع، القرار المقدم من دولة الإمارات والخاص بالمساواة في تمتع كل فتاة بالحق في التعليم، وذلك بحسب تغريدات على الحساب الرسمي للبعثة الإماراتية في جنيف عبر «تويتر»..

  • مؤسسات الدولة تستعد للعيد بدوريات أمنية وفرق تفتيش وجاهزية المقاصب والمصليات

    أنهت مؤسسات الدولة استعداداتها لاستقبال عيد الفطر السعيد بتجهيز المصليات والمقاصب، إلى جانب تكثيف الإجراءات الرقابية على المنشآت والمحال التجارية لضمان التزامها بالممارسات الآمنة والمعايير الصحية السليمة في عملها.

  • انطلاق ملتقى زايد الإنساني العالمي في الخرطوم

    انطلقت فعاليات ملتقى زايد الإنساني العالمي في دورته الـ14 في الخرطوم، الذي عقد تزامناً مع المهام الإنسانية التشخيصية والعلاجية والجراحية والوقائية لبعثة زايد العطاء بحضور نخبة من رواد العمل التطوعي من العديد من المؤسسات السودانية التطوعية..

  • عهود الرومي: الجود أصله وبدايته زايد

    قالت معالي عهود الرومي وزيرة الدولة للسعادة إن تجربة العطاء في رمضان أكدت لنا أن فرحة العطاء تفوق فرحة الأخذ، ومساعدة الآخرين في أن يكونوا سعداء ستسعدك أنت أيضاً.

  • الإمارات تتحرى هلال شوال بعد غدٍ

    أصدر معالي سلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل قراراً بتشكيل لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال بعد غدٍ الاثنين 29 من رمضان 1437 هجرية الموافق 4 يوليو 2016 على أن تجتمع بعد صلاة المغرب بدائرة القضاء في أبوظبي.

  • 12 دورية لتنظيم الحركة المرورية في أم القيوين

    وضعت إدارة المرور والدوريات بشرطة أم القيوين خطة عمل لتنظيم حركة السير والمرور خلال عطلة العيد في جميع المناطق والطرق الخارجية والداخلية وأمام المساجد من خلال تواجد 12 دورية مرورية على مدار الساعة.

  • 4 آلاف رحلة بالحافلات العامة في أبوظبي يومياً

    تعتزم دائرة الشؤون البلدية والنقل ممثلة في مكتب النقل بالحافلات العامة في أبوظبي، تنفيذ نحو 4 آلاف رحلة يومية خلال إجازة عيد الفطر السعيد.

  • 98 سيارة و708 مسعفين في دبي

    قررت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف استمرار العمل للمناوبين والمسعفين والسائقين على مدار الساعة بمناسبة عيد الفطر المبارك، ووضعت 98 سيارة إسعاف، و708 مسعفين في حالة تأهب على مدار الـ24 ساعة طوال إجازة العيد..

  • المواقف مجانية في عجمان

    أعلنت إدارة الطرق والبنية التحتية بقطاع الشؤون الهندسية بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان عن مجانية المواقف مسبقة الدفع بدءاً من صباح غدٍ وحتى يوم الجمعة الثامن من شهر يوليو الحالي بمناسبة عيد الفطر السعيد.

  • «الداخلية» تدعو للإبلاغ عن حالات الإساءة للأطفال

    دعا مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل ضمن استعداداته لعيد الفطر السعيد، جميع أفراد المجتمع إلى التواصل مع الشرطة للإبلاغ عن أية حالة إساءة معاملة للأطفال يشتبه فيها، عبر الخط الساخن الاتحادي 116111 ..

  • بلدية دبي تحذر من الذبح خارج المقاصب

    أنهت بلدية دبي ممثلة في قسم المقاصب، استعداداتها لاستقبال ذبائح عيد الفطر السعيد، إذ أعدت خطة لتجهيز المعدات وصيانتها في صالات الذبح، إضافة إلى مضاعفة الأطباء المراقبين، داعية الجمهور إلى الالتزام بالذبح الآمن والسليم..

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon