ضمن مشروع تطوير التوجيه، مذكرة تفسيرية لمهام موجه المادة والموجه التربوي ومنسق المادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الاثنين 5 شوال 1423 هـ الموافق 9 ديسمبر 2002 اعدت اللجنة العليا لمشروع تطوير التوجيه الفني مذكرة تفسيرية لمهام كل من موجه المادة والموجه التربوي منسق المادة في مشروع تطوير التوجيه. تفسير مهام موجه المادة أولاً: وضع خطة مستقبلية للمادة على مستوى المنطقة، بحيث يراعى فيها احتياجات الميدان ، مرتكزات خطة التوجيه الاول، المشروعات التطويرية. ثانيا: رئاسة مجلس المادة التخصصي على مستوى المنطقة وتكون مهام المجلس على النحو التالي: التخطيط لمواعيد الاجتماعات وتحديد اهدافها واجراءات تنفيذها وتحديد الاحتياجات التدريبية للموجه التربوي المختص والمعلمين، كذلك مناقشة التقرير الفصلي لانجازات الموجه التربوي المختص، التعرف الى المشكلات الميدانية، اقتراح الحلول المناسبة لها، اضافة الى اثراء المادة العلمية التخصصية، متابعة المشاريع والنشاطات الخاصة بالمادة، وضع آلية متابعة لعمل المجلس. اما مهام رئيس المجلس فتكون على النحو التالي: وضع تصور لمهام المجلس واعماله، اطلاع الموجه الاول وادارة المنطقة على محاضر المجلس، قيادة اجتماعات المجلس، التخطيط لمواعيد الاجتماعات واجراءات تنفيذها. ثالثا: التنسيق بين الموجه الاول والموجه التربوي في مادة تخصصه: الاجتماعات مع موجهي التخصص في المنطقة، اللجان المختلفة، المشاريع التربوية، الدورات والمحاضرات، النشرات والتعميمات، مشاركة الموجه الاول في الزيارات الميدانية لموجهي التخصص في النطاقات، تنسيق الاعمال والشئون المتعلقة بالمادة بما يحقق التوازن في الاعباء وكذلك نقل كل ما هو جديد فيما يتعلق بالمادة التعليمية من الموجه الاول، نقل المشاريع المتميزة للموجه الاول، اضافة الى التنسيق بين الموجهين في توزيع المراكز والجمعيات، واطلاع الموجه الاول على ملف انجاز الموجه التربوي. رابعا: الاشراف على اعمال الموجهين التربويين في مجال تخصصهم: وضع تصور للبرامج المستهدفة واساليب تنفيذها، الاسهام في تنفيذ البرامج التدريبية، الاسهام في اعداد اوراق العمل التدريبية ومعينات التدريب، الاسهام في تقييم درجة تحقيق اهداف التدريب، متابعة اثر التدريب ميدانيا في ضوء آلية متابعة واضحة، الوقوف على الأثر الايجابي للموجه التربوي في المدرسة من خلال الزيارات الاشرافية والاطلاع على انشطته وفعالياته المختلفة، المشاركة في تقييم الاداء، الوقوف على كفايات وقدرات الموجهين التربويين للافادة منها، كذلك مساعدة الموجه التربوي في تشخيص الصعوبات التي تواجه المعلم في مجال تخصصه، تصنيف المشكلات التي تواجه الموجهين التربويين واقتراح الحلول لها، اضافة الى توفير جو من الثقة والاحترام المتبادل بين جميع الاطراف، الاستعانة بالخبرات المتخصصة من خارج الميدان، التعاون مع الموجه التربوي المختص في القيام ببحوث اجرائي والتنسيق بين الموجهين التربويين المكلفين بالتوجيه على المراكز المسائية للاشراف على الجمعيات النسائية والمراكز. خامسا: الاسهام في تطوير المناهج الدراسية وتقديم تقارير بشأنها الى الجهات المختصة: تشكيل فرق عمل من الموجهين المختصين ومنسقي المادة وبعض المعلمين لتحليل مناهج المادة الدراسية، جمع الملحوظات من الميدان ومناقشتها وتقديم التغذية الراجعة عنها وفق النماذج التقويمية المعدة لذلك، واثراء المقررات الدراسية بنشاطات اثرائية، المشاركة في المؤتمرات واللقاءات المتعلقة بالمناهج. سادسا: تنظيم عملية اعداد الامتحانات واعتمادها على مستوى المنطقة: تنظيم عملية حصر وتوزيع الامتحانات المطلوبة على مستوى المنطقة واعتمادها، وضع الخطط العلاجية بعد تحليل نتائج الامتحانات الفصلية والمشاركة في وضع الامتحانات العامة والاختبارات التشخيصية. سابعا: نقل الخبرات والمشاريع المتميزة بين مجالس التطوير: نقل المشاريع والخبرات المتميزة لموجهي التخصص بالنطاقات المختلفة لتبادل الخبرة واثرائها، المشاركة في تقييم الخبرات والمشاريع المتميزة في مادة التخصص في النطاقات وكذلك تشجيع المبادرات الابداعية وتعزيزها ونقلها بين النطاقات المختلفة، توظيف الخبرات المتميزة من الموجهين التربويين في تقديم العون للآخرين. ثامنا: التعاون مع الموجه التربوي في اجراء البحوث التربوية: الاسهام في ورش العمل والندوات والنشرات المتعلقة بتنمية كفايات اعداد البحوث الاجرائية، التنسيق مع مجالس التطوير ومؤسسات التعليم العالي في اعداد البحوث الاجرائية، اضافة الى الاسهام مع الموجه التربوي في مجال اعداد البحوث الاجرائية. تاسعا: الاشراف والاسهام في تدريب وتطوير معلمي المادة على مستوى المنطقة التعليمية: الوقوف على الحاجات التدريبية لمعلمي المادة بالتعاون مع الموجهين التربويين في المدارس والنطاقات ومن خلال استبانة كاشفة عن الحاجات. التخطيط لتنفيذ ورش عمل وانشطة تدريبية لمعلمي المادة في المنطقة بناء على حاجاتهم بالتنسيق مع الموجه الاول والتعاون مع الموجهين التربويين من نفس التخصص. التعاون مع الموجه التربوي المختص في تشجيع معلمي المادة على اجراء بحوث تربوية وعلمية تتعلق بالمادة واساليب تدريسها. تزويد معلمي المادة بقائمة من المراجع العلمية والتربوية تخدم تدريس المادة وتنمي المعلم علميا ومهنيا. تزويد معلمي المادة بنشرات وخلاصات تربوية ذات اتجاهات حديثة في مجال تدريس المادة. تفسير مهام الموجه التربوي أولا: الاشراف على العملية التعليمية بالمدرسة، والاطلاع على خطط المعلمين والاعمال التحريرية للطلبة والانشطة التعليمية بالمدرسة: متابعة تنفيذ الخطط السنوية للمواد، متابعة الخطط اليومية للمعلمين وتوجيههم لابراز الملحوظات، متابعة تصحيح اعمال الطلاب الكتابية بالتعاون مع منسقي المواد، الاشراف على تنفيذ الانشطة التعليمية في المدرسة، متابعة تنفيذ المقررات الدراسية، نقل الخبرات التربوية الناجحة بين المعلمين عن طريق: تبادل الزيارات على مستوى المدرسة، حصص المشاهدة، تبادل الزيارات على مستوى النطاق، التنسيق مع مؤسسات تربوية تخدم المجتمع المحلي والافادة منها، الزيارات الصفية باشكالها المختلفة، متابعة أعمال امين المختبر بالتعاون مع موجه المختبرات ومنسق المادة ومدير المدرسة. ثانيا: تقديم استشارات تربوية لمعلمي المدرسة ولأولياء الامور: عقد لقاءات دورية مع المعلمين في المدرسة، المشاركة في لقاءات مجلس الآباء والمعلمين، المبادرة بتقديم المساعدة التربوية للمعلم والطالب واصحاب العلاقة عند الحاجة. ثالثا: تنمية الكفايات العلمية والتربوية للمعلمين الجدد ومن هم بحاجة الى متابعة ضمن مادة تخصصه على مستوى النطاق: متابعة المعلم الجديد من قبل الموجه التربوي المختص في النطاق بالتنسيق مع الموجه التربوي في المدرسة. زيارة المعلم الجديد زيارتين على الاقل في الفصل الدراسي الاول وزيارة على الاقل في الفصل الدراسي الثاني وكتابة تقرير عن الزيارة. المشاركة في وضع التقرير الفتري والتقرير السنوي بالتنسيق مع مدير المدرسة والموجه التربوي. زيارة المعلم المختص بنفس مادته بناء على طلب الموجه التربوي بالمدرسة. ارشاد المعلمين الجدد والمحتاجين الى المراجع التخصصية والتربوية. عقد دورات تخصصية للمعلمين الجدد ومن هم بحاجة ضمن النطاق. رابعا: تقديم استشارات علمية تخصصية للمعلمين على مستوى مدارس النطاق حين يطلب منه ذلك: تقديم نشرات تخصصية على مستوى مدارس النطاق. القاء محاضرات وعقد ندوات ولقاءات، وتنفيذ ورش عمل تتعلق بمادة التخصص. مساعدة المعلمين في تذليل الصعوبات المتعلقة في المناهج والكتب المقررة. خامسا: الاشراف على تنفيذ برامج خطة الاحتياجات التدريبية للمعلمين: اعداد استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتحليلها. القيام بزيارات تشخيصية للمعلمين للوقوف على حاجاتهم في مجال التنمية المهنية. تنفيذ برامج تدريبية «تنمية مهنية» متنوعة وهادفة ومبنية على حاجات المعلمين. متابعة انتقال اثر التدريب عند المعلمين ميدانيا وفق آلية محدد مرتبطة بمجال التدريب. سادسا: الاشراف على خطط وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة: مساعدة المعلمين على عمل مسوحات تشخيصية لتحديد ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة بالتعاون مع منسقي المواد. الاسهام في وضع برامج خاصة بالتعاون مع معلم المادة والاخصائي الاجتماعي ومعلم التربية الخاصة «ان وجد». متابعة تنفيذ البرامج والخطط العلاجية والاثرائية واثرها في تحسين مستوى الطالب. سابعا: رعاية المبادرات الابداعية ضمن المدرسة التي يشرف عليها تربويا وفي نطاق مجلس التطوير التربوي: الاستفادة من المعلمين الذين لديهم مهارات ابداعية في جوانب تربوية في تطوير اداء زملائهم. متابعة برامج الطلبة الموهوبين وتحفيزهم. التنسيق بين الموجهين التربويين في مجلس النطاق لتبادل الخبرات الابداعية بين المدارس. متابعة مشاركة الطلبة في المسابقات والنشاطات التعليمية على مستوى المدرسة والنطاق والمنطقة بالتنسيق مع موجه المادة. ثامنا: المشاركة في تقييم اداء معلمي المدرسة بالتعاون مع مدير المدرسة: القيام بالزيارات الصفية والاشرافية للمعلمين. الوقوف على مستوى اداء المعلمين خلال العام الدراسي. الوقوف على مدى فاعلية المعلم في اللقاءات الدورية للمادة. الوقوف على مدى التزام المعلم باخلاقيات مهنة التعليم. تحديد مدى اسهام المعلم في النشاطات التعليمية والمدرسية. الاطلاع على ملف الانجاز وما قدمه المعلم في مجال التنمية المهنية الذاتية. المشاركة في وضع التقرير السنوي لمعلمي المواد وامناء المختبرات بالمدرسة. تاسعا: المشاركة في اجتماعات ادارة المدرسة كمستشار تربوي: حضور اجتماعات مجلس ادارة المدرسة. تقديم المقترحات المناسبة لتطوير مستوى الاداء المدرسي. تقديم المشورة والمساعدة لادارة المدرسة حين يطلب منه ذلك. عاشراً: تقديم تقرير فصلي لمجلس المادة المختص في المنطقة: التنسيق بين الموجهين التربويين في النطاق للوقوف على وضع مادة التخصص. تقديم تقرير حول المادة يتضمن ما يلي: ملحوظات حول المناهج. تحليل نتائج الطلاب وتحديد مستوياتهم. ما تم في متابعة المعلمين الجدد ومتدني مستوى الاداء. المعوقات والصعوبات والمقترحات. حادي عشر: المشاركة في اعتماد الخطة الاستراتيجية للمدرسة: المشاركة في اعداد الخطة السنوية للمدرسة بالاستناد الى توجهات المنطقة والوزارة. تقديم، المشورة لادارة المدرسة حول اساليب تنفيذ الخطة. المشاركة في بناء خطة موحدة للمدرسة تشمل التوجيه والادارة. المشاركة في اعداد الخطة التنفيذية للمدرسة. ثاني عشر: المشاركة في عضوية مجلس التطوير: حضور اجتماعات مجلس التطوير التربوي. المشاركة في اعداد الخطة الخاصة لمجلس التطوير التربوي. تقديم الاقتراحات التربوية التطويرية. عرض نماذج من الانجازات التي تمت في مدارس النطاق. ثالث عشر: اعتماد الامتحانات الموحدة المكلف بها على مستوى المنطقة: المشاركة في اعداد واعتماد الامتحانات الموحدة على مستوى المنطقة. التعاون مع موجه المادة لتنسيق العمل في وضع الامتحانات واعتمادها. رابع عشر: المشاركة في الاجتماعات الدورية مع العاملين في المدرسة: المشاركة في الاجتماعات التي تعقدها ادارة المدرسة مع المعلمين. مجالس النشاط المدرسي. اجتماعات المواد الدراسية. تقديم الاقتراحات المتصلة بتطوير الاداء المدرسي. تفسير مهام منسق المادة اولا: المشاركة في عضوية مجلس ادارة المدرسة وتمثيل المدرسة وتمثيل المادة في الاجتماعات المدرسية المختلفة: المشاركة في: الاجتماعات الدورية لمجلس المادة. اجتماعات منسقي المواد. الاجتماعات الدورية التي يعقدها الموجه التربوي. ثانيا: رئاسة اجتماعات مجلس المادة وتوثيق محاضرها: ادارة اجتماعات مجلس المادة في المدرسة. اعداد برامج يحدد فيها مواعيد الاجتماعات واهدافها. اعداد جدول اعمال لكل اجتماع بالتنسيق مع الموجه التربوي. توثيق محاضر الاجتماعات وحفظها في ملف. ثالثا: التعرف على احتياجات المادة ومتطلباتها، ونقلها للموجه التربوي والمشاركة في تنفيذها: حصر المواد والادوات والموادر ومصادر التعلم والمرافق التعليمية الموجودة في المدرسة. التعرف على احتياجات المادة غير المتوفرة بالمدرسة، وتزويد الادارة. والتوجيه بذلك. مشاركة المعلمين في اعداد رسائل تعليمية تخدم المادة العلمية. تزويد معلمي المادة وخاصة الجدد منهم باحتياجات ومتطلبات المادة. رابعا: مساعدة المعلمين الجدد على التكيف مع واقع تدريس المادة: تعريف المعلمين الجدد بالبيئة المدرسية الجديدة من خلال اللقاءات والنشرات. اعداد جدول لزيارة المعلم الجديد لزملائه. اطلاع المعلم الجديد على اللوائح المدرسية. مساعدة المعلم الجديد على آليات التخطيط وتحليل المقررات الدراسية وتزويده بالخطط الموحدة في حالة وجودها. مساعدة المعلم الجديد على وضع الورقة الامتحانية. خامسا: اقتراح نشاطات تدريبية لتنمية كفايات معلمي المادة: مرافقة الموجه التربوي في الزيارات التشخيصية للمواد من غير اختصاصه. اعداد جدول تبادل الزيارات بين معلمي المادة. مساعدة الموجه في تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين. المشاركة في تنفيذ حصص مشاهدة لتطبيق اساليب تربوية حديثة. مساعدة الموجه في تنفيذ برامج تدريبية. سادسا: التعاون مع كل من مدير المدرسة والموجه التربوي في متابعة النشاطات المتعلقة بالمادة:

Email