بلغت تكلفتها 77 مليون درهم

غرفة عمليات شرطة دبي: خدمات أمنية واجتماعية متميزة

أكد العقيد عمر عبد العزيز الشامسي مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات بشرطة دبي، أن تدشين الرقم الجديد 901 يأتي بسبب استخدام الرقم 999 بطريقة غير صحيحة من قبل الجمهور، حيث تبلغ نسبة المكالمات غير الطارئة والاستفسارات البسيطة التي تصل على رقم الطوارئ 70% من حجم المكالمات الواردة للمركز ما يشكل ضغطا كبيرا على رقم الطوارئ الذي أطلق بهدف مساعدة الحالات الطارئة والعاجلة.

وأفاد أن الرقم 999 يتلقى بين 130 إلى 150 اتصالا يوميا، وان غرفة العمليات تلقت 4 ملايين و43 ألفا و 944 مكالمة تليفونية خلال 20 شهرا أي منذ مطلع العام الماضي وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي، الأمر الذي يحتاج الى وجود فرق مدربة للرد على الاتصالات الهاتفية وتقديم المساعدة في أسرع وقت.

وأشار العقيد الشامسي الى أن السائحين من كندا وأميركا وبريطانيا وبعض الدول الأخرى يمكنهم التواصل مع غرفة العمليات مباشرة عبر أرقام الطوارئ الخاصة ببلدهم، حيث يتم تحويل المكالمات من داخل الدولة على الأرقام الخاصة ببلدهم لغرفة العمليات، وهو الأمر الذي لا يعرفه كثيرون، مؤكدا سعي شرطة دبي لمواكبة احدث تقنيات الاتصالات عبر الزيارات المستمرة والمتبادلة مع الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وأكد مدير مركز القيادة والسيطرة أن سرعة الاستجابة للبلاغات تختلف حسب تصنيف البلاغ، إلا أن انتقال الشرطة في الحالات الطارئة يتراوح بين 3 إلى 15 دقيقة من وقت تلقي البلاغ، في حين يستغرق وصول الشرطة للحالات غير الطارئة بين 15 إلى 20 دقيقة، مفيدا أن آلية العمل تبدأ من تلقي العمليات الاتصال الهاتفي، وتصنيفه ومن ثم الاتصال في نفس الوقت بأقرب دورية موجودة في المكان، وذلك في غضون 3 دقائق وهي سرعة عالمية إذا ما قورنت بالأجهزة الشرطية الأخرى المتقدمة.

موضحا ان غرفة العمليات تضم 30 فردا من جنسيات مختلفة يتقنون أكثر من 10 لغات عالمية، حيث يتم التعامل مع البلاغات باهتمام كبير للتأكد من جدية المتصل واحتياجه للمساعدة أو الإبلاغ عن حادث معين، أما البلاغات الأخرى غير الطارئة فتصنف على أنها بلاغات وهمية ويتم الاعتذار لطالبيها أو توجيههم للوجهة الصحيحة غير رقم الطوارئ، مشيرا الى أن المكالمات الوهمية تشغل الخط وقد تعرض حياة آخرين من المحتاجين إلى المساعدة للخطر.

البدايات

وقال العقيد عمر الشامسي ان بداية مركز القيادة والسيطرة كانت في «مركز نايف» مع تأسيس شرطة دبي تحت مسمى غرفة المخابرة اللاسلكية، وذلك لتوفير عملية الاتصال لدوريات الحراسات، وفي فترة لاحقة افتتح قسم اللاسلكي في إدارة المرور سابقا والتي كانت في مركز شرطة المرقبات، وفي عام 1973 انتقلت جميع وحدات اللاسلكي إلى المقر القديم لمبنى القيادة العامة لشرطة دبي عند افتتاحه، وتم دمجها آنذاك تحت مسمى «إدارة العمليات»، إلى أن جاء العام 1984 وتم افتتاح مركز القيادة والسيطرة الجديد الذي أصبح يحتوي على أحدث الأجهزة العالمية التي تضاهي بقدرة دبي على استخدامها الدول العظمى.

اهمية المركز

وأكد الشامسي أهمية مركز القيادة والسيطرة الحديث في كونه يتيح وضع إمكانيات قوة الشرطة في مكانها الصحيح وفي التوقيت المناسب بهدف تحقيق أفضل انجازات في مجال بسط الأمن ونشر الاستقرار في الإمارة، ويعزز ذلك امتلاك المركز نظاما تقنيا متطورا متمثلا بشبكة اتصالات حديثة مع مختلف الدوريات الأمنية العاملة في أماكن اختصاصها، بالإضافة الكاميرات المنتشرة في جميع المواقع الحساسة في الإمارة، ما يمنح شرطة دبي القدرة على ردع كل من تسول له نفسه العبث بأمن الناس.

الأحدث عالمياً

وأضاف الشامسي أن تكلفة إنشاء غرفة العمليات بشرطة دبي بلغت 77 مليون درهم وفق أحدث النظم العالمية بشهادة المتخصصين من الخبراء في هذا المجال ممن زاروا غرفة العمليات، حيث يأتي إنشاؤها انسجاما مع رؤية شرطة دبي الطامحة نحو تسخير أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال خدمة الأمن بشقيه الجنائي والمروري، وتعد الغرفة الأحدث فنياً وتقنياً بين أكثر من 200 غرفة عمليات في العالم .

حيث تواكب غرفة العمليات الجديدة، جميع التطورات في مجال التكنولوجيا، كما أنها أحدثت نقلة نوعية كبيرة في الأجهزة والتطبيقات، لتلبية الاحتياجات والتطورات خلال السنوات الـ «15» المقبلة، وتتميز بربط 1089 كاميرا مراقبة، تغطي جميع أنحاء الإمارة، وترتبط مع أكثر من 13 مركزاً للتسوق و7 مراكز شرطة، كما يتيح النظام الارتباط بأربع كاميرات في المركز في الوقت الواحد، إضافة إلى الكاميرات المحمولة جواً بمروحيات الجناح الجوي، التي تم تزويدها بكاميرات لتصوير الأحداث ونقلها مباشرة إلى غرفة العمليات.

وكاميرات مزودة بنظام حراري لكشف الأجسام الحرارية مثل الأشخاص في الأوقات الليلية، حيث يمكن استخدامها في حوادث الغرق وإنقاذ الأشخاص المفقودين تحت الأنقاض وفي الصحارى وغيرها، كما وتنفرد غرفة العمليات الجديدة من حيث الإمكانات والتجهيزات على مستوى العالم، حيث تتسع القاعة الرئيسية لـ (87) موظفاً، وتضم أقسام الهواتف والخطوط الساخنة، واستقبال مكالمات النجدة، و 999 المأمورين اللاسلكيين، والكاميرات المغلقة والإنذار المبكر، والفاكس والبريد الإلكتروني والسكرتارية، والضابط المناوب، ومراقبة الحوادث الجنائية، والمرورية، وقسم خدمات الإسعاف، بالإضافة إلى قسم المراقبة الأمنية الذي يُعنى بدراسة الإحصائيات وإيجاد الحلول لمختلف المشكلات.

وأضاف العقيد الشامسي أن الغرفة تشتمل على جدار للعرض التلفزيوني يتألف من 40 شاشة متصلة ببعضها، لتشكل شاشة جدارية واحدة بمساحة 4 أمتار ظ 41 متراً، وتتميز بخاصية إدخال صور المطلوبين أو شريط الأخبار أو الخريطة ثلاثية الأبعاد التي تغطي جميع مناطق الإمارة، وعرضها على الشاشات بصورة مكبرة، كما يمكن إدخال القنوات الإخبارية، وصور من الحاسب الآلي والإحصائيات، إضافة إلى خاصية تحديد مواقع الدوريات التي يمكن عرضها على الخريطة، وتحديد مواقع العسكريين

دبي- شيرين فاروق

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • «محمد بن راشد للتعلم الذكي» يعزز ثقافة التميز

    نظم برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، الدورة السنوية الثانية من «يوم القيادة المدرسية» يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، في فندق إنتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي، بحضور 208 ممثلين من المدارس المشاركة حالياً في البرنامج..

  • الشيخة منال: عطاء ابنة الإمارات محل تقدير القيادة

    أكدت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس التوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة،

  • مسيرة شكر للشيخة فاطمة اليوم

    تنظم اللجنة الأولمبية الوطنية بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام احتفالية «يوم المرأة الإماراتية » اليوم في ياس مول بأبوظبي، ويشارك مجلس أبوظبي الرياضي وأكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية في فعاليات هذا اليوم الوطني الهام..

  • لبنى القاسمي: الإمارات نموذج وقدوة في تمكين المرأة

    اعتبرت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد أن الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية يشكل لحظة تاريخية فارقة نباهي بها الأمم، ودول العالم أجمع.

  • الجامعة العربية تهنئ أم الإمارات

    هنأت جامعة الدول العربية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بمناسبة الاحتفال بالمرأة الإماراتية..

  • سعود بن صقر يستعرض العلاقات مع القنصل الصيني

    استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة في قصره صباح أمس؛ لي لينغبينغ قنصل عام جمهورية الصين الشعبية بمناسبة تسلمها مهام عملها الجديد لدى الدولة، ورحب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالقنصل متمنياً لها طيب الإقامة والتوفيق والنجاح.

  • مكتوم بن محمد يقدم واجب العزاء لأسرة المهيري

    قدم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، صباح أمس واجب العزاء لأسرة المهيري في وفاة المرحومة مريم علي راشد الكتبي زوجة ظاهر جمعة بن حارب المهيري.

  • سلطان بن زايد و سرور بن محمد يحضران أفراح المزروعي والمشغوني

    حضر سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، مساء أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه حمد ساري المزروعي في مدينة سويحان بالعين، بمناسبة زفاف نجله محمد إلى كريمة سعيد سيف معضد المشغوني.

  • مياسة المنصوري.. طفلة خطفت الأنظار في «فزعة»

    خطفت الطالبة مياسة عبدالرحمن المنصوري بنت السنوات التسع في المدرسة الإنجليزية في أم القيوين الأنظار مسجلة حضوراً لافتاً ومميزاً، كونها أصغر طالبة تنخرط في «فزعة»، متحدية بذلك طفولتها، حيث آثرت أن تكون إحدى العضوات الفاعلات في هذه المبادرة، لتضع بصمتها في أعمال ريادية إنسانية وتطوعية موجهة تجاه المجتمع.

  • الشيخة فاطمة: سنواصل مسيرة تقدم المرأة

    قالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة: «مصممون على أن نواصل مسيرة تقدم المرأة الإماراتية في مختلف المجالات للنهوض بالأسرة والمجتمع ..

  • الخارجية تطلق حملة لتوعية الحجاج وتدعوهم إلى الالتزام بالتعليمات

    أطلقت وزارة الخارجية، بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف حملتها التوعوية للحجاج التي تهدف إلى مساعدتهم في أداء مناسك الحج براحة وأمان، حيث تأتي الحملة في إطار حرص الوزارة على سلامة ورعاية حـــــجاج الدولة المغــادرين إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

  • راشد بن فهد: ابنة الإمارات أثبتت جدارتها في مختلف المجالات

    أشاد معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، بمبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، لتخصيص 28 أغسطس للاحتفال بيوم المرأة الإماراتية وذلك في ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في هذا اليوم من العام 1975.

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء