الاحتباس الحراري و«المد الأحمر» يشغلان اهتمام المختصين

الاحتباس الحراري و«المد الأحمر» يشغلان اهتمام المختصين

تأثرت الدولة بالمتغيرات البيئية التي زادت خلال الآونة الأخيرة وشمل تأثيرها العالم بأسرة مما حرك المنظمات الدولية للقضاء على الظواهر المتزايدة وأكثر موضوع يشغل الدولة بالإضافة الى ظاهرة الاحتباس الحراري هو ظاهرة المد الأحمر الذي يسمم المياه ويسبب نفوق السمك وتعطل عمل محطات تحلية المياه والذي ينتقل في منطقة الخليج عن طريق تحركه بالتيارات المائية، وقامت «البيان» بتقصي تأثيرات هذه الظاهرة على الدولة مستقبلا.

المد الأحمر

شهدت الدولة أكثر من 54 حالة للمد الأحمر خلال السنوات العشر الماضية وكان أول حالة ترصدها وزارة البيئة والمياه لنفوق أسماك في سنة 2000 ولكن زاد ظهوره خلال السنتين الماضيات حيث تعدى 40 حالة أغلبها غير مؤثر إلا أنه تسبب في وقف العمل في عدة محطات تحليه في المنطقة الشرقية بالدولة على فترات متقطعة وثلاث حالات لنفوق السمك في 2009 .

وتسبب المد الأحمر في انتشار روائح كريهة في الجو ناتجة عن التحلل العضوي للهائمات النباتية (الطحالب) الميتة ونفوق كميات كبيرة من الأسماك القاعية والقشريات مما أثر في عمليات الصيد.

كما تضررت شركات استزراع الأسماك ونفوق جميع الأسماك المستزرعة لديها ومن بين المخاطر التي تنطوي عليها ظاهرة المد الأحمر تردي نوعية مياه البحر في مناطق حدوث الظاهرة.

وذلك نتيجة لزيادة كثافة المد الأحمر في المناطق القريبة من مآخذ المياه التي تستخدم من قبل محطات تحلية مياه البحر، فقد تم وقف العمل في عدة محطات في المنطقة الشرقية بالدولة على فترات متقطعة، ومنها محطة تحلية كلباء ومحطة تحلية ميناء الفجيرة ومحطة تحلية خور فكان ومحطة تحلية غليلة برأس الخيمة لكنها عادت لمباشرة عملها على فترات متقطعة.

وتحلل العوالق المسببة للمد الأحمر يفسد المياه ويؤدي إلى تكاثر الجراثيم ويسبب الأمراض للكائنات البحرية نتيجة لتكاثر بعض أنواع العوالق السامة المسببة للمد الأحمر والتي تتغذي عليها بعض المحاريات حيث انها تقوم بتخزين السم في أنسجتها وتكون سامة للإنسان عند تناوله لتلك المحاريات.

وتؤثر هذه السموم على الجهاز العصبي للإنسان أو تتسبب في حدوث اضطرابات معوية ويعتبر سم المحاريات التي تتغذي على العوالق السامة من أقوى السموم التي عرفها بنو البشر وليس هنالك من ترياق لهذا السم.

الحالات الشائعة

كما يعتبر المد الأحمر من الحالات الشائعة في أنحاء العالم. إلا أنه لم تسجل حالة وفاة واحدة بسبب المد الأحمر ويرجع السبب الى أن الناس لا يستهلكون المحار، البطليموس، الإسكالوب وبلح البحر كغذاء ولا يتم استزراع هذه المحاريات أيضا.

ولحوم الأسماك بصفة عامة خالية من التلوث بالسموم لأن السموم تتركز في الغالب في أحشاء الأسماك. وقد اعتاد الناس على إزالة أحشاء الأسماك قبل طبخها وهذا يمنع التسمم. ويكون الإنسان معرضا للسموم التي تفرزها الطحالب الضارة من خلال استهلاكه الأغذية البحرية الملوثة.

ويعتبر ازدهار العوالق أو الطحالب النباتية وحيدة الخلية واحدا من الأسباب الطبيعية وراء تغير لون المياه في البحر والبحيرات ويسمى بالمد الأحمر، بالرغم من أن لون المياه قد يتراوح عند الازدهار بين البني، البرتقالي، الأصفر الفاتح، الأخضر والوردي، إلا أن اللون الأحمر هو السائد ويعتمد اللون على نوع العوالق المسببة للازدهار لأن كل نوع لدية صبغيات لونية خاصة به، ولكن من المهم معرفة أن تغير لون المياه ليس هو في كل الحالات دلالة على ازدهار العوالق النباتية، إذ قد يتغير لون المياه نتيجة تكاثر الأعشاب البحرية البنية أو الحمراء الهديبات وقناديل البحر، أو نتيجة للتلوث الكيمائي أو العضوي ولا يسمى تغير المياه الذي يحدث لأسباب أخرى غير العوالق النباتية مدا أحمر.

ويتكرر حدوثها عندما تنقل التيارات البحرية كميات كبيرة من المغذيات من المحيط، كما هو الحال في السواحل الجنوبية للجزيرة العربية ( بحر العرب)، بسبب التغيرات الموسمية ظاهرة الانبعاث القاعي التي تسببها تيارات المحيط الهندي بالإضافة إلى العوامل الطبيعية كتغير الطقس الاحتباس الحراري (حركة الرياح) والتيارات البحرية، وهناك عوامل أخرى تساعد في تهيئة الظروف الملائمة لازدهار الهائمات المسببة لظاهرة المد الأحمر، من بينها وجود سلالات مستوطنة وجديدة من الهائمات من خلال تزايد كمية المغذيات نتيجة تلوث مياه البحر بمياه الصرف الصحي غير المعالجة أو مخلفات البلدية والصناعية، ومخلفات المزارع السمكية، ومياه التوازن التي تحملها السفن والناقلات.

ويؤدي تكاثر الطحالب الكثيف أثناء ازدهار المد الأحمر إلى انسداد فتحات خياشيم الأسماك مما يؤدي إلى اختناق هذه الأسماك وبالتالي نفوقها مما يتسبب في موت الأسماك بصورة غير مباشرة نتيجة نضوب الأكسجين المذاب في الماء وقلة الأكسجين تؤدي إلى موت الكائنات البحرية ويعتبر نضوب الأكسجين بسبب ازدهار المد الأحمر السبب الرئيسي لموت الأسماك.

دبي ـ مصطفى الزرعوني

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة يصدر 5 قوانين اتحادية

    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، خمسة قوانين اتحادية وهي: القانون الاتحادي رقم 5 لسنة 2016 بشأن الأوسمة والميداليات الدبلوماسية، والقانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2016 بتعديل المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2007 بإنشاء وتنظيم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل..

  • إطلاق مبادرة لدعم العملية التعليمية بمادة التربية الأخلاقية

    ــ سموه: العلم في جوهره تجسيد للقيم الحضارية والأخلاق الإنسانية ــ القيم الفاضلة أساس راسخ في بناء الأمم ونهضتها ورقي

  • محمد بن زايد: الإمارات تتميز بهويتها الثقافية وقيمها الأخلاقية الأصيلة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مكانة القيم الفاضلة في بناء الأمم ونهضتها ورقي الشعوب وتطورها..

  • حمدان بن محمد: المجد زار العز فبلاد الضباب

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عبر حسابه في «انستغرام»، صورة تجمع بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • حاكم الشارقة يتكفل برسوم توصيل الكهرباء والمياه لمستفيدي المساعدات السكنية

    تكفل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة برسوم توصيل خدمات الكهرباء والمياه للمستفيدين من المساعدات السكنية سواء مبادرات رئيس الدولة أو برنامج الشيخ زايد للإسكان إسوة بالمستفيدين من الدعم السكني في الشارقة.

  • عدد قياسي من الزوار الإماراتيين لبريطانيا

    أكدت وزارة الداخلية البريطانية مواصلة المملكة المتحدة جذب مزيد من الزوار من دولة الإمارات، وقالت إن عدداً قياسياً من مواطني الدولة استخدموا نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية العام الماضي.

  • «إقامة دبي» تدعو المواطنين لتجديد الجوازات قبل سفرهم

    دعت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي المواطنين لتجديد جوازاتهم قبل تاريخ انتهاء مدتها بستة أشهر إذا رغبوا بالسفر خارج الدولة، لأن معظم الدول لا تسمح بدخول أراضيها في حال أوشك جواز السفر على الانتهاء.

  • وفاة الطفلة سلامة بعد تعذيبها على يد الخادمة

    توفيت الطفلة سلامة ذات التسعة أشهر، إثر تعذيب الخادمة لها، وقد أصيبت بكسر في الجمجمة ونزف في الدماغ وصعوبة في التنفس، وأدخلت للعلاج في مستشفى القاسمي، حيث مكثت قرابة أسبوعين قبل أن تسلم الروح فجر أمس..

  • عمار بن حميد : النخلة ركيزة في تراثنا الأصيل

    أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، أن النخلة تعتبر من أهم ركائز التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية في حياة المجتمع الإماراتي الذي يسعى جاهداً لتحسين أنواعها والارتقاء بإنتاجها.

  • حسين الحمادي: إدراج «التربية الأخلاقية» ضمن المناهج

    أعلنت وزارة التربية إدراج «مادة التربية الأخلاقية»، ضمن المناهج والمقررات الدراسية في خطوة ريادية تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، وذلك استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • تربويون يقترحون تطبيقها في المرحلة التأسيسية

    جاء إطلاق مبادرة «التربية الأخلاقية» بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتؤمن الأداة الفاعلة لمؤسسات التعليم في الدولة نحو أعداد النشء وتأهيل الكوادر الوطنية التي تحتاجها الدولة في مسيرتها التنموية بشتى المجالات.

  • جمعة الكندي: تُعلي قيم الرحمة الإنسانية

    أعرب جمعة خلفان الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية عن مدى إيجابية وحكمة المبادرة خصوصاً في ظل الوقت الراهن الذي تواجه فيه الأسر والأبناء والمجتمع ككل موجة من الجرائم والمشكلات الاجتماعية الشائكة ..

اختيارات المحرر

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

  • دبلن: عاصمة السياحة والثقافة والمهرجانات

    تتميز ايرلندا بمجموعة كبيرة ومتنوعة من مقومات الجذب السياحي، فهي تضم كل شيء يمكن أن تفكر فيه، من الطبيعة الساحرة إلى الجبال والمنحدرات والبحيرات والمناطق التراثية والتاريخية

Happiness Meter Icon