الاحتباس الحراري و«المد الأحمر» يشغلان اهتمام المختصين

الاحتباس الحراري و«المد الأحمر» يشغلان اهتمام المختصين

تأثرت الدولة بالمتغيرات البيئية التي زادت خلال الآونة الأخيرة وشمل تأثيرها العالم بأسرة مما حرك المنظمات الدولية للقضاء على الظواهر المتزايدة وأكثر موضوع يشغل الدولة بالإضافة الى ظاهرة الاحتباس الحراري هو ظاهرة المد الأحمر الذي يسمم المياه ويسبب نفوق السمك وتعطل عمل محطات تحلية المياه والذي ينتقل في منطقة الخليج عن طريق تحركه بالتيارات المائية، وقامت «البيان» بتقصي تأثيرات هذه الظاهرة على الدولة مستقبلا.

المد الأحمر

شهدت الدولة أكثر من 54 حالة للمد الأحمر خلال السنوات العشر الماضية وكان أول حالة ترصدها وزارة البيئة والمياه لنفوق أسماك في سنة 2000 ولكن زاد ظهوره خلال السنتين الماضيات حيث تعدى 40 حالة أغلبها غير مؤثر إلا أنه تسبب في وقف العمل في عدة محطات تحليه في المنطقة الشرقية بالدولة على فترات متقطعة وثلاث حالات لنفوق السمك في 2009 .

وتسبب المد الأحمر في انتشار روائح كريهة في الجو ناتجة عن التحلل العضوي للهائمات النباتية (الطحالب) الميتة ونفوق كميات كبيرة من الأسماك القاعية والقشريات مما أثر في عمليات الصيد.

كما تضررت شركات استزراع الأسماك ونفوق جميع الأسماك المستزرعة لديها ومن بين المخاطر التي تنطوي عليها ظاهرة المد الأحمر تردي نوعية مياه البحر في مناطق حدوث الظاهرة.

وذلك نتيجة لزيادة كثافة المد الأحمر في المناطق القريبة من مآخذ المياه التي تستخدم من قبل محطات تحلية مياه البحر، فقد تم وقف العمل في عدة محطات في المنطقة الشرقية بالدولة على فترات متقطعة، ومنها محطة تحلية كلباء ومحطة تحلية ميناء الفجيرة ومحطة تحلية خور فكان ومحطة تحلية غليلة برأس الخيمة لكنها عادت لمباشرة عملها على فترات متقطعة.

وتحلل العوالق المسببة للمد الأحمر يفسد المياه ويؤدي إلى تكاثر الجراثيم ويسبب الأمراض للكائنات البحرية نتيجة لتكاثر بعض أنواع العوالق السامة المسببة للمد الأحمر والتي تتغذي عليها بعض المحاريات حيث انها تقوم بتخزين السم في أنسجتها وتكون سامة للإنسان عند تناوله لتلك المحاريات.

وتؤثر هذه السموم على الجهاز العصبي للإنسان أو تتسبب في حدوث اضطرابات معوية ويعتبر سم المحاريات التي تتغذي على العوالق السامة من أقوى السموم التي عرفها بنو البشر وليس هنالك من ترياق لهذا السم.

الحالات الشائعة

كما يعتبر المد الأحمر من الحالات الشائعة في أنحاء العالم. إلا أنه لم تسجل حالة وفاة واحدة بسبب المد الأحمر ويرجع السبب الى أن الناس لا يستهلكون المحار، البطليموس، الإسكالوب وبلح البحر كغذاء ولا يتم استزراع هذه المحاريات أيضا.

ولحوم الأسماك بصفة عامة خالية من التلوث بالسموم لأن السموم تتركز في الغالب في أحشاء الأسماك. وقد اعتاد الناس على إزالة أحشاء الأسماك قبل طبخها وهذا يمنع التسمم. ويكون الإنسان معرضا للسموم التي تفرزها الطحالب الضارة من خلال استهلاكه الأغذية البحرية الملوثة.

ويعتبر ازدهار العوالق أو الطحالب النباتية وحيدة الخلية واحدا من الأسباب الطبيعية وراء تغير لون المياه في البحر والبحيرات ويسمى بالمد الأحمر، بالرغم من أن لون المياه قد يتراوح عند الازدهار بين البني، البرتقالي، الأصفر الفاتح، الأخضر والوردي، إلا أن اللون الأحمر هو السائد ويعتمد اللون على نوع العوالق المسببة للازدهار لأن كل نوع لدية صبغيات لونية خاصة به، ولكن من المهم معرفة أن تغير لون المياه ليس هو في كل الحالات دلالة على ازدهار العوالق النباتية، إذ قد يتغير لون المياه نتيجة تكاثر الأعشاب البحرية البنية أو الحمراء الهديبات وقناديل البحر، أو نتيجة للتلوث الكيمائي أو العضوي ولا يسمى تغير المياه الذي يحدث لأسباب أخرى غير العوالق النباتية مدا أحمر.

ويتكرر حدوثها عندما تنقل التيارات البحرية كميات كبيرة من المغذيات من المحيط، كما هو الحال في السواحل الجنوبية للجزيرة العربية ( بحر العرب)، بسبب التغيرات الموسمية ظاهرة الانبعاث القاعي التي تسببها تيارات المحيط الهندي بالإضافة إلى العوامل الطبيعية كتغير الطقس الاحتباس الحراري (حركة الرياح) والتيارات البحرية، وهناك عوامل أخرى تساعد في تهيئة الظروف الملائمة لازدهار الهائمات المسببة لظاهرة المد الأحمر، من بينها وجود سلالات مستوطنة وجديدة من الهائمات من خلال تزايد كمية المغذيات نتيجة تلوث مياه البحر بمياه الصرف الصحي غير المعالجة أو مخلفات البلدية والصناعية، ومخلفات المزارع السمكية، ومياه التوازن التي تحملها السفن والناقلات.

ويؤدي تكاثر الطحالب الكثيف أثناء ازدهار المد الأحمر إلى انسداد فتحات خياشيم الأسماك مما يؤدي إلى اختناق هذه الأسماك وبالتالي نفوقها مما يتسبب في موت الأسماك بصورة غير مباشرة نتيجة نضوب الأكسجين المذاب في الماء وقلة الأكسجين تؤدي إلى موت الكائنات البحرية ويعتبر نضوب الأكسجين بسبب ازدهار المد الأحمر السبب الرئيسي لموت الأسماك.

دبي ـ مصطفى الزرعوني

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • المعلا يشيد بدور المجالس الرمضانية في دعم الترابط المجتمعي

    أشاد صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بالمجالس الرمضانية في الدولة عامة وأم القيوين خاصة؛ لما لها من دور في دعم الترابط والتواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع واستعراض موضوعات وقضايا تهم الوطن والمواطن.

  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً قدمته الإمارات بالمساواة في تمتع كل فتاة بالتعليم

    اعتمد مجلس حقوق الإنسان أمس بالإجماع، القرار المقدم من دولة الإمارات والخاص بالمساواة في تمتع كل فتاة بالحق في التعليم، وذلك بحسب تغريدات على الحساب الرسمي للبعثة الإماراتية في جنيف عبر «تويتر»..

  • مؤسسات الدولة تستعد للعيد بدوريات أمنية وفرق تفتيش وجاهزية المقاصب والمصليات

    أنهت مؤسسات الدولة استعداداتها لاستقبال عيد الفطر السعيد بتجهيز المصليات والمقاصب، إلى جانب تكثيف الإجراءات الرقابية على المنشآت والمحال التجارية لضمان التزامها بالممارسات الآمنة والمعايير الصحية السليمة في عملها.

  • انطلاق ملتقى زايد الإنساني العالمي في الخرطوم

    انطلقت فعاليات ملتقى زايد الإنساني العالمي في دورته الـ14 في الخرطوم، الذي عقد تزامناً مع المهام الإنسانية التشخيصية والعلاجية والجراحية والوقائية لبعثة زايد العطاء بحضور نخبة من رواد العمل التطوعي من العديد من المؤسسات السودانية التطوعية..

  • عهود الرومي: الجود أصله وبدايته زايد

    قالت معالي عهود الرومي وزيرة الدولة للسعادة إن تجربة العطاء في رمضان أكدت لنا أن فرحة العطاء تفوق فرحة الأخذ، ومساعدة الآخرين في أن يكونوا سعداء ستسعدك أنت أيضاً.

  • الإمارات تتحرى هلال شوال بعد غدٍ

    أصدر معالي سلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل قراراً بتشكيل لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال بعد غدٍ الاثنين 29 من رمضان 1437 هجرية الموافق 4 يوليو 2016 على أن تجتمع بعد صلاة المغرب بدائرة القضاء في أبوظبي.

  • 12 دورية لتنظيم الحركة المرورية في أم القيوين

    وضعت إدارة المرور والدوريات بشرطة أم القيوين خطة عمل لتنظيم حركة السير والمرور خلال عطلة العيد في جميع المناطق والطرق الخارجية والداخلية وأمام المساجد من خلال تواجد 12 دورية مرورية على مدار الساعة.

  • 4 آلاف رحلة بالحافلات العامة في أبوظبي يومياً

    تعتزم دائرة الشؤون البلدية والنقل ممثلة في مكتب النقل بالحافلات العامة في أبوظبي، تنفيذ نحو 4 آلاف رحلة يومية خلال إجازة عيد الفطر السعيد.

  • 98 سيارة و708 مسعفين في دبي

    قررت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف استمرار العمل للمناوبين والمسعفين والسائقين على مدار الساعة بمناسبة عيد الفطر المبارك، ووضعت 98 سيارة إسعاف، و708 مسعفين في حالة تأهب على مدار الـ24 ساعة طوال إجازة العيد..

  • المواقف مجانية في عجمان

    أعلنت إدارة الطرق والبنية التحتية بقطاع الشؤون الهندسية بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان عن مجانية المواقف مسبقة الدفع بدءاً من صباح غدٍ وحتى يوم الجمعة الثامن من شهر يوليو الحالي بمناسبة عيد الفطر السعيد.

  • «الداخلية» تدعو للإبلاغ عن حالات الإساءة للأطفال

    دعا مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل ضمن استعداداته لعيد الفطر السعيد، جميع أفراد المجتمع إلى التواصل مع الشرطة للإبلاغ عن أية حالة إساءة معاملة للأطفال يشتبه فيها، عبر الخط الساخن الاتحادي 116111 ..

  • بلدية دبي تحذر من الذبح خارج المقاصب

    أنهت بلدية دبي ممثلة في قسم المقاصب، استعداداتها لاستقبال ذبائح عيد الفطر السعيد، إذ أعدت خطة لتجهيز المعدات وصيانتها في صالات الذبح، إضافة إلى مضاعفة الأطباء المراقبين، داعية الجمهور إلى الالتزام بالذبح الآمن والسليم..

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon