استبيان يدرس مدى رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة

استبيان يدرس مدى رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة

يرصد مكتب الإشراف والمتابعة في وزارة التربية والتعليم من خلال استبيان تم توزيعه على 17 مدرسة في الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة ومكتب الشارقة التعليمي مدى رضا أولياء الأمور عن أداء المدارس الخاصة التي ينتسب إليها أبناؤهم من خلال استمارة تضم 35 سؤالا للوقوف على حقيقة أدائها وجودة التعليم الذي يتلقاه الطالب حتى تكون على بينة بما يجري بتلك المدارس الأمر الذي سيساعد المسؤولين بوزارة التربية على تأمين تعليم يتناسب وحاجة الطلاب أكاديميا واجتماعيا وتتيح لأولياء الأمور فرص الاختيار الأمثل.

وذكر مكتب الإشراف والرقابة على المدارس الخاصة في كتاب موجه لكل من أولياء الأمور وإدارات المدارس أن كل ما سيسجله ولي الأمر في الاستبيان سيخضع للسرية التامة حيث تضمنت الأسئلة المطروحة الرسوم الدراسية وهل تتناسب والخدمة المقدمة للطلاب وكذلك الآلية التي تتعامل بها المدرسة مع شكاوى أولياء الأمور ومعالجتها لمسائل الانضباط والأمان، كما تضمنت الاستمارة جودة التدريس للقراءة والكتابة والرياضيات بالمدرسة.

بالإضافة إلى مؤهلات وأداء المعلمين وكذا أساليب التدريس والمبنى المدرسي وحجم الفصل الدراسي والأنشطة اللاصفية، إضافة إلى أسباب اختيار ولي الأمر للمدرسة الذي ألحق بها ابنه ورصد له 11بندا لاختيار أيهما وكذلك نوع المدرسة التي كان الطالب مسجلا بها من قبل وهل يخطط ولي الأمر لإعادة تسجيل الابن مرة أخرى في ذات المدرسة.

وقالت فاطمة النجار من مكتب الإشراف والمتابعة إن المدارس المشاركة تم اختيارها لتغطي 10 بالمائة على مستوى المدارس في المناطق التعليمية حيث شاركت 9 مدارس من الشارقة ومدرسة من ام القيوين ومدرستان من عجمان و4 مدارس من رأس الخيمة ومدرسة واحدة من مكتب الشارقة التعليمي، مشيرة الى انهم في مرحلة جمع الآراء التي سيتم تحليلها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

وذكرت داليا حسين الاختصاصية الاجتماعية في مدرسة أم القرى الخاصة في أم القيوين انه تم توزيع الاستبيان على 50 ولي أمر للإجابة عن الأسئلة المدرجة في الأوراق حيث تجاوب الأهالي واستبشروا خيرا في توجه التربية تسليط الضوء على ايجابيات وسلبيات المدارس ورصدها من خلال الاحتكاك اليومي لأولياء الأمور بمدارس أبنائهم، مشيرين إلى أن أنصار التعليم الخاص يعتقدون أنهم يوفرون بيئة إدارية وتربوية كفيلة بتنمية شخصيات أبنائهم بصورة صحية إلا أن الأهالي يعتقدون أن بعض المدارس لا توفر أدنى الإمكانيات لطلبتها.

وفي عجمان شارك بحسب إبراهيم علي من قسم التعليم الخاص والنوعي مدرستان إحداهما تتبع النظام الوزاري والثانية من مدارس الجاليات الآسيوية حيث وزع على أولياء الأمور استبيان لقياس مدى رضاهم عن أداء مدارس أبنائهم الخاصة ،مشيرا إلى أن إدارات المدارس المشاركة أعربت عن سعادتها للاستجابة السريعة التي أظهرها أولياء الأمور.

وقال ان نتائج الاستبيان ستعكس بلا شك وضع المدارس الخاصة بايجابياتها وسلبياتها ليتسنى للتربية العمل على تجويد أداء قطاع التعليم الخاص في الجوانب التي يحتاجها، مشيرا إلى ان رصد راي الميدان التربوي المتمثل بشريحة ولي الأمر سيفضي إلى نتائج طيبة أهمها أن ذوي الاختصاص يستقون معلومات ذات قيمة من قبل ولي الأمر احد أكثر الأطراف دراية واطلاعا.

وطالب أولياء أمور أن تعلن نتائج الدراسة بعد تفريغ الاستبانات ليستفيد منها الميدان التربوي وليطلع الأهالي على المستوى العام لمدارس التعليم الخاص، مطالبين بان لا ينتهي الأمر بنتائج فقط بل يتبعه قرارات وتغيير نحو الأفضل أملا في تجويد بيئة التعليم للطالب.

متابعة ـ نورا الأمير

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • سعود القاسمي: الحكومة الرشيدة تدعم كتاب الله وتهتم بمؤسساته

    أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام الحكومة الرشيدة للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بكتاب الله ودعم مؤسساته التي تجعله يصل إلى كل مستفيد منه في كل مكان في العالم الإسلامي.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين في رمضان

    واصل أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات استقبال المهنئين في شهر رمضان المبارك، حيث استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان..

  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر مأدبة إفطار مواطن

    حضر سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة مساء أمس الأول مأدبة الإفطار التي أقامها راشد بن حمدوه الشحي في منزله الكائن بمنطقة سيح العريبي برأس الخيمة في إطار حرص سموه على التواصل مع أفراد المجتمع تجسيدا لمعاني التواصل والتلاحم ومتابعة أحوال المواطنين.

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار محمد بن بطي آل حامد 

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مأدبة الإفطار التي أقامها محمد بن بطي آل حامد تكريماً لسموه بمنزله مساء أمس في أبوظبي، كما حضر المأدبة الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان.

  • لبنى القاسمي: الإمارات داعم قوي لتعزيز التنمية الدولية

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات باتت دولة فاعلة ومؤثرة على الصعد التنموية كافة بما فيها علاقاتها وقدراتها على التأثير ودعم تطلعات دول العالم تجاه مجابهة مختلف إشكاليات التخلف والفقر وتدني البنية التحتية في الدول النامية ..

  • ملتقى زايد يوصي بمبادرات إنسانية تعزز التنمية

    أوصى المشاركون في ملتقى زايد الانساني في دورته السادسة بضرورة التزام المؤسسات والشركات بمسؤوليتها تجاه المجتمع وتفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص لتبني المبادرات و البرامج المجتمعية والانسانية في المجالات الصحية والتعليمية..

  • وضع حجر الأساس لحديقة الشيخ زايد في صيدا اللبنانية

    وضع حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى بيروت حجر الأساس لحديقة « الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان » في مدينة صيدا جنوب لبنان التي تقام بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .

  • «الوطني».. تحديث دائم للبيئة التشريعية

    عقد المجلس الوطني الاتحادي خلال الربع الثاني من عام 2015 خمس جلسات وشاركت شعبته البرلمانية بـ«11» فعالية برلمانية خليجية وعربية وإسلامية ودولية..

  • «سولار إمبلس 2» إنجاز تاريخي بالوصول إلى أميركا عبر المحيط الهادي

    حققت الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 المشروع التقني والبحثي المدعوم من شركة مصدر، مساء أمس إنجازاً تاريخياً هو الأول من نوعه في تاريخ البشرية بعبورها المحيط الهادي من مدينة ناجويا اليابانية إلي مدينة هاواي الأميركية بعد طيران مستمر لمدة نحو 5 أيام.

  • مجالس «الداخلية» تدعو إلى تكثيف التوعية المرورية

    أقيمت مساء أول من أمس، فعاليات المجالس الرمضانية لوزارة الداخلية تحت شعار «الابتكار يثريه الحوار»، والتي ينظمها على مستوى الدولة مكتب ثقافة احترام القانون بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية..

  • رامي الحمد الله يشيد برعاية الهيئات الإماراتية لأيتام فلسطين

    أشاد الدكتور رامي الحمد الله رئيس الوزراء الفلسطيني بوقفة هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية والهيئات الخيرية الإماراتية الأخرى مع الأيتام والأسر الفقيرة في فلسطين.

  • مركز الشارقة الإعلامي يناقش الأحد انتخابات المجلس الوطني 2015

    ضمن المجلس الرمضاني لمركز الشارقة الإعلامي، تستضيف جزيرة المجاز في الشارقة، الساعة العاشرة مساء بعد غد الأحد، جلسة حوارية بعنوان «انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 ومسيرة التنمية المستدامة لدولة الإمارات».

اختيارات المحرر