استبيان يدرس مدى رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة

استبيان يدرس مدى رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة

يرصد مكتب الإشراف والمتابعة في وزارة التربية والتعليم من خلال استبيان تم توزيعه على 17 مدرسة في الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة ومكتب الشارقة التعليمي مدى رضا أولياء الأمور عن أداء المدارس الخاصة التي ينتسب إليها أبناؤهم من خلال استمارة تضم 35 سؤالا للوقوف على حقيقة أدائها وجودة التعليم الذي يتلقاه الطالب حتى تكون على بينة بما يجري بتلك المدارس الأمر الذي سيساعد المسؤولين بوزارة التربية على تأمين تعليم يتناسب وحاجة الطلاب أكاديميا واجتماعيا وتتيح لأولياء الأمور فرص الاختيار الأمثل.

وذكر مكتب الإشراف والرقابة على المدارس الخاصة في كتاب موجه لكل من أولياء الأمور وإدارات المدارس أن كل ما سيسجله ولي الأمر في الاستبيان سيخضع للسرية التامة حيث تضمنت الأسئلة المطروحة الرسوم الدراسية وهل تتناسب والخدمة المقدمة للطلاب وكذلك الآلية التي تتعامل بها المدرسة مع شكاوى أولياء الأمور ومعالجتها لمسائل الانضباط والأمان، كما تضمنت الاستمارة جودة التدريس للقراءة والكتابة والرياضيات بالمدرسة.

بالإضافة إلى مؤهلات وأداء المعلمين وكذا أساليب التدريس والمبنى المدرسي وحجم الفصل الدراسي والأنشطة اللاصفية، إضافة إلى أسباب اختيار ولي الأمر للمدرسة الذي ألحق بها ابنه ورصد له 11بندا لاختيار أيهما وكذلك نوع المدرسة التي كان الطالب مسجلا بها من قبل وهل يخطط ولي الأمر لإعادة تسجيل الابن مرة أخرى في ذات المدرسة.

وقالت فاطمة النجار من مكتب الإشراف والمتابعة إن المدارس المشاركة تم اختيارها لتغطي 10 بالمائة على مستوى المدارس في المناطق التعليمية حيث شاركت 9 مدارس من الشارقة ومدرسة من ام القيوين ومدرستان من عجمان و4 مدارس من رأس الخيمة ومدرسة واحدة من مكتب الشارقة التعليمي، مشيرة الى انهم في مرحلة جمع الآراء التي سيتم تحليلها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

وذكرت داليا حسين الاختصاصية الاجتماعية في مدرسة أم القرى الخاصة في أم القيوين انه تم توزيع الاستبيان على 50 ولي أمر للإجابة عن الأسئلة المدرجة في الأوراق حيث تجاوب الأهالي واستبشروا خيرا في توجه التربية تسليط الضوء على ايجابيات وسلبيات المدارس ورصدها من خلال الاحتكاك اليومي لأولياء الأمور بمدارس أبنائهم، مشيرين إلى أن أنصار التعليم الخاص يعتقدون أنهم يوفرون بيئة إدارية وتربوية كفيلة بتنمية شخصيات أبنائهم بصورة صحية إلا أن الأهالي يعتقدون أن بعض المدارس لا توفر أدنى الإمكانيات لطلبتها.

وفي عجمان شارك بحسب إبراهيم علي من قسم التعليم الخاص والنوعي مدرستان إحداهما تتبع النظام الوزاري والثانية من مدارس الجاليات الآسيوية حيث وزع على أولياء الأمور استبيان لقياس مدى رضاهم عن أداء مدارس أبنائهم الخاصة ،مشيرا إلى أن إدارات المدارس المشاركة أعربت عن سعادتها للاستجابة السريعة التي أظهرها أولياء الأمور.

وقال ان نتائج الاستبيان ستعكس بلا شك وضع المدارس الخاصة بايجابياتها وسلبياتها ليتسنى للتربية العمل على تجويد أداء قطاع التعليم الخاص في الجوانب التي يحتاجها، مشيرا إلى ان رصد راي الميدان التربوي المتمثل بشريحة ولي الأمر سيفضي إلى نتائج طيبة أهمها أن ذوي الاختصاص يستقون معلومات ذات قيمة من قبل ولي الأمر احد أكثر الأطراف دراية واطلاعا.

وطالب أولياء أمور أن تعلن نتائج الدراسة بعد تفريغ الاستبانات ليستفيد منها الميدان التربوي وليطلع الأهالي على المستوى العام لمدارس التعليم الخاص، مطالبين بان لا ينتهي الأمر بنتائج فقط بل يتبعه قرارات وتغيير نحو الأفضل أملا في تجويد بيئة التعليم للطالب.

متابعة ـ نورا الأمير

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • المعلا يشيد بدور المجالس الرمضانية في دعم الترابط المجتمعي

    أشاد صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بالمجالس الرمضانية في الدولة عامة وأم القيوين خاصة؛ لما لها من دور في دعم الترابط والتواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع واستعراض موضوعات وقضايا تهم الوطن والمواطن.

  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً قدمته الإمارات بالمساواة في تمتع كل فتاة بالتعليم

    اعتمد مجلس حقوق الإنسان أمس بالإجماع، القرار المقدم من دولة الإمارات والخاص بالمساواة في تمتع كل فتاة بالحق في التعليم، وذلك بحسب تغريدات على الحساب الرسمي للبعثة الإماراتية في جنيف عبر «تويتر»..

  • مؤسسات الدولة تستعد للعيد بدوريات أمنية وفرق تفتيش وجاهزية المقاصب والمصليات

    أنهت مؤسسات الدولة استعداداتها لاستقبال عيد الفطر السعيد بتجهيز المصليات والمقاصب، إلى جانب تكثيف الإجراءات الرقابية على المنشآت والمحال التجارية لضمان التزامها بالممارسات الآمنة والمعايير الصحية السليمة في عملها.

  • انطلاق ملتقى زايد الإنساني العالمي في الخرطوم

    انطلقت فعاليات ملتقى زايد الإنساني العالمي في دورته الـ14 في الخرطوم، الذي عقد تزامناً مع المهام الإنسانية التشخيصية والعلاجية والجراحية والوقائية لبعثة زايد العطاء بحضور نخبة من رواد العمل التطوعي من العديد من المؤسسات السودانية التطوعية..

  • عهود الرومي: الجود أصله وبدايته زايد

    قالت معالي عهود الرومي وزيرة الدولة للسعادة إن تجربة العطاء في رمضان أكدت لنا أن فرحة العطاء تفوق فرحة الأخذ، ومساعدة الآخرين في أن يكونوا سعداء ستسعدك أنت أيضاً.

  • الإمارات تتحرى هلال شوال بعد غدٍ

    أصدر معالي سلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل قراراً بتشكيل لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال بعد غدٍ الاثنين 29 من رمضان 1437 هجرية الموافق 4 يوليو 2016 على أن تجتمع بعد صلاة المغرب بدائرة القضاء في أبوظبي.

  • 12 دورية لتنظيم الحركة المرورية في أم القيوين

    وضعت إدارة المرور والدوريات بشرطة أم القيوين خطة عمل لتنظيم حركة السير والمرور خلال عطلة العيد في جميع المناطق والطرق الخارجية والداخلية وأمام المساجد من خلال تواجد 12 دورية مرورية على مدار الساعة.

  • 4 آلاف رحلة بالحافلات العامة في أبوظبي يومياً

    تعتزم دائرة الشؤون البلدية والنقل ممثلة في مكتب النقل بالحافلات العامة في أبوظبي، تنفيذ نحو 4 آلاف رحلة يومية خلال إجازة عيد الفطر السعيد.

  • 98 سيارة و708 مسعفين في دبي

    قررت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف استمرار العمل للمناوبين والمسعفين والسائقين على مدار الساعة بمناسبة عيد الفطر المبارك، ووضعت 98 سيارة إسعاف، و708 مسعفين في حالة تأهب على مدار الـ24 ساعة طوال إجازة العيد..

  • المواقف مجانية في عجمان

    أعلنت إدارة الطرق والبنية التحتية بقطاع الشؤون الهندسية بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان عن مجانية المواقف مسبقة الدفع بدءاً من صباح غدٍ وحتى يوم الجمعة الثامن من شهر يوليو الحالي بمناسبة عيد الفطر السعيد.

  • «الداخلية» تدعو للإبلاغ عن حالات الإساءة للأطفال

    دعا مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل ضمن استعداداته لعيد الفطر السعيد، جميع أفراد المجتمع إلى التواصل مع الشرطة للإبلاغ عن أية حالة إساءة معاملة للأطفال يشتبه فيها، عبر الخط الساخن الاتحادي 116111 ..

  • بلدية دبي تحذر من الذبح خارج المقاصب

    أنهت بلدية دبي ممثلة في قسم المقاصب، استعداداتها لاستقبال ذبائح عيد الفطر السعيد، إذ أعدت خطة لتجهيز المعدات وصيانتها في صالات الذبح، إضافة إلى مضاعفة الأطباء المراقبين، داعية الجمهور إلى الالتزام بالذبح الآمن والسليم..

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon