استبيان يدرس مدى رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة

استبيان يدرس مدى رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة

يرصد مكتب الإشراف والمتابعة في وزارة التربية والتعليم من خلال استبيان تم توزيعه على 17 مدرسة في الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة ومكتب الشارقة التعليمي مدى رضا أولياء الأمور عن أداء المدارس الخاصة التي ينتسب إليها أبناؤهم من خلال استمارة تضم 35 سؤالا للوقوف على حقيقة أدائها وجودة التعليم الذي يتلقاه الطالب حتى تكون على بينة بما يجري بتلك المدارس الأمر الذي سيساعد المسؤولين بوزارة التربية على تأمين تعليم يتناسب وحاجة الطلاب أكاديميا واجتماعيا وتتيح لأولياء الأمور فرص الاختيار الأمثل.

وذكر مكتب الإشراف والرقابة على المدارس الخاصة في كتاب موجه لكل من أولياء الأمور وإدارات المدارس أن كل ما سيسجله ولي الأمر في الاستبيان سيخضع للسرية التامة حيث تضمنت الأسئلة المطروحة الرسوم الدراسية وهل تتناسب والخدمة المقدمة للطلاب وكذلك الآلية التي تتعامل بها المدرسة مع شكاوى أولياء الأمور ومعالجتها لمسائل الانضباط والأمان، كما تضمنت الاستمارة جودة التدريس للقراءة والكتابة والرياضيات بالمدرسة.

بالإضافة إلى مؤهلات وأداء المعلمين وكذا أساليب التدريس والمبنى المدرسي وحجم الفصل الدراسي والأنشطة اللاصفية، إضافة إلى أسباب اختيار ولي الأمر للمدرسة الذي ألحق بها ابنه ورصد له 11بندا لاختيار أيهما وكذلك نوع المدرسة التي كان الطالب مسجلا بها من قبل وهل يخطط ولي الأمر لإعادة تسجيل الابن مرة أخرى في ذات المدرسة.

وقالت فاطمة النجار من مكتب الإشراف والمتابعة إن المدارس المشاركة تم اختيارها لتغطي 10 بالمائة على مستوى المدارس في المناطق التعليمية حيث شاركت 9 مدارس من الشارقة ومدرسة من ام القيوين ومدرستان من عجمان و4 مدارس من رأس الخيمة ومدرسة واحدة من مكتب الشارقة التعليمي، مشيرة الى انهم في مرحلة جمع الآراء التي سيتم تحليلها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

وذكرت داليا حسين الاختصاصية الاجتماعية في مدرسة أم القرى الخاصة في أم القيوين انه تم توزيع الاستبيان على 50 ولي أمر للإجابة عن الأسئلة المدرجة في الأوراق حيث تجاوب الأهالي واستبشروا خيرا في توجه التربية تسليط الضوء على ايجابيات وسلبيات المدارس ورصدها من خلال الاحتكاك اليومي لأولياء الأمور بمدارس أبنائهم، مشيرين إلى أن أنصار التعليم الخاص يعتقدون أنهم يوفرون بيئة إدارية وتربوية كفيلة بتنمية شخصيات أبنائهم بصورة صحية إلا أن الأهالي يعتقدون أن بعض المدارس لا توفر أدنى الإمكانيات لطلبتها.

وفي عجمان شارك بحسب إبراهيم علي من قسم التعليم الخاص والنوعي مدرستان إحداهما تتبع النظام الوزاري والثانية من مدارس الجاليات الآسيوية حيث وزع على أولياء الأمور استبيان لقياس مدى رضاهم عن أداء مدارس أبنائهم الخاصة ،مشيرا إلى أن إدارات المدارس المشاركة أعربت عن سعادتها للاستجابة السريعة التي أظهرها أولياء الأمور.

وقال ان نتائج الاستبيان ستعكس بلا شك وضع المدارس الخاصة بايجابياتها وسلبياتها ليتسنى للتربية العمل على تجويد أداء قطاع التعليم الخاص في الجوانب التي يحتاجها، مشيرا إلى ان رصد راي الميدان التربوي المتمثل بشريحة ولي الأمر سيفضي إلى نتائج طيبة أهمها أن ذوي الاختصاص يستقون معلومات ذات قيمة من قبل ولي الأمر احد أكثر الأطراف دراية واطلاعا.

وطالب أولياء أمور أن تعلن نتائج الدراسة بعد تفريغ الاستبانات ليستفيد منها الميدان التربوي وليطلع الأهالي على المستوى العام لمدارس التعليم الخاص، مطالبين بان لا ينتهي الأمر بنتائج فقط بل يتبعه قرارات وتغيير نحو الأفضل أملا في تجويد بيئة التعليم للطالب.

متابعة ـ نورا الأمير

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • 7 آلاف درهم غرامة للمنشآت غير المرخصة

    قال مدير إدارة الشؤون الطبية والفنية بمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف الدكتور عمر السقاف إن المؤسسة أرسلت رسائل انذار للجهات غير الملتزمة بالحصول على ترخيص، كونها مخالفة للقانون..

  • 64.6 مليون درهم حصيلة «#عونك_يا_يمن»

    أعلنت هيئة الهلال الأحمر أن حصيلة التبرعات لمصلحة حملة «عونك يا يمن» بلغت 64 مليوناً و600 ألف درهم حتى الآن، مشيرة إلى أن أبرز المتبرعين أمس محمد بن ناصر بن مذكر آل شافي بمبلغ مليون درهم.

  • سعود بن صقر يعزي عائلة اللوغاني الخاطري

    قدم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، مساء أمس، واجب العزاء لعائلة اللوغاني الخاطري، في وفاة المغفور لها والدة محمد إبراهيم راشد اللوغاني الخاطري، وذلك في خيمة العزاء إلى جانب منزله في منطقة الظيت الجنوبي برأس الخيمة.

  • رئيس الوزراء البحريني يشيد بدور الإمارات في نصرة القضايا العربية

    أشاد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين بدور دولة الإمارات وجهودها الخيرة في نصرة القضايا العربية ودعم التضامن الخليجي، وذلك بفضل سياسة قيادتها الحكيمة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله».

  • عبد الله بن زايد: حريصون على دفع العلاقات مع الهند

    استقبل ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في نيودلهي أمس، ونقل سموه في بداية اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة..

  • المرشحون جاهزون لبدء السباق الانتخابي

    أكمل غالبية المرشحين برامجهم الانتخابية استعداداً لبدء الحملات الدعائية بعد غد الأحد والتي تستمر حتى الـ 30 من سبتمبر الجاري.

  • الغفلي: على المرشحين الالتزام بضوابط الحملات

    نظمت اللجنة الوطنية للانتخابات ورشة عمل تدريبية لأعضاء لجان الإمارات ومعاونيهم من الموظفين المعنيين في اللجنة حول ضوابط الحملات الانتخابية للمرشحين.

  • راشد جمعة: تحديد أماكن الدعاية ورسوم رمزية من بلدية أم القيوين

    أكد المستشار راشد جمعة رئيس اللجنة الانتخابية في أم القيوين، أن اللجنة الانتخابية استقبلت بمقرها في المجلس التنفيذي البرامج الانتخابية والخطط الدعائية لـ 16 مرشحاً ومرشحة من أم القيوين..

  • غبار يغطي أجواء الدولة وتوقعات بسقوط أمطار اليوم

    تعرضت أمس معظم مناطق الدولة لموجة غبار كثيفة نسبيا قادمة من العراق وإيران، حملتها رياح شمالية غربية أثرت على أجواء الدولة، بإثارة الرمال والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق إلى 1500 متر.

  • شرطة رأس الخيمة تنقذ سائحاً بعد غرْز إطارات مركبته في الرمال

    تمكن رجال قسم المرور والدوريات بشرطة رأس الخيمة، مساء أمس الأول من إنقاذ سائح كندي، ولجت إطارات مركبته في الرمال على بعد 6 كيلومترات من الطريق العام شارع الشيخ محمد بن زايد باتجاه رأس الخيمة، أثناء توجهه للسياحة البرّية، واستطلاع الأحواض والتلال الرملية التابعة للإمارة.

  • استقرار الدوام في الأسبوع الأول من العام الدراسي

    أكد عدد من مديري المدارس الخاصة في دبي، أن الأسبوع الأول من الدراسة جاء حافلاً بالفعاليات والأنشطة الصفية، التي تساهم في اختفاء الصورة النمطية لانطلاق العام الدراسي الجديد..

  • 235 طفلاً في مخيم «قيظنا غير» الصيفي

    بلغ عدد الأطفال المسجلين في المخيم الصيفي «قيظنا غير» 235 طفلاً حيث فاق العدد الأطفال المتوقع من تسجليهم بـ 180 طفلاً، حيث يرجع السبب إلى نجاح الموسم السابق من المخيم مما أدى إلى زيادة الأقبال بنسبة غير متوقعة.

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.