عن البيان

البيان ...... سيرة ذاتية

 

جريدة البيان صحيفة يومية شاملة تأسست عام 1980 بموجب مرسوم أصـدره المغـفـور له الشيخ راشـد بن سعيد آل مكتوم ، حيث حلت " البيان " مكان جريدة " أخبار دبي "  الأسبوعية .

صدر العدد الأول من " البيان " في العاشر من مايو العام 1980 فأصبحت الصحيفة الخامسة الصادرة في الدولة وأول صحيفة عربية تخصص صفحتين ثم ثلاثاً فأربعا للمال والأعمال، وهي الصحيفة العربية الوحيدة التي منحت  الشأن الاقتصادي الأولوية حيث قدمته في التبويب على الشأن المحلي.

صدر العدد الأول من "البيان" في 20 صفحة، ثم ما لبثت أن أطلقت سلسلة ملاحق أسبوعية متخصصة في مجالات متباينة مستهدفة خدمة القارئ وجذبه ليصبح عدد البيان يلامس المائة صفحة يومياً.

و إيماناً بأهمية الذاكرة العصرية للمعلومات واستشرافاً مبكراً لدور شبكة المعلومات المبنية على معطيات التكنولوجيا، فقد بادرت «البيان» إلى إنشاء «مركز أبحاث الشرق الأوسط» الذي تشكل مع بدايات نشأة المؤسسة من شعبة للدراسات والبحوث وشعبة للأرشيف.

 في بداية العام 1983 تأسس «البنك العربي للمعلومات» داخل المركز بقصد بناء قاعدة عصرية واسعة للمعلومات فنشط على تجميع وتصنيف بيانات حول 17 محوراً رئيسياً و220 عنواناً فرعياً في ميادين السياسة والاقتصاد والأعمال والثقافة والدين على الصعيد المحلي بالإضافة إلى الخليجي والعربي ثم الدولي وتم ربط البنك بمكتبة الكونغرس عبر خط هاتفي ساخن ليس لإثراء العمل الصحافي داخل المؤسسة فقط وإنما بغية إعانة الباحثين والمتخصصين من خارجها.

وتطور العمل ليصبح «مركز المعلومات للدراسات والبحوث» منتصف العام 2002 ووضع ضمن أولوياته إلى جانب المعلومات تجميع الوثائق والدوريات المحلية والعربية وتوثيق الأحداث اليومية بدءاً من المحلي وانتهاءً بالعالمي في سبيل إقامة قاعدة أساسية للبيانات وشبكة للتبادل مع الجهات المشابهة على صعيد العالم.

واستخدم المركز التقنيات الحديثة في عملية التخزين والاسترجاع  وتمكن المركز في العام 1998 من أرشفة جميع ذاكرة «البيان» الفوتوغرافية على الكمبيوتر وأصدر موسوعة «مواقع وشخصيات من الإمارات» في أجزاء عدة.

وشهدت الصحيفة تطوراً نوعياً على أكثر من جهة، فزاد عدد الصفحات وجرت عملية تحديث للمطابع وبدأت «البيان» تصدر ملوَّنة وتصاعدت وتيرة صدور الملاحق تباعاً وتعدّدت أعمدة الرأي اليومية على نحو مكثف، وتركّز قدر من الجهد الملحوظ على عملية التوطين، ودخل العنصر المواطن إلى أقسام التحرير بشكل كبير، كما تسلم الشباب المواطن إدارة القسام الفنية والعمل فيها، فأصبحت تجد وجوهاً مواطنة حيثما التفت في زوايا الصحيفة .

وفي العام 1997 صدرت «البيان» في حلَّة جديدة تركَّز الاهتمام فيها على تجويد المضمون والشكل، وبرقت في هذه المرحلة أسماء عدد من كُتَّاب العمود المواطنين أبرزهم عبدالحميد أحمد وعائشة سلطان ومرعي الحليان وفضيله المعيني بإيقاع يومي، بالإضافة إلى كُتَّاب زوايا أسبوعية مثل سامي الريامي، فاطمه محمد الهديدي ومريم جمعه فرج.

وفي الحادي والعشرين من فبراير عام 2005 صدرت «البيان» في حلة جديدة استمرت حتى الثالث عشر من  مايو 2008، وفي الرابع عشر من مايو من العام نفسه صدرت الـ"البيان" بعدما أحدثت تحولاً نوعياً في الشكل والمضمون حيث جاء التغيير لمواكبة المستجدات في عالم الصحافة العالمية.

 فقد عكفت إدارة الصحيفة خلال سنة كاملة على إجراء دراسات ومسوحات شاملة للصحف في العالم للوصول إلى إصدار جديد منافس على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية متفاعلاً مع متطلبات القارىء العصري.

وركزت إدارة الصحيفة بقيادة السيد ظاعن شاهين رئيس التحرير التنفيذي على تلبية كافة متطلبات شرائح المجتمع وفئاته العمرية .

 

موقع البيان الالكتروني:

بادرت «البيان» إلى دخول النشر الإلكتروني، ففتحت بوابة على شبكة الانترنت www.albayan.ae في العام 1998 فحققت بذلك سبقاً على الصعيد المحلي والخليجي والعربي إذ أن موقعها يتيح التصفح عن طريقتي الصورة والنص، وشهد إقبالاً واسعاً ليس في الوطن العربي وإنما من قبل العرب المهاجرين في أميركا وأوروبا وشرق آسيا.

وكانت البيان تتميز عن غيرها من المواقع بخاصية التحكم في النص  حيث كانت تتيح التصفح  عن طريق الصورة والنص ، مما يساعد الباحث في نسخ أو تصوير الخبر الهام لديه، في حين كانت المواقع الأخرى تنشر الأخبار على شكل صورة لايستطيع المتصفح نسخها او التعامل معها بمرونة.

واستفادة من معطيات التكنولوجيا أطلقت «البيان»  في مارس 2003 خدمة الرسائل الهاتفية الإخبارية عبر الــ SMS بواسطة رسائل نصيّة قصيرة عبر الهاتف المتحرك «موبايل» واستحدثت «البيان» هذه الخدمة مع بدء الحرب الأميركية على العراق، فلم تحقق سبقاً صحافياً فقط على الصعيد العربي وإنما بادرت لإشباع نهم القارئ في تلك المرحلة.

هذا ولم تكتف الجريدة بكل ذلك بل وأصدرت الطبعة الدولية وتشتمل على صفحات الجريدة الرئيسية وتصل إلى أقطاب العالم وتوزع في اليوم نفسه .

وفي يونيو 2003 دخلت «البيان» عصر الصحافة الإلكترونية فأضافت بعداً جديداً إلى موقعها الإلكتروني وجمعت بين الصحيفة الورقية والإلكترونية، كما أضافت عمقاً في مجال خدمة البحث واسترجاع المعلومات، ذلك أن الموقع الإلكتروني أتاح بوابة إضافية لبنك المعلومات.

واستمرارا في التطور التقني ومواكبة الأحداث لم يكتف الموقع بنشر أخبار الصحيفة الورقية فقط بل قام بتحديثه من خلال إدخال أهم المستجدات من الأخبار على الساحة السياسية والاقتصادية وغيرها وذلك عن طريق مصادرها المتنوعة من محررين ميدانيين ومراسلين في أهم العواصم العربية والعالمية وأيضا عن طريق وكالات الأنباء العالمية.

وشمل الموقع أيضاً عرض الإصدارات المتنوعة للصحيفة من ملاحق اسبوعية تشبع نهم القارىء العربي وخاصة لعرب المهجر الذين يرون في الموقع رافداً قويا للصحافة والثقافة العربية .

وأعطت  البيان مساحة تفاعلية واسعة لقرّائها وذلك باستقبال ردود أفعالهم وتعليقاتهم من خلال " ردود القراء" مما أعطى الصحيفة والموقع بشكل خاص مزيدا من المصداقية والتواصل معهم.

ويحرص الموقع الالكتروني على إجراء استفتاءات تشمل السياسة ، الاقتصاد، المحليات  والرياضة يتم من خلالها رصد اتجاهات الرأي العام إزاء مختلف القضايا علما أنه يتم تحديث الاستفتاء  اسبوعياً لمواكبة الأحداث المحلية والمستجدات في المنطقة العربية والعالم .

وقد استلمت إدارة الموقع الالكتروني السيدة موزه فكري منذ العام 2005 ، وقد شهد الموقع مذاك إضافات تطويرية  ضمن كادر وظيفي مكون من محررين ومنفذي انترنت  يعملون بجد واجتهاد ويتناوبون العمل على مدار الساعة .

وفي العام 2008 انطلق الموقع الالكتروني بحلة جديدة فائقة التطوير، شملت جميع وسائط الاتصال التقني متعدد الأشكال والأغراض ، وذلك بالاستفادة من خبرات كبرى شركات التقنية العالمية.

وفي 10 مايو 2010 الذي يصادف الذكرى الـ30 لإنطلاقة البيان ، ومواكبة للتطور التقني والمعلوماتي أطلقت البيان خدمة "البيان موبايل" وهي خدمة إخبارية مجانية خاصة لمستخدمي الهواتف الذكية " black berry" و "iPhone"  يتم تغذيتها بأحدث الأخبار والتطورات على الساحة المحلية والإقليمية والدولية على مدار الساعة.

وفي العام 2011 بادرت البيان لمواكبة التطورات التقنية في العالم فأطلقت موقعها بحلة عصرية تفاعلية تشمل أحدث التقنيات في عالم الصحافة الإلكترونية .

كما أطلقت البيان صفحاتها الخاصة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل "الفيسبوك" و "التويتر" و "جوجل+" و " لينكد إن" للتواصل المباشر وتبادل الآراء ووجهات النظر مع قرّاء البيان حول العالم.

كما أطلقت البيان قناة خاصة على موقع اليوتيوب وعبر هذه القناة دشّنت البيان سلسلة "دردشات البيان" لتكون ثاني صحيفة عربية تطلق هذه الدردشات ، وقد استقطبت قناة البيان على اليوتيوب  أكثر من 4.2 مليون مشاهدة خلال عامها الأول.

وحرصا من الموقع الإلكتروني على الانتشار لأكبر شريحة من القراء أطلقت البيان :

بوابة "صفحتي" وهي مساحة حرة للقارئ نحو عالم التعبير الحر و المشاركة بالكلمة و الصورة و الفيديو عن انعكاسات و تداعيات الحياة من حوله في مختلف المجالات.

خدمة " أخباري" وهي عبارة عن نشرة إخبارية مجانية تصل القارئ ثلاث مرات يوميا متضمنة آخر مستجدات الأحداث الإقليمية و العالمية .

و في العام 2012 استطاعت البيان أن تحقق المركز الأول "عربيا" على قائمة أكثر الصحف العربية حضورا على شبكات التواصل الاجتماعي والتي تصدرها مجلة فوربس الشرق الأوسط .

ولم تتوقف «البيان» عن مواصلة تقديم المبادرات والخدمات الجديدة، التي تعزز شعارها «القارئ أولاً»، لتلاحق الجديد والمتميز، فأطلقت في اكتوبر 2014 خدمة «البيان مباشر» وهي خدمة تُعنى بالتغطية المباشرة للأحداث، بالنص والصورة والفيديو، لتؤكد «البيان» مواكبتها للتقنيات الحديثة، وبشكل بارز عبر موقعها الإلكتروني، قدرتها على التواصل أولاً بأول مع الأحداث التي تنتشر على أرض الدولة، والوصول للقارئ أينما كان.

خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

برأيك ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحرائق في المناطق الصناعية ؟

#وجوه_مضيئة

  • علي آل سلوم: أسرتي علمتني حب البيئة

    أتكلم عن البيئة التي أعيشها، وليست بالضرورة التي ترتبط بالأخضر والأصفر، وربما تكون هذه الـ90% صحراء. لكن تحتها يوجد مياه وثروات باطنية مختلفة. يجب فهم مبدأ البيئة من منطلق أن الإنسان يعيش في البيئة دوماً، وهي عنصر غير منفصل عن أي إنسان.

  • خالد المحمود: أفلام البيئة قوية إن حظيت بدعم المشاهير

    أعتقد أن واحداً من أهم فروع الأفلام المتخصصة هو فرع أفلام البيئة؛ لأن أفلام البيئة تتناول حياتنا، وأن تكون جزءاً من الحياة الطبيعية؛ فهذا أمر أساسي، لكونك متأثراً بكل ما يدور حولك من تغيرات مناخية وطبيعة، فأنت في النهاية نتاج هذه الأرض

  • خالد الشعفار: أعمالي رسائل بيئية غير مباشرة

    ربما لا يقدم المصمم من خلال عمله الفني رسالة، أو توعية بيئية مباشرة، لكن أعماله تقدم رسالة، ولو متواضعة للمجتمع المحلي، ومن الأمثلة التي قدمتها من خلال أعمالي الفنية «وهم اللؤلؤ»، والذي عرفنا فيه الجمهور إلى زراعة اللؤلؤ المستنبت في رأس الخيمة

  • رؤى الصبان: حماية البيئة قضية لا تحتمل التراخي

    لا يخفى ما للإعلام المعاصر بوسائله المتعددة من دور فاعل في توسيع دائرة المعرفة، خاصةً مع تطور وسائل الاتصال وسرعة تداول المعلومة وتأثيرها في المتلقي، لذا فإن الإعلام الإماراتي يسعى سعياً حثيثاً في إنجاح أي جهد إنساني

  • سارة المدني تدعو إلى تغيير النظرة السلبية تجاه قضايا البيئة

    تدعو مصممة الأزياء الإماراتية، سارة المدني، إلى ضرورة تثقيف الجماهير بالسلوكيات البيئية، وتفعيل برامج التوعية والتثقيف وتعريف الرأي العام بالواجبات البيئية التي ينبغي على الإنسان القيام بها

  • عبد الحميد جمعة: 7 أفلام قادرة على تغيير الوعي البيئي

    الفرق بيني وبين أي شخص أصغر مني هو عامل الخبرة، فأنا عشت وعرفت أكثر منه، إلا أن السينما تختصر كل هذه التجارب، وتعلمك وأنت في مكانك. إذ يمكن لك أن تعيش السعادة والحزن، وتتعلم وتفرح وتبكي، وأنت في الصالة المظلمة خلال ساعة ونصف الساعة

  • سارة المدني: التوعية البيئية واجب وطني

    منذ بدأت مهنتي في تصميم العباءات، أخذت على عاتقي مهمة إدخال الموضة إلى عالم المرأة العربية، وأن أغير النظرة ليس إلى نمط ملابسها فقط، إنما إلى العباءة التي ترتديها، والتي هي من أنماط حياتنا التراثية

  • حسين لوتاه: هدفنا أن تكون دبي الأكثر استدامة في العالم

    أن تكون دبي المدينة الأكثر استدامة بيئياً هذا ما نسعى له من خلال خدماتنا في بلدية دبي عبر المشروعات والأعمال والمبادرات التخصصية للبيئة والمجتمع، التي تنعكس على تطور دبي ونموها

  • عبد الله الشاعر يدعو إلى قائمة بيضاء بأسماء المحافظين على البيئة

    دعا عبد الله الشاعر، مدير مركز دبي الدولي للكُتّاب، إلى تحفيز وتشجيع كل من يحافظ على السلوكيات البيئية

  • لميس حارب: البلاستيك الحيوي صديق البيئة

    لا يوجد مادة في الطبيعة يمكن إعادة تدويرها بشكل دائم، إذ لا بد أن يتم التخلص منها أو حرقها في نهاية المطاف، وهذا لا يعتبر صديقاً للبيئة بشكل كاف

  • الشيخ الدكتور محمد مسلم بن حم العامري: الحفاظ على البيئة اهتمام أصيل

    البيئة هي قضية موروث من الماضي عاشها أجدادنا في حياتهم السالفة؛ فهم أول من بذلوا الجهود منذ القدم للمحافظة على البيئة والتراث والحياة البدوية الأصيلة، فالماضي جزء لا يتجزأ من حياتنا، وما نحن عليه اليوم هو استمرار لفكرهم

  • نواف الجناحي: البيئة في السينما من لحم ودم

    السينما بحاجة للبيئة على الدوام، لأنها تستقي مواضيعها من البيئة المحيطة، فكل شيء من واقع وخيال ومواقف وعلاقات إنسانية تستمدها منها

  • عبدالله الشاعر: الكتاب أنبل صناعة معرفية

    يعتبر البعض أن صناعة الكتاب هي صناعة ملوثة للبيئة من خلال ما تستهلكه من أشجار، لكنها في الحقيقة من الصناعات القليلة التي تحمل غرضاً سامياً، ولو قمت بمقارنتها بغيرها فإنها تعد من الصناعات النبيلة

  • سمية السويدي: النظافة أسلوب حياة

    أقوم وعائلتي بفرز البلاستيك والزجاج وبقية النفايات الأخرى في وعاء إعادة التدوير، ويطفئ أطفالي المصابيح والتكييف عند خروجهم من الغرفة. إنه أسلوب حياة تربيت عليه وأنقله إلى أبنائي

  • محمد الزرعوني: لا للمراسلات الورقية نعم للإلكترونية

    خلال ممارستي رياضة المشي أستشعر خطر عوادم السيارات على الصحة، وهدفي من ممارسة الرياضة في الخارج هو استنشاق الهواء النقي، ولكن الازدحام المروري وكثرة السيارات تحول دون ذلك

  • فايز السعيد: الطبيعة تفجّر ألحاني

    جميل أن نتبادل النصائح بين بعضنا بعضاً لحياة صحية أكثر أمناً واستقراراً، بناءً على قناعة كل واحد فينا، لذا ابدأ بنفسك، غيّر بيئتك وعاداتك، وممارساتك الحياتية.

  • نايلة الخاجة: البيئة قضية دسمة سينمائياً

    خلال عملي في الإخراج أو الإنتاج لم أكن أركّز بشكل أساسي على قضايا البيئة برغم أنها مواد دسمة سينمائياً، ولكن كنت أتطرق إليها بطريقة غير مباشرة. كنت أهتم أكثر بالأشخاص والصراع القائم بين الطبقات الاجتماعية والثقافية والبيئة الشعبية بما تحويه من عادات وتقاليد، والاهتمام ينصب أيضاً على «كاركتر» الشخصية إن كان مدخناً ومهملاً ويتعاطى المخدرات، أو أن كان على النقيض صالحاً وملتزماً؛ فأبرز تعامله مع محيطه من أشخاص وبيئة.

  • رفيعة الهاجسي: أعدت الاعتبار لملابس البيئة الإماراتية

    لا يوجد علاقة مباشرة بين الجمال والبيئة، لكن يمكن لعارضة الأزياء أن تصنع تأثيراً كبيراً على متابعيها للتوعية بقضايا البيئة، من خلال نشر موضوعات توعوية للجمهور، وعلى الشخصيات المعروفة أن تكون ضمن هذه الحملات المجتمعية، وأن تكون سفيرة للخير والجمال والبيئة أيضاً.

  • مطر بن لاحج: مغرم بتفاصيل الحياة

    لا شيء يعلو على الطبيعة بمكوناتها وطقوسها وخيراتها، لهذا أنا فنان مغرم بتفاصيل الطبيعة والحياة البسيطة بدون كهرباء ولا أنوار ولا أصوات، أعود إلى ذاتي، حتى أنني في أغلب الأوقات أكون في مكان مظلم، يشعرني بالهدوء بدون إضاءة أستلهم أفكاري بصفاء وحالات جديدة.

  • ضرار بالهول: الإماراتيون أكثر شعوب العالم اعتزازاً بالهوية الوطنية

    أثرت المتغيرات السياسية في الفترة الماضية في اعتزاز الفرد بهويته الوطنية سواء بسبب تدخلات الغرب، أو العولمة مما أفقدهم الهوية والاعتزاز، إلا أن هدفنا هو إعداد جيل جديد، وأن نجعل المواطن الإماراتي يعتز بهويته الوطنية، وعنده قناعة بالمبادئ والقيم الإماراتية الأصيلة.

  • جلال لقمان: الإسراف يقتلني

    من المهم بنظري نشر ثقافة التوعية البيئية بلغات الأوردو والفلبيني مثلاً، وأقترح طباعة تنويه على القناني الزجاجية والبلاستيكية تدعو مستخدمها إلى إعادتها واسترجاع جزء من قيمتها بالتعاون مع البلديات.

  • خلود ثاني: أستلهم دبي في تصاميمي

    تم اختياري خلال العام الماضي لأكون واحدةً من المصممات اللاتي سيعرضن مجموعاتهن في إيطاليا بدعوة من مؤسسة مرموقة للأزياء، وقدمت مشروعاً خاصاً تستخدم فيه تقنية القطع بالليزر وجلد الجمل، وكانت مفاجأةً لهم استخدام مواد محلية في منصة أزياء عالمية.

  • اللواء خميس مطر المزينة: طريقنا تنيره رؤية 2030

    تحرص شرطة دبي على اتخاذ بعض الإجراءات الفعالة لحماية البيئة ومواردها كإطفاء الأنوار في الإدارات العامة ومراكز الشرطة لتخفيض استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى المشاركة في المبادرات الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتوعية المجتمع بأهمية حماية موارد الطبيعة، والمحافظة على كوكب الأرض من التغيرات المناخية.

الأكثر قراءة

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • الحزم، أبو العزم، وأبو الأمل أيضاً!

    العبارة المنسوبة لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز رحمه الله

  • حمايتهم ملزمة

    في أعقاب الحادث المأساوي الذي أودى بحياة 800 لاجئ كانوا يحاولون العبور من أفريقيا وبلدان عربية عبر البحر المتوسط، أطلق رئيس

  • قراءة سياسية في عملية عاصفة الحزم

    قبل أن تُكمل عملية عاصفة الحزم شهرها الأول أُعلن قبل أيام عن انتهائها والبدء في عملية إعادة الأمل. فالدور الخليجي قد انتقل

  • القوة العمياء

    يتسع مفهوم القوة المجتمعية لأشكال متعددة من القوة بدءاً من القوة الاقتصادية والمادية مروراً بالقوة العسكرية والاستراتيجية

  • في سبيل الشرق الأوسط الكبير

    يكفي إلقاء نظرة واحدة على العالم العربي من أقصاه إلى أقصاه لندرك مدى البؤس والشقاء الذي تعيشه بعض مناطق عالمنا العربي هذا.

eSuggestion eComplain eComplain eSuggestion
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • لحظات مرعبة

    مجموعة من النيباليين ينظرون إلى انهيارات ثلجية على منحدرات جبال الهيمالايا في منطقة إيفريست والناجمة عن الزلزال الذي